الإثنين, أبريل 29, 2024
الإثنين, أبريل 29, 2024
Home » نساء العصر الحجري في أوروبا دفن أحياء وأرجلهن مقيدة

نساء العصر الحجري في أوروبا دفن أحياء وأرجلهن مقيدة

by admin

 

يقول علماء إن هذه الطريقة من تقديم القرابين البشرية ربما ارتبطت بالزراعة

اندبندنت عربية / فيشوام سانكاران

تشير دراسة جديدة تفحصت عدداً من بقايا بشرية مكتشفة في فرنسا إلى أن قتل الضحايا من البشر وتقديمهم كقرابين من طريق ربط أعناقهم بأرجلهم المثنية خلف ظهورهم ربما شكل “طقساً ثقافياً” في أواخر العصر الحجري في أوروبا.

واكتشف علماء بقايا امرأتين يرجح أنهما قتلتا وقدمتا كقربانين بين فترة ما بين 4000 و3500 قبل الميلاد، وذلك في مقبرة يعود تاريخها للعصر الحجري الحديث في فرنسا.

وراجع الباحثون دراسات متوفرة في المتناول بحثاً عن حالات مماثلة من ممارسات الدفن غير العادية التي شهدها العصر الحجري في أوروبا، والتي تتضمن جثثاً مدفونة بوضعيات جسدية غير طبيعية.

وخلال سعيهم، عرجوا على دراسات إضافية حول ثلاث نساء مدفونات في قبر في مستوطنة يعود تاريخها للعصر الحجري الحديث الأوسط في سان بول تروا شاتو في فرنسا.

وتشير الأوضاع التي بدت فيها الرفات البشرية في الموقع المذكور إلى أن اثنتين من النساء الثلاث قد قتلتا بأسلوبين، من طريق الخنق باستخدام الأربطة والاختناق الناجم عن شكل الوضعية الجسدية.

وتشير وضعية إحدى النساء إلى أنها ربما دفنت فيما كانت ما زالت على قيد الحياة.

ويرد في النتائج التي توصل إليها الباحثون أن امرأتين قتلتا عمداً، أولاً عبر ربطهما بطريقة تسمى “القتل كالشاة” (إنكابريتامينتو) incaprettamento مع ثني عنقيهما إلى أرجلهما خلف ظهريهما، ثم على الأرجح دفنهما وهما لا تزالان على قيد الحياة.

وفي حين يبدو واضحاً أن وفاة النساء كانت عنيفة لا ريب، فقد سعى علماء الآثار إلى الحصول على عدد أكبر من الأدلة كي يتأكدوا مما إذا كان هذا الحدث يعزى إلى تقليد امتد على نطاق واسع في العصر الحجري الحديث، وارتبط على الأرجح بأساليب زراعية [على اعتبار أن ممارسة هذا الطقس من التضحية بالنساء يضمن الحصول على حصاد جيد].

ثم حللوا منشورات أنثروبولوجية وأثرية متوفرة في المتناول، ووجدوا تقارير حول 14 موقعاً تمتد عبر أوروبا الشرقية إلى كتالونيا تتحدث عن وجود مدافن مماثلة.

وبصورة عامة، وجد الباحثون 20 حالة في المجموع تحمل أوجه تشابه مع المصير الذي سيقت إليه المرأتان المكتشفة بقاياهما في فرنسا.

ويرجع تاريخ المثال الأقدم على استخدام هذا الأسلوب في قتل الأضاحي البشرية وتقديمها كقرابين إلى الفترة الممتدة بين 5400 و4800 قبل الميلاد، مما يشير إلى أن الاختناق بالإكراه باستخدام شكل الوضعية الجسدية بقي ممارسة معتمدة طوال ما يربو على 2000 عام.

وخلص العلماء إلى أنه “من الوارد أن يكون هذا الطقس الثقافي قد اتخذ أشكالاً متنوعة في أوروبا الوسطى، وأقيم بمعدلات مختلفة على مدى 2000 عام تقريباً قبل أن يبلغ ذروته في أواخر العصر الحجري الحديث الأوسط”.

ويرجع الباحثون أن طريقة القتل هذه قد نشأت كتقليد لتقديم القرابين قبل ظهور الزراعة، ثم استخدمت لاحقاً في طقوس التضحية بالبشر المرتبطة بالزراعة في العصر الحجري الحديث.

© The Independent

المزيد عن: العصر الحجري الحديثمراسم الدفنقتل النساءالتضحية

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili