الثلاثاء, مايو 14, 2024
الثلاثاء, مايو 14, 2024
Home » شوبنهاور فيلسوف الإرادة عاش اضطرابات الكينونة

شوبنهاور فيلسوف الإرادة عاش اضطرابات الكينونة

by admin

امتدحه فرويد وتأثر به نيتشه وعارضه… وأمه انتقدت عقم أفكاره وأوصى بممتلكاته لكلبه الوفي

اندبندنت عربية \ مشير باسيل عون مفكر لبناني

يعتقد الفيلسوف الألماني أرتور شوبنهاور (1788-1860) أن العالم الذي نراه وهم خادع، يذكرنا بالمايا (maya) الهندوسية التي تزيف الحقائق. سبب هذا الوهم أننا ندرك العالم بواسطة مفهوم السببية الفيزيائية والمنطقية والرياضية والأخلاقية، في حين أن العالم الحق، أي جوهر الموجودات كلها، يختبئ وراء المظاهر الخداعة، لا نبلغه إلا بواسطة حدس عظيم يخترق جدار الأحداث الكثيف. إنه عالم عجيب غريب، لا منطق فيه ولا تسويغ له، تسيره إرادة في الحياة تتجاوز مشيئة الأفراد. وعلاوة على العبثية المربكة هذه، ينطوي عالمنا على أسباب المأساة والألم، إذ إن الرغبة الإنسانية التي بها تفصح إرادة الحياة عن نفسها إنما تخدع الإنسان خداعاً مروعاً، فتزين له أنه يسعى إلى منفعته الوجودية، في حين أنه ما برح خاضعاً لأقدار الوجود تتقاذفه على إيقاعات الاضطرابات الكيانية والنفسية، وأعظمها اضطراب الرغبة التي لا يشبعها الفوز بمبتغاها.

نشأ شوبنهاور في علاقة بنوية متأزمة من أصلها. كان والده تاجراً ناجحاً، يروم أن يجبل ابنه على مثاله، فجاب به في أنجاء أوروبا، وسعى إلى إغرائه بكل الوسائل لكي يمتهن التجارة المربحة المريحة. قبل شوبنهاور على مضض، خاضعاً لسلطة أبيه، وما جرأ على الإفصاح عن رغبته الحقيقية في مواصلة دراسة الآداب والفلسفة، غير أن وفاة أبيه المفاجئة أتت تحرره من سبيل كان سيقضي على موهبته الواعدة. في إثر هذه الوفاة التي ظن بها بعضهم انتحاراً، باعت أمه كل مصالح الأسرة التجارية، وأنشأت صالوناً أدبيا كان يتردد إليه الأديب الألماني العظيم غوته (1749-1832)، أما هي فانصرفت إلى الرواية، ومهدت لتنشئة ابنها تنشئة فكرية ساعدته لقاءات الصالون الأدبي في تهذيبها وإثرائها.

صراع مع الأم

لكن علاقته بوالدته كان يشوبها الاضطراب، إذ كانت تؤنبه على عقم أفكاره وغرابة كتاباته. أما هو، فكان يعيب عليها طيشها المسلكي وسطحية رواياتها. وكانت هي أيضاً انعتقت من سطوة زوجها بعد وفاته، فاستثمرت حصتها من الميراث في ما كانت تظنه مصدر إنعاش وإبهاج في حياتها الأنثوية. ما لبثت القطيعة أن حدثت بين الأم المسترسلة في الغواية الأدبية والابن الغارق في تشنجات الوجود. فاستثار الهجر جدلاً حامياً دفع ببعضهم إلى تفسير أسباب الخلاف تارة بالتحاسد الأدبي المضطرم بين الأم الروائية الطامحة والابن الكاتب المنزوي، وتارة أخرى بفرضية نزوع شوبنهاور الفطري إلى مجانبة النساء ومعاداتهم (mysogénie). بيد أن الإنصاف يقضي بالاعتراف الصادق بفضل الأم على ابنها، إذ أتاحت له التعرف إلى غوته ومحادثته، والتقاء المؤرخ الألماني فريدريش ماير (Maier) الذي أثر فيه تأثيراً بيناً من بعد أن حثه على ترجمة نصوص “الأبانيشاد” في صيغتها اللاتينية.

كتاب “العالم بما هو إرادة وتصور” بالألمانية (أمازون)

كان شوبنهاور يعشق الشعر واللغة اللاتينية منذ نعومة أظافره. استهوته علوم الطبيعة وكتابات بعض الفلاسفة، فأنشأ يقول: “نمت فلسفتي الخاصة تستلهم استلهاماً ثميناً كتابات كانط على قدر ما استوحت من أسفار الهندوس المقدسة ومن كتابات أفلاطون، وذلك في إثر تأملاتي في مشهد الطبيعة الحي”. أما الفلاسفة الأربعة الذين أثروا في بناء شخصيته الفكرية، فهم أفلاطون وأرسطو وكانط وسبينوزا. أصغى إلى محاضرات الفيلسوف الألماني المثالي فيشته في برلين (1811-1813)، ولكنه ما لبث أن ارتد عنه حين عاين التصلب العقائدي في مثاليته. لم تحركه أمليات شلايرماخر (Schleiermacher) في تاريخ فلسفة القرون الوسطى. غير أن الدروس التي تلقاها في الأدب اللاتيني أشعلت فيه حميا الشغف بأساطير تلك الحقبة، ولاسيما الشاعر اللاتيني العظيم هوراس الذي أضحى معبوده المفضل، وما عتم أن ضم إليه من العصور الوسطى الشاعر الفلورنتيني بتراركا (Petrarca).

في محادثاته المثمرة مع غوته، استوحى منه كتاب “النظر والألوان”. ومن ثم، عكف على إعداد أطروحة الدكتوراه في مبدأ العلة الكافية في جامعة إيينا الألمانية (Jena). أما عمله الأبرز، فكان كتاب “العالم بما هو إرادة وتصور” (Die Welt als Wille und Vorstellung) يناقش فيه المأزق الذي زج كانط العقل الإنساني فيه حين حظر عليه أن يتجاوز عتبة الظواهر من أجل بلوغ الجواهر المنحجبة.

ضد هيغل

من مآسيه الأكاديمية أنه عاصر هيغل يحاضر في جامعة برلين، وكان على أشد المخاصمة الفكرية معه، فإذا به يعين مواقيت دروسه الجامعية في الزمن عينه الذي يحاضر فيه هيغل، فكان أن هجره الطلاب، ولم يأت إليه إلا نفر قليل جعله يسقط في محنة الانهيار العصبي، فكتب في العام 1823 يخاطب نفسه ويعزيها، وذلك من بعد أن استطاع التمييز بين شوبنهاور الفاشل في الأداء التعليمي الأكاديمي، وشوبنهاور المتألق في كتاب العالم بما هو إرادة وتصور.

شوبنهاور بريشة الرسام مارك نيوتن (موقع شوبنهاور)

هجر التدريس الفلسفي واستقر في فرانكفورت العام 1833، وما لبث أن حصد بعض التعزية حين منحته الأكاديمية النروجية (درونتهايم) جائزة أفضل كتاب سنوي تقديراً لمؤلفه “حرية الإرادة” (1839)، ولكنه عاد فأصيب بخيبة مؤلمة، إذ رفضت جمعية كوبنهاغن الملكية أن تمنحه جائزة مماثلة كان يرنو إليها حين عهد إلى لجنة التحكيم في كتابه “أساس الأخلاق”. يعلل بعضهم سبب الرفض بتردد أعضاء اللجنة الذين استرهبوا الكلام المقذع الذي أصاب به في كتابه هذا هيغل وفيشته، وهالهم تسفيهه بعض ما جاء في فلسفة كانط العملية. أغاظته انتقادات المجتمع الأدبي والفلسفي، فشن هجوماً عنيفاً على المؤسسة الفكرية برمتها، وانتهى إلى عزلة مريرة أحس فيها أنه ضحية الاضطهاد الفلسفي المتعمد، ومع أن التفاؤل العابر بلغ به أحياناً حدود الأمل في أن تقرأه الأجيال المقبلة وتفهم مقاصده فهماً يتجاوز الاقتبال الخجول البطيء الظالم الذي خصه به جيله، إلا أنه كان يأسف ويتحسر لشدة ما عاين من إهمال وإقصاء إبان حياته. حتى الإعجاب الذي أخذت أعماله تستثيره في أروبا لم يستطيع أن يعزيه، إذ أدرك أن الناس تبجله، وهو في المنحدر الأخير من غروب حياته. لذلك كانت أغرب قراراته أن أوصى بجميع ممتلكاته لكلبه الوفي الذي سماه أتما (Atma)، أي النفس في اللغة السنسكريتية.

أثر فلسفي كبير

كان أثره عظيماً في الفلسفة الغربية المعاصرة ولا سيما الألمانية. يعترف فرويد نفسه بأن شوبنهاور أول من وضع أسس علم النفس التحليلي. في شأن الجنون، يقر فرويد بأن شوبنهاور سبقه إلى تفسير أصل الظاهرة النفسية هذه، إذ يقول في كتابه “إسهام في تاريخ حركة علم النفس التحليلي” (الأعمال الكاملة، المجلد الرابع، ص 39): “إن ما يقوله شوبنهاور في الطريقة التي نتصلب بها رافضين القبول بواقع مؤلم إنما يجوز، على وجه الدقة، أن يطابق تعليمي في شأن الكبت”. أما نيتشه، فيقر بتأثره العميق بفلسفة الإرادة، ولو أنه حملها على غير المعنى الذي ذهب إليه شوبنهاور أصلاً، إذ حارب الحكمة التزهدية هذه التي ترفض إرادة الحياة، وتزج الإنسان في عدمية الانحطاط المرضي التي تقبح صورة الإنسان وتجعله عبداً خاضعاً لضرورات متافيزيائية لا صلة لها بكرامة الحياة عينها. في جميع الأحوال، يظل شوبنهاور في طليعة الثوار الذين ألهموا فلاسفة التشكيك والمخالفة والانتهاك والخلف، وفي مقدمهم نيتشه وماركس وفرويد.

كتاب آخر بالألمانية (أمازون)

تظهر فلسفة شوبنهاور في كتابه الأساسي العالم بما هو إرادة وتصور. في اعتقاده أن الإرادة لا يقتصر فعلها على الحياة الإنسانية، بل يصيب كل ميادين الطبيعة. ذلك بأن الشيء في ذاته الذي استقصى كانط جوهره، وماهية الكائنات كلها، إنما هو الإرادة الحرة. لذلك يأخذ على كانط اقتصار تحليله على فعل الإرادة الحرة تفعل فعلها في الطبيعة كلها، والوجود كله، والكون كله. فلا يتورع عن انتقاد كانط: “لم يبلغ كانط بفكره الحد الأقصى، فإذا بي أواصل عمله ليس إلا. في إثر ذلك، ما كان يقوله كانط حصراً في الظاهرة الإنسانية، بسطته أنا على كل ظاهرة من الظواهر عموماً”. يخالف شوبنهاور ثنائية ديكارت، إذ يرى في الإرادة المبدأ الأصلي الذي يحرك الكائنات، ويحيي الموجودات، وينشط الحياة. ظل على مثالية كانط، ولكنه أجرى عليها بعض التعديلات. فإذا بالعالم يتحول إلى التصور الذي أنحته أنا عليه. العالم هو ما أتصوره.

من الواضح أن شوبنهاور اصطدم اصطداماً حادا بفلاسفة المثالية الألمانية (فيشته وشلينغ وهيغل)، وعاب عليهم إخضاع الفلسفة لمقاصد اللاهوت وعلوم الدين. في الأصل، يرفض شوبنهاور التمييز الكانطي بين العقل والفاهمة، وينسب كل أعمال الفكر إلى التصور، إذ إن المفاهيم العقلانية كلها ليست سوى “تصورات التصورات” تساعدنا على ضبط المعارف المباشرة وتصنيفها، ولكنها لا تنتج معرفة حقيقية على الإطلاق. لذلك ينبغي محاذرتها، كما يحاذر الرجل المرأة: “ثمة أمر أنثوي في طبيعة العقل، فإنه لا يعطي إلا عندما يكتسب”.

في الترجمة العربية (الهيئة المصرية)

تهيمن الإرادة على كل الوجود الطبيعي والإنساني، فتهيئ الإنسان للغوص على معاني الموجودات واستخراج جواهرها التي كان كانط قد حظر على العقل إمكان النفاذ إليها. في صميم الإرادة قوة قاهرة يدعوها شوبنهاور “انعدام العلة” (Grundlosigkeit). ذلك بأن شوبنهاور يرفض مبدأ السببية التي تخرج عن إرادة الإنسان، فيمنح الفعل الإنساني القدرة المطلقة، وينسب إلى الإرادة ثلاث خصائص أساسية: وحدتها الراسخة وخلودها الأبدي وحريتها المطلقة. من جراء رسوخ الإرادة في الكون، يحيا الإنسان في اختبار الخلود الفردي: “انقضى زمن غير محدود قبل ولادتي. فمن كنت إذاً طوال هذا الزمن؟ قد تستطيع المتافيزياء أن تأتي بهذا الجواب: كنت دائماً أنا، أي إن جميع الذين كانوا يقولون أنا، هؤلاء جميعهم كانوا أنا”.

الفن حال ارتقاء

يعتصم شوبنهاور بجمالية تهب الوجود رونقه وسحره، إذ إن الفن يرتقي بالإنسان إلى معاينة المثل العليا. في طليعة الفنون الموسيقى التي يعرفها شوبنهاور نسخة أصلية من الإرادة الخلاقة. فإذا به يرتفع بها فوق جميع أصناف الإبداع الفني، إذ إنها تتحدث عن الكينونة وتعاند أسباب الفناء، فتصمد صموداً مذهلاً، في حين أن الكون كله ذاهب إلى الفناء. أما الصفة الأرفع التي ينسبها إليها، فقوله إن العالم تجسيد بهي للموسيقى (verkörperte Musik). ومع أن الموسيقي ڤاغنر كان يستعذب تأملات شوبنهاور الجمالية، إلا أن فيلسوف الإرادة لم يكن يطرب لهذه الموسيقى المضطربة المنزوعة الأحشاء، السليبة الغواية.

غير أن الإرادة ليست زهرة فواحة تعطر الوجود الإنساني بعبق أريجها. مأساة الحياة أن هذه الإرادة سريعة العطب تتمايل بين الإثبات (Bejahung) والنفي (Verneinung)، تارة تنتعش وتزهو وتبدع، وتارة أخرى تخبو وتذبل وتغور في العدمية الرهيبة. في بعض نصوص شوبنهاور، يدرك المرء أن سبب انحلال الإرادة المرأة والجنس، وكلاهما موضع ارتباك وقلق. إلا أن شوبنهاور يعترف بأن “قسط المرأة في التناسل هو، على وجه من الوجوه، أبرأ من قسط الرجل. فهذا يمنح الكائن الإرادة التي هي الخطيئة الأولى، ومن ثم مصدر كل شر وكل بلاء، في حين أن تلك تهب الكائن المعرفة التي تفتح سبيل الانعتاق”. معنى هذا القول أن الإرادة الإنسانية تميل تارة صوب آدم، وتارة أخرى صوب حواء. في هذا التنازع مأساة الوجود الإنساني، إذ إن كل إنسان يحمل في بنيته الأنثروبولوجية جزءاً من آدم وجزءاً من حواء. يذهب شوبنهاور إلى افتراض المساكنة بين آدم ويسوع: “كل إنسان هو إذاً، بهذه الصفة وبالقوة، آدم على قدر ما هو يسوع”.

يؤمن شوبنهاور بوحدة الكائنات الجوهرية التي تحتاج إلى رفق وجودي عظيم حتى يحضنها الإنسان في وداعة الحب الكوني. يستند هذا الرفق إلى أصل ماورائي يجعل كل كائن مشابهاً الكائنات الأخرى في وجوه شتى. لا انعتاق من حيوانية الإنسان إلا بالرفق الذي يوقظ إرادة الخير: “الكائن الإنساني، في عمقه، حيوان متوحش مرعب. غير أننا لا نعرفه إلا كائناً مروضاً مدجناً بواسطة ما ندعوه الحضارة”. سبيل الخلاص الانعتاق من الرغبة والتخلق بأخلاق الرفق حتى يشعر الناس بأنهم متضامنون في آلامهم الحتمية: “إن رفقاً لا حدود له تجاه جميع الكائنات الحية إنما هو الضمانة الأرسخ والأثبت من أجل الحفاظ الحسن على الأخلاق”. ومن ثم، فإن الإنسان، بالتفلسف والتأمل والتزهد، يستطيع أن ينعتق بعض الانعتاق من إرادة الحياة الجارفة، وينعم ببعض من الهدوء الكياني الذاتي.

المزيد عن: فلسفة\الوجود\الإرادة\العبث\العزلة\نيتشه\هيغل\فرويد\المثالية\الفلسفة الغربية

 

 

You may also like

81 comments

WilliamKeego 30 يوليو، 2021 - 2:11 م

free chat and dating online
gay male dating sites

Reply
keto diet pills walmart 7 أغسطس، 2021 - 9:22 م

starbucks keto drinks https://ketodietione.com/

Reply
KevinPep 8 أغسطس، 2021 - 4:17 م

gay chubby chaser dating
gay older men dating sites
german gay dating sites

Reply
gay dating bahrain 9 أغسطس، 2021 - 10:04 ص

silver gay daddies dating https://gaydatingzz.com/

Reply
gay dating us 9 أغسطس، 2021 - 10:50 ص

reddit gay hook up dating site https://gaychatgay.com/

Reply
gay dating in graduate school 9 أغسطس، 2021 - 4:06 م

arab gay dating free https://gaychatrooms.org/

Reply
best gay dating sites nyc 9 أغسطس، 2021 - 8:28 م

gay asians dating latinos https://freegaychatnew.com/

Reply
KevinPep 12 أغسطس، 2021 - 6:06 م

russian gay dating scams
military gay dating
[url=”http://gaychatus.com?”]gay college dating site[/url]

Reply
KevinPep 15 أغسطس، 2021 - 4:05 م

babyboi79 gay dating
free filipino gay dating
[url=”http://gaydatingzz.com?”]gay mobile dating sites[/url]

Reply
an web hosting 28 أغسطس، 2021 - 3:38 م

An impressive share! I have just forwarded this onto a coworker who had been doing a little research
on this. And he in fact bought me dinner due to the fact that I stumbled
upon it for him… lol. So let me reword this…. Thank YOU for the meal!!
But yeah, thanx for spending time to discuss this issue here on your web site.

Reply
j.mp 29 أغسطس، 2021 - 11:19 م

You made some good points there. I looked on the net for more information about the issue
and found most individuals will go along with your views on this website.

Reply
j.mp 31 أغسطس، 2021 - 8:38 م

I’m not sure why but this site is loading very slow for
me. Is anyone else having this problem or is it a issue
on my end? I’ll check back later and see if the problem still exists.

Reply
Patrickwor 3 سبتمبر، 2021 - 8:09 م

mormon gay dating
dallas gay melbourne dating
gay dating buffalo ny

Reply
gay bear twink dating 8 سبتمبر، 2021 - 5:50 م

online gay dating sites https://gayedating.com/

Reply
Henrytiz 8 سبتمبر، 2021 - 8:06 م

masculine gay dating site
gay websites -date -dating
early gay online dating sites

Reply
hiv gay dating sites 10 سبتمبر، 2021 - 5:02 م

free gay latino dating https://gay-singles-dating.com/

Reply
gay horney sex dating online 10 سبتمبر، 2021 - 6:06 م

online gay dating service https://datinggayservices.com/

Reply
Henrytiz 13 سبتمبر، 2021 - 3:26 م

gay dad dating sim game
free gay dating service
dating sites for gay people

Reply
Henrytiz 16 سبتمبر، 2021 - 1:22 م

grindr scam gay male dating
no blacks gay dating
browse gay dating las vegas

Reply
dating a older gay men points 26 سبتمبر، 2021 - 11:11 م

gay dating 2 years younger https://gayonlinedating.net/

Reply
essay writing help 28 سبتمبر، 2021 - 3:52 م

writing a literary analysis essay https://essayghostwriter.com/

Reply
write essays for me 28 سبتمبر، 2021 - 6:52 م Reply
GustavoDab 10 أكتوبر، 2021 - 8:52 ص

writing a college paper
help me with my essay

Reply
essay writing helper 11 أكتوبر، 2021 - 7:07 م

essay writing service cheap https://essaytag.com/

Reply
write essay for money 12 أكتوبر، 2021 - 10:31 م

custom writing essay https://essaysnet.com/

Reply
writing a cause and effect essay 14 أكتوبر، 2021 - 11:25 ص

online essay writing service https://onlinecasinos4me.com/

Reply
MatthewElibe 14 أكتوبر، 2021 - 12:26 م

write my research paper
federal resume help

Reply
free no deposit 19 أكتوبر، 2021 - 4:56 ص

online american casinos https://online2casino.com/

Reply
best casino online usa 27 أكتوبر، 2021 - 12:07 ص

free bonus slots https://casinoonlinek.com/

Reply
online casino games for real money 27 أكتوبر، 2021 - 9:44 ص

online casino game real money https://onlinecasinoad.com/

Reply
online casino free money 27 أكتوبر، 2021 - 12:59 م

online casinos no deposit bonus https://casinosonlinex.com/

Reply
no deposit casino bonus 27 أكتوبر، 2021 - 3:53 م

gambling bonuses https://casinoonlinet.com/

Reply
essay about writing 30 أكتوبر، 2021 - 10:58 ص

essay writing companies https://dollaressays.com/

Reply
exploring writing paragraphs and essays 30 أكتوبر، 2021 - 2:35 م

help writing essay https://student-essay.com/

Reply
write my essay for cheap 31 أكتوبر، 2021 - 3:04 ص

write argumentative essay https://buy1essay.com/

Reply
DonaldKiz 9 نوفمبر، 2021 - 11:36 م

750 word essay
check my essay
help writing essays

Reply
school sex games 24 نوفمبر، 2021 - 1:08 م

social sex games https://cybersexgames.net/

Reply
Arthurkaply 25 نوفمبر، 2021 - 11:39 م

free shemale sex games
sex games for adutls
college sorority blowjob sex games

Reply
animated fucktown sex games 26 نوفمبر، 2021 - 12:02 م

zootopia sex games https://sex4games.com/

Reply
superman sex games 26 نوفمبر، 2021 - 1:18 م

top ten sex games https://winsexgames.com/

Reply
Donaldwaimi 29 نوفمبر، 2021 - 8:20 م

teen college sex games
sex games captions
no sign up sex games

Reply
RonaldLoato 3 ديسمبر، 2021 - 2:31 م

sex games japanese porn english
adult sex video games
top ten sex games

Reply
how does a vpn work j 18 يناير، 2022 - 12:20 م

best cheap vpn service
best vpn for mac
free vpn for pc windows 10

Reply
northeastern supplemental essay p 19 يناير، 2022 - 8:46 ص

how to write an outline for an essay
sat essay cancelled
thesis example for essay

Reply
rastaboy gay chat m 20 يناير، 2022 - 8:56 ص

gay boy teen webcam chat
gay free chat
nc gay chat room

Reply
cyber ghost vpn y 21 يناير، 2022 - 8:11 ص

free vpn for phone
nord vpn free
buy us vpn

Reply
critical analytical thinking k 24 يناير، 2022 - 2:15 ص

critical thinking sample questions
critical thinking apps
ted talk critical thinking types of thinking

Reply
how long is a 500 word essay c 25 يناير، 2022 - 12:51 ص

argument essay
narrative essay outline
colege essay

Reply
what is an essay outline p 25 يناير، 2022 - 11:16 م

act essay
argumentative essay ideas
common app essay word limit

Reply
gay nude video chat w 26 يناير، 2022 - 9:31 م

black bottom gay chat room
chat gay usa
free chat lines bie and gay

Reply
gay fetish dating app t 27 يناير، 2022 - 2:17 م

best dating apps 2018 gay men
best dating apps 2018 gay men
gay dating in tupelo

Reply
which senior gay dating app has most members lakeland fl f 28 يناير، 2022 - 6:50 ص

gay men dating site
senior gay dating
gay dating in clarksville

Reply
the face of anti-gay trump dating website is a convicted pedophile u 28 يناير، 2022 - 11:14 م

gay dating site crossword
free dating for bi and gay men
gay dating discord

Reply
gay seniors dating t 29 يناير، 2022 - 4:31 م

gay conservative dating ap
gay dating apps for pc
u.s. justice department gay dating app

Reply
gay chat room t 30 يناير، 2022 - 1:54 م

gay video chat tumblr
easy gay chat
free gay chat line phone numbers

Reply
how to write essay u 31 يناير، 2022 - 10:57 ص

what is a reflective essay
reflective essay outline
compare and contrast essay topics

Reply
fruits in keto diet a 1 فبراير، 2022 - 8:17 ص

keto diet restaurants
low carb keto diet
keto diet webmd

Reply
is a keto diet safe n 2 فبراير، 2022 - 6:15 ص

keto diet healthy
foods on a keto diet
mayo clinic keto diet

Reply
1200 calorie keto diet z 3 فبراير، 2022 - 3:26 ص

diet soda on keto
1000 calorie keto diet
diet coke keto

Reply
moderate keto diet c 4 فبراير، 2022 - 12:43 ص

keto diet vegetables
keto diet fast food
breakfast on keto diet

Reply
casino usa online w 8 فبراير، 2022 - 2:46 م

welcome bonus no deposit
free sign up bonus no deposit casino
casino no deposit bonus win real money usa

Reply
gay dating sites for seniors v 9 فبراير، 2022 - 10:04 ص

gay bdsm dating
gay dating suites in fresno
gay dating scams

Reply
cheap vpn g 13 فبراير، 2022 - 5:58 ص

hola free vpn
norton vpn review
download vpn for pc

Reply
skills worksheet critical thinking analogies r 14 فبراير، 2022 - 4:49 ص

critical thinking pdf
business critical thinking
critical thinking brain teasers pdf

Reply
vpn configuration windows free s 15 فبراير، 2022 - 2:51 ص

p2p vpn free
free secure vpn
apple vpn free

Reply
free vpn for google chrome q 16 فبراير، 2022 - 12:35 ص

best vpn torrenting
best vpn for pubg
chrome free vpn

Reply
free mexico vpn u 17 فبراير، 2022 - 12:50 ص

completely free vpn
best free vpn reddit 2022
best vpn for router

Reply
windows 10 vpn s 18 فبراير، 2022 - 12:40 ص

buy vpn canada
vpn gate
get us vpn service

Reply
whats an essay d 18 فبراير، 2022 - 11:23 م

word essay
essay thesis
expository essay examples

Reply
Kirstieaot 19 مايو، 2022 - 7:32 م

doctorate degree without dissertation
cheap dissertation help in atlanta
dissertation help help

Reply
Charlaeaot 22 مايو، 2022 - 9:06 ص

dissertation help
dissertation proposal writing uk
online law dissertation help

Reply
Katineeaot 12 يونيو، 2022 - 10:03 ص

slotomania slots
pit people more slots
igt free slots online

Reply
Perrineeaot 14 يونيو، 2022 - 11:26 م

real slots online
aol slots
real casino facebook

Reply
Cyndiaeaot 16 يونيو، 2022 - 5:31 ص

free video poker slots
penny slots free online
free quarter diamond slots

Reply
Paolinaeaot 17 يونيو، 2022 - 1:12 ص

free online penny slots
slots era
free slot games for fun

Reply
Shalnaeaot 18 يونيو، 2022 - 7:38 م

ceasars free slots
free slots 4 u
ff tactics 24 slots

Reply
Adrianaeaot 19 يونيو، 2022 - 5:27 م

free slots that pay cash
free jackpot party slots downloads
charlestown slots

Reply
Neddaeaot 20 يونيو، 2022 - 1:58 م

vegas world
vegas slots free
in the money slots

Reply
Ingunnaeaot 21 يونيو، 2022 - 9:52 ص

you tube slots
battle slots download
777 deluxe slots

Reply
Eadieeaot 23 يونيو، 2022 - 1:56 ص

ceasars slots
winning slots free games
las vegas slots free

Reply
Kareeeaot 25 يونيو، 2022 - 1:26 م

lucky 777 plus
youtube slots casino
magic jackpot

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili