الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Home » صعود وهبوط ومنع… خريطة السينما المصرية مضطربة

صعود وهبوط ومنع… خريطة السينما المصرية مضطربة

by admin

 

“إكس مراتي” يحقق مفاجأة و”ولاد رزق” يصر على التنافس و”الملحد” يشكل علامة استفهام

اندبندنت عربية / نجلاء أبو النجا صحافية @nojaaaaa

حققت إيرادات السينما المصرية مفاجأة جديدة، على رغم أن دور العرض لا تعاصر مواسم سينمائية كبيرة بعد انقضاء الموسم الأضخم وهو عيد الأضحى. وتغيرت مقاييس الإيرادات بعد طرح فيلم “إكس مراتي” لهشام ماجد وأمينة خليل ومحمد ممدوح، إذ اعتلى قمة شباك التذاكر المصري بعد أن كان “ولاد رزق 3” المتصدر الأول طوال فترة عيد الأضحى، وبإيرادات لم تسبق في تاريخ السينما المصرية.

منافسة جديدة

وفي حلبة المنافسة السينمائية يتنافس 6 أفلام منها 5 منذ عيد الأضحى، إضافة إلى “إكس مراتي”، وينتظر إضافة عدد من الأعمال خلال الأسابيع المقبلة، مثل فيلم “الملحد” لمحمود حميدة وأحمد حاتم، الذي كان مقرراً عرضه في 14 من الشهر الجاري، وجرى تأجيله أسبوعين بشكل مبدئي، وتردد أن وراء التأجيل عدة دعاوى قضائية بوقف الفيلم من بعض المحامين والناشطين بسبب تناول ظاهرة الإلحاد.

وعلى رغم غموض الموقف، لكن منتج الفيلم أحمد السبكي في تصريحات خاصة لـ”اندبندنت عربية” أكد أنه يملك تصريحاً من الرقابة المصرية بعرض العمل، ولا يوجد شخص قادراً على منع الفيلم أو تأجيله طالما هناك إجازة رقابية، مشيراً إلى أن ما حدث كان خارج الحسابات، إذ واجه صناع الفيلم أزمة في المونتاج، لذلك جرت إعادة بعض العمليات الفنية الخاصة بالعمل، وليس صحيحاً أن هناك تراجعاً في الموقف من العرض بسبب أي مشكلات قضائية أو مواقف هجومية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وما زاد من غموض موقف فيلم “الملحد” من العرض ما كتبه مخرج الفيلم محمد العدل عبر صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، إذ قال “المنع ليس الحل”، ورفض الرد على تعليقات الجمهور المتسائلين حول صحة منع الفيلم.

ومن المنتظر أن يطرح في الموسم الصيفي بدور العرض السينمائية خلال أيام أيضاً فيلم بعنوان “سلطان الهوى” لمنة شلبي وأحمد داوود وإخراج هبة يسري.

استمرار الماراثون

حقق فيلم “إكس مراتي” مفاجأة حقيقية، إذ تفوّق في حصيلة الإيرادات اليومية والأسبوعية والإجمالية، على رغم أنه يعرض منذ أسابيع قليلة، ولم يُكمل أسبوعه الثالث.

ويحقق “إكس مراتي” إيرادات يومية تصل لنحو 3 ملايين جنيه مصري، ما يعادل 62 ألف دولار أميركي، وحصل على إيرادات إجمالية اقتربت من 50 مليون جنيه مصري، ما يعادل نحو مليون دولار. ويدور الفيلم في قالب كوميدي حول طبيب نفسي شاب يعمل في مصلحة السجون، ويتعرف إلى أحد المتهمين المشهورين بالشراسة والإجرام، وتربط الطرفين علاقة صداقة في محاولة من الطبيب لإصلاح السلوك العدواني للطرف الآخر. لكن تحدث مفاجأة عندما يخرج المجرم من السجن ويقرر أن ينتقم من زوجته السابقة التي خلعته وتزوجت رجلاً آخر، فيصر المجرم على كشف الزوج الجديد، ويكتشف أن زوجته السابقة هي زوجة الطبيب الشاب الذي تجمعه به صداقة، وتدور الأحداث في إطار من الكوميديا. والفيلم تأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامي وإخراج معتز التوني.

إصرار ولاد رزق

ولا يزال فيلم “ولاد رزق 3” مصراً على المنافسة على رغم عرضه منذ ما يزيد على 8 أسابيع، وبعد أن حقق إيرادات لم تحدث في تاريخ السينما العربية والمصرية، وما زال الفيلم يحقق يومياً إيرادات تقترب من 500 ألف جنيه (10 آلاف دولار تقريباً)، وحقق العمل نحو 250 مليون جنيه منذ بداية عرضه، ليصل بذلك لنحو 5 ملايين دولار في مصر فقط.

ويلعب البطولة نخبة من أكبر النجوم، على رأسهم أحمد عز وآسر ياسين وعمرو يوسف، وكريم قاسم، ومحمد لطفي، وسيد رجب، ونسرين أمين، ومحمد ممدوح، وأحمد داوود، وعلي صبحي، ومن أبرز ضيوف الشرف الملاكم العالمي تايسون فيوري، وكريم عبد العزيز، وأحمد فهمي.

والفيلم من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان، وتدور الأحداث حول احتياج ولاد رزق لعملية نصب جديدة ليسددوا ديونهم لشخص يدعى النونو، فيضطرون للتورط في مخطط لسرقة ساعة الملاكم العالمي تايسون فيوري أثناء مشاركته في موسم الرياض، وتتوالى الأحداث في قالب من التشويق والأكشن والكوميديا.

اللعب مع العيال

وجاء فيلم “اللعب مع العيال” بطولة محمد إمام، في المركز الثالث في شباك التذاكر المصري، واقتربت إيراداته الإجمالية من 50 مليون جنيه مصري (نحو مليون دولار أميركي). والفيلم يدور في إطار كوميدي اجتماعي حول هروب مدرس شاب من زيجة أرغم عليها، فيضطر للسفر لمنطقة نائية للعمل مدرساً، ويواجه هناك عدة مشكلات تقلب الأحداث، وتجعله يغير مفاهيمه في الحياة.

والفيلم من إنتاج اتحاد الفنانين، ويلعب بطولته محمد إمام وويزو وبيومي فؤاد وباسم سمرة وحجاج عبد العظيم ومصطفى غريب وغيرهم، من تأليف وإخراج شريف عرفة، وهو العمل الأول الذي يجمعه بمحمد عادل إمام بعد سلسلة من التعاون، الذي جمع بين المخرج المخضرم والفنان عادل إمام، ومنهم عمل اسماً عكسياً للفيلم وهو “اللعب مع الكبار”، وكان يحمل طابعاً سياسياً.

وحقق فيلم “عصابة الماكس” إيرادات اقتربت من 30 مليون جنيه أي نحو (600 ألف دولار)، والفيلم لعب بطولته أحمد فهمي ولبلبة وروبي وأوس أوس وخالد الصاوي ومحمد لطفي وعدد من ضيوف الشرف منهم أحمد السقا وصلاح عبدالله وهشام ماجد وكريم فهمي، والفيلم من إنتاج هشام عبد الخالق وإخراج حسام سليمان.

ودارت الأحداث في قالب كوميدي حول شاب يدعى “الماكس” يحترف النصب والاحتيال، ويقرر القيام بعملية نقل مومياء أثرية مقابل 2 مليون دولار، فيلجأ إلى حيلة لخداع رجال الشرطة، وهو أن يكون مستقلاً لأتوبيس سياحي، ويجمع به عدداً من الأفراد على أنهم أسرته حتى يبعد شكوك الشرطة التي تقابله في عدد من الكمائن في أثناء نقل المومياء.

“جوازة توكسيك “

وحقق فيلم “جوازة توكسيك” إيرادات متواضعة منذ بداية عرضه في بداية الشهر السابق، ووصلت الحصيلة الاجمالية لإيراداته نحو 9 ملايين جنيه مصري، أي ما يعادل (180 ألف دولار). والفيلم بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد وهيدي كرم وتامر هجرس ومحمد أنور وملك قورة والراقصة جوهرة.

ويدور حول قصة حب تجمع شاباً وفتاة، لكن يعارض أهل الشاب المتحفظين اجتماعياً نمط الحياة المتحررة التي تعيشها أسرة العروس، وتتصاعد الأحداث عندما تقرر أم الشاب وأبوه أن يفسدا الزيجة بكل الحيل الممكنة.

ويجمع العمل للمرة الثالثة بين ليلى علوي وبيومي فؤاد في السينما بعد فيلمي “ماما حامل” عام 2021 بمشاركة حمدي الميرغني، محمد سلام، و”شوجر دادي” عام 2023 بمشاركة حمدي الميرغني، مي الغيطى، فرح الزاهد، مصطفى غريب والعملان من تأليف لؤي السيد وإخراج محمود كريم.

وما زال فيلم “أهل الكهف” يحتل المركز الأخير منذ بداية عرضه قبل عيد الأضحى بـ 15 مليون جنيه (نحو 300 ألف دولار).

والفيلم من بطولة خالد النبوي وغادة عادل ومحمد ممدوح ومحمد فراج وأحمد عيد وريم مصطفى وبسنت شوقي وهاجر أحمد وصبري فواز ورشوان توفيق وأحمد وفيق وغيرهم، ومعالجة سينمائية أيمن بهجت قمر وإنتاج محمد رشيدي وإخراج عمرو عرفة.

المزيد عن: مصرالسينما المصريةإيرادات السينما المصريةإكس مراتيولاد رزق 3اللعب مع العيال

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00