السبت, سبتمبر 28, 2024
السبت, سبتمبر 28, 2024
Home » الحكومة اللبنانية تتجه إلى تنظيم “الكابيتال كونترول” وهذا هو مشروع القانون

الحكومة اللبنانية تتجه إلى تنظيم “الكابيتال كونترول” وهذا هو مشروع القانون

by admin

13 مادة من شأنها تسهيل التحويلات إلى الخارج

اندبندنت عربية 

منذ انطلاق الانتفاضة اللبنانية في 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2019، أغلقت المصارف اللبنانية لمدة أسبوعين متتاليين، وعندما أعادت فتح أبوابها للعملاء، طبقت شروط سحوبات صارمة وصلت في بعض الأحيان إلى 200 دولار فقط في الأسبوع لأصحاب الودائع. هذا الإجراء أثار موجة اعتراضات وطرح أسئلة بشأن قانونيته. وفي ظل تعثر المصارف في تلبية العملاء بالعملات الصعبة، وبعد اجتماعات عدة بين جمعية المصارف ومصرف لبنان المركزي، والحكومة، أعدت وزارة المال أخيراً مشروع قانون لتنظيم “الكابيتال كونترول”، وهذه المسودة التي تنشرها “اندبندنت عربية” سيتداول بشأنها مجلس الوزراء قبل الاتفاق عليها وإحالتها على مجلس النواب لإقرارها. وفي ما يأتي نص مشروع القانون:

تقدمت وزارة المالية باقتراح مشروع قانون معجل لتنظيم وضع ضوابط استثنائية مؤقتة على بعض العمليات والخدمات المصرفية، تضمن 13 مادة:

المادة الأولى:

إضافة إلى الصلاحيات المناطة بمصرف لبنان بموجب القوانين المرعية الإجراء، لا سيما قانون النقد والتسليف، يكون لمصرف لبنان، بعد اقتراح وزير المالية وموافقة مجلس الوزراء، صلاحية إصدار قرارات وتعاميم استثنائية مؤقتة تطبيقية لهذا القانون وضمن مدة سريانه وفي المواضيع المحددة فيه.

المادة الثانية:

نطاق تطبيق القانون: مع الأخذ في الاعتبار المعاهدات الدولية ذات الصلة والقوانين المرعية الإجراء لا سيما القانون رقم 44 تاريخ 24/11/2015، يكون موضوع التدابير الاستثنائية المؤقتة المنصوص عليها في هذا القانون ما يلي:

-التأكيد على حرية التصرف بالأموال المحوّلة من الخارج بعد تاريخ 17 تشرين الثاني 2019 من دون أي قيود.

-تنظيم السحوبات المالية والتحويلات المالية من حسابات العملاء إلى الخارج لأسباب شخصية وعائلية.

-تنظيم التحويلات المالية من حسابات العملاء إلى الخارج لأغراض مهنية واقتصادية، ومنها التجارية والصناعية والزراعية والاستشفائية والتكنولوجية، بشكل يحفّز الاقتصاد الوطني.

-تحرير العمليات المصرفية داخل لبنان من أي قيود.

-تحديد سقوف استعمال بطاقات الائتمان في لبنان والخارج.

يستثنى من تطبيق أحكام هذا القانون، تماشياً مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، العمليات التالية:

-أموال وإيداعات البعثات الدبلوماسية الأجنبية والسفارات والمنظمات الدولية العاملة في لبنان.

-أموال الدولة اللبنانية ومصرف لبنان.

-المؤسسات المالية الدولية.

-صافي قيَم بوالص التأمين العائدة لشركات إعادة التأمين، وذلك بعد إثبات مقدار هذا الصافي بمستندات رسمية صادرة عن وزارتي المالية والاقتصاد.

المادة الثالثة: الأموال التي تسمّى “أموالاً جديدة”

أولاً: إن التحويلات الواردة من الخارج والإيداعات النقدية بالليرة اللبنانية أو بالعملة الأجنبية التي تلقّتها وسوف تتلقاها المصارف العاملة في لبنان بعد تاريخ 17/11/2019 والمسمّاة في ما يلي “الأموال الجديدة”، لا تكون خاضعة لأية قيود، ويجوز بالتالي لأصحابها الاستفادة من جميع الخدمات المصرفية المتعلقة بها، بما في ذلك التتحويلات إلى الخارج والسحوبات النقدية وخدمات البطاقات المصرفية في لبنان والخارج، على أن تراعى دوماً شروط التعامل العامة مع المصارف والقوانين والأنظمة المرعية الإجراء.

ثانياً: 1 – إن استعمال الأموال الجديدة أو التصرف بها يخضع لمشيئة صاحبها أو لرغبة صاحب الحق المستفيد منها، ولا تخضع هذه الأموال إلى أي من الإجراءات والضوابط المنصوص عنها في هذا القانون.

2- على المصرف متلقّي “الأموال الجديدة” أن يفتح لديه، باسم صاحبها، حساباً خاصاً جديداً أو متفرعاً من حساب مفتوح سابقاً يتم من خلاله إجراء القيود المحاسبية اللازمة لتتبع استعمال هذه الأموال (الحساب الخارجي)، ويحصر العمل بالحساب الخارجي بالأموال الجديدة من دون سواها.

3- بغية اعتبار أي تحويل أموال جديدة واردة من مصرف في الخارج، يقتضي أن تكون هذه الأموال محوّلة عبر مراسل المصرف الأجنبي إلى مصرف عامل في لبنان أو مودعة نقداً بعملة أجنبية. وبكل الأحوال على المصارف العاملة الالتزام بالقوانين المرعية الإجراء وتعاميم مصرف لبنان الرامية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

4- تبقى “الأموال الجديدة” خاضعة لأحكام البندين 1 و2 أعلاه من المقطع ثانياً من هذه المادة، في حال تمّ طلب تحويلها، كلياً أو جزئياً، إلى أية عملة أخرى، أو تحويلها، كلياً أو جزئياً، من المصرف المتلقاة أصلاً فيه إلى أي مصرف آخر عامل في لبنان، وعلى المصرف في هذه الحالات إن يجري التحويل عبر مراسله الأجنبي.

المادة الرابعة: التحويلات المصرفية إلى الخارج

أولاً – إن قيام المصارف العاملة في لبنان بتأدية خدمة تحويل الأموال إلى الخارج، لا يكون مصدرها “الأموال الجديدة”، يقتصر على تلبية النفقات التالية:

1-الأقساط الجامعية والمدرسية لغاية مبلغ 30000 دولار أميركي.

2- المعيشة في الخارج لغاية مبلغ 15000 دولار أميركي.

3- الطبابة والاستشفاء لغاية مبلغ 20000 دولار أميركي.

4- النفقات الملحة والالتزامات المالية (كالقروض والضرائب على سبيل المثال لا الحصر) الناشئة قبل تاريخ نفاذ هذا القانون.

ثانياً – تتم تلبية النفقات المذكورة أعلاه وإجراء التحويلات التي تقتضيها وفقاً للشروط والآليات التالية:

1-تقديم مستندات صحيحة ووافية تثبت مقدار المبلغ المستحق المراد تحويله.

2- أن تكون قد جرت العادة على تحويل هذه المبالغ من لبنان وذلك باستثناء نفقات الاستشفاء والطبابة.

3- أن تكون مرتبطة حصراً بالعميل أو أفراد عائلته.

4- أن يجري دفعها للجهة المستفيدة عند استحقاقها، باستثناء تلك العائدة لكلفة المعيشة.

5- أن لا يكون للمودع طالب التحويل حساب مصرفي خارج لبنان.

6- أن لا يتعدى سقف التحويلات مبلغ 50000 $ خمسين ألف دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى سنوياً.

ثالثاً – تمويل استيراد المواد الغذائية الأساسية والمواد الأولية للزراعة والصناعة وقطاع تكنولوجيا المعلومات والقطاعات الاقتصادية التي ترى الحكومة ضرورة تشجيعها من ضمن خطتها للنهوض بالاقتصاد الوطني. ولأجل هذا الغرض، على كل مصرف عامل في لبنان أن يخصص لتمويل هذا الاستيراد نسبة لا تقل عن 0.5 في المئة من مجموع الودائع لديه بالعملات كافة.

المادة الخامسة: تحرير التعاملات الداخلية من القيود

إن العمليات بالعملات الأجنبية داخل لبنان بواسطة التحويلات أو الشيكات أو من طريق البطاقات المصرفية لا تخضع لأية ضوابط.

المادة السادسة: السحوبات بالليرة اللبنانية

إن السحوبات النقدية بالليرة اللبنانية لا تخضع لأية سقوف أو قيود باستثناء وجوب إبلاغ المصرف قبل مدة لا تقل عن 48 ساعة بالنسبة للسحوبات التي تتجاوز قيمتها 25.000.000 ليرة لبنانية للمودع الواحد، وذلك لغاية اتخاذ الإجراءات العملانية المُقتضاة.

على المصارف أن تسدد الرواتب والمعاشات والأجور والمعاشات التقاعدية بشكل كامل وفوري عند طلب صاحب العلاقة.

المادة السابعة: السحوبات بالعملات الأجنبية

نظراً للظروف الاستثنائية الحاضرة، وانطلاقاً من مبدأ التداول بالعملة الوطنية، تحدد السحوبات بالعملة الأجنبية لدى المصارف العاملة في لبنان بتعاميم دورية تصدر عن المصرف المركزي بالتنسيق مع جمعية المصارف والمصرف المعني.

المادة الثامنة: خدمات البطاقات المصرفية

تحدد الإجراءات المطبّقة على خدمات البطاقات المصرفية تأميناً للعدالة وعدم الاستنسابية في التعامل مع المودعين وفق الآتي:

1-إن استعمال البطاقات المصرفية بالليرة اللبنانية أو بالعملة الأجنبية في عمليات داخل لبنان خاضع فقط للحدود المسموح بها لكل بطاقة.

2-إن استعمال البطاقات المصرفية خارج لبنان، بما في ذلك عمليات التجارة الإلكترونية بواسطة هذه البطاقات، يكون ضمن حدود يحددها كل مصرف استناداً إلى سياسة المخاطر المعتمدة لديه، على أن تخضع هذه الحدود إلى مبدأ العدالة في معاملة المودعين كافة، ويعود لمصرف لبنان تحديد السقوف العامة لهذا الاستعمال بموجب تعاميم دورية.

3-يمكن زيادة السقوف المسموح باستعمالها خارج لبنان من طريق البطاقات المصرفية إذا أودع بحساب هذه البطاقات “أموال جديدة”.

المادة التاسعة: إيداع الشيكات في الحساب

لا يمكن قبض الشيكات المحررة بالعملات الأجنبية نقداً على شبابيك المصارف بل يتم إيداعها في الحساب. أما الشيكات المحررة بالليرة اللبنانية فيمكن سحب قيمتها نقداً وفقاً لسقوف يحددها مصرف لبنان بموجب تعاميم دورية.

المادة العاشرة: أحكام خاصة تتعلق بقروض التجزئة

على المصارف قبول تسديد الأقساط أو الدفعات المستحقة بالعملة الأجنبية الناتجة من قروض التجزئة (القروض الاستهلاكية وخطوط الائتمان المتجددة الاستهلاكية والشخصية والقروض السكنية…) بالليرة اللبنانية على أساس سعر المصرف الرسمي الصادر عن مصرف لبنان، شرط أن لا يكون للعميل حساب بهذه العملة الأجنبية لدى المصرف المعني يمكن استعماله لتسديد هذه الأقساط أو الدفعات.

في حال وجود وديعة للعميل بالعملة الأجنبية لدى المصرف الدائن بالأقساط أو الدفعات المذكورة أعلاه، فلا يمكن سحب هذه الوديعة أو تحويلها إلى مصرف آخر قبل تسديد القرض.

المادة الحادية عشرة: العقوبات

يتعرض المصرف المخالف للعقوبات المنصوص عليها في القوانين المرعية الإجراء، وللعقوبات الإدارية المنصوص عليها في قانون النقد والتسليف.

المادة الثانية عشرة: النصوص التنظيمية والتعاميم

مع مراعاة المادة الأولى من هذا القانون، يعود لمصرف لبنان وضع وتحديث وتعديل النصوص التنظيمية وآليات تطبيقها وتحديد مدتها في حدود مدة نفاذ هذا القانون.

المادة الثالثة عشرة: النشر ومدة النفاذ

يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية، وتكون مدة نفاذه ثلاث سنوات من تاريخ نشره، ويعود لمجلس الوزراء، بناء على اقتراح وزير المالية وبالتنسيق مع حاكم مصرف لبنان، تقصير هذه الفترة في حال تحسّنت أو زالت الظروف الاستثنائية التي أوجبت إصدار هذا القانون.

المزيد عن: مصرف لبنان المركزي/جمعية المصارف في لبنان/الحكومة اللبنانية/الكابيتال كونترول

 

 

You may also like

38 comments

зарубежные сериалы смотреть онлайн 23 مارس، 2024 - 7:09 م

Excellent post. I used to be checking continuously this blog and I am inspired! Very useful information particularly the remaining phase 🙂 I take care of such info a lot. I used to be seeking this particular info for a long timelong time. Thank you and good luck.

Reply
глаз бога тг 10 أبريل، 2024 - 9:34 م

Pretty component of content. I simply stumbled upon your blog and in accession capital to claim that I acquire in fact enjoyed account your blog posts. Any way I’ll be subscribing in your augment or even I achievement you get entry to persistently rapidly.

Reply
new cs skin gamble site 8 مايو، 2024 - 5:38 م

You really make it seem so easy with your presentation but I find this topic to be really something which I think I would never understand. It seems too complicated and very broad for me. I am looking forward for your next post, I will try to get the hang of it!

Reply
steam cs betting website 2024 9 مايو، 2024 - 5:50 ص

Hi, after reading this awesome post i am too cheerful to share my familiarity here with mates.

Reply
new csgo skins gambling site 2024 9 مايو، 2024 - 5:04 م

Hey there! Do you use Twitter? I’d like to follow you if that would be ok. I’m definitely enjoying your blog and look forward to new updates.

Reply
new cs2 skins gambling website 2024 10 مايو، 2024 - 2:57 م

My spouse and I absolutely love your blog and find nearly all of your post’s to be exactly I’m looking for. Would you offer guest writers to write content for you personally? I wouldn’t mind publishing a post or elaborating on a few of the subjects you write concerning here. Again, awesome web log!

Reply
csgo skins betting websites 2024 11 مايو، 2024 - 12:59 ص

Thanks for ones marvelous posting! I really enjoyed reading it, you may be a great author. I will make certain to bookmark your blog and will eventually come back in the future. I want to encourage you to ultimately continue your great posts, have a nice afternoon!

Reply
new cs2 live betting site 11 مايو، 2024 - 5:15 م

Greetings! Quick question that’s entirely off topic. Do you know how to make your site mobile friendly? My website looks weird when viewing from my iphone. I’m trying to find a theme or plugin that might be able to correct this problem. If you have any suggestions, please share. Appreciate it!

Reply
cs skins gambling sites 2024 12 مايو، 2024 - 2:50 ص

Hi, i think that i saw you visited my blog so i came to return the favor.I am trying to find things to improve my website!I suppose its ok to use some of your ideas!!

Reply
new cs:go skin casino website 2024 12 مايو، 2024 - 12:32 م

Link exchange is nothing else except it is simply placing the other person’s blog link on your page at appropriate place and other person will also do same for you.

Reply
University 16 مايو، 2024 - 1:17 ص

Francisk Skorina Gomel State University

Reply
F. Skorina Gomel State University 18 مايو، 2024 - 4:04 ص

One of the leading academic and scientific-research centers of the Belarus. There are 12 Faculties at the University, 2 scientific and research institutes. Higher education in 35 specialities of the 1st degree of education and 22 specialities.

Reply
University 18 مايو، 2024 - 2:49 م

Крупный учебный и научно-исследовательский центр Республики Беларусь. Высшее образование в сфере гуманитарных и естественных наук на 12 факультетах по 35 специальностям первой ступени образования и 22 специальностям второй, 69 специализациям.

Reply
Francisk Skorina Gomel state University 19 مايو، 2024 - 2:02 م

One of the leading academic and scientific-research centers of the Belarus. There are 12 Faculties at the University, 2 scientific and research institutes. Higher education in 35 specialities of the 1st degree of education and 22 specialities.

Reply
гостиничные чеки Санкт Петербург 24 مايو، 2024 - 4:59 م

Good respond in return of this issue with solid arguments and describing everything regarding that.

Reply
купить удостоверение тракториста машиниста 30 مايو، 2024 - 7:33 م

Wonderful article! We will be linking to this great post on our site. Keep up the good writing.

Reply
хот фиеста слот 14 يونيو، 2024 - 4:35 ص

Hurrah! At last I got a blog from where I know how to actually take useful information regarding my study and knowledge.

Reply
хот фиеста 15 يونيو، 2024 - 3:33 ص

I pay a visit each day some websites and blogs to read articles or reviews, but this blog offers quality based content.

Reply
Теннис онлайн 29 يونيو، 2024 - 9:53 م

Thank you for the auspicious writeup. It in fact was a amusement account it. Look advanced to far added agreeable from you! By the way, how can we communicate?

Reply
Прогнозы на футбол 1 يوليو، 2024 - 9:59 م

My spouse and I stumbled over here coming from a different page and thought I may as well check things out. I like what I see so now i’m following you. Look forward to looking at your web page yet again.

Reply
Прогнозы на футбол 3 يوليو، 2024 - 5:42 ص

Hi there to all, since I am really keen of reading this blog’s post to be updated daily. It consists of pleasant information.

Reply
Прогнозы на футбол 3 يوليو، 2024 - 7:23 م

Because the admin of this website is working, no hesitation very soon it will be well-known, due to its quality contents.

Reply
мойка самообслуживания под ключ 6 يوليو، 2024 - 6:53 م

1Хотите собственное дело с низкими инвестициями? Попробуйте автомойку самообслуживания под ключ – новый формат быстрой очистки автомобилей.

Reply
строительство автомоек под ключ 7 يوليو، 2024 - 8:39 ص

Выбирая франшизу автомойки, вы получаете готовый бизнес-план, маркетинговую поддержку и постоянное обновление технологий.

Reply
строительство автомоек под ключ 7 يوليو، 2024 - 9:10 م

Строительство автомойки под ключ – это наша доменная зона. Мы создаем проекты, которые приносят прибыль и радуют клиентов.

Reply
Прогнозы на футбол 11 يوليو، 2024 - 2:10 ص

My relatives always say that I am wasting my time here at net, but I know I am getting knowledge every day by reading such good articles or reviews.

Reply
строительство автомойки 15 يوليو، 2024 - 11:23 ص

Приобретая франшизу автомойки, вы получаете проверенную модель бизнеса с полным комплектом оборудования и постоянной поддержкой франчайзера.

Reply
автомойка самообслуживания под ключ 15 يوليو، 2024 - 7:56 م

“Автомойка самообслуживания под ключ” – оптимизированная, экологичная и прибыльная модель бизнеса. Вкладывайтесь в современные решения с нами!

Reply
строительство автомоек под ключ 16 يوليو، 2024 - 4:27 ص

“Строительство автомойки” возлагает на нас полную ответственность за проект, включая выбор оборудования, стандарты безопасности и управление проектом.

Reply
автомойка самообслуживания под ключ 16 يوليو، 2024 - 1:01 م

Автомойка под ключ – это быстрый старт в автомобильном бизнесе. Наши специалисты помогут вам во всём.

Reply
строительство автомойки под ключ 16 يوليو، 2024 - 9:54 م

Выбрав услугу “автомойка самообслуживания под ключ”, инвестор получает полностью оснащенную и готовую к эксплуатации моечную станцию без необходимости заниматься её организацией самостоятельно.

Reply
строительство автомойки 17 يوليو، 2024 - 6:57 ص

Строительство автомойки под ключ – это удобный способ получить готовый бизнес без хлопот. Мы предоставляем полный пакет услуг, от проектирования до запуска.

Reply
Jac Благовещенск 19 أغسطس، 2024 - 7:18 م

Hey I am so happy I found your web site, I really found you by error, while I was searching on Aol for something else, Anyhow I am here now and would just like to say many thanks for a marvelous post and a all round enjoyable blog (I also love the theme/design), I dont have time to browse it all at the minute but I have saved it and also included your RSS feeds, so when I have time I will be back to read much more, Please do keep up the fantastic b.

Reply
theguardian.com 24 أغسطس، 2024 - 2:07 م

When someone writes an post he/she keeps the idea of a user in his/her mind that how a user can know it. So that’s why this post is perfect. Thanks!

Reply
theguardian 25 أغسطس، 2024 - 9:07 م

For newest news you have to go to see internet and on web I found this web site as a most excellent website for most recent updates.

Reply
theguardian 26 أغسطس، 2024 - 12:05 م

When I originally commented I seem to have clicked the -Notify me when new comments are added- checkbox and now every time a comment is added I get four emails with the same comment. Perhaps there is a means you can remove me from that service? Appreciate it!

Reply
theguardian 28 أغسطس، 2024 - 9:49 ص

Hey I know this is off topic but I was wondering if you knew of any widgets I could add to my blog that automatically tweet my newest twitter updates. I’ve been looking for a plug-in like this for quite some time and was hoping maybe you would have some experience with something like this. Please let me know if you run into anything. I truly enjoy reading your blog and I look forward to your new updates.

Reply
theguardian 29 أغسطس، 2024 - 12:42 م

Hi my loved one! I want to say that this article is awesome, great written and come with almost all important infos. I’d like to peer more posts like this .

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00