X FILEعربي خاص / محمد كريم ــ بابل : قيامة أكتوبر (2) / الراب والأغاني والهتافات by admin 22 أبريل، 2021 written by admin 22 أبريل، 2021 199 تشرين ثقافياً / سلسلة ملفّات تعنى بثقافة تشرين بابل / محمد كريم الراب والأغاني والهتافات : منذ انطلاق شرارة الاحتجاج في 1 أكتوبر 2019 انطلقت الاحتجاجات فنياً ( راب ، أغاني ، هتافات وأهازيج ) مؤيّدةً البوبجيين الذين خرجوا عراة الصدور بوجه الرصاص وصمدوا بمعجزةٍ عراقية غريبة . صدموا النظام وهزوّا بدمائهم البريئة ضمائر العراقيين . شكّل الراب والأغاني الشعبية والأهازيج الجنوبية وخاصة منطقة الشطرة في الناصرية أهم العيّنات لأهم سمات الاحتجاج الفنّي . قبل دراسة بعض السمات التي طرأت على هذا الفن بعد تشرين ينبغي التذكير بأهم العناوين التي ظهرت وتأريخها : 1 // ذيول ايران/الرد الأول / الثاني / الثالث/الرابع/الخامس/السادس/السابع/التاسع ( 7/10 ، 27 /10 ، 12/11 ، 26 /11 ،12/ 12 / 2019 ، 9/1 ، 2 /2 ، 27 /2 ، 23 / 5 / 2020 ) فريق : MC Anhar ملاحظة : هذا الفريق لا يفضل الاعلان عن أعضائه ( الشاعر ، الملحن ، المغني ..إلخ ) وهو يحرّض وينتقد في أعماله قبل الاحتجاج بسنوات أصلا . 2 // نازل آخذ حقي / رحمة رياض 9 /10 /2019 3 // بيكيسي / جلال الزين ، غزوان الفهد 23 /10 /2019 4 // أبو التكتك علم / حسام الرسام 29 /10 /2019 5// هل تسمع غناء هذا الشعب / سارة آدم . 4 /11 / 2019 ملاحظة : الأغنية عالمية وهي جزء من فلم ( البؤساء ) المنتج عام 2012 ، والذي يعتمد رواية الفرنسي فيكتور هيجو ، ما فعلته سارة إنها قدّمتها باللغة الانكليزية في ساحة التحرير وأشركت فيها الثوّار وغيّرتْ بعض ما يناسب الموضوع في الكلمات ؛ كون الحدث عراقي والمنتفضين عراقيين . 6 // بنات التحرير / شمس المصلاوي 19 /11 /2019 7 // ذيل أعوج / أيمن حميد ، 22 / 11 / 2019 8 //ألبو أكتوبر ، أمير الشامي ، قبيلة الوحوش ، 30/12 /2019 9 // ساعة السوده / ولاية بطيخ ، 13 /12 / 2019 10 // حجنجلي بجنجلي ، 26 /1 /2020 11// راب Syafe Sia ( قلم وثورة ) ، 7 / 2 / 2020 12// قالا بالا برتقاله : 19 /02/2020 ، مبين فرعون ، أحمد السراي ،مصطفى جوني ، عمروش . 13 / مهلاً أيا من تستبيح دماءنا : محمد الفتلاوي ، 8 / 12 / 2019 14 / ستعجزون ولن نعجز : محمد الفتلاوي ، 10 / 12 / 2019 15 / العاشق المترّد / تقي الحسيناوي : 18 / 11 / 2019 جسر الجمهورية الذي يفضل المتظاهرون عن المنطقة الخضراء ننتقل الآن لأهم السمات الواردة : أوّلاً / الشتيمة والاستفزاز : تشحن الثورة والدماء كلمات الأغنية بشيء من الاستفزاز العراقي والشتيمة الساخنة تجاه هذا القاتل . نرى ذلك واضحاً في العناوين ( إنجبْ ، خخخ تفوو ، ذيل أعوج ، سِمْعُونا وِلْد الكلب ) وفي مواضع أخرى يأخذ الاستفزاز نفساً ندّياً آخر : حاولْ انجاز اتسويلك مو بس بسروالك ترفع . ( قالا بالا برتقالا ) . رافعلي قنّاصه ويم الجاره يرفع رجله . ( ذيل أعوج ) . هالنظام الفاسد …لازم نوكله احنه عير ( سمعونه ولد الكلب ) . والكتلني مو عراقي …هذا ذيل وابن كَحيه ( شايل علم ) . ثانياً /الاحتفاء بالشعبي والطفولي : في مفارقة غريبة في الفن العراقي وفي لحظة سلمية أخرى في الاحتجاج ، تدخل الثقافة الشعبية في الأغاني ويتمّ الاحتفاء بها لتضرب المقدّس الديني/السياسي معاً في لحظة ثورية ساخرة يمارسها هذا الجيل الفريد العنيد : 1 // قالا بالا برتقاله : يبدأ الفديو كليب بالمؤدين الذين يتجمهرون حول أحدهم الذي يمثل السلطة بشكلٍ رمزي في خيمة شعبية في ساحة التحرير ، يباغتهم أحمد السراي بزيّه الكجول ونظارته الطبية طارداً إياه مفتتحاً الكليب : قالا بالا برتقاله بس كلولي شنهو الحاله الحاله طييع الفتوه قال وقال افلان غير اللي قالا يؤكّد المقطع ما يلي : 1/ الاحتفاء بالثقافة الشعبية من خلال أغاني الطفولة والألعاب الشعبية التي مارستها الكثير من شرائح هذا الجيل في الطفولة . في ظل حصار التسعينات ( قالا بالا برتقالا ، كلي عمي احسب من واحد للعشره …إلخ) 2/ ضرب المقدّس السياسي المتمثل في لعبة اختيار رئيس الوزراء بعد أن أقال الشارع عادل عبد المهدي ،حيث العشوائية والمماطلة وعدم الخروج بنتيجة ترضي مطالب الثوّار . 3/ ضرب المقدّس التأريخي/الفقهي في اشارة واضحة للعنعنة في الروايات ( الحاله طييع الفتوه وقال افلان غير اللي قالا ) ، الروايات التي يتم تناقلها في الكتب الفقهية والتاريخية ، نفسها الروايات التي اعتمدتها داعش والتنظيمات المتطرفة في اهانة الآخر المختلف عنها وتهجيره واستباحة دمه وماله وعرضه وممتلكاته . 2 // سيمبا //24/11/2029 / حسين العربي في لحظة سلام أخرى يعود بنا ابن البصرة حسيت العربي ، وهو يتوسّط شلة من المتظاهرين بجيتارهِ ويفتتح البث المباشر أحدهم في الأمام ، البث الذي يعود بنا لأفلام كارتون ( سيمبا ) الذي يمثل جزءً من ثقافة الطفولة لديهم . لكن حسين قرّر هنا أن يسخر ويضحك ويستفز مستعملاً لحن الأغنية ذاتها : هل شاهدتم حزبا في البراري يقتل أخاه ؟ هل شاهدتم يوماً حزباً عضّ يدا ترعاه ؟ هل شاهدتم حزباً ؟ يسرق حقاً ؟ يفشي سراً ؟ يمشي مغروراً بأذاه ؟ حزبي….. حزبي قادم حزبي جاي حزب كَام يركض وراي حزبي….. حزبي قادم حزبي جاي حزبي كَام يركض وراي في هذا المقطع البسيط يدين حسين برفقة اخوته المتظاهرين : 1/ أحزاب الاسلام السياسي قاطبة بما فيها من شيعة وسنة وكرد ، تلك الأحزاب التي تتكالب على مصالحها وكثيراً ما تختلف وتحترب وتهاجم بعضها ثم توحّدها صفقة فساد جديدة . 2/ السخرية والعزل الاجتماعي لكل مؤيّد لهذا النظام من خلال لفظة ( حزبي ) المتكرّرة أكثر من مرّة وكأنهم يشيرون لشخص بعينهِ ، الشخص المؤيّد لهذا النظام . 3/ ادانة الاغتيالات والتعذيب والقسوة والتشرّد الذي يتعرّض له المتظاهرين من قبل ميليشيات السلاح المنفلت المُكلفة بقمع الاحتجاج وابادة المحتجين ، يدلّك على كل هذا الركض المتواصل في أصواتهم المفعمة بالضحك والعذابات : حزبي قادم …حزبي جاي ….حزبي كَام بركض وراي حزبي قادم ….حزبي جاي…..حزبي كَام يركض وراي 3 //هيلا يا رمّانه // :MC Anhar في الثقافة الشعبية تتخذ لعبة ( هيلا يا رمّانه ) ارضاء إحدى اللاعبات بالغناء والدوران حولها . هنا يتم التناص بشكلٍ ساخر ومستفز لمعالجة الاصلاحات الدينية /السياسية والمواقف المتذبذبة لقائدها من المحتجين : هيلا يرمّانه منهيّه زعلانه ؟ ساعه علينه تنكَلب …! ساعه تصير ويانه….! هيلا يرمّانه ….هيلا يرمّاااانه …..هيلا يرمّاااااااااانه ساعه يغرّد عالحكم ساعه يصوّت عالحكم ساعه يهدد ينتقم ساعه يدز أعوانه ************** ساعه يكَول انعوفكم ساعه يكَول وياكم ساعه يطلع أمريكا وايطبّب الجيرانه ………!!! ثالثاً // معاناة يومية عراقية : 1 / حتى السكَف اللي ساترني حتى ابهذا أجيت اتضرني ساكت بس أنت التجبرني نازل آخذ حقي ( نازل آخذ حقي / رحمة رياض ) 2 / دوله ووياها اشلون …! باكَوا أكله لفرعون كَام ايغني ليلاي هو واحمد سرّاي ****** كِطعوا المي بالدوش على مستر عمروش وانه كلهم نهبوني اسمي مصطفى جوني ( قالا بالا برتقاله ) 3 / نكَدر إي… كلّش نكَدر كلّي اشنكَدر شاب وعمري كلّه ادمّر فالقصة وطن ولا أكثر ( ألبو أكتوبر ) رابعاً // السقوط والصعود : أسقطت تشرين الكثير الكثير ورفعت الكثير أيضاً : سقوط العمامة السياسية : 1 / انخلْ العمامه راح تنزلك دولارات مصدر الرزق في بلادي دين ولمّة عاهرات ( قلم وثوره ) 2 / باسم الدين باكَونه الحراميّه ( كافة الساحات ) سقوط العقال : 1/ بعكَال آخر شيخ لوكَي ينعدم آخر سياسي ( شايل علم ) 2 / اليوم الكذله اتسولف خلي عكالك للدكّات ( شايل علم ) 3 / مو شيخ احنه شيوخ متعربن ؟! ميهمنه … رجليناتك بيه جروخ ( ألبو أكتوبر ) سقوط القائد : 1 / كوّه جنّك عالطلايب ناوي يمته مختار الشعب علّاوي* ….!! هذا فاسد ما يفيد المجرّب ما نريد ذيابه ما نرضه بقيادة واوي ( أحرار السماوة ) محمد توفيق علاوي : مرشّح كتلة الفتح وسائرون في البرلمان العراقي لرئاسة الوزراء . هذا وقد غرّد مقتدى الصدر بأنّ الشعب قد اختار هذا المرشّح ، ليأتي الرد بقوة من الساحات ويغلي الشارع مجدداً ويسقط مرشّح آخر ، لانتفاء الشروط التي يطالب بها المحتجون . 2 / منريد قائد جعفري* تاليها يطلع سرسري ( ساحة الحبوبي ). كان هتاف الانتفاضة الشعبانية في الــ 91 ( ماكو ولي إلا علي…… وانريد قائد جعفري ) ليأتي هذا القائد على دبابات الاحتلال الأمريكي ويحكم ولا يجني العراقيون منه سوى الجوع والدم والفساد والسرقات . والــ ( سرسري ) لفظة في الدارجة العراقية مشتقة من التركية وتعني حرفيا الرجل اللص وابن الشوارع . هكذا يقلب البوبجيون الموازين والقيم . هكذا يسقطون القادة ولا يبقى مقدّس سوى هذا الدم العراقي . 3 / شلع قلع والكَاله وياهم ( ساحة النجف ، الناصرية ، البصرة ،كربلاء ، بغداد …..). 4/ لا مقتدى ولا هادي …….حرة تظل بلادي ( كافة الساحات ) . 5 / عالساده احنه سدنه طرّدنه القاده وقدنه ( ألبو أكتوبر ) سقوط الذيول : ذييل …لوكِي …..انعل أبو ايران لابو أمريكا ( كافة الساحات ) سقوط حكومة القنّاصين : قنّاصك وين …؟ يا عادل زويّه …..!!!! ملاحظة // (عادل زويّه ) اشارة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي المستقيل بأمر الشارع واللقب يعود لقضية فساد عليه في مصرف الزويّة الكائن في بغداد . والقنّاص اشارة لقناصي الحكومة في ظهيرة 1 أكتوبر الذي قتلوا أول الضحايا في هذه الانتفاضة . سقوط العبيد : اني ما أعتب عاليتبعك ، يتبع ساده ومرجعيّه لأنو العبد يبقه عبد حتى لو مطرتْ حريّه ( شايل علم ) سقوط الخوف : الخائفون لا يصنعون الحريّة ( أهم وأكبر اللافتات التي وضعتْ في ساحة الحبوبي وانتقلتْ لباقي الساحات ) سقوط النظام : الشعب يريد اسقاط النظام ( كافة الساحات ) سقوط : البرلمان : 1 / برلماني اتخله عنّي سلّمني جثه إبلا راس ( قلم وثورة ) 2 / اي وحك عمّوري والدم الشريف همّه والحلبوسي ما بيهم نظيف ما يمثلنه ونرفضه البرلمان غاسلين ادينه منّه من زمان كلها من ثورتنه ماخذها الرجييف ( ساحة الحبوبي ـــ عيد ميلاد الشهيد عمر سعدون ) . سقوط القضاء : لتصدّكَ بحجي الاشاعه كلهم حراميّه الجماعه والقاضيّه ….حراميّه والقاضيّه ….حراميّه لا لا …الساحه ما نتركها لا لا الساحه ما نتركها ( ساحة التحرير ) سقوط الجمهورية الاسلامية : ثوريّه يا ثوريّه ضد ايران الجمهوريه ….( أفواج المتظاهرين وهم يدخلون كربلاء مؤدين طقوس زيارة عاشوراء ) سقوط سليماني : كُولوا لقاسم إنكصْ ذيله ذي قار احنه انعدل الميله ( نهاوند تركي / ساحة الحبوبي ) صعود الوطن : هايه شبابك يا وطن هايه ضحّتْ بدمها ورفعت الرايه ( تشييع الشهداء ) صعود السلمية : 1 / سلمية للنهاية ( كتابات جدران ـــ كتلة كونكريت ــ ساحة الخلاني ) 2 / سلميه طوووخ ( وشمٌ على ساعد أحد البوبجيين ) . 3 / سلميّه وتبقه سلميّه حطه بجيبك دخّانيه ( ساعة السوده ) 4/ جيلنا ثار ….ثورة أحرار لا أحمل سلاح …سلاحي أفكار نحن هنا …..لا نملك خيار يأمّا الشهاده ….يأمّا انتصار ( شايل علم ) 5/ إنّا قدمنا ثورةً سلميّةً فيها سيُسحقُ منكمُ الجبروتُ ( مهلا أيا من تستبيح دماءنا / محمد الفتلاوي). 6 / سلميّه صحنه كومه سلميّه نبقه انصيح نوكَف ميّه لو من عدنه واحدنه راد ايطيح ( ذيول ايران / ثورة أكتوبر العراقية ) صعود التكتك : 1 / علم والله علم …..أبو التكتك علم ( ساحة التحرير ـــ تشييع شهيد آخر ـــ ) . 2 / الحكومه تروح فدوه لنعل كل أهل التكاتك ( شايل علم ) . 3 / شلع قلع بره إجاكم تكتك الثوره ( حجنجلي بجنجلي ) صعود العلمانيّة : أوّل مطلب عدنه روحوا ….ثاني مطلب فصلوا الدين من السياسه الدين من السياسه ( ذيول ايران / ثورة أكتوبر العراقية ) صعود الشروكَيّه : ما رهبتنا الصوتيات ………بينه اعناد شروكيّه نرجع نوكَفلك هوسات …..واحنه انْسكت الصوتيه ( أحرار الشطره ) . صعود البوبجيين : 1 / كَالوا جيل سفونج بوب مو جيل انتو أبطال انتو حتى الطفل بيكم لمّن ينولد رجّال ( راب / ذيول ايران / ثورة أكتوبر العراقية ) 2 / عالنار ونعبر نتمشه نتحارش وندوّر حرشه ( بيكيسي / جلال الزين ، غزوان الفهد ) 3 / وجاي يحرّم الببجي دشوفه خرّج ارجال ……!! ( حجنجلي بجنجلي ) . 4/ بعده بالغيب اللي هسّه ما مخلوق النمشي بكيفه ( بيكيسي / جلال الزين ، غزوان الفهد ) 5/ انتو وشواربكم هزكم جيل الألفين . ( كتابات جدران ) . 6 / ضنكم ايخوّفنه موت واحنه تنخانه الطلقات احنه لمّه الموت انشوفه انكَله BRING VOICE CHATT ( شايل علم ) 7 / ستعجزون ولن نعجز ستسقطون ولن نهتز ( ستعجزون ولن نعجز / محمد الفتلاوي ) . 8 / انموت عشره انموووت ميّه آني قافل عالقضيّه …. ( كافة الساحات في لحظات المجازر والتشييع ) صعود العراقيات : 1 / وصوتج أختي مو عوره زلم تتحامه بجهره على جبل أحد صعدي ونادي بغيرتج ثوره ( حجنجلي بجنجلي ) ملاحظة : أطلق البوبجيون على بناية المطعم التركي ( جبل أحد ) . 2 / كيوت يمّه كيوت نوكَف بوجه الموت احنه العراقيات بالساحه صوره وصوت ( بنات التحرير / شمس المصلاوي ) 3 / يا حلوه انت بكد بغداد نظرات عيوج حريّه لأهلج لكن للحكّام نظرات عيونج قمعيّه ( ألبو أكتوبر ) 4 / لا سلطة تعلو على سلطة النسوان (لافتة حملتها متظاهرة من ساحة اعتصامات النجف وانتشرت في اعتصامات الطلبة ) . صعود الطلبة : 1 / ثوره ثورة طلاب ثوره ضد البعثيه ثوره ضد حكم ايران ثوره والأمريكان ثوره ( طلبة ذي قار ) 2 / لا أمريكا ولا ايران احنه انحله بالعصيان ( طلبة النجف ) 3 / عبثاً تحاول لا فناء لثائر ( العاشق المتمرّد / تقي الحسيناوي ــ أكثر اللافتات التي حُملتْ في اعتصامات الطلبة ) . صعود أمجد عطوان : ولد الكلب منّا وهيج ….ثوري بزودج يا طهران حكومتكم تسقط بس بدعوه من أمجد عطوان ( شايل علم ) ملحوظة : صادفت مباراة المنتخب الوطني العراقي ضد نظيره الايراني وقد شكّلت حدثا مثيراً وشاهدها العراقيون في ساحات التظاهر ، وقد انتهت بفوز العراق بهدفين مقابل هدف واحد للمنتخب الايراني . وأمجد عطوان لاعب الوسط العراقي هو من صنع الهدف الثاني بعدما رفع يديه للسماء ودعا قبل أن ينفذ الركلة الركنية لتضعها رأسية علاء عباس ــ الملقب لدى البوبجيين بالأباتشي ــ في الشباك في الثواني الأخيرة من المباراة ، لتنهار الساحات بالرقص والضحك والبكاء . صعود ابن ثنوه : 1 / شكراً شكراً وحّدتونه…. اطلعنه ابلا قاده ولا فتوه احنا اللي أخونه طاح…….. ذوله احنه ولد ثنوه ( شايل علم ) 2 // لا تسأل ، واهتف ويّاي قائدها صفاء السرّاي ( محتجو كربلاء ) خامساً // الايثار والاصرار : هل ستعطي كل ما تستطيع ؟ كي ترتفع راية بلادنا للأعلى ؟ سيموتُ منّا البعض ويحيا البعض الآخر هل ستصمد وتأخذ فرصتك ؟ دماء الشهداء ستروّي مروج العراق ( سارة آدم ــ هل تسمع غناء هذا الشعب ؟ ) سادساَ // التحشيش : 1 / كلمن شال اسلاح عالثوره هذا اتحسبه حال ابن الكَحححح….كحـبـــ….بّة ضغط إي ننطي حبّة ضغط ( قالا بالا برتقاله ) سابعاً // الحريّة بالغد بالحياة // هل تسمع غناء هذا الشعب ؟ هذا صوت كل شخصٍ ثائر إنها أغاني ذلك الشعب الذي لن يُستعبَدُ مُجدّداً عندما تعلو ضربات قلبك أصوات ضربات الطبول هناك حياة على وشك البدء وذلك بحلول الغد . ( سارة آدم ــ هل تسمع غناء هذا الشعب ؟ ) يُتبَع …… خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر – الشعر (1) 4 comments 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post مُلهم جلال الدين الرومي الذي قتلته الغيرة.. عن “درويش” الصوفية شمس الدين التبريزي next post ذكريات مسحراتي المصريين سيد مكاوي ترويها ابنته You may also like حافظ الأسد كان قلقا من أن تلقى سوريا... 21 نوفمبر، 2024 غسان شربل يكتب عن: بن لادن استقبل مبعوث... 21 نوفمبر، 2024 من مول استهداف ملحق سفارة أميركا لدى بيروت... 17 نوفمبر، 2024 مرافق سفير بريطانيا لدى لبنان أنقذ الأميركيين من... 15 نوفمبر، 2024 بغداد: قصة مدينة عربية بُنيت لتكون عاصمة إمبراطورية... 15 نوفمبر، 2024 “إسرائيل الكبرى”… حلم صيف يميني أم مشروع حقيقي؟ 12 نوفمبر، 2024 الشرق الأوسط الكبير حلم أم كابوس؟ 7 نوفمبر، 2024 “في رحيل زاهر الغافري” ملف جديد من مجلة... 3 نوفمبر، 2024 محمد أبي سمرا يكتب عن: سحر عالم “حزب... 2 نوفمبر، 2024 محمد أبي سمرا يكتب عن: وقائع محو أثر... 1 نوفمبر، 2024 4 comments ketamine hcl for sale 23 أبريل، 2021 - 1:56 ص Its such as you learn my thoughts! You appear to understand so much about this, such as you wrote the e-book in it or something. I feel that you could do with a few percent to drive the message home a little bit, but other than that, this is wonderful blog. An excellent read. I’ll definitely be back. Reply buy lsd online 23 أبريل، 2021 - 1:58 ص Pretty! This has been a really wonderful post. Thank you for supplying this info. Reply judionline 23 أبريل، 2021 - 2:05 ص whoah this weblog is great i really like studying your posts. Keep up the great work! You know, many individuals are looking round for this information, you could aid them greatly. Reply خاص / محمد كريم – بابل : قيامة اكتوبر .. ( الميديا : البوست والسكرين والهاشتاك والتغريدة والأضحكني والميمز والبث المباشر ) - CANADA VOICE 24 مايو، 2021 - 1:30 ص […] خاص / محمد كريم ــ بابل : قيامة أكتوبر (2) / الراب والأغان… […] Reply Leave a Comment Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment.