الجمعة, أكتوبر 11, 2024
الجمعة, أكتوبر 11, 2024
Home » الفيلم السعودي “مندوب الليل” يتوج بـ”الوهر الذهبي” لمهرجان وهران

الفيلم السعودي “مندوب الليل” يتوج بـ”الوهر الذهبي” لمهرجان وهران

by admin

 

التصوير استغرق 55 يوماً في شوارع الرياض وفي مواقع حقيقية تعكس شخصية المدينة

اندبندنت عربية ووكالات

فاز الفيلم السعودي “مندوب الليل” للمخرج علي الكلثمي بجائزة “الوهر الذهبي” لأفضل فيلم روائي طويل بمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته الثانية عشرة التي اختتمت أمس الخميس في الجزائر.

فيلم “مندوب الليل” بين أعمال عدة، تمكنت في نقل صورة المجتمع السعودي الجديد، وقد عرض للمرة الأولى في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بدورته الـ84.

ويعتبر “مندوب الليل” الفيلم الطويل الأول للمخرج السعودي علي الكلثمي من إنتاج استوديوهات تلفاز، وبدعم من صندوق البحر الأحمر، وهو إحدى مبادرات مهرجان البحر السينمائي. ويشهد الفيلم عودة الممثل محمد الدوخي، الذي يجسد شخصية فهد، الثلاثيني الأعزب المضطرب الذي فقد وظيفته الأساسية في مركز خدمة العملاء بعد محاولات كثيرة من مديره وصديقه أبو سعود لمساعدته، على رغم أدائه الضعيف وأخطائه الجسيمة، ليجد البطل فهد نفسه بعد طرده من العمل متورطاً في قضية إلى جانب مسؤولياته تجاه والده المريض ليستمر بعد ذلك في سعيه إلى كسب لقمة العيش من خلال عمله مندوب توصيل في تطبيق “مندوبك”.

يجوب شوارع الرياض المزدحمة وحيداً تائهاً لا يراه أحد في مدينة لا تنام الليل، بينما يسعى إلى حل قضيته مع مديره السابق وعلاج والده المريض بالفشل الكلوي ومساعدته أخته المطلقة في مشروعها الريادي الطموح.

ملصق فيلم “مندوب الليل” (صنّاع الفيلم)

 

مدينة الرياض شخصية رئيسة في الفيلم

وفي تصريح سابق لـ “اندبندنت عربية” قال المخرج علي الكلثمي، “حرصنا على أن تكون مدينة الرياض شخصية رئيسة في الفيلم، ولذلك كان تصوير الفيلم كاملاً على مدار 55 يوماً في مدينة الرياض، وفي مواقع حقيقية تعكس شخصية المدينة”. وتحدث عن أهمية إظهار المدينة التي نشأ فيها، وتربى بها لـ39 سنة، بعدسات مدير التصوير أحمد طاحون الذي أظهر شخصية العاصمة القوية العنيدة التي لا تكترث لأحد، لتزيد هموم ووحدة بطل الفيلم الذي يجول فيها هائماً يستكشف عوالم خفية لتلك المدينة المزدحمة حيث استخدم الطاحون العدسات الكلاسيكية القديمة، التي تعطي الطابع الحاد والدقيق، الذي اشتهرت به تلك العدسات.

يعتبر “مندوب الليل” الفيلم الطويل الأول للمخرج السعودي علي الكلثمي (طاقم الفيلم)

وأضاف الكلثمي “اعتمدت في تصوير مندوب الليل على استخدام المشاهد الليلية ذات الإطار الواسع التي تطغى عليها الألوان الخضراء والزرقاء والحمراء لتخلق إحساساً يكثف الدراما وحال فهد النفسية في هذه المدينة المهيمنة، كما تعاونت مع الموسيقيين فابيان ومايك كورتزير والموزع الموسيقي محمد الحمدان من أجل صناعة موسيقى أصلية تبني هذا العالم العاطفي الذي يواكب العالم المرئي الذي صممته نيرفانا الشناوي”. وأشار إلى “تنوع الأذواق السعودية السينمائية التي تبحث عن شيء مختلف وتجربة متقنة وقصص متنوعة، منها التي تعكس واقعهم وحياتهم، ومنها الخيالي والفانتازيا”. واعتبر المخرج السعودي الشاب أن “خطوة البداية هي الأصعب، ولا توجد وصفة سحرية للنجاح سوى السعي”.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق البحر الأحمر السينمائي دعم منذ تأسيسه عام 2021 أكثر من 250 مشروعاً سينمائياً من العالم العربي وأفريقيا وآسيا، إضافة إلى إطلاقه عدداً من المبادرات لدعم رواية القصص وصناعة السينما في المنطقة.

أفلام فائزة في المسابقات

وحصل الفيلم اليمني “المرهقون” للمخرج عمرو جمال بجائزة “الوهر الفضي” فيما ذهبت جائزة “الوهر البرونزي” للفيلم العراقي “ميسي بغداد” من إخراج سهيم عمر خليفة.

وفي باقي المسابقات، فاز الفيلم التونسي “ليني آفريكو” للمخرج مروان لبيب بجائزة أفضل فيلم روائي قصير، فيما اقتنص الفيلم السوري “مطاردة الضوء المبهر” للمخرج ياسر قصاب جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، ونال الفيلم الجزائري “طحطوح” من إخراج محمد والي جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.

وحصلت الفلسطينية منى حوا على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “إن شاء الله ولد” فيما حصل الجزائري سمير الحكيم على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أرض الانتقام”.

ومنحت لجنة تحكيم النقاد جائزتها للفيلم الجزائري “أرض الانتقام” للمخرج أنيس جعاد كما نوهت اللجنة بالفيلم الروائي الطويل “اختيار مريم” للمخرج المصري محمود يحيى.

وكرم المهرجان في حفل الختام الممثلة الجزائرية فضيلة حشماوي والممثل المصري فتحي عبد الوهاب.

المزيد عن: السعوديةالأفلام السعوديةمهرجان البحر الأحمرفيلم مندوب الليلعلي الكلثميمحمد الدوخيالرياصمهرجان وهرانالوهر الذهبيالجزائر

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00