عرب وعالمعربي معرض حول العلاقات التاريخية بين اليهود والمسلمين في باريس by admin 4 أبريل، 2022 written by admin 4 أبريل، 2022 136 يتناول طبيعتها على مدى 150 عاماً ويهدف إلى “الإبقاء على الجسور” اندبندنت عربية \ (أ ف ب) يلقي معرض “يهود ومسلمون من فرنسا الاستعمارية إلى أيامنا هذه” في باريس نظرة تاريخية مختلفة للعلاقات المعقدة والحساسة بين هاتين المجموعتين على مدى قرن ونصف القرن بهدف “الإبقاء على جسور”. وقال المؤرخ بنجامان ستورا، المفوض العام للمعرض لوكالة الصحافة الفرنسية، إنها “المرة الأولى التي نخوض فيها هذه المغامرة الفكرية الصعبة، أي تاريخ العلاقات بين اليهود والمسلمين الممتد على فترة طويلة”. ويحمل المعرض عنواناً فرعياً هو “معلومات تاريخية أكثر وصور نمطية أقل” وينطلق الثلاثاء في متحف تاريخ الهجرة ويستمر حتى 17 يوليو (تموز). ويوضح ستورا أن المعرض “لا يكتفي بالتركيز على المواجهات. بل يركز على إمكانات نقل ذاكرة مشتركة، من دون سذاجة” بهدف “مد جسور والمحافظة عليها”. ويُعتبر هذا المعرض “امتداداً” لمعرض “يهود الشرق تاريخ يمتد آلاف السنين” الذي انتهى للتو في معهد العالم العربي مع “بعد تكميلي” مرتبط بـ”التاريخ السياسي والثقافي والاجتماعي في فرنسا”، على ما يؤكد المفوض التنفيذي المؤرخ ماتياس دريفوس. مسار المعرض ويقود مسار المعرض الزائر عبر ثلاث مراحل رئيسة مدعومة بصور وملصقات ومقاطع مصورة من أرشيف المعهد الوطني للمرئي والمسموع. وتمتد المرحلة الأولى بين عامَي 1830 و1914 مع بدء الوجود الفرنسي في الجزائر (1830)، ومن ثم تونس (1881) والمغرب (1912)، وتشمل الثانية مرحلة ما بين الحربين العالميتين ونظام فيشي وانتهاء الاستعمار في المغرب وتونس، أما المرحلة الثالثة من 1967 إلى أيامنا هذه، فتشمل فرنسا فقط مع انتقال جاليات يهودية ومسلمة باتت اليوم من حيث العدد، الأكبر في أوروبا. ويقع الزائر على أدلة “فصل” أو “مواجهات” بحسب تعبير ستورا، فمرسوم “كريميو” الصادر عن الدولة الفرنسية عام 1870 وتُعرض نسخة رسمية منه، يمنح الجنسية الفرنسية إلى 35 ألف يهودي من الجزائر ويحرم منها ثلاثة ملايين مسلم، وكان هؤلاء يتمتعون بوضع “السكان المحليين” مع حقوق مدنية وقانونية محدودة، ما أثار في نفوسهم شعوراً بالظلم. وستكون لذلك تداعيات استمرت مفاعيلها إلى عام 1962 مع استقلال الجزائر، فاليهود الذين وصلوا إلى فرنسا اعتبروا مواطنين تم إجلاؤهم، في وقت اعتبر مسلمون انتقلوا إلى فرنسا أنهم مهاجرون. ويشير ستورا إلى “صدمة كبيرة” أخرى تتمثل في أحداث قسنطينة عام 1934 التي أدت إلى مقتل 28 شخصاً هم 25 يهودياً وثلاثة مسلمين، ويوضح دريفوس أنه اعتباراً من حرب 1967، استحال النزاع الإسرائيلي الفلسطيني “النقطة التي تشنّج العلاقات بين اليهود والمسلمين في فرنسا” حتى الآن، لكن المعرض يظهر أيضاً التفاعل بين اليهود والمسلمين في الوسط الموسيقي وفي مجال الرسم (خصوصاً خلال مرحلة ما بين الحربين) أو دعم (وإن أتى من أقلّية) عائلات يهودية وقفت في معسكر الجزائر خلال حرب الاستقلال. ويغوص الزائر من خلال المعرض في الأجواء الشرقية الطاغية على “حي بيلفيل” في باريس خلال سبعينيات القرن الماضي التي سيستلهمها مخرجون سينمائيون. العنصرية ومعاداة السامية ويلفت المعرض انتباه الزائر إلى العنصرية التي يواجهها المسلمون وإلى معاداة السامية الحديثة منذ الانتفاضة الثانية، وتستوقفه كذلك صور مراهقين مسلمين ويهود ومسيحيين وملحدين من مدرسة تكميلية في سارسيل في منطقة باريس. وأتت الأعمال والوثائق المعروضة من مؤسسات وطنية فرنسية في المقام الأول، بخلاف ما عُرض في معرض “يهود الشرق” الذي استفاد من إعارات من مؤسسات إسرائيلية ما أثار جدلاً. المزيد عن: المسلمون \ اليهود \ باريس \ فرنسا الاستعمارية 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post خطة أميركية “عشرية” للوصول إلى الاستقرار في ليبيا next post لطفي بوشناق يستلهم الغناء من معدنه اليمني You may also like المجلة تنشر النص الحرفي لإعلان “وقف الأعمال العدائية”... 28 نوفمبر، 2024 أسئلة وقف النار في لبنان… أي انتصار؟ أي... 28 نوفمبر، 2024 خمسة تساؤلات حول وقف إطلاق النار بين إسرائيل... 28 نوفمبر، 2024 كيف غيّر “حزب الله” شروطه بين بدء الحرب... 28 نوفمبر، 2024 بعد قرار “الجنايات”… المصريون حائرون: هل “الإخوان” إرهابية؟ 28 نوفمبر، 2024 النزاع الإيراني- الإسرائيلي: دور روسيا “المحايد” على المحك 28 نوفمبر، 2024 بعد إعلان نتائج الانتخابات البلدية… هل حن الليبيون... 28 نوفمبر، 2024 مناطق لبنان المدمرة… قنابل موقوتة بما تحويه 28 نوفمبر، 2024 كيف قرأ سياسيو لبنان اتفاق وقف النار وهل... 28 نوفمبر، 2024 خريطة الوجود الإسرائيلي في جنوب لبنان وسيناريوهات الانسحاب 28 نوفمبر، 2024