الأحد, سبتمبر 29, 2024
الأحد, سبتمبر 29, 2024
Home » عبد الحميد لخميس: كورونا.. أو حينما يصير الوباء باعثا على التأمل في زمن عالمنا المعاصر

عبد الحميد لخميس: كورونا.. أو حينما يصير الوباء باعثا على التأمل في زمن عالمنا المعاصر

by admin

موقع كوة / عبد الحميد لخميس /   أستاذ باحث في الفلسفة (المغرب)

استهلال:

كان العالم ماضيا في حركته الدؤوبة نحو ما لا نستطيع توقعه، يظهر للبعض أنه يسير نحو الأحسن ويشق طريقه نحو مزيد من التحرر والخلاص والانعتاق، ويظهر للبعض الآخر أنه ماض نحو الأسوأ ويشق طريقه نحو الانحطاط والتيه والكاووس، والمهم أن الناس قد ألفوا عالمهم كل حسب فهمه وتأويله. لكن فجأة توقف كل شيء، وما كان مألوفا صار باعثا على الاستغراب والغرابة، سيشعر الكائن البشري بأنه غريب أمام ما يقع، وزادت الغرابة أكثر أمام السيل العرمرم من الأنباء والأخبار والمعلومات التي تقذفها وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، شرعت القذائف الإخبارية تأتي من ووهان هناك في الصين في أقصى الشرق، ثم ما فتئت أن صارت تأتي من كل حدب وصوب، وتناسلت التأويلات وتناسجت الأفهام… إنه فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). غير أن القاسم المشترك بين هذه التأويلات هو الخوف والهلع والرعب، فهل هو خوف من الله أم خوف من الطبيعة أم خوف من التقنية؟

يفسّر أصحاب النمط الأول من الخوف بأن ما يحصل هو لعنة إلهية قد حلت بالبشر بعد تماديهم في غيهم وضلالهم، وأن السماء شرعت تعاقب الأرض بعد سلسلة متتالية من الإنذارات؛ وهذا هو التأويل الثيولوجي. ويحيل النمط الثاني من الخوف على أولئك الذين يرون بأن الطبيعة اليوم تصفي حسابها مع الإنسان الذي تجبر عليها، واستنزف طاقاتها، وأرغمها على تسليم خيراتها؛ وهذا هو التأويل الرومانسي والإيكولوجي. أما أهل النمط الثالث من الخوف فهم أولئك الذين يعتقدون في نظرية المؤامرة؛ ويرون أن هذا الفيروس قد تم تطويره تقنيا ومخبريا في إطار حرب بيولوجية جرثومية بين القوى المتحكمة اليوم في العالم، وهذا هو التأويل الجيوسياسي والحربي. بيد أننا في هذا المقال لن نتتبع حجج كل طرف وأدواته في القراءة والتأويل، وإنما غرضنا أبعد من ذلك؛ وهو التأمل الفلسفي في الكثير من الظواهر والأحداث التي نجمت عن انتشار هذا الوباء، في أفق الكشف عن جملة من المفارقات التي تتولد عنها جملة من الأسئلة المتروكة لمختبر التاريخ كي “يجيبنا” عنها.
قد يقول قائل؛ وما دخل التفكير الفلسفي في أمر كهذا؟ أ ليست الفلسفة انشغالا بالأسئلة الخالدة والإشكالات القصوى والمصيرية كالموت والحرية والسعادة والله… وهذا الوباء هو حدث طارئ عابر؟ نحن على وعي تام بذلك؛ لكن متى كانت هذه الأسئلة الخالدة منفصلة عن الوجود الفعلي والحي للكائن البشري في مسرح التاريخ؟ وهل يستطيع الإنسان أن يخرج من جلده؟ جلده الذي هو حاضره؟ إن الفلسفة لهي بنت زمانها كما يقول هيغل، ولابد أن الأسئلة الخالدة التي تطرحها وتفكر فيها منذ نشأتها قد تولدت بشكل من الأشكال من المجرى التاريخي الفعلي لحياة البشر، فهل كنا نتصور أن فلاسفة القرن العشرين قدموا ما قدموه من فلسفات أصيلة لولا أحداثا تاريخية تحولت في ما بعد إلى أحداث فلسفية؟ عبثية الحرب وسيادة التقنية وهيمنة البيروقراطية ونكوص الديني… وغيرها، أحداث لا يمكن للفسفة المعاصرة أن تكون من دونها، ولهذا الاعتبار؛ فإن ما بات يعرف اليوم بفيروس كورونا المستجد، وما خلفه من آثار، وما خلقه من أحداث وظواهر، يملك في نواته، كحدث، ما يجعل منه موضوعا جديرا بالتفكير والتأمل. وإن الإنسان الذي تتحدث عنه الفلسفة ما هو في نهاية المطاف سوى الإنسان الذي هو من لحم ودم، يخاف ويفرح ويحزن ويغضب ويحب ويكره ويأكل الطعام ويمشي في الأسواق.

ليس إذن، فيروس كورونا المستجد هو المهم، ولكن الأهم هو ما نجم عنه من آثار، وما بعثه من أسئلة مستجدة ربما كان قد طواها النسيان. وهذا هو مدار تأملاتنا في هذا المقال، وقد آثرنا التحرر في الكتابة بعيدا القواعد الأكاديمية المعروفة.

بين الفردانية والجمعانية: أو مفارقة الحرية والخضوع

مع مطلع العصر الحديث ونشأة الفلسفة الغربية الحديثة سنجد أنفسنا أمام انقلاب جذري للتصور الفلسفي القديم؛ ذلك أن تحولا عميقا حصل تحت تأثير الثورات العلمية الجديدة، وعلى رأسها الثورة الكوبرنيكية؛ فلم تعد الأولوية لنظام العالم أو للموضوع، وإنما للذات أو الأنا، وهو ما يفسر الانتقال من الاهتمام بالأنطولوجيا ـ كمبحث أول ـ إلى الاهتمام بالإبيستيمولوجيا. وامتدت آثار ذلك إلى كل مناحي الحياة؛ فظهرت الحركة الإنسية وحركة الإصلاح الديني وغيرها… وهكذا استطاع الإنسان الأوروبي الغربي أن يقطع، عبر سيرورة تاريخية طويلة وقاسية امتدت لأكثر من قرنين من الزمان، مع نمط “قديم” من الوجود الاجتماعي وشكل “تقليدي” من النظام السياسي، ولعل تجسده البارز قد عبرت عنه الثورة الفرنسية التي قال عنها هيغل “إنها تلك المكنسة الهائلة التي سعت إلى إزالة كل ما قدّرت أنه يقف في وجهها”.
مع العصر الحديث لم يعد الإنسان مجرد مُصْغٍ أو منصت لنظام الوجود/الكل، كما هو الحال عند الإغريق، بل صار ذاتا قادرة وفاعلة لا ترتهن إلى نظام الوجود الكلي، صار ذاتا بانية للعالم ومقوِّمة له من خلال قدرتها على فهم قوانينه واستيعاب نواميسه؛ ومن ثمة التحكم فيه والسيادة عليه. لم يعد الإنسان مجرد قطعة ذائبة في الكوسموس الكبير والغامض، إنه ـ ولأول مرة ـ أضحى عبارة عن ذات متمركزة في قلب العالم، وقادرة على تحويله إلى بنية رياضية متصوَّرة قبليا، وقابلة للفهم والتحليل، ومن ثمة التعديل والتسخير. صحيح أن الإنسان هش، أو بلغة باسكال؛ ليس سوى قصبة خيزران نحيلة، ولكنه “عظيم” بالفكر، لأنه قصبة مفكرة، ووحدها مفكرة.
شكل هذا الانقلاب الذي دشنه العصر الحديث فتحا هائلا أَمَدَّ الإنسانية بأسباب التحرر والانعتاق من الكليات المهيمِنة، وصارت الفردانية individualisme وما يتصل بها من مقومات أخرى كالوعي والإرادة والحرية والذاتية والمسؤولية والفاعلية والكرامة… نموذجا إرشاديا عاما حكم الأزمنة الحديثة برمتها؛ في العلم والمعرفة والسياسة والأخلاق والاجتماع والاقتصاد والفن والدين… وهو الأمر الذي بلغ ذروته مع عصر التنوير وحلم “التقدم” الذي راود مفكريه.
لقد هيمن التصور الفرداني الذّرّي على الأزمنة الحديثة بدءا من ديكارت ونزعته المونولوجية Monologique، وفلاسفة العقد الاجتماعي الذين انقلبوا على المبدأ الأرسطي القاضي بفطرية الاجتماع الإنساني وانتصروا لفكرة أسبقية الفرد على المدينة، وفلاسفة عصر الأنوار الذين ناضلوا من أجل تحرير الفرد، وبلغ هذا التصور الفرداني الذري مستوى أعلى مع الانعطافة التعبيرية التي أحدثتها الحركة الرومانسية في نهاية القرن الثامن عشر، وذلك من خلال دفاعها عن مبدأ الأصالة Authenticité بوصفها وفاء للذات.

هذا ما حصل في الغرب، لكن شيئا من قبيل هذا لم يحصل عندنا، ذلك أن الفردانية بمفهومها الإيجابي والفاعل لم تنبث عندنا بعد، فنحن كائنات تستبد بها الأنانية من جهة (مع قاعدة الاستثناء طبعا) وترزح تحت وطأة الكليانيات السياسية والدينية والتاريخية من جهة ثانية، لكن ربما مع ما فرضه فيروس كورونا المستجد، من ضرورة الابتعاد عن مخالطة الحشود، والقطع مع أشكال التجمهر، يحمل في أحشائه إمكانية جنينية للشعور بالفردانية، ولو مكانيا، في اتنظار تحقيقها على مستوى الوعي، لأن استنبات قيمها الحقيقية على مستوى الوعي أمر بنيوي معقد، ويحتاج تراكمات تاريخية متشعبة. إلا أنه لابد هنا من ضرورة التفريق بين الفردانية individualisme والأنانية égoïsme كما يقول ألكسيس دو توكفيل؛ فالأولى قيمة إيجابية فاعلة وبناءة وتقيم اعتبارا للآخر بالنظر إليه كذات متفردة تملك من الخصائص والسمات ما تملكه الأنا، وهي مرتبطة كما أسلفنا الذكر بالأزمنة الحديثة، بينما الثانية؛ أي الأنانية، فهي خبيثة وهدامة ومدمرة، ولا تنتج عنها سوى الفوضى والعبث، وهي نفي للآخر نفيا مطلقا، وتنتمي إلى العصور البائدة. وقد بدا في الكثير من سلوكات الناس، مع الأسف، مظاهر الأنانية لا الفردانية؛ حيث التهافت والتسابق الأعمى والمحموم على السلع والمنتجات والمؤونة والادخار والاحتكار والتلاعب بالأسعار، وغيرها من السلوكات الأنانية. لكن ماذا لو سار الأمر في اتجاه التخلص من الأنانية والشعور بالفردانية وتنميتها من خلال العودة إلى الذات وإخضاعها للسؤال والنقد، والإيمان بقدرتها وفاعليتها وأصالتها واستقلاليتها؟ إن الحذر من مصافحة الغير وعناقه، واتخاذ مسافة الآمان الضرورية بيني وبينه، وتجنب الاحتكاك المتعسف عليه في وسائل النقل العمومية أو أمام المحلات التجارية أو في الشوارع العامة لهي فرصة للإسقلالية وعدم حشر أنوفنا كما عودتنا العادة الاجتماعية السيئة في أمور الغير، وهي كذلك فرصة للقطع مع أشكال الاتكالية على الغير التي تعج بها ثقافتنا، ومنح الفرصة للذات كي تبرز في الاتجاه الفاعل والخلاق والمسؤول.

ومن مفارقات كورونا المستجد أنه بقدر ما خلق فينا هذا الشعور الحميمي بالذات خلق فينا كذلك بوادر وعي جمعي إيجابي؛ يتجلى في الشعور بالمصير المشترك، وبالتعاطف مع الغير الذي يمر من محنة الوباء، سواء محليا أو كونيا، فالوباء لا يميز بين هذا وذاك، إنه يخبط خبط عشواء، ولكنه في النهاية “عادل”، فهو يصيب الناس من كل الأجناس والأعمار والأعراق والديانات والطبقات. وبقدر ما حوى من نواة الفردانية، والتحرر من قبضة الآخر، ومن سلطة العادة، ومن الكليانيات الماحية للذاتية، قزم في الوقت نفسه هامش الحرية الفردانية وضيق منها، ويتجلى ذلك في ما فرضه من “حجر”، إجباريا كان أم طوعيا على الناس، ولعل تأملا متأنيا في الدلالة الإيتيمولوجية للفظة الوباء épidémie من جهة، ولفظة الحجر quarantaine من جهة ثانية، يبين ذلك بوضوح؛ ففي اللغة العربية يشير الوباء إلى كل “مرض شديد سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنبات، وعادة ما يكون قاتلا” والفعل وَبَأَ يتقاطع مع الفعل بَوَأَ، فنقول “وبأ إليه” بمعنى أشار إليه، ونقول “وبّأه” بمعنى عبّأه، و”استوبأ” تعني استوخم؛ وهذا يفيد معان هامة جدا فالوباء صار محط إشارة وتداول جميع من في العالم، وصار يعبئ ذاته، ويشحذ همته وأسلحته ليفتك بنا، كما صار خطبا جللا وأمرا وخيما وفظيعا شديدة الخطورة. أما بوأ فتعني دلالات كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر؛ “بوَّأه” أي أنزله منزلة عالية، ومنحه سلطة رفيعة، أ فليس الوباء الذي حل بنا يتسيد علينا ويهيمن ويتسلط؟ كما تعني أيضا أعدّ وهيّأ وجهز (بوأ البيت) وأقام وسكن واستوطن (بوأ المكان) ورمى وسدد صوّب (بوأ الرمح نحوه). أ فليس الوباء يجهز لنا ويعد عدته ليسكن ويقيم بيننا ليسدد ويصوب نحونا؟ فماذا أعددنا له؟ وما السلاح الذي نملكه لمحاربته وإخراجه من أرضنا وطرده من بيتنا؟
أما في اللغة الفرنسية فنجد دلالة عميقة؛ ذلك أن الكلمة épidémie تعود إلى الأصل الإغريقي، وتتركب من لفظين؛ وهما؛ epi وتعني au dessus (أي أعلاه أو فوقه) وdemos وتعني peuple (أي الشعب أو الجماعة من الناس)، والكلمة مجتمعة كأنها تحيل إلى قوة جبارة تحوم أعلانا وفوق رؤوسنا تمارس علينا سيطرة لا حول ولا قوة لنا أمامها، وهكذا فمن الدلالة اللغوية للوباء نستشف معنى الخضوع الذي نحن فيه، ومعنى السيادة والسيطرة والإخضاع الذي يمارَس علينا من طرف قوة جائحة قاهرة.
أمر السلطة العليا للدولة مواطنيها بالحجر الصحي في دول كثيرة من العالم لمحاربة وباء كورونا زعزع لا محالة الكثير من المبادئ والقواعد الليبرالية، ورأينا كيف أعطى هذا الحجر قوة للدولة، وأعاد هيبتها في لكثير من بلدان العالم، وبدا أن تجسده الأبرز كان في الصين، حيث الشعور بسلطة الدولة ذات البعد الاشتراكي الاجتماعي أقوى، فما يقرب من المليار ونصف المليار من السكان التزموا التزاما صارما بالإجراءات الوقائية التي سطرتها الدولة، وهذا أمر ليس بالهين بتاتا وهو نتاج تراكم تاريخي مُبَنْيَن. لقد كان التزام الصينيين أكثر من غيرهم، وأدى نتائج أكثر نجاعة منه في الدول ذات الأساس الليبرالي الحرياني.

مع الحجر لا صوت يعلو على صوت الدولة كيفما كانت طبيعتها وماهيتها، وبات تدخلها في الشؤون “الخاصة” للأفراد مشروعا، بل وضروريا. وإذا بحثنا في دلالة لفظة الحجر لغة نجد الكثير من المعاني، كلها تصب في اتجاه الخضوع والجبر والقسر وغياب الحرية؛ فالحجر هو المنع، وما فيه منع فهو مناف للحرية؛ ذلك أن الحرية بالتعريف هي غياب الموانع، فنقول مثلا “فرض الحجر على أملاكه” بمعنى منعه من التصرف فيها، والحجر في الشرع هو “المنع من التصرف لصِغَرٍ أو سَفَهٍ أو جنون”. كما يعني الحجر كذلك الحماية فنقول مثلا “هو في حجره”؛ أي في كنفه وحمايته، ونقول أيضا “مَحْجَر العين” (بالإنجليزية orbit)، وهو تجويف عظمي يحوي العين وملحقاتها من أوعية وأعصاب وعضلات، وهذا كناية عن الحماية؛ فالعين عضو شديد الهشاشة، ولولا المحجر ما كانت لتُحمى، ومعنى الحماية مفيد جدا؛ لأنه وظيفة أساسية من وظائف الدولة، وخاصة الدولة المعاصرة التي كثيرا ما وصفت بدولة الرعاية، فالدولة التي لا تعتبر مواطنيها بمثابة عين وهي محجرها الذي يحميهم، ليس فقط من الأوبئة بل من جميع الأخطار التي تهددهم مادية كانت أم معنوية، لا تستحق الاحترام. ومن الدلالات المشتقة من الحجر نجد أيضا التحجير فنقول “تحجير الطين:؛ أي تَصْيِيُره كالحجر، ونقول “تحجير الحقل”؛ أي إحاطته بالحَجَر، ويستشف من تينك الدلالتين أمران غاية في الأهمية؛ أولهما التَّمْنيع (من المناعة)، فتصيير الطين حجرا معناه تقويته ونقله من حالة الهشاشة إلى حالة الصلابة، وكأننا نكسبه مناعة، وأمام غياب أي علاج للفيروس لحد الساعة يبقى الحجر الصحي أنجع مناعة قبلية استباقية وقائية يمكن أن تقوينا على مواجهة الوباء، وثانيهما التَّسْيِيج؛ أي وضع الحدود، فإحاطة الحقل بالحجر هو تسييجه وتحديده وتمييزه عن باقي الحقول الأخرى، وهنا يتجلى معنى خلق المسافة الضرورية بين الناس ووضع الحدود بينهم، وإرغامهم على ملازمة حقولهم/بيوتهم الخاصة اتقاء انتشار العدوى.

أما في اللغة الفرنسية فالحجر la quarantaine استخدم منذ 1180م، وكان يدل على “espace de quarante jours”؛ أي “مساحة الأربعين يوما”، وهي فترة للصوم في المذهب المسيحي الكاثوليكي شاعت منذ القرن الرابع الميلادي، وهي مستمدة في التراث الكاثوليكي من الأربعين يوما التي صامها يسوع المسيح في الصحراء، وحيدا معتزلا الناس في جوع وعطش وفقر وافتقار، وهذه المعاني بالغة الأهمية، ففيها العزلة والوحدة والخلوة، والافتقار والرجاء، وفيها الصوم كذلك، ومعناه الإمساك والامتناع، وترويض النفس، وما يقتضيه ذلك من صبر وأناة وجَلَدٍ وتحمل. وهذه كلها معاني يتضمنها مفهوم الحجر بمعناه الصحي، لأنه يكسر روتين العادة، ويدخل الإنسان في نمط وجود مختلف ومغاير لدأبه وديدنه. بيد أن الكلمة ستأخذ دلالتها الحالية منذ القرن الرابع عشر الميلادي، فصار الحجر الصحي la quarantaine sanitaire يشير إلى الفصل والعزل، أي عزل الأشخاص المشتبه في إصابتهم بأمراض معدية، مع تحديد فترة هذا العزل.

رأينا إذن كيف أن فيروس كورونا المستجد قد وضعنا أمام مفارقة بين الفردانية والجمعانية؛ الشعور بالفردانية (بالمعاني التي أسلفنا ذكرها) الذي يمكنه أن يفيدنا كمجتمعات متخلفة، إذ لا نهضة دون شعور الفرد بقيمته وقدرته وأصالته، والجمعانية؛ أي الشعور بالمصير الجمعي المشترك، وهو الشعور الذي أعاد للدولة الوطنية هيبتها، وأمدها بالقوة اللازمة بعد سلسلة من الضربات التي تلقتها أمام عودة القبيلة والعشيرة من جهة، وتصاعد النزعات الهيدونية (اللذانية) والفوضوية والأصوليات الراديكالية الرافضة لكل أشكال التعاقد من جهة ثانية. لابد أن مفهوم الدولة سيعاد تعريفه من جديد في عالم ما بعد كورونا، وعلى ضوء ذلك ستتغير جملة من المفاهيم المرتبطة بها من قبيل السلطة السياسية والسيادة والحرية والقانون…

خلخلة نمط إدراكنا للذات وللعالم: أو سؤال النظر وسؤال العمل

قضية المعرفة هي واحدة من القضايا الفلسفية الشائكة في تاريخ الفلسفة، بل هناك مبحث خاص بنظرية المعرفة يندرج في مبحث أعم وهو الإبيستيمولوجيا، وهو المبحث الذي هيمن كما نعرف في الفلسفة الحديثة بالخصوص، وأهم مفارقة تساجل حولها الفلاسفة هي دور الحواس والعقل والعلاقة ينهما ولمن الأولوية… وهذه سجالات معروفة، على كل حال، منذ بارميندس وهيراقليطس، مرورا بالسوفسطائية والأفلاطونية والأرسطية، ثم مدارس القرون الوسطى، والتيارات الكبرى في الفلسفة الحديثة (العقلانية والتجريبية)، وصولا إلى الفلسفة المعاصرة. لكن رغم كل ذلك تظل الحواس مصادر هامة جدا في إدراكنا للذات وللعالم، إنها نافذتنا على هذا العالم. غير أن تأملا متأنيا سيجعلنا ندرك أن أكثر الحواس التي نوليها أهمية ربما هي البصر، ويليها السمع، ثم الذوق والشم، وأخيرا اللمس. وهكذا فالغالب على تصوراتنا على ما يبدو هو إنزال حاسة اللمس منزلة دنيا مقارنة بالحواس الأخرى، فإذا كان الشخص مخيرا بالإبقاء على حاسة واحدة من حواسه، ففي غالب الأحيان لن تراه يختار اللمس، والحال أن الأمر فيه حيف؛ ذلك أن حاسة اللمس ترتبط ارتباطا وثيقا بالجلد الذي يغلف أجسامنا من كل ناحية، ونحن لا نستطيع أن نخرج من جلدنا، والجلد هو أول ما يتعرض من جسمنا إلى المؤثرات الخارجية، والجلد به مستقبلات سطحية تستشعر الضغط الخفيف، ومستقبلات عميقة تستشعر الضغط القوي، وكل مستقبل تنشأ عنه سيالة عصبية تُنقل عبر الألياف العصبية فتُترجم على مستوى الباحات العصبية الموجودة في المخ، فيستطيع هذا الأخير أن يتعرف على نوع أو طبيعة الحساسية الشعورية ويميزها، كأن يميز مثلا الحرارة عن البرودة، والنعومة عن الخشونة… واللمس هو الحاسة الوحيدة التي تنقل السيالة العصبية عبر الألياف الموجودة بالنخاع الشوكي، فهي إذن أكثر الحواس شمولية.

لكن بعيدا عن هذه المعطيات العلمية، ومن الناحية الجمالية، ربما حاسة اللمس هي أكثر حواسنا حميمية؛ فبفضلها نستشعر وجودنا في كل لحظة وحين، بها نتعرف على هويتنا كل صباح حين نستيقظ من نوم هادئ أو مضطرب، باللمس نصافح غيرنا ونحضنه ونعانقه ونعبر له عن حبنا، كما قد نصفعه، اللمس أكثر حميمية في علاقتنا الجنسية، إذ لا يمكننا تصور هذه العلاقة من دون جلد وهو يلامس جلدا آخر، وحتى في الاستيهامات الجنسية التخيِيلية لا تسقط هذه القاعدة، فإذن نحن كائنات جلدية لا تستطيع أن تخرج من جلدها، بل إننا نخرج من جلد ونولد منه، بعدما يدخل الجلد في الجلد. لكن مع كورونا كأننا أمام فيروس يحاول أن يرغمنا على أن نخرج من جلدنا، وأن ننفصل بالتالي عن ماهيتنا، لكن هيهات ثم هيهات إننا ننفصل لنتصل، ننفصل عمّا هو براني أي عن العالم الخارجي وعن الأغيار، ولكن نرتد نحو جوانيتنا وغورنا لنكتشف أصالتنا، ونستشعر كينونتنا، ونصغي لأتاوينا البعيدة وقعرنا السحيق، وفي هذا الارتداد نحو الذات فائدة عظيمة، فربما ـ وأمام الفائض من الوقت الذي أصبح أمامنا والذي لم نكن نعيره اهتماما ـ يدفعنا ذلك إلى تشغيل ملكة “النظر” والتأمل، التي مع الأسف لم تنبت في ثقافتنا منذ عصر الانحطاط، اللهم بعض الحالات المعزولة التي هي مجرد انفلتات جاد بها الزمن علينا دون أن نقدرها حق قدرها.

ثقافتنا مهووسة بهدر الزمن، الزمن وما أدراك ما الزمن. لقد سُئل ماكس فيبر ذات يوم عن الأسباب التي جعلت أروبا تدخل الحداثة، وأجاب بحكمة بليغة؛ قائلا: “لم يكن من الممكن أن تدخل أروبا إلى الحداثة إلا حينما أصبح للوقت قيمة”. وكم من الوقت ضيعنا وها نحن اليوم تائهون في عالم يسير بإيقاع سريع ومخيف، نتفرج كالبلهاء على الفتوحات المدهشة التي يشقها أغيارنا في جغرافيات قريبة أو بعيدة منا.

ثقافتنا أيضا لا قِبَل لها بسؤال “النظر”، بل إنها مهووسة بسؤال العمل. ولكن أي عمل؟ فكثيرا ما تتردد في ثقافتنا العبارات الحاثّة على العمل، والداعية ٳلى الممارسة “المفيدة”، وخاصة حينما يتعلق الأمر بتربية النشء، وبالمقابل، فالعبارات المحفزة على التٲمل وٳعمال النظر في المجردات تكاد تكون منعدمة، ومَرَدُّ هذا “العدم” ليس ٳلى كون الطفل غير قادر على القيام بمثل هذه العمليات الذهنية التجريدية، ولكن لٲن ثقافتنا ـ على ما يبدوـ لا تدرك قيمة “النظر”، كما تحمل صورة مشوهة عن مفهوم “العمل”؛ ذلك ٲن العمل عند الغالبية ليس ما كان امتدادا لٳطار نظري مُبَنْيَن، ولكنه ما ارتبط بمنفعة وفائدة intérêt، وكان من نتائج ذلك ٲن صار الكسب المادي من مال وعمارة وتجارة وربح وادخار… هو معيار “النجاح” الاجتماعي، ولعل تٲملا متٲنيا في هذا المفهوم الشعبي الفجّ والمشوَّه عن العمل يكشف عن فقر حضاري مهول، يتجلى في القحط النظري الذي يسري في جسمنا الاجتماعي، ٳذ يختزل الحياة كلها في سجن اليومي، وفي عبودية كدحية بئيسة ما تنفك تتٲهب توجسا من الٳملاق وخشية الفقدان، وهو ما ٲنتج في النهاية ذاتا منفعلة ترزح تحت شروط ووضعيات لا تستوعبها نظريا، غير ٲن الحضارات الراقية، كما يعلمنا التاريخ وكما يثبت الحاضر، هي تلك التي اهتمت بجانب النظر بغاية بناء الذات الفاعلة والمبدعة والحرة، فبهذا الجانب يشتغل العقل بكل ملكاته، وتنفتح المخيلة بكل طاقاتها، ولتحصيل هذا المرمى البعيد لا بد من تعدد المشارب الداخلة في بناء تلك الذات، من آداب وفنون وعلوم… ولمّا يحصل ذلك يصير مفهوم العمل مباينا تماما لِما يفهمه الحس الشعبي؛ ٳذ يكون ثمرة مباشرة لهذا الزخم النظري المتعدد الٲلوان، زخم يقطع مع كل ٲشكال العوز والضحالة والبؤس، التي تحكم قبضتها على وجودنا برمته، فتستغرقنا كلية، وتسلبنا كينونتنا الٲصيلة، حينما تسد ٲمامنا آفاق النظر، وتحجب عنا الجانب المشرق في الحياة. بهذا الانصراف اللحظي عن المحسوسات ربما قد تشتغل ملكة التفكير والتأمل التجريدي والخيال الخلاق والمبدع، وندرك ما للوقت من أهمية. ولا فردانية فاعلة دون هذه المقومات.

درس الوباء: أو الأممية بدل العولمة

كثر الحديث عن العولمة في الزمن الراهن، وتباينت التصورات حولها بين داع لها وبين2 رافض، ولكن مع اجتياح الوباء (والذي نسميه كذلك بالجائحة من الاجتياح والاكتساح) يبدو أن العولمة لم تعد مقتصرة على الثقافة والاقتصاد والسياسة والقيم والتقنية والإعلام… بل إن الوباء نفسه لم يفلت من عجلتها الطاحنة، فصارت تجتاحنا اجتياحا، وتكتسحنا اكتساحا مضاعفا. كورونا وباء جائح سريع الانتشار والاختراق، فهو يخترق الحدود الجغرافية والسياسية والثقافية والدينية… وهذا ما يميزه عن الكوارث الأخرى؛ كالزلازل والأعاصير والبراكين، وحتى الحروب. إن له قدرة هائلة على الاكتساح والاختراق والاجتياح، وبالطرق نفسها. ولذلك فالدول والحكومات تلجأ إلى التدخلات ذاتها، والإجراءات عينها، مع فارق في اللوجيستيك والنجاعة والالتزام الشعبي.

مع كورونا أصبح العالم اليوم يستشعر أن المصيبة واحدة، وأن المصير واحد، والخوف والهلع والرعب واحد، في الصين كما في إيطاليا أو في المغرب أو في أمريكا، لا فرق إذن بين ووهان أو نيويورك أو مدريد أو أبي الجعد أو قرية نائية في كوريا الجنوبية، لقد بتنا نشاهد ونسمع بعولمة الوباء، وبعولمة الخوف، وبعولمة الرجاء، وهكذا يكسر كورونا أسوار الهوية، ويفجر خندق الإنية.

يعرف المفكر البريطاني رولاند روبرتسون العولمة بأنها “اتجاه تاريخي نحو انكماش العالم وزيادة وعي الأفراد والمجتمعات بهذا الانكماش”، ويعرفها مالكوم واتزر مؤلف كتاب “العولمة” بأنها “كل المستجدات والتطورات التي تسعى بقصد أو بغير قصد إلى دمج سكان العالم في مجتمع عالمي واحد” هذا الانكماش أو ذلك الدمج تعدى الاقتصاد والسياسة والثقافة إلى الوباء والجائحة.

معلوم أن العولمة تقابل بالرفض والمقاومة من دول الهامش، نظرا لما تخفيه من هيمنة لدول المركز وللقوى العظمى، هيمنة ماحية للاختلاف ومذيبة للهوية في بوتقة الكونية المزعومة، بيد أننا في الغالب سنتجه إلى زمن جديد للعالم، يمكن أن نسميه “ما بعد كورونا المستجد”، ومن المرجح أن العولمة بمعناها الاكتساحي المتسلط والماحي للهوية لن تعود قادرة على الصمود، ولذلك لابد من الاستغناء عنها بمفهوم جديد؛ وهو الأممية، بيد أن استعمالنا هنا لمفهوم الأممية لا يحيل إلى ما دأبت عليه التصورات الاشتراكية، والتي تقدم المفهوم كبديل عن العولمة التي التصقت بالتوجهات الليبرالية، وإنما نقصد بها معنى يكاد يكون حرفيا، وهو؛ “تعاون الأمم وتكافلها”، وهذا مبدأ سياسي أخلاقي يتجاوز القومية الضيقة، والأصولية العنيفة، والشوفينية الراديكالية، و الليبرالية المتوحشة، والاشتراكية الكليانية، وبالمقابل يهدف هذا المبدأ إلى تعاون سياسي وعلمي واقتصادي وثقافي أكبر بين الأمم والدول والشعوب، لأن لها مصيرا واحدا ومشتركا؛ بمعنى أنه على شعوب العالم أن تتحد أكثر لتعزيز مصالحها المشتركة، وأن تتعاون حكومات العالم، لأن المصالح المتبادلة طويلة الأمد وأهم بكثير من نزاعاتها. قد تبدو هذه الدعوى يوتوبيا حالمة، ولكنها على الأقل هي بمثابة مثل أسمى ينبغي نشدانه باستمرار، والسعي وراء تحقيقه على الدوام، فهو الأفق الأسلم لمستقبل الإنسانية. ذلك أن العالم اليوم بات أكثر حاجة من أي وقت مضى للتعاون والتكافل، فعوض “حرب الكل ضد الكل”، ينبغي أن يكون “الكل من أجل الكل”. إن العالم هو بيتنا الكبير جميعا، وعلى هذا البيت أن يعاد ترتيبه وتهيئته بالشكل الذي يأوي كل ساكنيه ولا يلفظ أحدا خارج أبوابه.

لا ينبغي أن ننخدع من كلمة التعاون والتكافل بين الشعوب والأمم، فهي تقتضي التعاون من طرف الجميع، وليس التعاون يتم بالاتكال والتفرج، إنه ليس فرض كفاية إذا قام به البعض شمل الكل، وإنما هو فرض عين، فكل المجتمعات والثقافات والشعوب والأمم مطالبة بتحمل مسؤوليتها، ومدعوة إلى المساهمة من زوايتها، وعليه؛ فعلينا أن نكون نحن كذلك مساهمين في عجلة التعاون، وبالتالي منتجين للتعاون لا مجرد مستهلكين له كما هو حالنا اليوم، ومن دون هذا المبدأ لن نتحرر، ولن نحقق الاستقلال الذاتي، بل نظل تابعين خاضعين ومتفرجين على منجزات غيرنا.

قدمت الصين درسا للعالم في كيفية تصديها للوباء من جهة، وفي كيفية تعاونها مع الدول التي حل بها الوباء من جهة ثانية، ويبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تكن هي من يقود معركة التصدي للوباء، لقد تنازلت عن هذا الدور للصين التي قدمت نفسها كقائد للمعركة، ومن الممكن جدا أن تجد الولايات المتحدة الأمريكية نفسها في حاجة إلى مساعدة الصين في حال تفشى الوباء بدرجة أكبر. كل هذه المؤشرات وغيرها تدل على تغير وشيك للخريطة الجيوسياسية العالمية، فهي على الأقل تبين أن العالم لم يعد فيه مركز واحد، بل أضحى هناك مركزان، وأن الصين قوة جديدة باستطاعتها أن تقود العالم. وأمام هذه المعطيات؛ إما سيتعمق الصراع أكثر، ويمضي العالم نحو مزيد من الكوارث، وإما نتجه نحو الأممية لما فيها من تكافل وتعاون.

نظرا لما التصق بالعولمة من توصيفات قدحية، فهي ماضية نحوالانحسار والأفول، ولذلك فالأممية تطرح نفسها كبديل ممكن، ولكنه بديل صعب المنال، ولابد أن يكون له ثمن، ولابد أن يصاحبه الصراع والتصادم والتدافع، لأن منطق التاريخ هو هكذا، غير أن هذا التصادم لابد وأن يؤول في النهاية إلى تركيب خلاق ومفيد، يظهر فيه كل طرف في الحاجة إلى الطرف الآخر، ف”النوع الإنساني لا يتم وجوده إلا بالتعاون” كما يقول ابن خلدون.

كورونا والاستبداد: أو حينما يعري الوباء على الهباء

أينما حل الاستبداد حل معه الخراب والدمار، خراب الأرواح وخراب الأبدان وخراب العمران، وكلما أحكم الاستبداد قبضته على أمة من الأمم تفشت فيها كل ضروب الرذيلة وصنوف القبح والبشاعة، وليعرف المرء هذه الحقائق يكفيه أن يطلع على “طبائع الاستبداد ومصارع العباد” لعبد الرحمان الكواكبي، فلا محالة سيشفي غليله، وما في هذا الكتيب الصغير حجما العظيم حمكة مازال مع الأسف صالحا لتوصيف حالنا، ف”الاستبداد هو أصل لكل فساد” كما يقول، بل الأدهى من ذلك فكأنه يتحدث عما حل بنا مع فيروس كورونا؛ فلنستمع: “الاستبداد أشد وطأة من الوباء، أكثر هولا من الحريق، أعظم تخريبا من السَّيْل، أذل للنفس من السؤال”. لا شك أن فيروس كورونا المستجد قد يقصر مقامه أو يطول بين ظهرانينا، لكنه لا مندوحة ماض نحو النهاية والزوال كما مضت الأوبئة قبله، فتعود الحياة إلى مجراها الطبيعي، ولكن الاستبداد باق ومعمر تعميرا، وهذا هو الفيروس الأفظع الذي ينبغي على الشعوب المتخلفة أن تحاربه، وليست سطوة الاستبداد كما قد نفهم تقتصر على مجال السياسة، بل الأدهى والأمرّ أنه منظومة بنيوية متراصة الأركان تسطو على الأرواح والأبدان، فتُفسِد الخلائق والأخلاق؛ إذ إن السلطة المستبدة تدفع الناس إلى التخلق بالرذائل والمكر والخديعة، فتفسد بصائر العباد وتعمى أبصارهم، وقد أفاض ابن خلدون في تفسير ذلك في مقدمته الشهيرة؛ ف”عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه” كما يقول. بيد أننا لابد أن نشير هاهنا إلى أن المقصود من السلطان في اللغة العربية القديمة ليس هو الشخص الحاكم الفرد، وإنما السلطة السياسية بصفة عامة؛ أي تلك القوة التي تملكها الدولة من أجل تدبير شؤون الأفراد والتحكم فيهم وتوجيههم. وما من سلطة سياسية إلا وكانت وراءها شبكة معقدة من العلائق والشخوص، أي كل أولئك المنخرطين ماديا ورمزيا في إدارة دواليب الدولة وشؤون “الرعية”.

أخطر الأوبئة التي يورثها الاستبداد في النفوس هو الجهل فلنستمع مرة أخرى للكواكبي: “أقبح أنواع الاستبداد استبداد الجهل على العلم، واستبداد النفس على العقل”. يا له من قول عظيم. ويضيف: “أضر شيء على الإنسان هو الجهل، وأضر آثار الجهل هو الخوف”. لا حاجة لنا ربما لتفسير كيف أن هذه التوصيفات ما زالت صالحة لزماننا؛ إذ إنها تضع الأصبع تماما على موطن الداء، بل الوباء، إن الجهل صار هو البضاعة الرائجة التي لا تبور في أوطاننا المتخلفة، وقد سخرت له الأنظمة السياسية مختلف الوسائل والأدوات، وصار التجهيل هو الغاية القصوى التي يسعى وراءها مهندسو البرامج وصناع القرار والمصير، بإرادتهم أو بغير إرادتهم، فقد أفرغوا المدرسة من محتواها، وأصبحت وظيفتها توطين الجهل في العقول بدل محاربته، فانتفى العقل من الأساس، ولاشك أن الجهل يورث الخوف، وهكذا أضحى الناس يهابون إعمال عقولهم، فأضحوا عبيدا لسلطان الهوى والجهالة. ولا شك أن للخوف آفات ومفاسد ضارة، لا بالٳنسان فحسب، بل بالكون كله؛ فهو نفي للشجاعة، وقتل للجرٲة، وٳبادة للقدرة، وتعطيل لليقظة، وهدم للفعل… ٳذ لا يمكننا ٳقامة ٲي بنيان، من ٲي ضرب كان، في الوجود والسياسة والقيم والعلوم والمعارف والعمران وغيرها، من صنوف القول والفعل، والخطاب والسلوك، ونحن نرزح تحت وطٲة الخوف.

الخوف قيد يكبل كل الملكات البشرية، ومن ثمة يعدم الكائن الٳنساني من الٲساس، فكيف للٳنسان ٲن يقوى على الحركة والفعل والثٲثير وقد شحذ كل طاقاته لينهجس بالخوف وحده؟ وكٲنه ٳزاء تمرين “يوغا” قاس يسعى ٳلى تركيز كل طاقته في نقطة وحيدة من روحه وجسمه معا. المكبل بالخوف لا يفكر ولا يفعل ولا يتٲمل ٲو يتساءل، وٳنما ينهجس من دون قدرة على اختيار هواجسه. ربما الخوف مقوم ٲساس من مقومات الوجود؛ الخوف من الموت، من الزمان، من الفقدان، من المصير، من الفراق، من الفقر، من الوباء، من الآخر، من المستقبل، من المرض، من الٲزمة، من الشيخوخة، من العجز، من السجن، من التعذيب، من الخيانة… وغيرها من ضروب الخوف التي ربما لا يمكن حصرها، والتي تتشابك في ما بينها لتشكل بنية قاعدية مؤسِّسة لوجود الكائن، غير ٲن هذا الخوف، لدى السواد الٲعظم مع الٲسف الشديد، لا يتعدى المستوى السيكولوجي الانفعالي، دون ٲن يرقى ٳلى مستوى السؤال الفلسفي الٲونطولوجي، وهذا ٲكبر مدخل لتفشي الاستبداد السياسي وسطوته وتمكنه من النفوس، ٳنْ نحن فهمنا جيدا ٲن “السياسة”، تعني من بين ما تعنيه؛ الترويض، أي التمكن من الانفعال والتحكم فيه بهدف السطو على “قناعات” الحشود والجماهير، وكل دولة يشعر فيها مواطنوها بالخوف لا تستحق أن تسمى دولة كما نبهنا إلى ذلك سبينوزا منذ القرن السابع عشر، فالغاية القصوى التي جاءت من أجلها الدولة ليست هي إرهاب الناس وتخويفهم، أو جعلهم يقعون تحت نيرها وبطشها وإنما تحريرهم من الخوف، وإتاحة الفرصة لأبدانهم وعقولهم كي تؤدي وظائفها بالشكل المطلوب، وعليه؛ فحيثما عم وباء الجهل والخوف فاعلم أن ثمة استبدادا.

لقد سلطت قوى الاستبداد على الناس كذلك وسائل الإعلام التي تتقيأ عليهم التجهيل والتنميط والتضليل والتخدير، ففتحت المجال للتافهين، وأشاعت الرادءة والقبح، فانحطت الأذواق والقيم، وصارت وظيفة الإعلام صنع جوقة من التافهين وزارعي الرداءة، لجعلهم نماذج تحتذى ويحتفى بها ونُبِذ أهل العلم والمعرفة والذوق الرفيع، فعمت بصائر النشء، وأبيدت كل ملكاتهم الفكرية والنقدية. حتى صاروا يستعذبون طعم الاستبداد ـ إن كان له طعم ـ ويتلذذون به، و”الأمة التي لا يشعر كلها أو أكثرها بآلام الاستبداد لا تستحق الحرية” كما يقول الكواكبي مرة أخرى، وفعلا صار الناس يخافون من الحرية، وتزعجهم، فيلوذون منها فرارا، ويحتفلون بكل أشكال العبودية والخضوع، ويلوذون بها انتصارا.

لكن ما علاقة كل هذا بفيروس كورونا المستجد؟ نعم؛ لقد عرى فعلا هذا الفيروس الميكروسكوبي عن معالم الاستبداد وآثاره، ورغم أن فئة من الناس أبانت عن منسوب “وعي” رفيع، وعن مستوى سلوك مدني راق، إلا أن الغالبية العظمى بدا الجهل ساطعا في سلوكها، وهذا أمر طبيعي، ما داموا صنيعة لطبائع لاستبداد، ويكفي أن نذكّر ببعضها؛ إذ عاينّا كيف ظهر الاستهتار بمخاطر الوباء من لدن شريحة واسعة، والتسابق المحموم على التبضع وادخار المؤونة، فلقد رأينا كيف تسابق الناس على إفراغ المحلات بأنانية شعواء، في صور أشبه ما تكون بالجراد المنتشر، إن هذا التسابق المحموم يكشف عن أبعاد كثيرة من العوز والضحالة والخوف والأنانية وانعدام الضمير الإنساني، وفقدان الثقة في خطاب الدولة، وانعدام الطمأنينة، فكل واحد من الناس البسطاء قد شعر بأن مصيره المجهول متروك للألطاف الإلهية، وله وحده أمام الجائحة، مثلما ظل دائما متروكا أمام جوائح الفقر والظلم والعزلة والبؤس وشظف العيش… وهذه كلها من آثار التجهيل الذي غرسه الاستبداد في النفوس.

من النتائج الوخيمة للجهل كما يعلمنا التاريخ سيادة الخرافة والأوهام؛ فبدل أن يحاول الناس فهم الظاهرة الوبائية فهما علميا عقلانيا طفت على السطح تأويلات خرافية، وسجالات عجائبية تفتقد لأدنى مقومات السببية، وأنّى لهم بذلك وهم نتاج بنية التجهيل والتخويف؟

يبدو إذن أن من نتائج التجهيل أمام الوباء طغيان الخرافة على الأذهان، ونقصد بالخرافة كل أشكال التفكير التي تغيب فيها أدنى شروط المعرفة العلمية والسببية، لذلك رأينا أن نمط الفهم السائد لدى السواد الأعظم في مجتمعاتنا المتخلفة هو التفسير الخرافي البعيد كل البعد عن الفهم السببي للظاهرة الوبائية، وهذا أمر طبيعي ما دامت المدرسه قد فقدت وظيفتها العلمية من المستوى الأولي إلى الجامعي؛ إذ هناك تصحرا مخيفا في ما يتعلق بالبحث العلمي، وما دام الإعلام سُخِّر فقط لنشر التفاهة والرداءة والبلاهة، وما دام الدين عندنا قد اختزل في “طقوس” تعبدية جوفاء منفصلة عن روحه العميقة الحاثة على العلم والفهم والتدبر والأخذ بالأسباب، فقد بدا جليا أننا لم نَقْوَ على التصدي للوباء بروح العلم والفهم السببي، وهذا لا يحتاج إلى استدلالات كثيرة؛ ذلك أن البحث عن علاج لهذا الداء اقتصر على الدول التي تحترم البحث العلمي، وترصد له الإمكانيات الهائلة؛ في الصين وفي دول أوروبا الغربية وفي الولايات المتحده الأمريكية وكندا وغيرها من البلدان المالكة لأدوات المعرفة والعلم، بينما ظلت دولنا النائمة تنتظر ما ستجود به مختبرات البحث العلمي عند الغير، فصار خلاصها مرهونا بهذا الغير، ولعمري فهذه أشد أنواع التبعية شناعة.

في انتظار هذا الخلاص تبقى الخرافة مالكة بناصيتنا، ولابد أن نشير هنا إلى ضرورة التفريق بين نمط الفهم الخرافي وبين الرجاء الديني؛ فلسنا نقصد هنا التضرع إلى الله لرفع الوباء، فهذا أمر طبيعي لدى كل المتدينين، بل ومشروع؛ إذ لا تدين دون تضرع ورجاء، ولكنه أمر غير كاف؛ ذلك أن التدين الصحيح والسليم ـ في نظرنا ـ هو الذي يأخذ بالأسباب إلى جانب الرجاء، وهذا هو معنى التوكّل، أما أن تربط مصيرك بالرجاء وحده دون الأخذ بالأسباب، فهذا معناه التواكل والهباء، صحيح أن هناك فئة من الناس فهمت هذا الأمر جيدا، لكن مع الأسف هناك فئة أخرى واسعة تخلط بين التوكّل والتواكل، ومن هذا المنطلق نفهم استهتارها بخطورة الوباء، بل واستهتارها بالحياة، منتظرة خلاصها من السماء، غير أنه لو أعلنت مختبرات البحث العلمي عند الغير توصلها إلى العلاج لرأيت هؤلاء هم أول المحتفلين وأول المهرولين نحو الخلاص العلمي السببي، ولعمري فهذه أشد أنواع الفصام خطورة.

الحقيقة المرة أننا مجتمعات متفرجة على الفتوحات العلمية التي يشقها غيرنا، مجتمعات متواكلة تائهة في خضم الجهل والخرافة، تعيش كل أشكال التبعية والتشظي والفصام، وهذه كلها من نتائج الاستبداد، حيث لا ظلال إلا ظلال الهباء. وإن مناعة الوعي ضد وباء الجهل ليست مصلا يحقن بين عشية وضحاها، بل إنها تكتسب عبر سيرورة طويلة من التراكم التاريخي، وربما آن الآوان للدولة أن تفهم أن انعدام ثقة الناس فيها، وعدم الامتثال الطوعي لإجراءاتها الوقائية الاحترازية، ليس أمرا غريبا، بل هو محصلة طبيعية وعادية نابعة من مختلف أشكال الفساد القيمي الذي ربتهم عليه؛ من ريع ورشوة وانتهازية وكذب ومكر وتضليل… ففي هذا الجو الفاسد تربت الأجيال وترعرعت؛ سياسيون كاذبون وانتهازيون، مؤسسات ريعية لا تحترم القانون في مختلف القطاعات في الصحة والقضاء والتعليم… وغيرها كثير. كما عليها أن تفهم أن تخريب قطاعات حيوية، مثل التعليم والصحة، هو الذي أدخلها في هذا الارتباك، وصعّب عليها التواصل مع أفرادها، وهي التي غيبتهم أمدا من الدهر ليس بيسير. أ فليست أمام الدولة فرصة تاريخية لإعادة النظر في سياساتها العامة في أفق بلورة تعاقد اجتماعي وسياسي جديد؟

على ضفاف الأمل:

قد يرى البعض في ما كتبناه في صفحات هذا المقال ضربا من الطوباوية، وقد يراه البعض الآخر ضربا من العدمية، لكن كل ذلك لا يهم، وإنما المهم هو أننا أمام فرصة تاريخية لإعادة النظر في مقومات وجودنا، بهدف تأسيس تعاقدات جديدة على المستويين العالمي والمحلي. لكن الذي يهمنا هنا ما هو محلي خاص بنا، فيبدو أن الكثير من الآمال الواسعة التي لاحت في الأفق، وينبغي أن نراهن عليها بعد أن تمضي الجائحة.

على الدولة أن تباشر الإصلاح الضروري الصادق والفوري، فهذه فرصتها التاريخية، لأنها، في كيفية تصديها للوباء، أعادت قدرا لا يستهان به من الثقة في علاقتها بمواطنيها. ورغم ما هناك من اختلالات ونقائص، لا أحد ينكر دورها الفعال الذي فاجأ ربما الكثير من المتتبعين، حتى أنه بدا في بعض الأحيان أنها تتقدم خطوة على الشعب، لكن هذا الشعب، كما أسلفنا الذكر، قد نعذره لأنه نتاج التجهيل الطويل الذي مورس عليه.

يبدو الإصلاح أسلم طريق لإعادة بناء التعاقدات الجديدة، وهو الإصلاح الذي ستقوده الدولة مع كل الشركاء من المجتمع المدني والنخب المثقفة، شريطة أن تصلح النخبة السياسية ذاتها، وأن تعيد النظر في ماهيتها وأدوات اشتغالها، وتُطوِّر خطابها، وترفع من منسوب الوعي لديها، وأول هذه المداخل نحو الإصلاح؛ هو التعليم، وقد كتب المختصون وقالوا أحسن مما يمكن أن نقوله في هذا المقال، ذلك أنه لا مشروع نهضوي من غير تعليم عصري ونقدي وممنهج ومنصف وبانٍ للإنسان. التعليم هو الجوهر وما تبقى هي لواحق، وقد بدت حاجتنا الملحة للتعليم ولواحقه جلية في أزمة كورونا كما أسلفنا الذكر، فإذا صلح التعليم صلحت كل المجالات الأخرى من صحة وقضاء وإدارة واقتصاد وإعلام… فهو العماد الذي ينهض عليه البناء كله.

إذا حصلت هذه الشروط لا مندوحة أننا سنخرج من هباء الاستبداد لنتنفس عبق الديموقراطية وأريجها الذي لم يلامس ديارنا قط، ولم تبزغ شمسه على ضفافنا وتخومنا. فهل يا ترى أن ما بعد كورونا هي فرصتنا التاريخية للفكاك من إسار التأخر التاريخي والتخلص من دياجير البؤس الثقافي والعوز الحضاري؟
إنه الأمل ينادينا إلى ضفافه، فهبوا يا معشر المغاربة.

المزيدعن : ابن خلدون/ زمن كورونا /عبد الحميد الخميس/ كورونا

 

You may also like

49 comments

зарубежные сериалы в хорошем HD качестве 23 مارس، 2024 - 5:08 ص

First off I want to say fantastic blog! I had a quick question in which I’d like to ask if you don’t mind. I was curious to know how you center yourself and clear your mind before writing. I have had trouble clearing my mind in getting my thoughts out. I do enjoy writing but it just seems like the first 10 to 15 minutes are wasted just trying to figure out how to begin. Any ideas or tips? Thanks!

Reply
глаз бога телеграмм 9 أبريل، 2024 - 10:27 م

Heya i’m for the primary time here. I came across this board and I in finding It truly useful & it helped me out a lot. I hope to give something back and help others like you helped me.

Reply
глаз бога 10 أبريل، 2024 - 11:40 ص

It’s in reality a nice and helpful piece of information. I’m glad that you shared this helpful info with us. Please stay us informed like this. Thanks for sharing.

Reply
глаз бога бот 11 أبريل، 2024 - 8:52 ص

This is very interesting, You are a very skilled blogger. I have joined your feed and look forward to seeking more of your magnificent post. Also, I have shared your web site in my social networks!

Reply
глаз бога тг 11 أبريل، 2024 - 9:34 م

This design is wicked! You certainly know how to keep a reader entertained. Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own blog (well, almost…HaHa!) Fantastic job. I really enjoyed what you had to say, and more than that, how you presented it. Too cool!

Reply
глаз бога телеграмм 12 أبريل، 2024 - 6:07 م

hey there and thank you for your information I’ve definitely picked up anything new from right here. I did however expertise some technical issues using this web site, since I experienced to reload the web site a lot of times previous to I could get it to load properly. I had been wondering if your web hosting is OK? Not that I am complaining, but sluggish loading instances times will often affect your placement in google and can damage your quality score if advertising and marketing with Adwords. Anyway I’m adding this RSS to my e-mail and can look out for a lot more of your respective interesting content. Make sure you update this again soon.

Reply
глаз бога телеграмм 13 أبريل، 2024 - 3:40 ص

Pretty section of content. I just stumbled upon your website and in accession capital to assert that I acquire in fact enjoyed account your blog posts. Any way I’ll be subscribing to your augment and even I achievement you access consistently rapidly.

Reply
глаз бога телеграмм 13 أبريل، 2024 - 2:03 م

Because the admin of this web site is working, no uncertainty very rapidly it will be well-known, due to its quality contents.

Reply
глаз бога телеграмм бесплатно 14 أبريل، 2024 - 12:24 ص

I seriously love your blog.. Excellent colors & theme. Did you develop this web site yourself? Please reply back as I’m planning to create my own blog and want to know where you got this from or what the theme is called. Cheers!

Reply
глаз бога 14 أبريل، 2024 - 10:49 ص

I am sure this article has touched all the internet people, its really really pleasant article on building up new website.

Reply
глаз бога бот 14 أبريل، 2024 - 8:20 م

Normally I do not read article on blogs, however I wish to say that this write-up very pressured me to try and do so! Your writing taste has been amazed me. Thank you, quite great article.

Reply
глаз бога телеграмм 15 أبريل، 2024 - 5:49 ص

you are actually a good webmaster. The web site loading speed is incredible. It kind of feels that you are doing any unique trick. Also, The contents are masterpiece. you have performed a fantastic activity in this matter!

Reply
глаз бога телеграмм 15 أبريل، 2024 - 4:03 م

Ahaa, its good conversation concerning this article here at this blog, I have read all that, so now me also commenting here.

Reply
бот глаз бога телеграмм 16 أبريل، 2024 - 2:23 ص

Hi, after reading this remarkable post i am too cheerful to share my experience here with friends.

Reply
глаз бога телеграмм бесплатно 16 أبريل، 2024 - 12:53 م

I visit everyday some sites and information sites to read articles or reviews, except this webpage gives quality based posts.

Reply
steam cs skin bets sites 2024 7 مايو، 2024 - 2:34 م

What a information of un-ambiguity and preserveness of precious familiarity concerning unexpected feelings.

Reply
University 15 مايو، 2024 - 3:32 م

Крупный учебный и научно-исследовательский центр Республики Беларусь. Высшее образование в сфере гуманитарных и естественных наук на 12 факультетах по 35 специальностям первой ступени образования и 22 специальностям второй, 69 специализациям.

Reply
гостиничные чеки Санкт Петербург 24 مايو، 2024 - 7:12 ص

What’s Taking place i’m new to this, I stumbled upon this I have found It positively helpful and it has helped me out loads. I am hoping to give a contribution & assist other users like its helped me. Good job.

Reply
удостоверение тракториста машиниста купить в москве 30 مايو، 2024 - 9:38 ص

Awesome things here. I’m very satisfied to see your article. Thank you so much and I’m looking forward to touch you. Will you please drop me a mail?

Reply
乱伦色情 3 يونيو، 2024 - 7:59 ص

Excellent site you have here but I was wanting to know if you knew of any message boards that cover the same topics talked about in this article? I’d really love to be a part of group where I can get suggestions from other knowledgeable individuals that share the same interest. If you have any recommendations, please let me know. Bless you!

Reply
国产线播放免费人成视频播放 4 يونيو، 2024 - 5:30 ص

I like the valuable information you supply on your articles. I will bookmark your weblog and check again here frequently. I am quite certain I will be told lots of new stuff right here! Good luck for the following!

Reply
гостиничные чеки Санкт Петербург 10 يونيو، 2024 - 11:17 ص

Hi there great blog! Does running a blog like this take a lot of work? I have virtually no knowledge of computer programming but I was hoping to start my own blog soon. Anyways, if you have any suggestions or tips for new blog owners please share. I know this is off topic nevertheless I just needed to ask. Thanks!

Reply
хот фиеста казино 12 يونيو، 2024 - 2:42 م

Wow that was strange. I just wrote an really long comment but after I clicked submit my comment didn’t show up. Grrrr… well I’m not writing all that over again. Regardless, just wanted to say wonderful blog!

Reply
хот фиеста игра 13 يونيو، 2024 - 11:37 ص

Hi to all, it’s truly a good for me to pay a visit this site, it consists of priceless Information.

Reply
хот фиеста казино 13 يونيو، 2024 - 11:33 م

Hmm is anyone else experiencing problems with the images on this blog loading? I’m trying to find out if its a problem on my end or if it’s the blog. Any feed-back would be greatly appreciated.

Reply
hot fiesta game 14 يونيو، 2024 - 11:05 ص

Hi are using Wordpress for your blog platform? I’m new to the blog world but I’m trying to get started and create my own. Do you need any coding knowledge to make your own blog? Any help would be greatly appreciated!

Reply
хот фиеста game 14 يونيو، 2024 - 10:20 م

I enjoy what you guys are usually up too. This type of clever work and coverage! Keep up the very good works guys I’ve added you guys to blogroll.

Reply
хот фиеста game 15 يونيو، 2024 - 9:25 ص

Good answer back in return of this query with firm arguments and describing everything concerning that.

Reply
Теннис онлайн 27 يونيو، 2024 - 3:17 م

At this moment I am going to do my breakfast, when having my breakfast coming again to read additional news.

Reply
Теннис онлайн 28 يونيو، 2024 - 12:19 م

Hi there Dear, are you in fact visiting this site daily, if so after that you will definitely get pleasant knowledge.

Reply
Теннис онлайн 29 يونيو، 2024 - 2:33 ص

Hello there, You have performed a fantastic job. I will definitely digg it and in my opinion recommend to my friends. I am sure they will be benefited from this web site.

Reply
Теннис онлайн 30 يونيو، 2024 - 5:26 م

This website was… how do I say it? Relevant!! Finally I have found something that helped me. Appreciate it!

Reply
Теннис онлайн 1 يوليو، 2024 - 6:13 ص

Pretty nice post. I just stumbled upon your blog and wanted to say that I have really enjoyed browsing your blog posts. In any case I’ll be subscribing to your feed and I hope you write again soon!

Reply
Прогнозы на футбол 1 يوليو، 2024 - 11:51 ص

Hi mates, its wonderful piece of writing about educationand completely explained, keep it up all the time.

Reply
Прогнозы на футбол 2 يوليو، 2024 - 8:58 ص

Good post. I’m going through some of these issues as well..

Reply
Прогнозы на футбол 2 يوليو، 2024 - 11:23 م

Hello there, simply was aware of your blog through Google, and found that it is really informative. I’m gonna watch out for brussels. I will appreciate when you continue this in future. A lot of other folks will probably be benefited from your writing. Cheers!

Reply
Прогнозы на футбол 4 يوليو، 2024 - 2:05 ص

This is a topic that’s close to my heart… Cheers! Where are your contact details though?

Reply
строительство автомойки 5 يوليو، 2024 - 12:58 م

Франшиза автомойки – шанс начать бизнес с минимальными рисками и максимальной поддержкой. Давайте расти вместе и достигнем успеха.

Reply
строительство автомойки под ключ 6 يوليو، 2024 - 11:49 ص

“Мойка самообслуживания под ключ” привлекает владельцев автомобилей своей оперативностью и качеством. Инвестируйте в перспективу еще сегодня!

Reply
автомойка самообслуживания под ключ 8 يوليو، 2024 - 3:19 ص

Автомойка самообслуживания под ключ — современный и прибыльный проект. Мы предложим лучшее оборудование и технологии.

Reply
строительство автомойки под ключ 8 يوليو، 2024 - 2:49 م

1Хотите собственное дело с низкими инвестициями? Попробуйте автомойку самообслуживания под ключ – новый формат быстрой очистки автомобилей.

Reply
мойка самообслуживания под ключ 9 يوليو، 2024 - 2:35 ص

“Строительство автомойки” возлагает на нас полную ответственность за проект, включая выбор оборудования, стандарты безопасности и управление проектом.

Reply
Прогнозы на футбол 9 يوليو، 2024 - 9:21 ص

It is perfect time to make a few plans for the longer term and it is time to be happy. I have read this publish and if I may I want to suggest you few fascinating things or suggestions. Perhaps you could write next articles relating to this article. I want to read more things approximately it!

Reply
Прогнозы на футбол 10 يوليو، 2024 - 6:00 ص

I do accept as true with all the ideas you have presented on your post. They are very convincing and will definitely work. Still, the posts are too brief for beginners. May you please extend them a bit from next time? Thank you for the post.

Reply
Прогнозы на футбол 10 يوليو، 2024 - 8:11 م

My partner and I absolutely love your blog and find many of your post’s to be just what I’m looking for. Does one offer guest writers to write content for you personally? I wouldn’t mind creating a post or elaborating on most of the subjects you write about here. Again, awesome site!

Reply
Прогнозы на футбол 11 يوليو، 2024 - 9:03 ص

We are a group of volunteers and starting a new scheme in our community. Your site provided us with valuable information to work on. You have done an impressive job and our whole community will be grateful to you.

Reply
автомойка самообслуживания под ключ 14 يوليو، 2024 - 10:53 م

Мойка самообслуживания под ключ – это модернизированный и клиентоориентированный подход к организации моечного сервиса, где каждый может быстро и эффективно очистить свое авто.

Reply
Jac Амур 15 أغسطس، 2024 - 9:45 ص

Hi, for all time i used to check website posts here early in the morning, as i like to gain knowledge of more and more.

Reply
theguardian.com 22 أغسطس، 2024 - 4:53 م

Hey! I know this is kind of off topic but I was wondering if you knew where I could find a captcha plugin for my comment form? I’m using the same blog platform as yours and I’m having difficulty finding one? Thanks a lot!

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00