الخميس, أكتوبر 10, 2024
الخميس, أكتوبر 10, 2024
Home » التضخم وسعر الفائدة أضعفا القدرة الشرائية للكنديين

التضخم وسعر الفائدة أضعفا القدرة الشرائية للكنديين

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

يُفيد تقرير جديد صدر عن المدير البرلماني للميزانية الفدرالية إيف جيرو أنّ التضخم وارتفاع أسعار الفائدة أسفرا عن تآكل القدرة الشرائية لدى الكنديين منذ عام 2022، لا سيما في الأسر ذات الدخل المنخفض. وفي المقابل، شهدت الأُسر الأكثر ثراءً زيادة في قدرتها الشرائية خلال الفترة نفسها.

ويقول جيرو في تقريره إنّ التحويلات الحكومية وزيادة الأجور وصافيَ دخل الاستثمار ساعدت كلها الدخلَ المتاح للأسر ذات الدخل المرتفع على تجاوز التضخم منذ عام 2019.

ويوضح التقرير أنّ المداخيل الاستثمارية للـ20% من الأُسر الكندية الأكثر ثراءً نمت بوتيرة أسرع من مدفوعات الفائدة على ديونهم، ما أدّى إلى زيادة صافية في مداخيلهم مقارنة بالتضخم وتعزيز قدرتهم الشرائية في عام 2023.

وبالنسبة للأُسر الأُخرى، كانت الزيادات في مدفوعات الفائدة على ديونها أسرع وتيرة من مداخيلها الاستثمارية في السنة نفسها.

ونتيجة لذلك، شهدت الأُسر في الشريحتيْن الخمسيتيْن الثالثة والرابعة ركوداً في قدرتها الشرائية، في حين شهدت الأُسر ذات الدخل الأدنى تدهوراً في القدرة الشرائية.

وفي تقريره يشير المدير البرلماني للميزانية أيضاً إلى أنّ القدرة الشرائية تطوّرت بشكل مختلف بين مقاطعة كندية وأُخرى.

وكانت كيبيك وأونتاريو وبريتيش كولومبيا من بين المقاطعات التي شهدت زيادة متوسطة في قدرتها الشرائية، في حين عانت مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور ومقاطعة نوفا سكوشا الأطلسيّتان ومقاطعة ألبرتا في الغرب من تدهور هذا المؤشر.

وبين الربع الأخير من عام 2019 والربع الأول من عام 2024، ارتفع مؤشر القدرة الشرائية بمقدار 3,9 نقاط مئوية في كيبيك و3,3 نقاط مئوية في أونتاريو و1,3 نقطة مئوية في مقاطعة نيو/نوفو برونزويك الأطلسية.

يُشار إلى أنّ معدل التضخم السنوي في كندا بلغ 2,0% في آب (أغسطس) الفائت، متراجعاً 0,5 نقطة مئوية عن مستواه البالغ 2,5% في تموز (يوليو) وبالغاً أخيراً الهدف المنشود لبنك كندا (المصرف المركزي)، وفق بيانات وكالة الإحصاء الكندية الصادرة في 17 أيلول (سبتمبر).

وكان معدل التضخم السنوي قد بلغ 8,1% في حزيران (يونيو) 2022، وهو أعلى مستوى له منذ كانون الثاني (يناير) 1983.

وفي 4 أيلول (سبتمبر) أعلن بنك كندا تخفيض معدل الفائدة الأساسي 0,25 نقطة مئوية إلى 4,25% في ثالث تخفيض على التوالي لهذا المؤشر المرجعي الذي يمثّل سعر الفائدة لليلة واحدة بين المصارف. وما شجّع المصرفَ المركزي على مواصلة التخفيض كان بشكل خاص تباطؤُ التضخم في كندا منذ بداية الصيف.

(نقلاً عن خبر لوكالة الصحافة الكندية (نافذة جديدة) منشور على موقع راديو كندا، مع إضافات من الموقع، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00