السبت, أبريل 27, 2024
السبت, أبريل 27, 2024
Home » طرق تحفيز طالب علم الأحياء في جامعة شيربروك ’’مُشينة ومُهينة‘‘

طرق تحفيز طالب علم الأحياء في جامعة شيربروك ’’مُشينة ومُهينة‘‘

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

توعدت وزيرة التعليم العالي في كيبيك باسكال ديري بمنع اللقاءات التعريفية الخاصة بالطلاب المستجدين التي تنتهجها الجامعات الكندية في بداية كل عام دراسي.

ويأتي هذا القرار بعد ما كشفته هيئة الإذاعة الكندية حول الأنشطة ’’المُهينة والمُشينة‘‘ التي حدثت خلال اللقاء التعريفي للمنتسبين الجدد إلى قسم علم البيولوجيا في جامعة شيربروك جنوب مدينة مونتريال في مقاطعة كيبيك في الخريف الماضي.

تجدر الإشارة إلى أنه تم رش الطلاب آنذاك ببول الحيوانات، بينما تم تشجيع آخرين بقوة على خلع ملابسهم في الأماكن العامة أو إجبارهم على تناول القيء خلال هذه الأنشطة الخاصة بالطلاب المستجدين للتعريف بأنظمة الجامعة والدراسة وغيره التي جرت في نهاية آب /أغسطس الماضي.

أقرّت الوزيرة ديري، التي بدت على ملامحها الصدمة بشكل واضح، بأن تقرير هيئة الإذاعة الكندية صدمها. ’’غير مقبول، قالت الوزيرة، لقد واجهت صعوبة في قراءة المقال وإنهائه هذا الصباح. […] قراءة هذا النوع من التنشئة، هذا النوع من القصص، يؤدي إلى تجميد الدماء في العروق. لا يوجد أحد يستطيع أن يتغاضى عن هذا النوع من الانزلاق‘‘، على حد تعبيرها.

وزيرة التعليم العالي في كيبيك باسكال ديري أعربت عن صدمتها مما حصل في اللقاءات التعريفية لطلاب قسم علم الأحياء الجدد في جامعة شيربروك.
الصورة: Radio-Canada

 

تتابع وزيرة التعليم العالي في حكومة كيبيك ’’لقد بذلنا الكثير من الجهد واستثمرنا كثيرا في مكافحة العنف الجنسي، لذا فإن قراءة هذا النوع من القصص هذا الصباح مستفزة جدا‘‘.

وتؤكد الوزيرة أنها ستتواصل مع كافة الجامعات لمعرفة ما يحدث في صروحها بالفعل. تقول: ’’يسعدني أن أعرف أن جامعة شيربروك قد بدأت تحقيقا. آمل أن تتم معاقبة أولئك الذين كانوا وراء كل هذه التجاوزات […] ويسعدني أن أعرف أننا نأخذ هذا الأمر على محمل الجد‘‘.

الجامعات لديها أطر يجب أن يحدث هذا من خلالها. ومن الواضح أنه لا يتم احترام هذا الأمر. سأكون شديدة الحرص لكي لا يحدث هذا الأمر مرة أخرى.

نقلا عن باسكال ديري، وزيرة التعليم العالي في كيبيك

هذا وقامت إدارة كلية العلوم في جامعة شيربروك صباح اليوم الثلاثاء بإرسال بريد إلكتروني إلى جميع طلابها وموظفيها أشارت فيه إلى إدانتها لهذه التصرفات وعدم تسامحها مع أي شكل من أشكال العنف أو الترهيب مهما كان.

نشعر بخيبة الأمل والصدمة العميقتين إزاء الأمثلة التي كشف عنها التقرير.

نقلا عن مقتطف من الرسالة عبر البريد الإلكتروني لإدارة كلية العلوم في جامعة شيربروك

وتدعو الرسالة الإلكترونية الموقعة من عميدة كلية العلوم، كارول بوليو ومدير قسم علم الأحياء، ماركو فيستا بلانشيت، ضحايا هذه الأنشطة أو الشهود عليها إلى استخدام الموارد المتاحة لتلقي الدعم. وتذكر الرسالة قائمة بهذه الموارد، بما في ذلك المستشارون في مجال احترام الانسان.

(المصدر: راديو كندا، سي بي سي، إعداد وترجمة كوليت ضرغام)

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili