السبت, يناير 11, 2025
السبت, يناير 11, 2025
Home » “المينيماليزم”… حركة فنية تعتمد فلسفة الإيجاز

“المينيماليزم”… حركة فنية تعتمد فلسفة الإيجاز

by admin

انتشرت في المعمار والموسيقى ووسائل الإعلام وارتبطت بعبارة “الأقل هو الأكثر”

اندبندنت عربية \ نيرمين علي مراسلة @nermenali1

بدأت المينيماليزم كحركة فنية في الفنون الغربية المرئية والموسيقى ووسائل الإعلام بعد الحرب العالمية الثانية، وظهرت بقوة في الفنون البصرية الأميركية في الستينيات وأوائل السبعينيات، وفسر البعض ظهورها على أنه ردة فعل على كل من التعبيرية التجريدية والحداثة، ورأى آخرون فيها ردة فعل قوية على فوضى الحياة الحضرية، وذهب فريق ثالث إلى أنها تمرد على الطرز المتكلفة كالباروكية والكلاسيكية التي تزدحم بالعناصر والتفاصيل والإكسسوارات. يطبق هذا المفهوم اليوم على كل شيء، من أنماط الحياة والموسيقى والموضة والفنون بأنواعها والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي.

فلسفة الإيجاز

ارتبطت حركة المينيماليزم بعبارة “الأقل هو الأكثر”، المقتبسة عن المعمار الألماني “لودفيغ ميس فان دي روه”، حيث يشير هذا المصطلح إلى أي شيء يتم تخصيصه وتجريده من أساسياته، فكلما قلت الأشياء غير الضرورية زادت المساحة والشعور بالحرية والاسترخاء، بالتالي زادت الخيارات وأصبحت الحياة أكثر خفة وراحة وسهولة على الصعيدين المادي والنفسي.

تعرف حركة المينيماليزم بمفهومها العام بتجريد الأشياء واختزالها إلى أبسط شكل ممكن، باستخدام أقل كمية من العناصر والألوان، استناداً إلى التبسيط وإقصاء التفاصيل المعقدة، أما في التصميم الداخلي فيصف هذا المصطلح اتجاه يقلل فيه الموضوع إلى العناصر الضرورية فقط، الأمر الذي يساعد في التخلص من الازدحام وفوضى العناصر، بالتالي القضاء على الفوضى الذهنية وخلق شعور بالهدوء البصري.

تكثيف البساطة

يعتمد هذا الأسلوب في التصميم على طريقة مركبة بعض الشيء في الوصول إلى الحد الأقصى من البساطة، فالمفتاح هنا هو كيف يمكن القيام بتكثيف بصري للبساطة ضمن مساحة ما، وهو من الناحية العملية أمر ليس بهذه السهولة، فالوصول إلى مظهر بسيط في مساحة دافئة ورحبة ومناسبة للعيش، يتطلب قدراً كبيراً من التخطيط والتفكير لعرض أقل عدد من العناصر والاكتفاء بالضروري فقط، أو بعض الأشياء المفضلة، وتقليص قطع الأثاث إلى الكمالية التي تشمل مجموعة عناصر منسقة بطريقة تحقق أقصى تأثير ممكن وبألوان محايدة مع قطع فنية بسيطة معلقة والقليل جداً من الإكسسوار وتعديل ما يعرض على الرفوف والطاولات واعتماد تقنية التخزين لما يتبقى بعيداً عن الأنظار.

المساحات الفارغة

التصميم الداخلي المعتمد على أسلوب المينيماليزم مشابه جداً للتصميم الداخلي الحديث، حيث يتضمن استخدام الأساسيات لإنشاء مساحة غير مزدحمة بالعناصر وتتميز بالبساطة والخطوط الواضحة والظلال أحادية اللون، ففي هذا الأسلوب التصميمي تلعب كل من المساحة والإضاءة والعناصر دوراً متساوي الأهمية، وتعد المساحة الفارغة إحدى العناصر المهمة في ديكور المينيماليزم، حيث تتفاعل مع باقي العناصر لتحدد المظهر العام للتصميم.

والقضية هنا تختصر بكيفية الوصول إلى معادلة جميلة يُحقق فيها شرطا الضرورة والكمالية، بتقليل العناصر وتبسيط التصميم الداخلي، والاستفادة القصوى من الموجود وإقصاء غير الضروري، مع تفاصيل قليلة غير معقدة تندمج بانسجام في التصميم العام، وهذا كل شيء.

الأبيض الطاغي

غالباً ما يكون للون الأبيض الكلمة الفصل في تفاصيل هذا الطراز، لما يعكسه من رحابة واتساع تتسق مع فلسفة الحد الأدنى وتعزز تطبيقه، يشاركه هذا الحضور القوي كل من الأسود والرمادي، حيث تعد الألوان البسيطة والأحادية والظلال الطبيعية الفاتحة والناعمة وألوان الباستيل نموذجية لمساحات هذا الطراز.

وعلى الرغم من أنه من الممكن إضافة ألوان أكثر إشراقاً، فإن الالتزام بلون واحد أو اثنين من الألوان المحايدة يعد أفضل خيار للمحافظة على الهدوء والبساطة التي ينشدها هذا الأسلوب، لأن الألوان المشرقة تقوم بإشغال البصر بشكل أكبر.

وهنا يفضل تحسين المظهر العام باختيار مجموعة من الخامات التي تعطي بُعداً مختلفاً وتلفت النظر إلى المساحة ككل، والسماح بمرور أكبر كمية ممكنة من الضوء، وفي هذه الحالة تكون النوافذ المكشوفة أو استخدام الستائر الشفافة أو ذات الخامات الرقيقة خياراً مثالياً، فترك الضوء يتدفق ويضيء كل شيء في طريقه، سيضيف بشكل كبير إلى أسلوب المينيماليزم، والهدف الوصول إلى إنشاء مساحات جيدة التهوية مشرقة وأنيقة.

التفاصيل البسيطة العصرية

إذا كان انتهاج البساطة مطلباً واضحاً في حيثيات هذا الطراز، إلا أن اختيار عناصر وتصميمات عالية الجودة أمراً لا نقاش فيه في هذا الأسلوب، فالقاعدة هنا الأفضل وليس الأكثر، أقل قدر من العناصر المشتتة للانتباه والقليل من العناصر الأساسية ذات الجودة العالية، حيث يُركز في أثاث وإكسسوارات الطراز على الوظيفة وقوة التطبيق العملي.

ولأن لكل قطعة دوراً مهماً في خلق الشعور العام في المساحة، كان من الأساس الاستثمار في قطع ذات قيمة وجودة عالية وفي نفس الوقت ذات مظهر بسيط يخدم فلسفة هذا الأسلوب في التصميم ويقدم في الوقت ذاته صورة جميلة وديمومة على مدى الزمن.

كما ينصب التركيز على نقاء وبساطة الشكل والتشكيل والتأكيد على الطبيعة الأساسية لكل عنصر، فالأثاث في المنزل المصمم بأسلوب المينيماليزم يتميز بشكل رئيس بخطوط قوية ومنحنيات واضحة ونظيفة ومحددة، إضافة إلى أن الأسطح المستوية الملساء والجدران المكشوفة تعد ضرورية لإنشاء هذا النوع من المساحات البسيطة.

المزيد عن: المينيماليزم\الموسيقى\العمارة\فلسفة الإيجاز

 

 

You may also like

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00