السبت, سبتمبر 28, 2024
السبت, سبتمبر 28, 2024
Home » طاقم بولاريس دون يكشف تفاصيل توغل الإنسان في الفضاء الأبعد

طاقم بولاريس دون يكشف تفاصيل توغل الإنسان في الفضاء الأبعد

by admin

 

المهمة التاريخية مولها ملياردير وهي تمهد الطريق أمام رحلات مستقبلية إلى القمر والمريخ

اندبندنت عربية / جوليا موستو

خلال مشيهم الفضائي التاريخي كشف طاقم بولاريس دون عن تفاصيل في شأن الذهاب إلى الفضاء بأبعد مما فعله أي كائن بشري في 50 عاماً.

وفي رحلة إلى المدار المنخفض حول الأرض حملت كبسولة “دارغون كرو” التي تصنعها شركة “سبايس إكس” الملياردير جاريد إيزكمان العقيد المتقاعد في القوات الجوية الأميركية سكوت “كيد” بوتت ومهندستي شركة “سبايس إكس” سارة جيليز وآنا منون، وذلك خلال الـ10 من سبتمبر (أيلول) 2024. وخلال تحليقهم فوق الأرض نهض ذلك الطاقم بأول مهمة مشي في الفضاء يمولها القطاع الخاص، ووصلوا إلى أبعد ما بلغه أي كائن بشري خلال الـ50 عاماً الماضية.

وقد سعوا إلى اختبار سترات جديدة صنعتها تلك الوكالة الفضائية التي يمتلكها إيلون ماسك وقد خصصت لنشاطات تنفذ خارج المركبات الفضائية، وصممت كي تأخذ رواد فضاء إلى القمر والمريخ. وعاد الطاقم من المهمة التي استمرت خمسة أيام في عطلة الأسبوع الماضي، وارتطمت بمياه المحيط قبالة ساحل فلوريدا.

وفي إشارة إلى القوة الهائلة للجاذبية التي عاناها الطاقم أثناء رحلة العودة إلى الأرض، نقلت “إن بي سي نيوز” عن إيزكمان قوله “بالطبع، إنها رحلة ركوب قاسية من السقوط السريع.

حينما تنطلق إلى الفضاء لا يكون هناك سوى الابتهاج والإثارة والحماسة لأنك تملك خيارات كثيرة في الخروج من موقف صعب إذا حدث. وخلال العودة تصبح حرارة الدراع الواقية سيدة المشهد كله. ولا توجد خطة بديلة. وتعرف جيداً أنها اللحظة التي سيرتفع فيها ضغط الدم لديك”.

وفيما لم يغادر الكبسولة سوى إيزكمان وجيليز، وقد أمضى كل منهما ما يقرب 10 دقائق خارجها بهدف تنفيذ اختبارات على الحركة، تعرض بوتت ومنون لظروف التفريغ الهوائي لأن المركبة “دراغون” ليس فيها مفتاح للتحكم بضغط الهواء.

طاقم بولاريس دون وقد جلسوا داخل كبسولة دراغون مرتدين ستراتهم الفضائية. ثمة خطط عن مهام مستقبلية لكن من غير الواضح متى قد يحدث ذلك (أسوشيتد برس)​​​​​​​

ووفق بوتت “إن ما تشاهده من الإتقان يجعلك مديناً له بما يعطيك من إلهام. وكذلك يستولي على عقلك أن الكوكب جميل إلى هذا الحد”، في إشارة إلى مشهدات لحظات الشروق والمغيب من نافذة المركبة الفضائية.

وعلى رغم الجمال أوضح إيزكمان أيضاً أنه عانى تجربة “حسية مستفيضة” خلال المشي في الفضاء.

ووفق إيزكمان “لا يقتصر الأمر على التحفيز البصري المتأتي من رؤية الأرض قبالة عينيك. هنالك التبدلات في الضغط الجوي وتقلبات كبرى في الحرارة. وتتزايد البرودة بصورة مطردة. وثمة إجهاد جسدي أثناء تحريك الفتحة. وبالأحرى إنها تجربة مكثفة”.

واستكمالاً مول إيزكمان المهمة بمبلغ لم يكشف عنه بالمشاركة “سبايس إكس”، وكذلك أسهم أفراد الطاقم بالتمويل عبر جمع الأموال لمصلحة “مستشفى سان جود لبحوث الأطفال”. والآن، يركز الفريق جهوده على مهمتين فضائيتين أخريين، على رغم عدم تحديد موعد للمغامرتين حتى اللحظة.

وبحسب منون “نجمع كل أنواع البيانات كي نتمكن من تعلم مزيد عبر العلوم والبحوث، في شأن الاستجابة البشرية في تلك البيئة. وسنأخذ ذلك كله معنا ونتعلم منه وبعدها سنستطيع المضي إلى الأبعد، بالاستناد إلى تلك التجربة”.

© The Independent

المزيد عن: جاريد أيزكمانبولاريس دونسبايس إكسكبسولة دراغون

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00