الإثنين, مايو 6, 2024
الإثنين, مايو 6, 2024
Home » سعيدة بنت خاطرالفارسي : “وطن في حقيبة” مقالات من أدب الغربة

سعيدة بنت خاطرالفارسي : “وطن في حقيبة” مقالات من أدب الغربة

by admin

العرب اللندنية / مسقط ينتمي إصدار الكاتبة سعيدة بنت خاطرالفارسي المعنون بـ”وطن في حقيبة”، إلى ما يمكن تسميته “أدب الغربة”؛ ذلك أنه يضم سلسلة مقالات كُتبت متفرقة عن الوطن، وكُتب أغلبها خارجه، مستلهما نكهة الوطن التي تبقى تراود المغترب مهما ابتعد عن وطنه.

وجاء هذا الكتاب، الصادر ضمن منشورات الجمعية العمانية للكُتّاب والأدباء بالتعاون مع “الآن ناشرون وموزعون” في الأردن، في مئة وأربع وأربعين صفحة من القطع المتوسط. وهو جزء من مشروع النشر الذي تبنته الجمعية في عام 2020 وضم خمسة وعشرين كتابا مثّلت أجيالا متنوعة من الكتّاب والباحثين، وعبّرت عن عدد من المدارس والأساليب الفنية التي غطت مساحة كبيرة من المشهد الثقافي والإبداعي العُماني، وشملت دواوين، ومجوعات قصصية، وروايات، ودراسات، وبحوثا علمية، وأعمالا فكرية، ومجالات أخرى من مجالات الثقافة والإبداع.

يضم كتاب “وطن في حقيبة” واحدا وعشرين مقالا تناولت ملامح متعددة من الحياة العُمانية، التي تُرجمت مع واقع الحياة خارج الوطن لتكون سيلا متدفقا من الشوق والحنين، والرغبة في معانقة وجه الوطن الذي لا يزيد البعد عنه إلا تورطا في حبه والرغبة في العودة إليه.

وتشير عناوين المقالات إلى عدد من القضايا منها “الانحياز إلى الوطن الحلم”، “أريد حقي ياوطن”، “اذهبوا فأنتم الطلقاء”، “العيد والذكرى”، “للقمر وجه آخر”، “المعادلة المغلوطة”، “ليس بالخبز وحده”، “أعراس لا تستحق مهرها”، “المسروق والسارق”، و”مطرٌ.. مطرٌ.. مطر”، وغيرها.

ونذكر أن سعيدة بنت خاطر الفارسي تحمل درجة الدكتوراه في النقد والبلاغة من جامعة القاهرة – كلية دار العلوم. عملت رئيسة لقسم اللغة العربية بدائرة المناهج في وزارة التربية والتعليم، وصدر لها عدد كبير من الدواوين الشعرية نذكر منها “مدٌّ في بحر الأعماق (1986)، “أغنيات للطفولة والخضرة” (1991)، “قطوف الشجرة الطيبة” (2004)، “بهم أقتدي” (2016).

كما أصدرت الفارسي مجموعة من الكتب النقدية والأدبية، نذكر من بينها “بصمات البحر” (2009)، “العصر الذهبي للشعر في عُمان” (2016)، “الراقصات على الجمر” (2017)، “الاغتراب في شعر المرأة الخليجية (2018)”.وحصلت على عدد من الجوائز والأوسمة في فعاليات ومهرجانات ثقافية أُقيمت في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق ولبنان.

 

You may also like

3 comments

зарубежные сериалы в хорошем HD качестве 24 مارس، 2024 - 12:51 م

I blog frequently and I truly appreciate your content. The article has really peaked my interest. I will bookmark your site and keep checking for new information about once a week. I subscribed to your RSS feed as well.

Reply
бот глаз бога телеграмм 10 أبريل، 2024 - 3:24 ص

Thank you for sharing your info. I truly appreciate your efforts and I am waiting for your next post thank you once again.

Reply
глаз бога телеграмм бесплатно 10 أبريل، 2024 - 4:41 م

Nice blog here! Also your website a lot up fast! What host are you using? Can I am getting your associate link for your host? I desire my website loaded up as fast as yours lol

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili