الإثنين, مايو 20, 2024
الإثنين, مايو 20, 2024
Home » ما قصّة القبلة الأولى؟

ما قصّة القبلة الأولى؟

by admin

 

في المواد التكميلية للدراسة، حدد تاريخ موجز للتقبيل جنوب آسيا كمكان المنشأ وتتبع أول حافلة أدبية إلى عام 1500 قبل الميلاد، عندما تم نسخ المخطوطات السنسكريتية من التاريخ الشفهي. 

 النهار العربي

في ربيع عام 2008، وقبل وقت طويل من تقديم دليل على القبلة الأولى المسجلة للبشرية، قبّل ترويلز بانك أربول صديقته صوفي لوند راسموسن في أول ليلة سعيدة لهما. وكانا التقيا  ذلك قبل أسبوع في حانة بالقرب من جامعة كوبنهاغن التي كانا من طلابها.

وقالت الدكتورة راسموسن: “سألت ابن عمي إذا كان يعرف رجلا لطيفاً ذا شعر طويل ولحية طويلة”. وأجابها: “بالتأكيد، سأعرفك على واحد”.

وكان الدكتور أربول بدوره يبحث عن شريكة تشاطره اهتمامه بعلم الآشوريات، ودراسة لغات بلاد ما بين النهرين والمصادر المكتوبة بها. وقال لها: “لا يعرف الكثير من الناس ما يفعله عالم الآشوريات في الواقع”.

وقالت الدكتورة راسموسن، التي حضرت بعض الفصول الدراسية نفسها: “أنا أعرف”.

وأشار الدكتور أربول، وهو الآن أستاذ علم الآشوريات في الجامعة: “عندما سمعتها قالت ذلك، عرفت أنها ستكون شخصا مهما في حياتي”.

وبعد ثلاث سنوات تزوجا. الدكتورة راسموسن هي الآن عالمة بيئة في وحدة أبحاث الحفاظ على الحياة البرية بجامعة أكسفورد وجامعة ألبورغ في الدنمارك.

في إحدى الليالي على العشاء في عام 2022، ناقش الزوجان دراسة وراثية جديدة تربط بين متغيرات الهربس الحديثة والتقبيل من الفم إلى الفم في العصر البرونزي، حوالي 3,300 قبل الميلاد إلى 1,200 قبل الميلاد.

في المواد التكميلية للدراسة، حدد تاريخ موجز للتقبيل جنوب آسيا كمكان المنشأ وتتبع أول حافلة أدبية إلى عام 1500 قبل الميلاد، عندما تم نسخ المخطوطات السنسكريتية من التاريخ الشفهي.

وافترضت الباحثة، في جامعة كامبريدج، أن هذه العادة، وهي مقدمة لتقبيل الشفاه التي تنطوي على فرك الأنوف والضغط عليها معًا، تطورت إلى تبادل القبل الشديد. ولاحظت أنه بحلول عام 300 قبل الميلاد – عندما تم نشر دليل كيفية ممارسة الجنس الهندي “كاما سوترا” – انتشر التقبيل في مناطق البحر الأبيض المتوسط مع عودة قوات الإسكندر الأكبر من شمال الهند.

لكن الزوجين لم يقتنعا أن هذه كانت البداية. قال الدكتور أربول، الذي يتمتع بخبرة في الروايات القديمة عن التشخيصات الطبية والوصفات الطبية وطقوس الشفاء: “أخبرت صوفي أنني أعرف روايات أقدم مكتوبة باللغتين السومرية والأكادية”.

وقالت الدكتورة راسموسن: “لذا، بعد العشاء، قمنا بالتحقق مرة أخرى”.

استعاد الباحثان النصوص المسمارية على ألواح الطين من بلاد ما بين النهرين (العراق وسوريا المعاصرتين) ومصر للحصول على أمثلة واضحة للتقبيل الحميم. نتج عن تحقيقاتهما تعليق نُشر مؤخرًا في مجلة ” Science “، والذي دفع أقدم توثيق للتقبيل إلى الوراء بمقدار 1000 عام، وقلب الفرضية القائلة بأن الأشخاص من منطقة معينة كانوا أول من قبلوا وأخبروا.

ويؤكد الزوجان الدنماركيان أنه منذ أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد على الأقل، كان التقبيل جزءًا واسع الانتشار وراسخًا من الرومانسية في الشرق الأوسط. قال الدكتور أربول: “لم يكن التقبيل عادة ظهرت فجأة في نقطة  واحدة… بدلاً من ذلك، يبدو أنها كانت شائعة عبر مجموعة من الثقافات”.

وافترض أربول راسموسن أن أقدم رواية عن التقبيل كانت محفورة في “أسطوانة بارتون”، وهي عبارة عن لوح من الطين يعود تاريخه إلى حوالي 2400 قبل الميلاد. تم اكتشاف القطعة في مدينة نيبور السومرية القديمة عام 1899، وسميت على اسم جورج بارتون، أستاذ اللغات السامية في كلية برين ماور، الذي ترجمها بعد 19 عامًا. هي موجودة حاليًا في متحف الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة بنسلفانيا، حيث قام  بارتون، من عام 1922 إلى عام 1931، بتدريس اللغات السامية وتاريخ الاديان.تتضمن رواية القطعة الأثرية أسطورة الخلق السومرية ومشاكل الإمدادات الغذائية في نيبور، العاصمة الدينية الأصلية لبابل ومقر عبادة إنليل، حاكم الكون. وفي العمود الثاني من النص، يمارس إله ذكر، ربما إنليل، الجنس مع الإلهة الأم ننهورساغ، ثم يقبلها. ووسط ذلك، يزرع الإله الذكر في رحمها بذرة “سبعة توائم آلهة”.وقال غونزالو روبيو، عالم الآشوريات في جامعة ولاية بنسلفانيا، إن الجزء الأكثر إقناعا في القصة هو تسلسل الأحداث. وقال: “في تصوير التقبيل في الأدب السومري، يمارس الأشخاص الجنس أولاً وبعد ذلك فقط يتبادلون القبل”.على الرغم من أن وجود سجلات التقبيل في بلاد ما بين النهرين قد يكون صادمًا لعلماء اللغة والأكاديميين الذين يدرسون علم القبلة الرصين، إلا أنه يعد خبرًا قديمًا لعلماء بلاد ما بين النهرين.  قالت راسموسن: “في مجال علم الآشوريات الصغير والمتخصص، هناك ميل للتركيز على الداخل وليس على الخارج كثيرًا… بقدر ما يحب علماء الآشوريات الجدال فيما بينهم، فإنهم لا يتحدثون حقًا مع الآخرين”.

وأشاد الدكتور روبيو، الذي لم يشارك في المشروع، بأربول وراسموسن لإعادة كتابة تاريخ التقبيل بشكل فعال. وقال: “لقد كانا يهدفان إلى وضع الأمور في نصابها الصحيح، وصححا هذا النهج الاختزالي في السلوك البشري”.هل كانت القبلة السومرية مجرد قبلة؟ يقول  أربول إنه في المقاطع الأولى، تم وصف التقبيل فيما يتعلق بالأفعال المثيرة. في اللغة الأكادية، وهي لغة سامية مرتبطة بالعبرية والعربية اليوم، وجد هو والدكتورة راسموسن أن الإشارات إلى التقبيل تنقسم إلى فئتين تقريبًا: “الوالدية الودية” و”الرومانسية الجنسية”.

الجزء الاول هو عرض للمودة العائلية أو الاحترام أو الخضوع، كما هو الحال عندما يقبل أحد الرعايا الملكي قدمي الحاكم. وقال الدكتور أربول: “إن القبلة الجنسية الرومانسية تحدث فيما يتعلق بفعل جنسي أو فيما يتعلق بالحب”.وأضافت الدكتور راسموسن: “لقد لوحظ تقبيل الشفاه لدى الشمبانزي والبونوبو، أقرب أقربائنا الأحياء… في حين أن قبلة الشمبانزي الأفلاطونية تحدد التوافق، فإن البونوبو يمكن أن تثير الإثارة الجنسية… ممارسات التقبيل لدى هذه الفئات تشير إلى شيء أساسي يعود إلى تاريخ البشرية”.

يعود التاريخ السومري المكتوب إلى القرن السابع والعشرين قبل الميلاد. وينتهي بعد ألف عام تقريبًا عندما انهارت الحضارة بعد غزو العيلاميين. وتُرك الأمر للجمهوريين في روما القديمة، لصياغة تسلسل هرمي للقبلات وتزويد كل نوع باسم مناسب. تم استخدام “الفوهة”، وهي قبلة عفيفة ولكن حنونة على اليد أو الخد، كتحية، كان “الباسيوم” عبارة عن قبلة بين الأصدقاء المقربين. وكان “السافيوم” القبلة التي نسميها الآن قبلة فرنسية.وقالت راسموسن إنه في بلاد ما بين النهرين القديمة، لم يكن هناك تشجيع على التقبيل خارج إطار الزواج. لقد عثر على نص واحد، يعود تاريخه إلى عام 1800 قبل الميلاد، يوضح بالتفصيل كيف كادت امرأة متزوجة أن تضل طريقها بقبلة من أحد المعجبين الذكور. كان تقبيل شخص ليس من المفترض أن يكون نشطًا جنسيًا يعتبر جريمة على قدم المساواة مع الزنا.بالنسبة للرومان في العصر الإمبراطوري، كان تقبيل الحبيب في الأماكن العامة يعتبر أيضًا غير لائق. وربما تم اعتباره أيضًا خطرًا على الصحة. في القرن الأول الميلادي، حاول الإمبراطور تيبيريوس حظر التقبيل في وظائف الدولة، على الأرجح بسبب وباء القروح الباردة.

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili