الإثنين, نوفمبر 25, 2024
الإثنين, نوفمبر 25, 2024
Home » من نجيب محفوظ إلى نوال السعداوي… صكوك “شعبية” للجنة والنار

من نجيب محفوظ إلى نوال السعداوي… صكوك “شعبية” للجنة والنار

by admin

 منصات التواصل الاجتماعي تتحول إلى ساحات قتال وتكفير افتراضية مع رحيل كل صاحب فكر مغاير

اندبندنت عربية / أمينة خيري صحافية

الجدل والتكفير والشماتة والمطالبة بعدم الترحم والإعلان عن الحصول على “صك النار” والتأكيد أن الجنة ونعميها أبعد ما يكونا عن الطبيبة والكاتبة والناشطة النسوية نوال السعداوي، لم تكن أموراً متوقعة، بل مؤكدة ويقينية.

يقين الموت الذي يدركه الجميع بات ينافسه يقين الشماتة في الموت وصب الغضب على من رحل وتصنيفه كافراً ومن ثم إصدار الحكم عليه بأنه ذاهب إلى جهنم لا محالة!

تجاهل الطوفان

ويستحيل تجاهل ما يموج في العديد من المجتمعات العربية، ومنها المجتمع المصري، من طوفان فيه ميل واضح لدى قطاعات عريضة من الأفراد العاديين إلى إصدار أحكام دينية على بعضهم البعض. ويمكن القول إن هذا الميل نابع من انصياع وراء آراء وفتاوى ذاعت وانتشرت واشتهرت واكتسبت أرضية حولتها على مدار نصف قرن إلى دستور وأسلوب حياة، وأغلبها يندرج تحت بند التشدد والمغالاة والتطرف وكراهية الآخر.

واللافت أن الآخر لم يعد الغرب أو المنتمين لديانات أخرى غير الإسلام أو طائفة مختلفة في الإسلام أو ملحداً، بل يبدو أنه أصبح تجاه كل من يفكر أو يتكلم أو يبدو مختلفاً عن الصورة المثالية التي تم فرضها خلال النصف قرن الماضي لما ينبغي أن يكون عليه المسلم المتدين.

أسباب التكفير

أسباب التكفير التي غزت العديد من المجتمعات، والتي تظهر بشكل واضح في المجتمع المصري، كثيرة. ويلخصها الباحث في المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات عادل كريمي في بحث عنوانه “خطاب التكفير: سلاح الجماعات الإسلامية في العصر الحديث” (2019) في: الاختلافات السياسية والدينية بين الفرق والجماعات الإسلامية وهو ما يفضي إلى تناقض مصالحها واضمحلال أفكارها الأيديولوجية؛ فهم الأمور الواقعية والسياسية والدينية فهماً ساذجاً سطحياً من دون تعمق؛ سوء فهم للدين الإسلامي والجهل بمقاصده البعيدة والقريبة والتوقف عند ظاهر النص من دون استنطاق دلالاته العميقة؛ عدم القبول بفكرة التعايش مع الآخر المختلف في اللغة والدين والعادات والتقاليد؛ الإسراف في التحريم وهو ما أدى إلى التباس المفاهيم والتداخل في ما بينها؛ والانشغال بالقضايا الجانبية بدلاً من الاهتمام بالقضايا الكبرى كالبطالة والفقر والجهل والتخلّف؛ التسرّع في الأحكام الدينية والفقهية من دون التثبّت منها ومدى مشروعيتها، وذلك عائد بالأساس إلى جهل بالدين والنزوع وراء الرغبة في الابتداع واتباع الهوى والتظاهر بفهم مقاصد الشريعة.

ويشير كريمي إلى أن الفكر التكفيري بدرجاته وجد كل أنواع الدعم من مال وسلاح، إضافة إلى الدعم الداخلي في المجتمعات ممثلاً في الحاضنة الشعبية المرحبة، وهو ما أسهم في نموّ ظاهرة التكفير وتزايدها بشكل لا تخطئه عين.

تحولت منصات التواصل الاجتماعي إلى الجدل حول الكاتبة الراحلة نوال السعداوي (أ ف ب)

عيون على السعداوي

عيون جيوش جرارة من معتنقي نظرية تكفير الآخرين كانت على الراحلة نوال السعداوي، وهي ضمن الأكثر إثارة للجدل الفكري والديني والاجتماعي عربياً في العصر الحديث، ناهيك عن كونها امرأة وهي قيمة مضافة في عوالم التكفير الشعبي.

شعبياً، تحولت منصات التواصل الاجتماعي إلى حديث عن الراحلة. وحرفياً تحولت إلى ساحات قتال وتكفير افتراضية، استخدمت فيها كل الأسلحة المعروفة في هذا النوع من الحروب، لتضم قائمة طويلة من النعوت المتراوحة بين “الملحدة والكافرة والعلمانية وعدوة الله وعدوة الإسلام والفاسقة والفاجرة” والقائمة طويلة جداً. وانطلاقاً من هذا التوصيف الجاهز والمعلب والمعد مسبقاً، تطايرت أحكام الكفر والتأكيد أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال تذييل اسمها بـ”المرحومة” أو اقتران سيرتها بـ”الرحمة”، ومنه إلى التأكيد الجازم بأن قوائم الجنة لا تحوي اسمها وأن اسمها محفور على قوائم جهنم.

ولم يقف الوضع التكفيري والموزع صكوك الجنة والنار والرحمة والعذاب عند هذا الحد، بل تطور إلى درجة ترهيب الفريق الناعي للراحلة أو المحترم لحياتها وسيرتها الفكرية والإبداعية ونعتهم بالنعوت نفسها.

وعلى الرغم من أن موجات التكفير التي طاولت وعبثت بالتركيبة الفكرية والاجتماعية للعديد من المجتمعات طاولت عشرات الرموز الفكرية والأدبية والسياسية على مدار عقود مضت، إلا أن الموجة الحالية مع رحيل السعداوي هادرة وكاشفة.

اكتشافات وانكشافات

وضمن ما كشفت عنه هو أن قطاعاً من المتحفظين على الترحم ولكن بهدوء ينتمون إلى مكانات ثقافية وفكرية كان يُفتَرض إنها متنورة ومنفتحة وأكثر قبولاً للخلاف والاختلاف. تعليقات مثل “الله أعلم بمصيرها لكن مواقفها كانت حادة وغير مقبولة”، “رحم الله الجميع لكن السعداوي أفرطت في قلب موازين الدين والعادات”، وغيرها من عبارات ألقت الضوء على ما جرى في المجتمع من تغيرات ثقافية وفكرية مع تضاؤل شديد في هوامش قبول الاختلاف.

الاختلافات في داخل جبهة المناهضين للسعداوي وأفكارها بدت واضحة وصريحة. فبين الترحم بتحفظ ورفض الترحم بصفة شخصية، ورفض الترحم مع تحذير الآخرين وترهيبهم وتهديدهم بعدم الترحم تعددت درجات التشدد على سلم التكفير والتهديد والوعيد.

مضحكات مبكيات

ومن المضحكات المبكيات أن فضاء الترحم والمغفرة ذا الطابع الديني تحول إلى ساحة صراع بين جبهة رافضي فكر السعداوي بدرجاتهم من جهة، وجبهة محبيها ومعجبيها من جهة أخرى. وتحول جانب من الصراع التكفيري إلى ادعاء ملكية فكرية لمنظومة الأدعية الدينية، وذلك بين رافض لاستخدامها لأنها تخصه ومن معه فقط، وبين مصر على أنها ملك للجميع.

وعكس المثل الشائع بأن “العناد يولد الكفر” فإن ما جرى هو أن “التكفير ولد العناد”. فقد أمعن وأسرف واستغرق أعضاء جبهة محبي السعداوي وغير محبيها في رثاء الراحلة على سبيل إثبات موقف.

لهذا يمكن الإشارة إلى أن موقف قطاعات عدة في المجتمعات العربية والإسلامية في إصدار أحكام دينية على شخصيات عامة سياسية وثقافية وفكرية في حياتها ومماتها بات ظاهرة.

فكر شعبي

فبدءاً بـ”أكثر شخص يحزنني أنه غير مسلم وأنه سيموت كافراً ولا تطأ قدماه الجنة هو طبيب القلوب مجدي يعقوب” ومروراً بـ”الكافر فرج فودة الذي سمح لنفسه بنقد الإسلام السياسى المعاصر والتاريخي وطالب بحتمية الاجتهاد وإعمال العقل والعياذ بالله ولم يتورع عن الدفاع عن الدولة العلمانية”، و”الكاتب الذي استهوته شياطين الإنس والجن وتقيأ ما في جوفه من إلحاد وفجور في رواياته نجيب محفوظ” و”الملحد نصر حامد أبو زيد الذي تجرأ على البحث والدراسة في التحرر من سلطة النص الديني والتفسيرات الثابتة للقرآن الكريم فهلك بعد ما فعلت مصر خيراً بالتفريق بينه وبين زوجته لأنه لم يعد مسلماً”… والقوس مفتوح، تتواتر منظومة التكفير الشعبي لرموز وشخصيات عامة لأن فكرها لا يتطابق والمعمول به منذ قرون.

ثقافة التكفير

ما سبق من قرون في كفة، وما تدور رحاه من شيوع ثقافة التكفير في قلب المجتمعات العربية في كفة أخرى. الملاحظ أن موت نوال السعداوي سلط الضوء بشكل غير مسبوق على خفايا الفكر والأفكار في المجتمعات العربية.

ويمكن القول إنه قد يعود ذلك إلى أربعة أسباب: الأول هو توسع استخدام منصات التواصل الاجتماعي بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية مع ما منحته هذه المنصات من “شجاعة” للمستخدم على المجاهرة بأفكاره وسهولة العثور على جبهة دفاع ممن يشاركونه الأفكار نفسها. والثاني هو أن احترازات كورونا ومتطلبات الوقاية من الوباء دفعت بأعداد متزايدة إلى هذه المنصات لتكون الملجأ والسكن والملاذ، وفتح أبواب التعبير والتصريح على مصاريعها. والسبب الثالث يكمن في الآثار الناجمة عن أحداث ما يسمى بـ”الربيع العربي” والتي أدت إلى كشف الستار عن أثر جماعات الإسلام السياسي التي تُرِكت تكبر وتنمو وتنتشر وتهيمن على أفكار الملايين وتصبح دولاً في داخل الدول. والسبب الرابع هو بزوغ أصحاب الفكر الرافض لخلط الدين بالسياسة واعتبار “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” سلطة شعبية في يد البعض وذريعة للتدخل في أدق تفاصيل حياة البعض الآخر.

تأجيج الصراع

إن كل ما سبق أسهم في تأجيج الصراع الدائرة رحاه هذه الآونة في شأن الراحلة نوال السعداوي. ووصل الأمر إلى درجة أن المئات من مدشني قنوات على “يوتيوب” يخصصون “برامجهم” منذ وفاة السعداوي لصب نيران التكفير عليها. ومنهم من يسهر الليالي لتجميع مقاطع مجتزأة من أحاديثها مع تشويه صورتها، إضافة إلى مقاطع من دفاع إعلاميين “فاسقين” وشخصيات عامة “فاجرة” تثني على شجاعة السعداوي طيلة حياتها ومجاهرتها بأفكارها السابحة عكس التيار.

وتتوالى تعليقات المريدين المؤيدة للتوجه التكفيري، ومنها الكثير مما يحمل أقبح الشتائم للراحلة ومن يؤيدها أو يعتنق أفكارها. أحد هذه البرامج يذيل صاحبه الفقرة التكفيرية بقوله: “هل تأكدت عزيزي المشاهد أنها ماتت ملحدة؟ نعم. ونحن نبشرها بالنار التي كانت تنكرها والعذاب الذي كانت ترفضه. جزاكم الله خيراً وقبل أن نقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا تنسى أخي العزيز “لايك” و”شير” وجزاك الله خيراً”.

نصر حامد أبو زيد مع زوجته ابتهال يونس بعد أيام قليلة من صدور حكم قضائي بالتفريق بينهما (أ ف ب)

صكوك الإيمان والكفر

يشار إلى أن أحد أبرز من كفر الأديب الراحل صاحب جائزة نوبل نجيب محفوظ كان الشيخ الراحل محمد الغزالي الذي كان يؤكد دوماً أنه من المناهضين للتشدد والغلو في الدين. وكان الغزالي سكرتيراً للجنة “الدفاع عن الإسلام” في وزارة الأوقاف المصرية وكان ضمن أبرز المسؤولين عن إدارة المساجد والدعوة والدعاة حين قدم ورقتين بحثيتين تحملان إدانة واضحة وصريحة لرواية “أولاد حارتنا” لنجيب محفوظ، وهما اللتان فتحتا باب اتهامات التكفير والإلحاد اللتين بقيتا شائعتين حتى اليوم.

ويشار كذلك إلى أنه في عام 2003 أصدر مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر قراراً يدعو فيه إلى منع كتاب المفكر نصر حامد أبو زيد “الخطاب والتأويل” والذي يحوي مقارنة متعمقة بين الخطاب السلفي بدءاً بأبي حامد الغزالي وانتهاء بالخطاب التنويري لابن رشد. كما صدر حكم قضائي من محكمة مصرية بالتفريق بينه وبين زوجته في منتصف التسعينيات. وجدير بالذكر أن هيئة المحكمة طلبت من أبو زيد أن يردد الشهادتين أمامها لتختبر إيمانه، ولم يمتثل أبو زيد لأنه “رفض التفتيش في النوايا”.

التفتيش في النوايا عبر تحليل الأفكار وتفنيد الكتابات أمر معروف في التاريخ الحديث. فهناك على سبيل المثال لا الحصر، صاحب برنامج “العلم والإيمان” التلفزيوني الشهير الراحل مصطفى محمود، والذي يحمل ميدان في الجيزة اسمه، ويضم المسجد الكبير بخدماته الصحية الواسعة، تم تقديمه للمحاكمة بأوامر عليا من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وذلك بناءً على طلب الأزهر الذي اتهمه بالكفر والإلحاد بعد صدور كتابه “الله والإنسان”.

تكفير من دون قراءة

ومن اللافت أن الذي يكفر آخرين بسبب أفكارهم لا يكون قد قرأ أو اطلع على ما أنتج المُكفر بالضرورة. فمثلاً بعد إلقاء القبض على المتهم بقتل فرج فودة، واسمه أبو العلا محمد عبد ربه، قال في التحقيق إنه قتله لأنه كافر وكان لا بد من القضاء عليه. وذكر المتهم كتاب “الفريضة الغائبة” لفودة، وهو الكتاب الذي ناقش كيفية استخدام “الجماعات المتطرفة” للآيات القرآنية لنشر فكرها المتطرف والداعي إلى القتل باسم الدين. وبسؤال عبد ربه عما إذا كان قد قرأ الكتاب، قال إنه لا يقرأ أو يكتب!

كتب الراحلة نوال السعداوي معروفة لدى فئة محدودة عربياً. ويمكن القول إن كتبها ومؤلفاتها وأفكارها أكثر انتشاراً في دول غربية. ويلاحظ كذلك من الجدل الشديد الدائر على منصات التواصل الاجتماعي حالياً أن أي سؤال يوجهه أحدهم لمن يكفرها حول أسماء الكتب التي قرأها لسعداوي، عادة يكون الرد: “أستغفر الله العظيم يا رب. لم ولن أقرأ أبداً ما يمس عقيدتي”.

إصابة في مقتل

أحد مؤسسي “الجماعة الإسلامية” (التي اغتال أعضاؤها الرئيس محمد أنور السادات) والذي تراجع عن الفكر المتشدد ناجح إبراهيم كتب في مقال في عام 2013، أن التكفير قتل معنوى للمسلم بإخراجه عن دينه. ووصف فكر التكفير بأنه “كان شؤماً على الإسلام كله. وأكبر لوثة أصابت العقل المسلم في تاريخه هي لوثة التكفير. ويؤلمني جداً أنها أصابت المجتمع المصري في مقتل”.

الإصابة في مقتل تحتاج ما هو أكثر من فتوى عابرة أو دعوة مجاملة لمراجعة الفكر التكفيري. أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية في الأزهر أحمد كريمة قال في برنامج تلفزيوني معلقاً على “الشماتة” في وفاة السعداوي وموجة تكفيرها، أنه غير ملزم بمدح الراحلة أو انتقادها، وأنه لا ينازع الله سبحانه وتعالى في اختصاصه والحكم ما إلا لله عز وجل. وقال عنها “لم تعلن كفرها بالله ولم يخرج قرار علمي في حق عقيدة الطبيبة نوال السعداوي طيلة حياتها من مؤسسة الأزهر. كما لم يصدر ضدها أي حكم قضائي أنها ضد الإسلام”.

القضاء والحكم بالكفر

من جهة أخرى، فإن دار الإفتاء المصرية في الآونة الأخيرة دأبت على التحذير من التكفير! كما أسست “مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة” بهدف متابعتها ورصدها وتفنيدها. مفتي الديار المصرية شوقي علام قال إن توسع دائرة التكفير أمر بالغ الخطورة، محذراً من أن الحكم على أي إنسان بأنه كافر لا يتم إلا بعد التحقق الدقيق من الأمر، ولا يكون إلا عن طريق القضاء.

يشار إلى أن القضاء هو من حكم بالتفرقة بين نصر حامد أبو زيد وزوجته التي لحقت به إلى هولندا بعد صدور الحكم. وهو كذلك الذي طلب منه أثناء محاكمته ترديد الشهادتين حتى تتمكن هيئة المحكمة من الحكم على التحقق من إيمانه أو كفره!

وبين الإيمان وإشهاره والكفر وإخفائه، تموج المجتمعات العربية بالكثير من الجدل والصراع. وتبقى أسئلة مثارة حول: هل الإيمان شأن شخصي؟ هل الكفر حرية شخصية؟ هل إشهار الإيمان وترديد الشهادتين دليل قاطع على الإيمان؟ وهل عدم الإشهار دليل دامغ على الكفر؟ وهل واجب الجماهير تقويم إيمان بعضها البعض وتقويض كفر بعضها البعض؟ وتستمر الأسئلة من دون إجابات تذكر لحين وفاة جديدة لشخصية عامة أخرى مثيرة لجدل الإيمان والكفر، ومصير الراحل المعلق بين الجنة والنار بحسب صكوك قرر البعض أن يحتفظ بها لنفسه.

المزيد عن: مصر/نوال السعداوي/نجيب محفوظ/التكفير/كتب نوال السعداوي/نصر حامد أبو زيد/الأزهر /دار الإفتاء/مصطفى محمود/مجمع البحوث الإسلامية/مواقع التواصل الإجتماعي

 

 

You may also like

87 comments

WilliamKeego 29 يوليو، 2021 - 8:48 ص

free adult chat sites
free senior dating sites no fees

Reply
WilliamKeego 30 يوليو، 2021 - 12:30 م Reply
KevinPep 6 أغسطس، 2021 - 8:17 م

gay dating in wheaton
funhouse play gay dating sim
browse gay men dating free

Reply
keto hamburger casserole 6 أغسطس، 2021 - 10:07 م

how long keto diet https://ketodietplanus.com/

Reply
KevinPep 8 أغسطس، 2021 - 4:46 ص

gay dating tips how to find
anonymous gay dating
gay speed dating math

Reply
interracia gay local dating 9 أغسطس، 2021 - 5:35 م

gay dating sim for android https://gaychatus.com/

Reply
KevinPep 10 أغسطس، 2021 - 11:24 م

gay glasgow dating
gay man dating trans man
gay furry dating website

Reply
gay black men dating other 11 أغسطس، 2021 - 1:00 ص

top 10 gay dating sites https://gaychatrooms.org/

Reply
KevinPep 12 أغسطس، 2021 - 7:01 ص

gay dating questions
shy gay guy dating
online gay dating sim

Reply
KevinPep 13 أغسطس، 2021 - 10:36 م

“gay” speed dating
recon gay dating sites
bear gay %100 dating

Reply
KevinPep 15 أغسطس، 2021 - 5:01 ص

.gay dating 24
celibate gay catholic dating
gay dating around williston nd

Reply
KevinPep 16 أغسطس، 2021 - 8:19 م

gay boy dating game
straight guy dating a gay guy
millionaire gay dating

Reply
KevinPep 18 أغسطس، 2021 - 3:05 ص

la in gay dating
gay dating younger older
gay lesbian dating site

Reply
planetromeo gay dating site 1 سبتمبر، 2021 - 11:32 ص

gay dating sites android https://freegaychatnew.com/

Reply
Patrickwor 1 سبتمبر، 2021 - 10:33 م

gay sex pig dating
largest gay dating site
grinder gay dating site

Reply
Patrickwor 3 سبتمبر، 2021 - 8:22 ص

gay dudes social dating
argentina gay dating apo
black gay men dating

Reply
Patrickwor 5 سبتمبر، 2021 - 1:53 ص

dating sites for gay
dating as a gay man
gay dating sites for teens

Reply
Patrickwor 6 سبتمبر، 2021 - 10:11 ص

gay dating sex sites 2021
gay dating denver
free gay dating websites uk

Reply
Michaelsig 6 سبتمبر، 2021 - 10:50 م

austin tx gay dating sties
hornet gay dating site
gay bdsm dating site

Reply
Michaelsig 8 سبتمبر، 2021 - 6:52 ص

free gay dating sites local
dating gay chinese guys
gay dating events in nyc

Reply
gay dating sites for pc 8 سبتمبر، 2021 - 10:33 ص

gay dating website free https://gay-singles-dating.com/

Reply
gay web dating 9 سبتمبر، 2021 - 7:30 ص

daddy dating gay los angeles https://dating-gaym.com/

Reply
Henrytiz 10 سبتمبر، 2021 - 4:48 ص

gay tucson dating sites
gay dating site troll arrested
gay daddy bears dating

Reply
gay lesbian dating sites 10 سبتمبر، 2021 - 12:57 م

gay dating sim camp https://gayonlinedating.net/

Reply
speed dating in the dark gay 10 سبتمبر، 2021 - 6:17 م

gay dating age difference https://datinggayservices.com/

Reply
Henrytiz 13 سبتمبر، 2021 - 4:14 ص

savannah gay dating
gay dating on line
black gay online dating

Reply
Henrytiz 14 سبتمبر، 2021 - 7:36 م

gay dating terms
gay russian dating sites
dating younger men gay

Reply
Henrytiz 16 سبتمبر، 2021 - 2:12 ص

gay dating group
dating a transman gay
dating gay little rock, ar

Reply
writing a essay about yourself 28 سبتمبر، 2021 - 7:01 م

write a personal essay https://essaywritercentral.com/

Reply
writing college essays 29 سبتمبر، 2021 - 3:49 ص

high school essay writing https://essayghostwriter.com/

Reply
GustavoDab 11 أكتوبر، 2021 - 12:31 م

essay writer service
assignment writing service

Reply
help writing essay 11 أكتوبر، 2021 - 7:51 م

writing a literature essay https://essaypoints.com/

Reply
my essay writing 12 أكتوبر، 2021 - 6:24 ص

websites that write essays https://essaysnet.com/

Reply
custom essays writing 12 أكتوبر، 2021 - 7:13 ص

college essay writing https://essaytag.com/

Reply
help me write my essay 14 أكتوبر، 2021 - 7:54 ص Reply
writing an argumentative essay 15 أكتوبر، 2021 - 9:32 م

writing a literary analysis essay https://online2casino.com/

Reply
online casino with free signup bonus real money usa 26 أكتوبر، 2021 - 5:38 م

best online casinos for usa players https://casinosonlinex.com/

Reply
online casinos real money no deposit 26 أكتوبر، 2021 - 6:07 م

no deposit casino bonus https://onlinecasinoad.com/

Reply
real money casino games 27 أكتوبر، 2021 - 7:13 م

betonline casino https://casinoonlinet.com/

Reply
analytical essay writing 29 أكتوبر، 2021 - 11:00 م

writing essay conclusion https://student-essay.com/

Reply
writing an essay intro 30 أكتوبر، 2021 - 7:29 ص

write a five paragraph essay https://essaytodo.com/

Reply
writing the essay nyu 30 أكتوبر، 2021 - 8:50 ص

help me write my essay https://dollaressays.com/

Reply
BrandonCeF 6 نوفمبر، 2021 - 2:20 ص

hook examples for essay
write an argumentative essay
essay about yourself example

Reply
DonaldKiz 9 نوفمبر، 2021 - 7:43 م

mba essay examples
writing an essay
college essay sample

Reply
yiff furry sex games 24 نوفمبر، 2021 - 8:19 م

www sex games com https://cybersexgames.net/

Reply
Arthurkaply 26 نوفمبر، 2021 - 9:24 م

teen sex games college
free hot sex games
sex games for couples

Reply
naruto sex games 26 نوفمبر، 2021 - 10:14 م

adult sex games for pc https://sex4games.com/

Reply
hot sex games in dorm 27 نوفمبر، 2021 - 9:43 ص

naked girl sex games https://sexgamesx.net/

Reply
Donaldwaimi 30 نوفمبر، 2021 - 5:19 م

sex games for married christian couples
gay sex offline games
sex games?trackid=sp-006

Reply
RonaldLoato 4 ديسمبر، 2021 - 8:06 ص

first person sex games
dragonballz sex games
3d adult interactive sex games

Reply
best vpn wirecutter l 17 يناير، 2022 - 6:48 م

vpn for mac
vpn for pc
vypr vpn

Reply
evaluation essay example j 18 يناير، 2022 - 6:59 م

ap lang argumentative essay example
evaluation essay example
argumentative essay examples

Reply
gay masturbation chat p 19 يناير، 2022 - 3:16 م

gay video chat apps
shemale/gay online chat sites
gay local chat

Reply
best vpn service of 2022 n 20 يناير، 2022 - 1:56 م

best vpn for india
best vpn for streaming reddit
best vpn 2018 reddit

Reply
title generator for essay q 24 يناير، 2022 - 7:08 ص

highschool essay
exploratory essay
what’s an essay

Reply
essay clipart e 25 يناير، 2022 - 5:45 ص

black lives matter essay
memoir essay examples
what is argumentative essay

Reply
michigan gay chat d 26 يناير، 2022 - 4:03 ص

gay masturbate chat
gay chat porn
random chat gay

Reply
christian gay dating app for android q 27 يناير، 2022 - 1:20 ص

dad dating simulator gay uncensored
gay free dating 4 older uk
gay free dating 4 older uk

Reply
sado masocism dating gay site v 27 يناير، 2022 - 6:07 م

list of gay dating sites
facebook gay dating group
gay/bi dating apps

Reply
elderly gay men dating site a 28 يناير، 2022 - 10:33 ص

gay dating richland, wa
gay dating in louisiana
gay or bisexual dating

Reply
gay seniors dating e 29 يناير، 2022 - 2:42 ص

gay male dating
best free gay dating sites
where can a hungry gay bottom find a top dating

Reply
gay daddy cam chat p 29 يناير، 2022 - 9:19 م

good gay video chat site
black bottom gay chat room
zoom chat rooms gay chat

Reply
can you use i in an argumentative essay g 30 يناير، 2022 - 6:44 م

self reflection essay
research essay
literary analysis essay example

Reply
beginning keto diet x 31 يناير، 2022 - 3:42 م

keto diet diet soda
keto diet instructions
keto diet cheat day

Reply
diet drinks on keto b 1 فبراير، 2022 - 1:05 م

keto vegan diet plan
keto diet overview
keto diet plateau

Reply
diarrhea on keto diet b 2 فبراير، 2022 - 11:00 ص

total keto diet
what is keto diet?
dirty keto diet

Reply
keto diet dangerous h 3 فبراير، 2022 - 8:07 ص

keto diet grocery list
keto zone diet pdf
keto diet workout plan

Reply
mobile casinos for real money l 4 فبراير، 2022 - 5:29 ص

best online bingo
bonus online casino
usa casino

Reply
which senior gay dating app has most members lakeland fl g 8 فبراير، 2022 - 6:08 م

most popular gay dating
dating gay macho
gay dating north reading ma

Reply
free vpn software l 12 فبراير، 2022 - 11:28 ص

best ree vpn
buy secure vpn
where to buy vpn

Reply
critical thinking game s 13 فبراير، 2022 - 11:09 ص

hesi a2 critical thinking study guide
critical thinking comes naturally to everyone
critical thinking questions and answers

Reply
avast vpn reviews c 14 فبراير، 2022 - 9:49 ص

best free vpn for utorrent
surfshark vpn
best vpn for pubg

Reply
cloud vpn s 15 فبراير، 2022 - 7:39 ص

free vpn to change location
vpn torrent
best vpn proxy

Reply
best vpn for india j 16 فبراير، 2022 - 5:10 ص

gom vpn
express vpn free
best vpn for dark web

Reply
whats the best vpn t 17 فبراير، 2022 - 5:48 ص

vpn services
business class vpn
business vpn

Reply
racism essay h 18 فبراير، 2022 - 7:30 ص

essay introduction paragraph
essay title generator
topics for an argumentative essay

Reply
Evaleeneaot 13 مايو، 2022 - 6:37 م

ucl dissertation help
defend dissertation
thesis dissertation

Reply
Charlaeaot 19 مايو، 2022 - 11:26 م

dissertation writing help ann arbor
dissertation proposal outline
online dissertation help database

Reply
Katineeaot 11 يونيو، 2022 - 6:28 م

baba wild slots free coins
inferno slots login
infer tonoslots

Reply
Cyndiaeaot 15 يونيو، 2022 - 6:29 ص

jackpot magic slots facebook
gw2 jewry slots
youtube slots 2022 vegas

Reply
Cyndiaeaot 15 يونيو، 2022 - 2:50 م

hc slots
slot machine games cleopatra gold
free ceaser slots games

Reply
Paolinaeaot 16 يونيو، 2022 - 9:54 ص

you tube slots
slots of vegas instant play
double diamond free slots

Reply
Twylaeaot 17 يونيو، 2022 - 5:40 ص

free bonus slots
casino video slots winner,
reel deal slots

Reply
Adrianaeaot 19 يونيو، 2022 - 12:29 ص

hollywood fun slots
slotomania online slots
slot machine gratis online

Reply
Neddaeaot 19 يونيو، 2022 - 9:53 م

machine games
free on line slots
best casino slot games

Reply
Ingunnaeaot 20 يونيو، 2022 - 6:27 م

slotomania
all free 777 slots games
free online slots machines

Reply
Jannelleeaot 21 يونيو، 2022 - 5:04 م

slotsfree
porn slots
slim slots free games

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00