السبت, سبتمبر 28, 2024
السبت, سبتمبر 28, 2024
Home » الديمقراطي الجديد يدعو الحكومة لإجلاء الكنديين عن لبنان

الديمقراطي الجديد يدعو الحكومة لإجلاء الكنديين عن لبنان

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

دعا زعيم الحزب الديمقراطي الجديد، جاغميت سينغ، الحكومة الفدرالية إلى إجلاء المواطنين الكنديين من لبنان مع انتقال الحرب التي تخوضها إسرائيل ضدّ حركة حماس في قطاع غزة إلى لبنان. من جهتها، لا تفكّر الحكومة الفدرالية في إطلاق عملية إجلاء في الوقت الحالي.

’’هذا أسوأ قصف يشهده لبنان منذ عام 2006‘‘، قال سينغ اليوم خلال مؤتمر صحفي في أوتاوا في إشارة إلى آخر حرب بين إسرائيل وتنظيم ’’حزب الله‘‘ اللبناني.

’’من الواضح أننا شهود على انتهاكات للقانون الدولي يرتكبها (رئيس الحكومة الإسرائيلية) بنيامين نتنياهو وحكومته كما ’حزب الله‘‘‘، أضاف زعيم الحزب اليساري التوجه.

أشعر بقلق بالغ من تصاعد التوترات في المنطقة، ما يمكن أن يؤدّي إلى إزهاق عدد لا يُحصى من الأرواح. لهذا السبب، أعتقد أنه يجب على كندا أن تفعل كلّ ما في وسعها لوضع حد للعنف وإجلاء جميع الكنديين الموجودين في المنطقة.

نقلا عن جاغميت سينغ، زعيم الحزب الديمقراطي الجديد

زعيم الحزب الديمقراطي الجديد جاغميت سينغ متحدثاً أمام الصحفيين في مبنى البرلمان في أوتاوا (أرشيف).
الصورة: La Presse canadienne / Justin Tang

وأسفرت الغارات الإسرائيلية المكثّفة على لبنان يوم أمس الاثنين عن مقتل 558 شخصاً، من بينهم 50 طفلاً و94 امرأة، وإصابة 1.835 شخصاً آخرين بجراح، حسب السلطات اللبنانية. وهذا أكبر عدد من القتلى يُسجَّل في لبنان خلال يوم واحد منذ نهاية الحرب اللبنانية (1975 – 1990).

وتزعم إسرائيل من جانبها أنها قضت على ’’عدد كبير‘‘ من عناصر ’’حزب الله‘‘ في ضرباتها التي استهدفت حوالي 1.600 هدف للحزب الشيعي المدعوم من إيران، لا سيما في جنوب لبنان وسهل البقاع في شرق البلاد.

وأجبر القصف الإسرائيلي عشرات آلاف اللبنانيين على النزوح عن ديارهم إلى أماكن أكثر أمناً، من بينها صيدا، كبرى مدن الجنوب اللبناني، والعاصمة بيروت، أو حتى إلى سوريا، وفقاً لمصادر الأمم المتحدة.

ومن جهته قال ’’حزب الله‘‘ إنه استهدف عدة أهداف عسكرية في إسرائيل خلال ليل الاثنين الثلاثاء، من بينها مصنع متفجرات ومطار مجدو العسكري في شمال إسرائيل.

دمار ناجم عن غارة إسرائيلية هذا الأسبوع على منطقة بعلبك في شمال شرق لبنان.
الصورة: Getty Images / AFP

وقالت وزارة الشؤون العالمية في أوتاوا ليل الثلاثاء إنّ كندييْن قُتلا في لبنان وإنّ آخرين أُصيبوا بجراح.

وكانت الوزارة قد بعثت رسالة في وقت سابق إلى ’’سي بي سي‘‘ (القسم الإنكليزي في هيئة الإذاعة الكندية) قالت فيها إنه لا يوجد أيّ مواطن كندي بين ضحايا القصف الإسرائيلي في لبنان في اليومين الأخيريْن.

ولا يوجد أيّ خطة لعملية إجلاء في الوقت الحالي، وفقاً للمصدر نفسه.

’’تنصح حكومة كندا الكنديين بمغادرة لبنان الآن طالما أنّ الخيارات التجارية متاحة‘‘، أضافت وزارة الشؤون العالمية في رسالتها. ’’لا ينبغي للكنديين الاعتماد على حكومة كندا للحصول على مساعدة في المغادرة أو الإجلاء‘‘.

لا تقدّم كندا حالياً مساعدةً في المغادرة أو الإجلاء للكنديين في لبنان، وليس هناك ما يضمن أنّ الحكومة الكندية ستقوم بإجلاء الكنديين في حال حدوث أزمة

.نقلا عن مقتطف من رسالة من وزارة الشؤون العالمية الكندية

لقطة من عرض عسكري لتنظيم ’’حزب الله‘‘ في مدينة النبطية في جنوب لبنان (أرشيف).
الصورة: Getty Images / AFP/MAHMOUD ZAYYAT

رسمياً، هناك 20.323 كندياً في لبنان مسجَّلين لدى السفارة الكندية في بيروت. ومع ذلك، وبما أنّ التسجيل ليس إلزامياً، من المُرجَّح أن يكون العدد الفعلي أعلى من ذلك بكثير.

ويوم السبت قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي إنّ قرابة 45.000 كندي موجودون حالياً في لبنان، على الرغم من الدعوات المتكررة لهم من أوتاوا لمغادرة لبنان منذ بدء الأعمال العدائية بين ’’حزب الله‘‘ وإسرائيل في تشرين الأول (أكتوبر) 2023 على الحدود بين البلديْن.

وفتح ’’حزب الله‘‘ الجبهة مع إسرائيل في 8 تشرين الأول (أكتوبر) لدعم حليفته حركة حماس غداة هجومها المباغت على إسرائيل الذي شكّل شرارة الحرب الحالية الدائرة في قطاع غزة.

واليوم أعلنت عدة شركات الطيران تعليق رحلاتها من وإلى بيروت.

ووضعت كندا خطة إجلاء طارئة لرعاياها من لبنان منذ تشرين الأول (أكتوبر)، وتمّ لهذه الغاية نشرُ فرق من القوات المسلحة الكندية في بيروت وفي جزيرة قبرص في شرق البحر المتوسط لتنسيق الجهود مع دول شريكة أُخرى، ’’للاستجابة إذا ما تدهور الوضع أكثر من ذلك‘‘.

رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو متحدثاً في قمّة المستقبل في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك في 22 أيلول (سبتمبر) 2024.
الصورة: Associated Press / Frank Franklin II

رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو قال في وقت سابق من اليوم إنه ’’قلق للغاية بشأن الوضع في لبنان‘‘.

وكان ترودو يتحدث من نيويورك حيث يشارك في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

أريد أن أقول للكنديين من أصل لبناني، وأيضا للبنانيين أنفسهم، إنّ كندا معهم. يجب أن نوقف العنف وموت المدنيين والنساء والأطفال

.نقلا عن جوستان ترودو، رئيس الحكومة الكندية

ودعا رئيس الحكومة الليبرالية كلّاً من إسرائيل و’’حزب الله‘‘ إلى تهدئة التوترات في المنطقة.

يُذكر أنه في صيف عام 2006 أسفرت حربٌ بين ’’حزب الله‘‘ وإسرائيل عن مقتل أكثر من 1.200 شخص في لبنان، معظمهم من المدنيين، وسقوط أكثر من 160 قتيلاً في صفوف الإسرائيليين، معظمهم من العسكريين.

وخلال تلك الحرب التي دامت 34 يوماً كان مطار بيروت الدولي أحد الأهداف الأولى للجيش الإسرائيلي. ويقع المطار بالقرب من ضاحية بيروت الجنوبية، معقل ’’حزب الله‘‘، وهو المطار الوحيد العامل في البلاد.

وتمكنت كندا آنذاك من إجلاء قرابة 15.000 من مواطنيها من لبنان عن طريق البحر، في عملية كلّفت الخزينة الكندية حوالي 94 مليون دولار.

(نقلاً عن موقع راديو كندا (نافذة جديدة)، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00