السبت, أبريل 27, 2024
السبت, أبريل 27, 2024
Home » سنة 2023 عبر أخبار وتقارير القسم العربي لِراديو كندا الدولي

سنة 2023 عبر أخبار وتقارير القسم العربي لِراديو كندا الدولي

by admin

راديو كندا الدولي / سمير بن جعفر

مع اقتراب حلول عام 2024، يقترح القسم العربي في راديو كندا الدولي على قرّائه ومتابعيه إطلالة على أهمّ أحداث سنة 2023 التي تشرف على الانتهاء.

 

نظرة على الأحداث الكندية والدولية عبر بعض المقالات والتقارير التي أعدّها فريق القسم العربي.

ويمكن الوصول إلى التقارير الأخرى بمواصلة القراءة علىموقع الانترنت أوالاستماع إلى حلقات البودكاست الأسبوعية ’’أخبار كندا في 10 دقائق.‘‘

رجل يرتدي قبعة وآخر يرتدي كوفية.

’الخطابات والمواقف العامة التي يتخذها السياسيون أو الشخصيات العامة الأخرى والتي يمكن فهمها على أنها تحرّض على الكراهية، يكون لها تأثير وتدفع إلى الانتقال إلى مرحلة التنفيذ وتزيد من تجريد المجموعات من إنسانيتها‘‘، حسي لوي أوديه-غوسلان، المدير العلمي والاستراتيجي لمركز الوقاية من الكراهية المؤدية للعنف (CPRMV).

الصورة: Getty Images / selimaksan

عندما شبّه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الفلسطينيين ’’بـالحيوانات البشرية‘‘ جاءه الردّ الفلسطيني بعد أسابيع في شكل فيديو قديم أُعيد نشره على نطاق واسع لزعيم حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، يدعو فيه إلى ’’إزالة‘‘ دولة إسرائيل…(مواصلة القراءة).

حشد من الناس يعبرون أحد شوارع تورونتو.

يقدر الخبراء أن يناهز عدد سكان كندا الـ 50 مليون نسمة بحلول العام 2050.

الصورة: iStock / william87

يقدر عدد السكان في كندا الآن بأكثر من 40,5 مليون نسمة، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن وكالة الإحصاء الكندية. ويمثل هذا زيادة قدرها 430.635 شخصا للربع الثالث من العام، أو 1,1٪، مقارنة مع الأول من شهر تموز / يوليو المنصرم…(مواصلة القراءة).

رجل جالس أمام ميكروفون.

وزير البيئة والتغيرات المناخية الكندي، ستيفن غيلبو، مشاركاً في مؤتمر صحفي في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ (’’كوب 28‘‘) في دبيْ.

الصورة: Reuters / THOMAS MUKOYA

أشاد وزير البيئة والتغيرات المناخية الكندي، ستيفن غيلبو، بالاتفاق ’’الهائل‘‘ الذي تمّ التوصل إليه اليوم في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ لعام 2023، ’’مؤتمر الأطراف الـ28‘‘ (COP28)، في دبيْ في دولة الإمارات العربية المتحدة…(مواصلة القراءة).

كندا تصوّت في الأمم المتحدة لصالح وقفٍ لإطلاق النار في غزة (2023.12.12)

جندية تغطي أذنيها لحظة إطلاق نا مدفع.

مدفع إسرائيلي مقطور يقصف قطاع غزة من موقع في جنوب إسرائيل.

الصورة: afp via getty images / JACK GUEZ

صوتت كندا بعد ظهر اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار غير ملزم يدعو إلى ’’وقف إطلاق نار فوري لأسباب إنسانية‘‘ بين إسرائيل وحركة حماس، بناءً على اقتراح تقدّمت به 21 دولة عربية…(مواصلة القراءة).

مدخل المقر الجديد لهيئة الإذاعة الكندية في مونتريال (أرشيف).

مدخل المقر الجديد لهيئة الإذاعة الكندية في مونتريال (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada / Jean-Claude Taliana

بعد مجموعة ’’تي في آ‘‘ (TVA) الإعلامية ومجموعة ’’بيل كندا‘‘ (BCE) للاتصالات وسواهما من الشركات الخاصة، جاء دور هيئة الإذاعة الكندية، المؤسسة العامة، بقسميها الفرنسي، راديو كندا، والإنكليزي، ’’سي بي سي‘‘، للإعلان عن اقتطاعات هامة في عدد موظفيها وبرامجها…(مواصلة القراءة).

تمثال أمام أعلام بالقرب من نهر.

تمّ تدشين ساحة المغترب اللبناني في 24 سبتمبر/أيلول 2023 في فيكتوريا، عاصمة مقاطعة بريتيش كولومبيا الكندية.

الصورة: Radio Canada International / Samir Bendjafer

احتفلت الجالية اللبنانية في كندا للمرة الأولى في تاريخ تواجدها في البلاد بشهر التراث اللبناني الذي يصادف نوفمبر/تشرين الثاني…(مواصلة القراءة).

رجل وامرأة على خشبة مسرح أمام ميكروفون.

جوزيف نخلة، المدير العام لمهرجان العالم العربي في مونتريال و ليلى محيوت، مديرة العلاقات العامة للمهرجان يلقيان كلمة في حفل افتتاح الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان بقاعة ’’لو ناسيونال‘‘ يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

الصورة: Gracieuseté / M. Belmellat

حضرت حرب غزة حفل افتتاح مهرجان العالم العربي في مونتريال (Festival du monde arabe) الذي انطلقت فعالياته في مونتريال مساء يوم السبت الماضي وتستمر حتى 11 نوفمبر/تشرين الثاني…(مواصلة القراءة).

أشخاص يحملون أعلاماً.

مظاهرة في مونتريال للمطالبة بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

الصورة: Radio Canada International / Samir Bendjafer

تجمّع عدّة مئات من الأشخاص في مونتريال للمطالبة بالإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس الفلسطينية منذ الهجوم الذي شنّته على إسرائيل في السابع من الشهر الجاري…(موصلة القراءة).

أشخاص يحملون أعلاما فلسطينية ولافتات.

مظاهرة في وسط مدينة مونتريال تضامنا مع الفلسطينيين في غزة عشية عملية برّية عسكرية من المتوقّع أن تقوم بها إسرائيل.

الصورة: Radio Canada International / Samir Bendjafer

شهدت شوارع مونتريال ومدن كندية أخرى خلال نهاية الأسبوع مظاهرات دعماً لفلسطينيي قطاع غزّة عشيّة عملية برّية عسكرية من المتوقّع أن تقوم بها إسرائيل بعد هجوم ’’طوفان الأقصى‘‘ الذي قامت به حركة حماس…(مواصلة القراءة).

أشخاص على منصة.

زعيم الحزب الديمقراطي الجديد في مانيتوبا، واب كينو، محتفلاً أمس بفوز حزبه، محاطاً بأفراد عائلته ومناصريه.

الصورة: Radio-Canada / James Turner

فاز الحزب الديمقراطي الجديد في مانيتوبا (Manitoba’s NDP)، اليساري التوجه، بحكومة أكثرية في الانتخابات العامة التي جرت أمس في المقاطعة، مطيحاً بالحزب التقدمي المحافظ (Progressive Conservative Party of Manitoba) الذي سيقوم بدور المعارضة الرسمية في الجمعية التشريعية الجديدة بعد ولايتيْ حكم متتاليتيْن…(مواصلة القراءة)

رجل أمام كرسي وعلم.

الرئيس الجديد لمجلس العموم الكندي، غريغ فيرغوس، يقف أمام كرسي الرئاسة.

الصورة: The Canadian Press / Sean Kilpatrick

أصبح الليبرالي غريغ فيرغوس رئيساً جديداً لمجلس العموم الكندي اليوم بعد أن انتخبه أعضاء المجلس وفق نظام التصويت التفضيلي، وهو أوّل شخص أسود يتبوأ هذا المنصب في تاريخ الاتحادية الكندية…(مواصلة القراءة).

حشد من الناس واقفون ويتقدمهم أشخاص يرتدون علم المغرب.

نظمت مجموعة ’’أطلس ميديا‘‘ في كيبيك سهرة إضاءة شموع على أرواح ضحايا زلزال الحوز في المملكة المغربية الذي أسفر عن مقتل ما لا يقلّ عن 3000 شخص وإصابة أكثر من 500 5 شخص بجروح فضلا عن وقوع أضرار وخسائر مادية جسيمة.

الصورة: Radio-Canada / Colette Dargham

احتشد مئات الأشخاص من مواطنين ورسميين كنديين وأبناء الجالية المغربية والعربية في مقاطعة كيبيك، في باحة معهد مونتمورنسي في مدينة لافال شمال مونتريال يوم الأحد المنصرم، من أجل تقديم تحية وفاء لضحايا الزلزال العنيف الذي وقع يوم الثامن من أيلول / سبتمبر في إقليم الحوز جنوب غرب المملكة المغربية. نظّم هذه الفعالية الناشط والإعلامي الكندي المغربي رشيد نجاحي على رأس مجموعة ’’أطلس ميديا‘‘…(مواصلة القراءة).

رجل وثلاث نساء وسط حديقة.

القتلى الأربعة ضحايا هجوم الدهس في لندن (أونتاريو) في 6 حزيران (يونيو) 2021، من اليمين: سلمان أفضال ووالدته طلعت وزوجته مديحة وابنتهما يُمنى. وأُصيب في الهجوم الطفل فايز أفضال (9 أعوام) بجراح.

بدأت اليوم في وندسور في مقاطعة أونتاريو جلسات الاستماع في محاكمة ناثانيال فيلتمان المتَّهم بالقتل العمد لأربعة أفراد من عائلة أفضال الباكستانية الأصل في 6 حزيران (يونيو) 2021 في مدينة لندن، في أونتاريو أيضاً، وبمحاولة القتل…(مواصلة القراءة).

منظر جوي لحريق غابة في ألبرتا.

حريق غابات في متنزه ’’وود بوفالو‘‘ الوطني في ألبرتا في 5 حزيران (يونيو) 2023.

الصورة: Fournie par David Marsden/Parcs Canada

تمّ الإعلان منذ بداية الصيف عن أقل بقليل من 1000 حريق غابات في مقاطعة ألبرتا في غرب كندا. وتُقدَّر تكلفة مكافحة هذه الحرائق بالإضافة إلى الخسائر المالية المرتبطة بها والمساعدات المالية الطارئة المقدَّمة للأشخاص الذين تم إجلاؤهم بسببها بـ980 مليون دولار، وفقاً لآخر البيانات المالية…(مواصلة القراءة).

امرأة أمام دبابة.

مراسلة راديو كندا ماري إيف بيدار تتحدث من العراق (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada

أعلن راديو كندا (القسم الفرنسي في هيئة الإذاعة الكندية) أنه سيفتتح مكتباً جديداً له في اسطنبول بعد فترة مضطربة اتسمت بالإغلاق القسري لمكتبيْه في بكين وموسكو…(مواصلة القراءة).

امرأة أمام نافذة كبيرة في مطار بينما تقلع طائرة من المدرج أمامها.

تفرض 30 دولة أوروبية على المواطن الكندي الراغب بزيارتها الحصول على تصريح بالسفر من ’’النظام الأوروبي لمعلومات وتراخيص السفر‘‘ التابع للاتحاد الأوروبي.

الصورة: iStock

سيكون السائح الكندي ملزما بحلول السنة المقبلة بإجراء خطوة إضافية ليستطيع السفر إلى أوروبا، أو على الأقل إلى جزء كبير من هذه القارة…(مواصلة القراءة).

ميكروفون عليه لوغو هيئة الإذاعة الكندية في استديو إذاعي (أرشيف).

تبقى أفضلُ طريقة الحصولَ على المحتوى الإخباري الذي يثير اهتمامكم مباشرةً من المصدر من خلال إضافته إلى المواقع المفضَّلة والحفاظ على اشتراككم في النشرة الإخبارية لراديو كندا الدولي.

الصورة: Radio-Canada / Jean-Claude Taliana

كالكثيرين من الناس في كندا، ربما تستخدمون ’’فيسبوك‘‘ (Facebook) أو ’’غوغل‘‘ (Google) للوصول إلى المحتوى الإخباري لوسائل الإعلام المفضلة لديكم…(مواصلة القراءة).

علم تونسي مع علم الكندي على جذع شجرة.

في عام 2022 ، كانت أولى المنتجات التي صدرتها كندا إلى تونس هي القمح (96 مليون دولار كندي) ثم الملابس المستعملة (10 ملايين دولار كندي).

الصورة: iStock / Golden_Brown

اجتمع عدد من أصحاب الأعمال يوم الجمعة الماضي في تونس العاصمة لمناقشة التبادلات التجارية بين كندا وتونس وتقريب البلديْن سيبرانياً والتواصل قبل حلول فصل الصيف وموسم العطلات…(مواصلة القراءة).

علم قوس قزح مع ظل لِزوجين.

بين عام 2021 والآن دعمت منظمة ’’’راينبو رايلرود‘‘ 177 فرداً من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال برامجها المتنوعة.

الصورة: iStock / BongkarnThanyakij

شهر يونيو/حزيران هو شهر الفخر في أمريكا الشمالية وعبر العالم.

وبهذه المناسبة، أعلنت الحكومة الكندية، في بداية الشهر، عن توقيع شراكة مع منظمة ’’راينبو رايلرود‘‘ (Rainbow Railroad) غير الربحية لحماية اللاجئين من مجتمع الميم والترحيب بهم في كندا…(مواصلة القراءة).

رجل يلوح بيده وهو في أعلى سلم الطائرة.

رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو (أرشيف).

الصورة: The Canadian Press / Fred Chartrand

يتوجه رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو اليوم إلى الشرق الأقصى في رحلة تستغرق سبعة أيام ستأخذه إلى عاصمة كوريا الجنوبية سيول، ثم إلى هيروشيما في اليابان لحضور قمة مجموعة الدول السبع…(مواصلة القراءة).

جواز سفر.

نموذج من جواز السفر الكندي الجديد.

الصورة: La Presse canadienne / Sean Kilpatrick

قدّم وزير الهجرة واللاجئين والمواطنة الفدرالي، شون فرايزر، وزميلته وزيرة الأسرة والطفولة والتنمية الاجتماعية، كارينا غولد، جواز السفر الكندي الجديد في مؤتمر صحفي عقداه صباح اليوم في مطار أوتاوا…(مواصلة القراءة).

بدلة مع أدوات مطبخ معروضة في قاعة.

معرض مؤقت عن التراث الثقافي الجزائري نظمه المتحف البيئي الجزائري في مونتريال في إطار أيام التراث الجزائري.

الصورة: Radio Canada International / Samir Bendjafer

يحتضن متحف الحرف الفنية في كيبيك (Musée des métiers d’art du Québec – MUMAQ (نافذة جديدة)) معرضاً لمنتوجات الحرف الفنية الجزائرية منذ يوم الجمعة الماضي…(مواصلة القراءة).

جبل كبير خلف قرية.

زاد عدد زوار حديقة بانف الوطنية بنسبة 30٪ في 10 سنوات، خاصة خلال فصلي الربيع والخريف.

الصورة: Radio-Canada / Helen Pike

أعرب العديد من العاملين في القطاع السياحي في منتزه بانف الوطني (Banff) الذي يقع في منطقة الجبال الصخرية (Rocky Mountains) في مقاطعة ألبرتا في غرب كندا، عن اغتباطهم بالارتفاع المطرد لأعداد الزوار في العقد الأخير. وقد لوحظ معدل الارتفاع خصوصا خلال المواسم التي لا تزدهر فيها الحركة السياحية عادة مثل فصل الربيع…(مواصلة القراءة).

رجل أمام مجسم لِقمر.

رائد الفضاء الكندي جيريمي هانسن (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada

سيكون جيريمي هانسن في عداد طاقم وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لمهمة ’’أرتميس 2‘‘ (Artemis II) في مدار القمر، وسيكون أيضاً أول كندي يقوم بهذه المهمة…(مواصلة القراءة).

البابا فرانسيس مع غطاء للرأس من صنع السكان الأصليين.

البابا فرنسيس (إلى اليمين) يعتمر غطاء رأس تقليدياً للسكان الأصليين تلقاه في نهاية خطابه في ماسكواسيس في ألبرتا في 25 تكموز (يوليو) 2022 في إطار زيارته إلى كندا.

الصورة: Reuters / Guglielmo Mangiapane

أعلن الفاتيكان في بيان أصدره اليوم رفض ’’عقيدة الاكتشاف‘‘، بعد مرور أكثر من 500 عام على تبنيها من قبل الكنيسة الكاثوليكية. ورفضه هذه العقيدة هو مطلب لطالما تقدّم به السكان الأصليون في كندا وسائر القارة الأميركية إلى كبرى الكنائس المسيحية… (مواصلة القراءة).

امرأة ترتدي قناعاً جراحياً تمشي ممسكة بيد طفل وأشخاص آخرون يسيرون خلفها.

طالبو لجوء يعبرون الحدود إلى كندا من طريق روكسهام قادمين من الولايات المتحدة يوم الجمعة الفائت قبل ساعات من إغلاقها.

الصورة: La Presse canadienne / Ryan Remiorz

ترفض الحكومة الفدرالية ووكالة الخدمات الحدودية الكندية الكشف عن عدد طالبي اللجوء الذين سُمح لهم بالدخول إلى كندا أو مُنعوا من ذلك عبر طريق روكسهام منذ أن دخل قرار إغلاقها وسائر المعابر الحدودية غير النظامية حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت…(مواصلة القراءة).

لوغو موقع تيك توك.

تتبع كندا خطى الولايات المتحدة وتحظر اعتبارًا من 28 فبراير، تطبيق TikTok على الهواتف الذكية لموظفيها العموميين.

الصورة: afp via getty images / Lionel Bonaventure

أكدت رئيسة مجلس الخزينة في الحكومة الفيدرالية منى فورتيه في بيان نشرته على تويتر بأنه اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، سيختفي تطبيق تيك توك الصيني تلقائيا من كافة الأجهزة الحكومية وسيصبح من المستحيل إعادة تحميله على تلك الأجهزة….(مواصلة القراءة).

كلمتا "RCI" و"arabe" مصحوبتان بلُوغو راديو كندا ووعبارة الأخبار الكندية بسبع لغات.

بث إذاعة راديو كندا الدولي على الانترنت بسبع لغات بينها العربية.

الصورة: Radio-Canada

منعطفات، تحولات وتغييرات كثيرة طرأت على البث الإذاعي الكندي العالمي في عمره الهرم. وهو تطور عبر تاريخه مواكباً اليوم العصر الرقمي بكل جدارة واستحقاق...(مواصلة القراءة).

امرأة تتحدث في ميكروفون داخل استوديو.

رئيسة مجلس إدارة كنيس ’’شعار هاشماييم‘‘ في مدينة سادبوري في مقابلة مع راديو كندا.

الصورة: Radio-Canada / Frédéric Projean

السابع والعشرون من كانون الثاني (يناير) المصادف اليوم هو اليوم الدولي المخصص لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست (المحرقة اليهودية) الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)…(مواصلة القراءة).

صورة مقربة لامرأة في الخارج.

أميرة الغوابي، أول شخص يُعيَّن ممثلاً خاصاً للحكومة الفدرالية لمكافحة الإسلاموفوبيا في كندا.

الصورة: CBC

أعلن رئيس الحكومة الفدرالية جوستان ترودو اليوم عن تعيين ممثل خاص لمكافحة الإسلاموفوبيا، في سابقة من نوعها. وأُوكل هذا المنصب للناشطة الحقوقية أميرة الغوابي…(مواصلة القراءة).

لافتة مكتوب عليها للبيع أمام منزل في تورونتو.

منزل في تورونتو معروض للبيع (أرشيف).

الصورة: CBC/Evan Mitsui

أصبح شراء عقارات سكنية في كندا أمراً محظوراً على المستثمرين الأجانب لمدة عاميْن اعتباراً من يوم أمس. وترغب الحكومة الفدرالية من خلال هذا الإجراء في جعل سوق العقارات، التي أصابتها جائحة كوفيد-19 بالهشاشة، تستقرّ…(مواصلة القراءة).

سمير بن جعفر

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili