الأربعاء, سبتمبر 18, 2024
الأربعاء, سبتمبر 18, 2024
Home » الشموس المتعددة أسطورة أم حدث فلكي؟

الشموس المتعددة أسطورة أم حدث فلكي؟

by admin

 

كانت الظاهرة عبارة عن وهم بصري ناجم عن انكسار الضوء عبر الزجاج المتعدد الطبقات

اندبندنت عربية / سنا الشامي صحفية وكاتبة سورية @sanashami13

في ظاهرة سماوية غريبة أصيب مراقبو النجوم في الصين بالدهشة بعد أن شاهدوا ما بدا وكأنه سبع شموس تشرق خلال الوقت نفسه في السماء.

وبحسب تقرير لصحيفة “نيويورك بوست” ظهر هذا المشهد الغريب في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع، وكان قد صور خلال وقت سابق من هذا الشهر من قبل امرأة تدعى وانج في مستشفى بمدينة تشنغدو الصينية.

وتظهر اللقطة سبع شموس مصطفة في نسق واحد ولكن تختلف كل منها في شدتها، إذ وصفت وانج كيف انبهر المشاهدون بالمشهد غير المعتاد الذي استمر لمدة دقيقة تقريباً وكان مرئياً من زوايا متعددة، بحسب ما ذكرت صحيفة “جام برس”.

ولكن هذه الظاهرة لم تكن حدثاً فلكياً حقيقياً بل كانت وهماً بصرياً ناجماً عن انكسار الضوء عبر الزجاج المتعدد الطبقات لنافذة المستشفى، ولذلك كانت الشموس السبع صوراً افتراضية خلقتها كل لوحة من الزجاج.

أسطورة الشموس

وأثارت الظاهرة الاهتمام على موقع Reddit حيث أجرى المستخدمون مقارنات مع أسطورة صينية أطلق فيها الرامي الأسطوري “هو يي” النار على تسع من شموس الأرض الـ10 لمنع الكوكب من الاحتراق.

وتروي الأسطورة أنه كان للإمبراطور اليشم حاكم السماء 10 أبناء مشاغبين، وفي أحد الأيام تحولوا إلى 10 شموس يحرقون الأرض بلا رحمة من أعلى السماء، ولم يتمكن الإمبراطور اليشم من إيقاف شرورهم فاستدعى هويي وهو رامي سهام مشهور ببراعته في الرماية، وأمر الإمبراطور الخالد بتعليم أبنائه درساً.

نزل هويي إلى الأرض وشاهد معاناتها بأم عينيه وكان كل شيء محترقاً وبلا حياة وكان الناس في عذاب، وقد امتلأ بالسخط فانتزع سهماً من حقيبته واستهدف الشموس. سقطت أولاً واحدة ثم أخرى وفي النهاية مات تسعة من أبناء إمبراطور اليشم، ولم يترك هويي سوى شمس واحدة على قيد الحياة لتمنح الأرض الضوء والدفء.

الشمس الكاذبة

وتوجد كذلك ظاهرة بصرية مبهرة تتعلق بشمس تزين السماء بحضورها المشع وتعرف بالشمس الكاذبة أو الزائفة أو البارهيليا. وتحدث هذه الظاهرة عندما يتفاعل الضوء مع بلورات في الهواء وتنتج منه بقع ساطعة على الشمس الجانبية.

وتعد الشمس الكاذبة أوDogsun  ظاهرة بصرية جوية تتميز بظهور حزمتين ساطعتين على جانبي الشمس، إذ تشاهد في المناطق القطبية وعلى ارتفاعات عالية وتظهر مجموعة من الألوان تشبه قوس قزح، وأبرز الألوان هي الأحمر والبرتقالي وهما أقرب إلى الشمس.

فعندما يمر ضوء الشمس عبر بلورات الجليد السداسية في الغلاف الجوي فإنه يتعرض للانكسار، مما يؤدي إلى تقسيم الضوء إلى ألوان الطيف وبدوره يؤدي هذا الشكل السداسي لبلورات الجليد إلى انحناء الضوء بزوايا محددة، مما يقسمها إلى قطع على مسافة 22 درجة تقريباً من الشمس. فالشمس الكاذبة مثال على انكسار الضوء وترابطه إذ تبدأ عندما يدخل الضوء الشمسي أحد الجوانب الجليدية السداسية ويخرج من جانب الآخر، ويخلق هذا التشتت الهالة الملونة حول الشمس.

ظواهر نادرة

وفي سياق الظواهر الفلكية النادرة، فخلال صيف عام 1950 وفي مختلف أنحاء أونتاريو وشمال شرقي الولايات المتحدة، أظلمت السماء وتحولت الشمس إلى اللون الأزرق، وأضيئت مصابيح الشوارع وخشي بعض المواطنين أن تكون البلاد تحت هجوم نووي.

لكن في الواقع، كان هناك حريق اندلع في غابة شينجا وهو الحريق الأضخم على الإطلاق في أميركا الشمالية، فقد تسبب الرماد الناجم عنه والذي غطى مساحة 1.4 مليون هكتار في ظهور أشعة الشمس الخضراء والزرقاء والنحاسية.

ولكن القمر المكتمل خلال الـ25 من سبتمبر (أيلول) آنذاك كان الأكثر تميزاً، فقد خسف بالكامل في تلك الليلة وكان لونه أزرق بالفعل بسبب الدخان، وأدى احمرار القمر الأزرق إلى أن يصبح مشهداً نادراً عرف بـ”القمر الأرجواني”.

وبما أن أعظم عواصف النيازك تحدث عادة كل 33 عاماً بسبب زخات شهب الأسد السنوية، فقد ورد أنه خلال عام 1799 كانت النيازك تتساقط مثل قطع الثلج، وخلال الـ18 من نوفمبر (تشرين الثاني) 1833 عرفت تلك الليلة، بالليلة التي سقطت فيها النجوم على ألاباما وفي مختلف أنحاء أميركا، إذ يذكر أن أشد النيازك سطوعاً والتي بلغ عددها 14 ألف نيزك في الساعة أيقظت الناس من نومهم.

ولكن يذكر أن ليلة الـ17 من نوفمبر 1966 كانت أكثر إبهاراً، فقد حظيت الولايات الغربية بأفضل مشهد وقال الناس في تلك الليلة وخصوصاً في منطقة كيت بيك داخل أريزونا. المشهد كان أشبه بشلال من النجوم المتساقطة من السماء، فقد هطل من الشهب ما يصل إلى 500 ألف شهاب في الساعة، وفي التاسع من فبراير (شباط) عام 1913 تمكن آلاف الأشخاص من ساسكاتشوان إلى برمودا من مشاهدة موكب مئات النيازك المتدفقة عبر السماء.

المزيد عن: الصينالظواهر الفلكية7 شموسأساطيروهم بصري

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00