الفول السوداني صحة وجبة خفيفة يوميا.. تؤدي إلى قوة الذاكرة لاحقا by admin 4 ديسمبر، 2025 written by admin 4 ديسمبر، 2025 66 سكاي نيوز عربية / ترجمات – أبوظبي كشفت دراسة حديثة، أن تناول الفول السوداني يوميا يعزز الذاكرة وتدفق الدم في الدماغ لدى كبار السن، خلال أربعة أشهر فقط. وذكرت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة ماسترخت بهولندا، ونشرت في مجلة “كلينيكال نوتريشن” العلمية، أن المشاركين الذين تناولوا 60 غراما من الفول السوداني غير المملح والمحمص بقشرته يوميا، لمدة 16 أسبوعا، أظهروا تحسنا في الذاكرة اللفظية بنسبة 5.8 بالمئة. وعزا الباحثون تأثير الفول السوداني إلى احتوائه على الـ”ل-أرجينين”، وهو حمض أميني يزيد تدفق الدم إلى الدماغ، كما يحتوي أيضا على مركبات حيوية، خصوصا في القشرة، تساعد على حماية خلايا الدماغ. وشملت الدراسة، التي أُجريت على مرحلتين، 31 شخصا بالغا يتمتعون بصحة جيدة، وتتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاما وليس لديهم أي تاريخ مع أمراض القلب أو السكري أو الحساسية من الفول السوداني، ولم يكونوا مدخنين، وفقا لما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. وخلال مرحلة التدخل، تناول المشاركون 60 غراما من الفول السوداني غير المملح والمحمّص بالقشرة يوميا لمدة 16 أسبوعا. وفي المرحلة الثانية، امتنعوا عن تناول الفول السوداني وجميع المنتجات القائمة على المكسرات لمدة 16 أسبوعا، مع فترة استراحة مدتها 8 أسابيع بين المرحلتين. وقاس الباحثون تدفق الدم في الدماغ باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي غير الجراحي، واختبروا الذاكرة وسرعة التفكير والقدرة على حل المشكلات باستخدام اختبارات معرفية حوسبية، كما تابعوا ضغط الدم والنظام الغذائي عبر استبيانات. وكشفت صور الدماغ أن تدفق الدم العام ارتفع بنسبة 3.6 بالمئة، بينما ارتفع تدفق الدم في المادة الرمادية بنسبة 4.3 بالمئة. ووجد الباحثون أيضا تحسنا في تدفق الدم في المناطق الرئيسية المرتبطة بالذاكرة واللغة. كما حقق المشاركون نتائج جيدة في اختبارات الذاكرة، إذ تذكروا عددا أكبر من الكلمات من قائمة شاهدوها قبل 20 دقيقة، بالمقارنة مع فترة الامتناع عن تناول الفول السوداني. وقال بيتر يوريس، من جامعة ماسترخت إن تدفق الدم الكافي إلى الدماغ مهم لتزويد الخلايا بالأكسجين والمواد المغذية، وذلك من أجل تنشيط الدماغ. وأضاف يوريس: “لقد أدهشنا أن تشمل التحسنات الدماغ كله، وليس مناطق دماغية محددة فقط”. ورغم كل هذه النتائج الإيجابية، إلا أن الباحثين لم يفهموا بعد الآلية الدقيقة وراء تأثير الفول السوداني على تدفق الدم والذاكرة في الدماغ. المزيد عن: الفول السودانيزبدة الفول السودانيغذاءالغذاء 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post دلال البزري تكتب عن: لبنان العالِق بين احتمالي الحرب أو الحرب next post بيان يثير العاصفة.. ماذا وراء لهجة إثيوبيا التصعيدية ضد مصر؟ You may also like كيف يؤثر نقص الحديد على الذاكرة ووظائف الدماغ؟ 4 أغسطس، 2026 جراحة نادرة وغير مسبوقة لجنين في رحم أمه... 4 أغسطس، 2026 غرسة طبية قابلة للتحلل تظهر نتائج واعدة في... 4 أغسطس، 2026 علاج مناعي يساعد على عدم استئصال المثانة لمرضى... 2 أغسطس، 2026 لوران نيرغارد في “اندبندنت عربية”: اختبار دم بسيط... 29 يوليو، 2026 في “اندبندنت عربية”: أعراض سرطان البروستاتا التي لا... 29 يوليو، 2026 ستورم نيوتن في “اندبندنت عربية”: نشاطات مفاجئة قد... 29 يوليو، 2026 أسوأ الأطعمة لمرضى النقرس… قد ترفع حمض اليوريك... 29 يوليو، 2026 هل السرطان “حكم بالإعدام” على فقراء لبنان؟ 5 فبراير، 2026 ( 4 فبراير)… اليوم العالمي للسرطان 5 فبراير، 2026