السبت, سبتمبر 21, 2024
السبت, سبتمبر 21, 2024
Home » شربل داغر : عربية للسماع والتكالم

شربل داغر : عربية للسماع والتكالم

by admin
نداء الوطن / شربل داغر

لا أحتاج لدليل عن تراجع العربية المتمادي، حتى عند عدد من أساتذتها وكُتابها. وهو ما يسري أكثر بين طلابها بالطبع… بل باتت العلاقة مع العربية علاقة… سماعية، فتُكتب الأسماء العلم وغيرها بأشكال تنافي المعروف عنها في المدونات الكتابية.

قد يذهب تفسير الظاهرة الى اعتبار الإنكليزية – من بين غيرها من اللغات – تستفيد، بل تُحدث مثل هذه الأحوال اللغوية، وتقلبها لصالحها بشكل تلقائي.

إلا أن ما يمكن التحقق منه، هو أن الإقبال على اللغات الأجنبية يتراجع هو الآخر . يكفي، لذلك، على سبيل المثال، الاطلاع على كتب بحثية أو بحوث في مجلات عربية محكمة، لكي نتأكد من خلوها من أي مرجع اجنبي. وإذا ما توافرت هذه المراجع، فبالعربية، وليس في لغاتها الأصلية.

هذا يشير إلى حال ثقافية، لا إلى حال لغوية وحسب. فما يتراجع، قبل الضبط اللغوي وسلامة العبارة والدقة الإملائية، يتمثل في قلة القراءة، من جهة، وفي تغييب الجهود الأجنبية في المناهج المختلفة الخاصة بدرس الأدب وعلوم الإنسان والمجتمع، من جهة ثانية.

ها العربية الحالية تعود الى قرون سابقة، الى ما قبل القرن التاسع عشر، حيث كانت لغة الكتابة فيها تتقيد باللغة الاستعمالية، الدارجة، من دون معرفة أو اعتبار لقواعد في بنائها.

ها أجيالٌ وأجيالٌ من كُتاب العربية الجدد يكتبونها بتلقائية وعفوية، كما لو أن ما يكتبونه، لا يصلح بدوره للقراءة، بل للسمع.

والأدهي، في هذا، هو أنهم لا ينصرفون إلى الكتابة بالعامية، بل بالفصحى… بفصحى مرخاة في أواخرها، من دون إعراب.

كتب إبراهيم اليازجي قبل قرن وأزيد : “وإنما اللغةُ بأهلها”، أي أنها صورة احوالهم وتمدنهم، أي ما يستطيعونه ويتمكنون منه في صنع حاضرهم.

فالعربية ليست قواعد فقط، ولا تحتاج الى ضبط إملائي تحديدا، وإنما هي حالٌ ثقافية، وعلامةُ وجودٍ فاعلٍ، او غير فاعل، في مجتمعاتها كما في العالم.

(مقال الاثنين، جريدة “نداء الوطن”، بيروت، 31-5-2021).

 

 

 

 

You may also like

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00