الأربعاء, فبراير 26, 2025
الأربعاء, فبراير 26, 2025
Home » محمود الزيباوي يكتب عن: مجمرة من موقع البثنة في إمارة الفجيرة

محمود الزيباوي يكتب عن: مجمرة من موقع البثنة في إمارة الفجيرة

by admin

 

على شكل رجل يحمل وعاءً تنسلّ منه أفعى مرقّطة

الشرق الاوسط / محمود الزيباوي

كشفت أعمال التنقيب الأثرية في الإمارات العربية المتحدة عن مواقع عدة تعود إلى العصر الحديدي، منها موقع البثنة في إمارة الفجيرة. خرجت من هذا الموقع مجموعة من اللقى حملت صورة الأفعى في أشكال متعددة، تبعاً لتقليد جامع ساد في شبه جزيرة عُمان خلال تلك الحقبة، على ما تؤكد الاكتشافات المتواصلة في العقود الأخيرة. حوت هذه المجموعة قطعاً تماثل في تكوينها قطعاً خرجت من مواقع أخرى في هذا الإقليم، كما حوت قطعة تبدو فريدة من نوعها إلى يومنا، وتتمثّل بمِجْمَرة على شكل رجل يقف رافعاً ذراعيه حاملاً وعاءً تنسلّ على سطحه أفعى مرقّطة.

يحمل موقع البثنة اسم الواحة التي تبعد نحو 13 كيلومتراً شمال غرب مدينة الفجيرة، وتقع في وادي حام، أحد أطول الأودية التي تخترق سلسلة جبال الحجر في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، حيث تمتدّ على شكل قوس من الشمال الشرقي لسلطنة عمان إلى جنوبها الغربي، وتغطّي بعضاً من المنطقة الشمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة. خرج هذا الموقع من الظلمة إلى النور في عام 1987، وقد استكشفته بعثة سويسرية قادها العالم بيار كوربو. حدّدت هذه الحملة الأولى 15 ركناً من البثنة، توزّعت على ضفّتي وادي حام، وحوت مساكن وقلعة ومقابر جماعية، إضافة إلى محترف مخصص لسبك النحاس. ظهرت شمال الواحة بقايا بناء يصعب تحديد هويّته، وافترض بيار كوربو أنها تعود إلى هيكل.

عثرت الحملة السويسرية على مجموعة متنوعة من اللقى قامت بتوثيقها، وفي عام 1994، قدّم كوربو دراسة خاصة بالفخاريات الخاصة بهذه المجموعة، وتوقّف أمام حضور صورة الأفعى الطاغية على هذه القطع، ورأى أنها تعكس طقساً دينياً خاصاً يصعب تحديد ركائزه العقائدية في غياب أي نصوص تسمح بهذا التحديد. في الواقع، ظهرت هذه الصورة الطاغية عند استكشاف موقع القصيص في الإمارات قبل بضع سنوات، وتناولها عالم الآثار العراقي منير يوسف طه في بحث خاص نُشر في 1982. ظهرت هذه الصورة في مجموعة صغيرة من القطع البرونزية عُثر عيلها في مبنى حجري صغير شُيّد على قمّة تلّ من تلال القصيص، كما ظهرت بشكل ناتئ على مجموعة من القطع الفخارية المتعدّدة الأنواع، واعتبر منير يوسف طه أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالطقوس التعبدية الخاصة بهذه المنطقة.

مع تواصل حملات المسح والتنقيب في الإمارات العربية وفي سلطنة عُمان خلال السنوات التالية، تكرّر ظهور هذه الصورة الجامعة للأفعى في مواقع متعدّدة، منها الرُّمَيْلَة في إمارة أبوظبي، ومويلح في إمارة الشارقة، ووادي بهلا في سلطنة بهلا. ومع هذا الظهور المتكرّر، تأكّدت صحة القراءة التي قدمها عالم الآثار العراقي في مطلع الثمانينات، غير أن معالم هذه العبادة ظلّت لغزاً يصعب تفسيره إلى يومنا.

في عام 2000، عهدت دائرة السياحة والآثار في الفجيرة إلى بعثة فرنسية مهمة مواصلة أعمال المسح في موقع البثنة، وتمّ هذا الاتفاق بموافقة بيار كوربو وفي رعايته. بدأت أعمال هذه البعثة في 2001، وتواصلت على مدى ثلاث سنوات، وكشفت عن أطلال معبد، وسعت إلى تحديد معالم أسسه المتفرّقة. ظهرت الأفعى الناتئة على مجموعة كبيرة من القطع الفخارية تمّ العثور عليها خلال هذه السنوات، وتعّددت أنواع هذه القطع، واختلفت أشكالها وأحجامها، وأغلبها كسور تعود إلى أكواب وصحون وجرار وأحواض ومجامر ذات وظائف مختلفة. في المقابل، لم يُعثر في البثنة على أي أفعى معدنية، بخلاف ما نراه في المواقع المماثلة له.

في الخلاصة، ظهرت هذه الأفعى وفقاً للتقليد السائد، وبدت ناتئة وملتوية على مجموعة ضمت 56 قطعة فخارية، واختلف الأسلوب المتبع في نقش حراشف جلد هذه الأفعى، فهي طوراً على شكل دوائر غائرة، وطوراً على شكل نقاط محفورة، وطوراً على شكل بقع لونية مطلية. ظهرت الأفعى في مجمل هذه القطع وهي تنساب ملتوية، وبدا رأسها البيضاوي عند جهة فتحة الإناء الذي تزيّنه. كما ظهرت مرة واحدة بشكل مغاير، وبدت وهي تلتف على نفسها بشكل لولبي، وفقاً لقالب معروف يظهر في مواقع أخرى من الإقليم العُماني. في هذا الميدان، تبرز قطعة فريدة من نوعها لا نجد ما يماثلها في مجمل القطع الثعبانية التي خرجت من هذا الإقليم، وتتمثّل هذه القطعة بمِجْمَرة صيغت على شكل رجل يقف رافعاً ذراعيه حاملاً وعاءً تنسلّ على سطحه أفعى مرقّطة.

يبلغ طول هذه المِجْمَرة 24.5 سنتمتر، ويبلغ طول قطر وعائها 17 سنتمتراً، وهي من نتاج الألف الأول قبل المسيح. يشكّل الرجل المنتصب قاعدة لهذا الوعاء، وحضوره يبدو استثنائياً في هذه الحقبة. قامته مجرّدة من أي مفاصل تشريحية، وهي مختزلة إلى أبعد حدود، وتتكون من ساقين يفصل بينهما فراغ على شكل مثلث صغير. ترتفع هاتان الساقان فوق قدمين عريضتين تخلوان من أي أصابع، وتشكّلان قاعدة لصدر مسطّح ومجرّد. ترتفع الذراعان في حركة موازية، وتبدوان مجرّدتين تبعاً للأسلوب نفسه. تظهر كتلة مماثلة في وسطهما، وتُمثّل كما يبدو رأساً آدمياً جُرّد كذلك من أي ملامح.

يحمل هذا الرجل المجرّد من الملامح وعاءً ضاع الجزء الأكبر منه، غير أن ما تبقّى منه أتاح ترميمه بشكل علمي يُظهر بشكل جليّ الجزء المستحدث الذي أُضيف إلى شكله الأصلي. تظهر الأفعى الملتوية على ما تبقّى من وعاء هذه المِجْمَرة، وتظهر حراشف جلدها على شكل دوائر غائرة، وفقاً للطابع التقليدي المألوف الذي ساد هذه الناحية من شبه الجزيرة العربية.

المزيد عن: آثار أدب

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili