الإثنين, نوفمبر 25, 2024
الإثنين, نوفمبر 25, 2024
Home » “الفصول الأربعة” لفيفالدي تحية للطبيعة وتضافر بين الشعر والموسيقى

“الفصول الأربعة” لفيفالدي تحية للطبيعة وتضافر بين الشعر والموسيقى

by admin

القسيس الأحمر يعيد تصوير حياة البشر وأعمالهم

اندبندنت عربية \ إبراهيم العريس باحث وكاتب

في معرض حديثهم المبالغ فيه بعض الشيء أحياناً، عن أنطونيو فيفالدي، يذكر المؤرخون الموسيقيون أنه خلف نحو 96 أوبرا، وأعداداً لا تحصى من الكونشرتوات وغيرها من المؤلفات الموسيقية بالمئات. صحيح في هذا السياق أن غيرهم من الكتاب الأكثر موضوعية يتحدثون عن نحو 40 أوبرا بقي منها بين أيدينا اليوم بالفعل ما لا يزيد على الـ 30 فيما ضاع الباقي، غير أن الغريب في الأمر أن اسم هذا المبدع الموسيقي الكبير لا يرتبط اليوم بشكل أساس بأكثر من عمل واحد معروف على نطاق عالمي، ويعتبر قمة في الموسيقى الكلاسيكية، وهو طبعاً “الفصول الأربعة” المؤلف من أربعة كونشرتوات بنيت على سوناتات شعرية تنسب كتابتها إلى الموسيقي نفسه، إنما من دون أن يكون هذا مؤكداً تماماً، فأين الباقي؟

قسيس مع وقف التنفيذ

لا نعرف تماماً وإن كان يحدث لنا بين الحين والآخر أن نعثر على تسجيلات لبعض قطع بديعة من فيفالدي قد لا تقل جمالاً عن “الفصول الأربعة” غالباً ما يصدر الواحد منها على شكل “كونشرتو غروسو” ضمن أنطولوجيات تضم أعمالاً من النوع نفسه لآخرين، بينهم كوريللي أو سكارلاتي، يحدث كثيراً أن تُدرس بفضل إيقاعاتها البحرية المدهشة أكثر مما بفضل هارمونيتها التي لا تزال أكثر وأكثر في حاجة لأن تكتشف ويكتشف معها الدور التأسيسي الكبير الذي لعبه ذلك “القسيس الأصهب” في تحديث الموسيقى الأوركسترالية.

والقسيس الأصهب هو بالطبع فيفالدي نفسه، وكان لقباً عرف به من ناحية لكون شعره أصهب ما يعتبر حالاً نادرة في إيطاليا، ومن ناحية ثانية لكونه رُسم كاهناً وهو في الـ 25 من العمر مع أنه سيكتب لاحقاً في إحدى رسائله أنه لم يخدم كقسيس في أي كنيسة، ناهيك عن أن موسيقاه كان يغلب عليها الطابع العلماني حتى وإن كان كرّس للموسيقى الدينية أعمالا كثيرة تخوض في القداسات والجنازات والتحيات إلى السيدة العذراء وتلحين المزامير، إلى جانب أن المنصب الديني مكنه طوال سنوات عدة من أن يعمل كمدرس ومسؤول موسيقي في دير للبنات بالبندقية.

القرن العشرون يكتشف

والحقيقة أن تلك لم تكن التناقضات الوحيدة في حياته، فحياة فيفالدي كانت مزدحمة بها وهو الذي كانت مؤلفاته الموسيقية الأكثر من أن تعد أو تحصى، قد اختفت طوال قرون بحيث أن صدفة غير متوقعة جعلت اكتشافاً مهماً تحقق خلال النصف الأول من القرن العشرين، يميط الستر عن مئات المدونات الموسيقية والقطع وألوف الصفحات من النوطات بخط فيفالدي أو بخطوط غيره، تنقذه من مصير أن يعتبره الجمهور العريض ليس أكثر من ذلك الملحن العبقري لعمل موسيقي واحد كبير لا غير هو، طبعاً “الفصول الأربعة”، لكن فيفالدي كان أكثر من ذلك بكثير بالتأكيد، بل كان من التألق بحيث أن زميله ومعاصره تقريباً يوهان سيباستيان باخ سيكون هو من يكشف عن عظمة كونشرتواته كما عن تجديداته الموسيقية المذهلة، ومع ذلك سوف نحصر حديثنا هنا في ذلك العمل الخالد والعلماني المرتبط بالطبيعة وعلاقة الإنسان بها، أي تلك الكونشرتوات الأربعة المترابطة والمؤلفة في مجموعها من 12 حركة حيث يتألف كل كونشرتو من ثلاث حركات، ونعرف أن كل واحد من الكونشرتوات مختص بفصل من فصول السنة، على غرار ما تفعل إبداعات كثيرة في الشعر والرسم والموسيقى، حاول فيها كبار مبدعون على مدى تاريخ الفنون أن يطرحوا أسئلتهم المندهشة أمام نزوات الطبيعة وتغيرات الفصول وتفاعل البشر معها.

الكمان ورفاقها كافية

وتكاد هذه الأعمال أن تكون في مجملها أعمالاً مكتوبة للآلات الوترية المتنوعة، وفيها ينطلق المؤلف من محاولة ربما هي الأولى في تاريخ التأليف الموسيقي تشتغل على ما سماه فيفالدي بنفسه “المجابهة بين الهارمونيا والاختراع”، ومن المفترض أن يكون فيفالدي قد ألف تلك الألحان بين عامي 1723 و1725 حين كان له من العمر أكثر قليلا من 47 سنة، وكانت موسيقاه قد وصلت إلى ذروة النضج وبات قادراً على التعبير عن تلك التحية الموجهة إلى الطبيعة وتقلب مناخاتها تبعاً لتعاقب الفصول، ومن هنا اعتبر العمل ككل أنشودة إلى الطبيعة لا تقتصر على التعبير الموسيقي وحده بل تتعداه إلى التعبير الشعري من خلال تلك القصائد (السوناتات) المرافقة التي كما قلنا، يفترض بصورة عامة أن فيفالدي كاتبها.

ولعل ما يلفت هنا أن الموسيقي قد حرص على أن تكون لعبة الطباق (الكونتربوان) تشتغل أساساً في نوع من حوار على طريقة “الكونشرتو غروسو” بين الكمان المنفرد والأوركسترا.

ولعل في إمكاننا أن نبسط الأمور هنا بعض الشيء للإشارة إلى أن الموسيقى في حد ذاتها، وإن كانت تحمل استقلاليتها الخاصة عن أي تفسير لغوي، تبدو في نهاية الأمر وكأن فيفالدي قد انطلق فيها من كونها تصور بلغة اللحن ما كان دونه في سوناتة موازية بلغة الشعر، وهكذا مثلاً إذا أخذنا الكونشرتو الأول “الربيع” سنجده يبدو وكأنه استجابة للسوناتا الشعرية التي تواكبه أو تمهد له وتقول، “ها هو الربيع قد حل سعيداً جزلاً تستقبله صغار العصافير بأغانيها، فيما تسيل مياه الينابيع تحت وقع الرياح المنعشة كهمس عذب”. ومن الواضح هنا أن عبقرية فيفالدي الموسيقية وبراعته المذهلة في جعل الآلات الموسيقية تعطي أروع ما عندها، سرعان ما تجعل الكلام الوصفي الشعري هذا زائداً عن اللزوم، فالموسيقى وحدها تأتي قادرة على رسم هذا الوصف وأكثر، لا سيما حين تحل العاصفة بغتة بعد ذلك كما يحدث في الربيع لتعبر سريعا تاركة العصافير تستعيد غناءها.

لهيب الشمس في انتظار العاصفة

بعد ذلك وبشكل طبيعي يحل الصيف ومعه قسوة الشمس ولهيبها، وهنا من جديد تستعيد الموسيقى في الكونشرتو الثاني ومنذ الحركة الأولى الخاصة به، قوتها التعبيرية لتصور ما تقوله سوناتا فيفالدي “ها هو الصيف يتسلل ويستلقي الناس والكائنات في خمول فيما تنصرف الشمس إلى حرق الصنوبر”، في صورة يكاد المستمع معها ينصت عبر آلات فيفالدي الوترية إلى صوت اللهيب متقاطعاً مع أصوات تعبر عن خوف الراعي من العاصفة الصيفية المقبلة. لكن ذلك الخوف سرعان ما يتحول في الكونشرتو الثالث إلى فرح وجزل بقدوم الخريف، موسم الحصاد والاحتفالات الديونيزية، الذي يتيح لموسيقى فيفالدي أن تنوع على تقاطع بين ألحان الفرح والرقص والاحتفالات من ناحية، وموسيقى الجدّ في انتظار ما يتوقعه الفلاحون من جهود ينبغي أن يبذلوها في الأسابيع التالية استعداداً لصعوبات الشتاء.

وهكذا من الوصف اللغوي وتعبيره الموسيقي المتزامن مع “الخريف” حيث، وبلغة فيفالدي الشعرية “، القرويون صاخبون هائجون يغنون ويرقصون محتفلين بالحصاد الوفير”، فننتقل موسيقياً وكذلك شعرياً إلى تلك السوناتا التي لن يفوت فيفالدي أن يحرص فيها على مواصلة زرع الأمل، فهو لئن كان يقول في شعره هنا “صحيح أنه الشتاء لكنه شتاء يحمل المسرة إلى البشر”، نجده يختتم العمل ككل بكونشرتو رابع يختمه بلحن جزل مرح يحمّله بكل ما في جعبته من وعود حيوية بغد مشرق، ما يشكل ختاماً للكونشرتوات الأربعة لا يقل قمة في الحقيقة عما سيفعل بيتهوفن لاحقاً حين يختم سيمفونيته التاسعة والأخيرة بموسقة رائعة لقصيدة “نشيد إلى الفرح” لشيلر.

موسيقى ذات برنامج

أما بالنسبة إلى أنطونيو فيفالدي (1675 – 1741) فمن الواضح أن عشقه الدائم لآلة الكمان التي بدأ حياته الفنية عازفاً عليها، تتجلى هنا من حركة إلى أخرى ومن كونشرتو لآخر حيث من الواضح أنه في مسعى فني لا مثيل له يبدو بين لحن وآخر، وغالباً بين عزف منفرد وغيره، وكأنه يعصر تلك الآلة للبرهان على لا محدودية إمكاناتها، ولكن كذلك على شاعرية الموسيقى التي ربما سيكون هذا العمل واحداً من أولى المؤلفات التي، وللتضافر الذي أقامه فيفالدي فيها بين النص الشعري والموسيقى، أول عمل من النوع الذي سيسمى “الموسيقى ذات البرنامج” أو بكلمات أخرى “الموسيقى ذات الموضوع”.

المزيد عن: الفصول الأربعة\إيطاليا\الأوبرا\الموسيقى\الشعر\أنطونيو فيفالدي

 

 

You may also like

21 comments

ekspress-mebel.ru 7 سبتمبر، 2021 - 5:51 ص

Right here is the perfect webpage for everyone who hopes
to understand this topic. You understand so much its almost tough to argue
with you (not that I really will need to…HaHa). You certainly
put a fresh spin on a topic which has been discussed for years.
Great stuff, just excellent!

Reply
1win app 7 سبتمبر، 2021 - 5:56 ص

You really make it seem so easy with your presentation however I
in finding this matter to be really something which I think I’d never understand.
It sort of feels too complex and very wide for
me. I am having a look ahead on your next publish, I’ll attempt to get the cling of it!

Reply
대구유흥 접속안내 7 سبتمبر، 2021 - 6:10 ص

I love it when people get together and share views. Great site, keep it up!

Reply
구글 SEO 작업 7 سبتمبر، 2021 - 6:30 ص

Howdy! Do you know if they make any plugins to help with Search Engine Optimization? I’m
trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I’m not seeing very good results.
If you know of any please share. Kudos!

Reply
대구키스방 안내 7 سبتمبر، 2021 - 6:34 ص

wonderful points altogether, you simply won a new reader.
What could you recommend in regards to your post that you simply made some days ago?
Any sure?

Reply
deposit pulsa joker123 7 سبتمبر، 2021 - 6:49 ص

Hi to all, how is everything, I think every one is getting more from this site, and your views are pleasant in support of new users.

Reply
reallifecam, real life cam, reallife cam, reallifecam com, voyeur house,voyeurhouse,porn 7 سبتمبر، 2021 - 6:56 ص

Attractive section of content. I just stumbled upon your site and in accession capital to assert that I acquire in fact enjioyed account your blog
posts. Any way I will be subscribing to your feeds and even I
achievement you access consistently fast.

Feel free to surf too mmy webb blog; reallifecam, real life cam, reallife cam, reallifecam com, voyeur house,voyeurhouse,porn

Reply
Costume Sport - 7 سبتمبر، 2021 - 7:02 ص

I have been browsing online more than 3 hours as of late, yet I never
discovered any fascinating article like yours. It’s
beautiful value enough for me. Personally, if all webmasters and bloggers made just right content material as you
did, the net will be a lot more useful than ever before.

My site Costume Sport –

Reply
독골사거리역 더퍼스트뷰 7 سبتمبر، 2021 - 7:06 ص

At this time I am going away to do my breakfast, once having my
breakfast coming again to read additional news.

Reply
대구주점 안내 7 سبتمبر، 2021 - 7:07 ص

Woah! I’m really loving the template/theme of this blog.
It’s simple, yet effective. A lot of times it’s difficult to get that
“perfect balance” between user friendliness and appearance.
I must say that you’ve done a great job with
this. Additionally, the blog loads extremely fast for me on Opera.
Exceptional Blog!

Reply
xterlotto 7 سبتمبر، 2021 - 7:10 ص

Way cool! Some extremely valid points! I appreciate you writing this
article and also the rest of the site is extremely good.

Reply
오피가이드 변경주소 7 سبتمبر، 2021 - 7:10 ص

Hi would you mind letting me know which web host you’re working with?
I’ve loaded your blog in 3 completely different internet browsers and I
must say this blog loads a lot faster then most. Can you
suggest a good web hosting provider at a honest price?
Many thanks, I appreciate it!

Reply
오피시티 7 سبتمبر، 2021 - 7:19 ص

Hello mates, good paragraph and good urging commented here, I am genuinely enjoying by these.

Reply
get more info 7 سبتمبر، 2021 - 7:26 ص

I’m no longer certain the place you are getting
your info, but good topic. I must spend some time studying more or working
out more. Thanks for magnificent info I used to be searching for this info for my mission.

Reply
대구조건 트위터 7 سبتمبر، 2021 - 7:36 ص

I’m extremely impressed with your writing skills and also with the layout on your
blog. Is this a paid theme or did you modify it yourself?
Anyway keep up the nice quality writing, it’s rare to
see a great blog like this one nowadays.

Reply
해외토토사이트 7 سبتمبر، 2021 - 7:42 ص

Great post. I was checking constantly this blog and I’m impressed!
Extremely helpful info specially the last part 🙂 I care for such info
much. I was seeking this particular information for a long time.
Thank you and good luck.

Reply
백링크 대행 7 سبتمبر، 2021 - 7:57 ص

Saved as a favorite, I like your blog!

Reply
대구밤문화 7 سبتمبر، 2021 - 8:00 ص

What’s up colleagues, nice paragraph and pleasant arguments commented here, I
am genuinely enjoying by these.

Reply
solarex.rusf.edfwrfe23wdswadsf@www.iate89.ru 7 سبتمبر، 2021 - 8:20 ص

When someone writes an article he/she maintains the
idea of a user in his/her brain that how a user can be aware of it.
Thus that’s why this article is perfect. Thanks!

Reply
Military Lawyer 7 سبتمبر، 2021 - 8:29 ص

I just couldn’t depart your site prior to suggesting that I really
loved the usual info a person provide for your guests? Is going to be again incessantly in order
to inspect new posts

Reply
купить мебель 10 سبتمبر، 2021 - 8:09 ص

I visited various sites however the audio feature for audio songs existing at this site is genuinely fabulous.

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00