الخميس, مايو 2, 2024
الخميس, مايو 2, 2024
Home » جهاد الزين يكتب من بيروت عن: لماذا الدولة الفلسطينية آتية حتماً ؟

جهاد الزين يكتب من بيروت عن: لماذا الدولة الفلسطينية آتية حتماً ؟

by admin

 

 هذا العالم، وخصوصا أوروبا والغرب بات يعمد إلى “حصار” إسرائيل بفكرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية قبل نضوج الحل الجغرافي. وهو حصار لإسرائيل وكل التطرف داخل إسرائيل وخارجها في المنطقة والعالم.

النهار – جهاد الزين

تتكاثر مؤشرات الولادة القانونية للدولة الفلسطينية، فغير أن الإدارة الأميركية ومنذ الأيام الأولى ل 7 أكتوبر تتحدث بتصميم عن “حل الدولتين” ربما لن يتحول إلى قرار سياسي قبل ظهور نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية، بدأت مؤشرات أوروبية جادة جدا على احتمال توالي اعترافات بالدولة الفلسطينية من دول أوروبية وازنة أولها أسبانيا، (وكل اعتراف وازن) يبشرنا رئيس الوزراء الأسباني أنها، أي دعوة الاعتراف، سيكون لها مفعولها الإيجابي في عدد من دول الاتحاد الأوروبي. وها هي النروج، بلد اتفاق أوسلو، على طريق إعلان الاستعداد للاعتراف بالدولة الفلسطينية، كذلك إيرلندا.

الناخبون الأميركيون من أصل عربي سيرتكبون خطأً كبيراً إذا ذهبت أغلبية أصواتهم إلى دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الآتية، لأنه وخلافا للدعوات المتسرعة بضرورة معاقبة الرئيس بايدن على دعمه لإسرائيل، وهو ما لا يمكن توقع دعم أقل منه من أي رئيس أميركي في حرب مثل حرب غزة على بشاعتها ووحشيتها، إلا أن مسألة موقفه الراسخ من حل الدولتين يجعله أفضل الخيارات السيئة، وهو لن يكون سيئا إذا صدر الاعتراف الأميركي بالدولة الفلسطينية.

العالم يتجه على الأرجح بعد الحجم الهائل الذي اتخذته حرب غزة إلى إتمام الشق الثاني من قرار العام 1947 بإنشاء دولة إسرائيل، وهو قيام الدولة الفلسطينية بعد 76 عاما على عدم قيامها.

الدولة الفلسطينية كما ظهر بعد 7 أكتوبر صرت حاجة لتوازن العالم والعالم الغربي في مقدمته، مثلما كان تأسيس إسرائيل بعد الحرب العالمية الثانية حاجة عميقة لتوازن الغرب السياسي والأخلاقي إثر الهولوكوست.

لا شك بوجود العقبة الإسرائيلية ضد هذا الاتجاه في ظل سيطرة اليمين العنصري المتزايدة عليه. لكن هذا ما يجري الآن تحضيره عالميا وشرق أوسطيا وإسرائيليا وعربيا.

إن نوعا من كسر إرادة القوى العنصرية الإسرائيلية وبالتعاون مع القوى الليبرالية في الدياسبورا اليهودية هو الذي تنفتح الآفاق الدولية أمامه. طبعا لن تكون عملية سهلة وستمر على الأرجح في عمليات معقدة رأس جبل جليدها استبعاد بنيامين نتنياهو من السلطة.

ورقة الاعتراف بالدولة الفلسطينية التي ستتوالى في الأشهر المقبلة، ولو كدولة تحت الاحتلال، سيكون لها مفعول هائل في ازدياد عزلة إسرائيل لا كدولة بل أيضاً كمجتمع، وهذا علينا الانتباه إلى أنه مسار لن ينطلق قبل الانتهاء من مخرج لحرب غزة والثمن الفلسطيني الرهيب الذي نتج وسينتج عنه.

ستكون الدولة الفلسطينية دولة أقوى ما فيها هو شرعيتها الدولية وهذا من الممكن أن يعوّض عن نقاط ضعفها الجغرافية، وليس السكانية التي يؤكدها شعب بات منذ زمن، شديدَ الوعي بهويته الوطنية ومتدرباً على مؤسسات هذه الهوية عبر منظمة التحرير اولا ثم السلطة الوطنية وكلها قائمة الآن رغم التجربة السيئة على مستوى الحوكمة التي شهدتها وتشهدها السلطة الوطنية.

كانت رؤية ياسر عرفات ثاقبة في اتفاق أوسلو من حيث اهمية إطلاق مسار العودة والعمل من الداخل الفلسطيني. فيما المشكلة الكبرى التي يواجهها الفلسطينيون ومعهم العالم اليوم هي مشكلة كثافة الاستيطان في الضفة الغربية.

الواقع الاستيطاني هو القنبلة المتفجرة الحقيقية التي تمنع إرساء استقرار الدولة الفلسطينية الآتية. ولكنها ليست مشكلة الفلسطينيين وحدهم بل مشكلة العالم بأسره كما يبدو المشهد المستقبلي من اليوم.

المهم أن هذا العالم، وخصوصا أوروبا والغرب بات يعمد إلى “حصار” إسرائيل بفكرة الاعتراف بالدولة الفلسطينية قبل نضوج الحل الجغرافي. وهو حصار لإسرائيل وكل التطرف داخل إسرائيل وخارجها في المنطقة والعالم.

لا شك أن البعض سيتهم هذه المقالة بالتفاؤل المفرط وحتى غير الواقعي. وإذا كان عليّ أن أرد على هذه التهمة فلأن مسار العلاقات الدولية أظهر أن الشرعية الدولية قادرة على فرض وقائع في هذه العلاقات وأنه لا يجوز الاستهانة بمدى ما تستطيعه هذه الشرعية مستندةً على كتلة صلبة من نضالات الشعب الفلسطيني أن تحققه حتى ضد دولة كإسرائيل هي جزء من ميزان قوى مسيطر على العالم، ولكنه بات يتفلّت من ثغرات عديدة تفرضها تحولات كبرى.

أتصور كم سيفيد تأسيس الدولة الفلسطينية في استقرار الكيانات الأخرى في المنطقة، وهي، الدولة الفلسطينية، المولود المتأخر الولادة لمنظومة دول سايكس بيكو، والكيان الناقص بينها الذي من المفترض أن يحمل وجودُه استقرار هذه الدول ( سوريا، الأردن، لبنان العراق، إسرائيل) بعدما دفعت طويلا ولاتزال ثمن غياب هذه الدولة الفلسطينية.

‏had.elzein@annahar.com.lb‏

‏Twitter: @ j_elzein

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili