الأحد, نوفمبر 24, 2024
الأحد, نوفمبر 24, 2024
Home » عبد الكريم كاصد بين المشهد اليومي والسؤال الوجودي

عبد الكريم كاصد بين المشهد اليومي والسؤال الوجودي

by admin

يبحث عن مدينة الشعر في ديوانه الجديد “مَن يعرفُ الأرض؟ مَن يعرفُ السّماء؟”  

اندبندنت عربية/ عمر شبانة 

تشكّل تجربة عبد الكريم كاصد، الشعرية خصوصاً والثقافية عموماً، واحدة من التجارب العربية الجديرة بالاهتمام. وبالنسبة لجيلنا من شعراء الثّمانينات، فقد مثّل ديوانه “الشاهدة” (في طبعة دار الفارابي 1981) علامة بارزة في الشعر العربيّ الجديد. أتوقف عند ذلك الديوان الذي كان في رثاء والده “كاصد”، فجاء مترعاً بالفجيعة والألم، لكنه مفعم بالشعر والتخييل، ومن ذلك مقطع قصير نقرأ فيه الحضور القادم من قسوة الغياب: “وقبل موتهِ بلحظتينْ أطلّ في الغرفة، واستدارَ هادئاً يكتمُ في عينيهِ دمعتينْ دعوتهُ أن يستريحْ ثم نهضتُ خلفهُ  لأفتحَ البابَ عثرتُ بالضريح”.

قبل هذا لم أكن قرأت له من قبل، ثمّ تبعه ديوانه “وردة البيكاجي”، ليتبعه الكثير من الدواوين والانشغالات في القصة وأدب الرحلة والترجمة، عن الإنجليزية والفرنسيّة، ما جعل “مكتبة نتاجاته” عامرة بعشرات الكتب تأليفاً وترجمة، شعراً ونثراً، وصولاً إلى تجربته الشعريّة الجديدة، في ديوانه الجديد “مَن يعرفُ الأرض؟ مَن يعرفُ السّماء؟” (الصادر حديثاً في دار العائدون للنشر والتوزيع- عمّان، 188 صفحة). هنا جولة إطلالة “انطباعية/ تذوّقية” على ملامح من هذا الديوان المختلف في مضامينه وتقطيعه وأساليبه المتعدّدة.

بدءاً من العنوان، ومن التساؤل المزدوج، نحن حِيالَ عالَمَين؛ عالَم الأرضِ وعالَم السّماء، أو هذا ما يبدو للوهلة الأولى من تناول الدّيوان، ولكن، في أيّ أرضٍ وأيّة سماء سنجد أنفُسَنا ونحنُ نغوص فيهما؟ أرض الواقع أم أرض الأحلام؟ وهل تلك سماءُ النجوم والأقمار، السّماء الزرقاء أم سَماء الدّيانات والأساطير؟ هي أسئلة عن العوالم التي تثيرها قصيدة كاصد ولغته وتصويره وفلسفته في رؤية الحياة بوجوهها وأبعادها المتعددة.

للشاعر في هذه المجموعة أيضاً أسئلة مختلفة المغزى، ففضْلاً عن السّؤالين في العنوان، سوف يُوقفنا كاصد على أسئلة شتّى، انطلاقاً من سؤال العينين “لماذا لا تَرى العينُ أختَها إلاّ في المرآة؟”، هذا السؤال الذي يأتينا من عالم غير مألوف، وربّما لا إجابة له لكنه مهمّ وجميل ومدهش كعاشقَين لا يلتقيان إلا في العتمة حيث لا رؤية سوى البصيرة، لا البصر العَيانيّ. وبهذه البصيرة ذاتها نقرأ نصوصَ كاصد التي تتنقّل بين الوزن (التفعيلة) والنثر الذي يحمل إيقاعَه الخاصّ. النصوص التي تتنقّل أيضًا بين المشهد اليوميّ والسُّؤال الوجوديّ، وما بينهما الحضاريّ والأسطوريّ والتاريخيّ.

بيتُ الشّاعر

وكما يفهم الشّاعر الشّعرَ، فهو يجسّده بالمتخيّل في “مدينة الشعر”، بل تحديدًا في الطريق إلى هذه المدينة، وقريباً من قسطنطين كافافيس ومحمود درويش، في ما يتعلّق بالطريق إلى البيت، ففي قصيدته “خرائط”، والمقطع الذي حمل عنوان “دليلٌ موجزٌ إلى مدينة الشّعر”، نقرأ: “إذا ما أردتَ الدخولَ إلى مدينة الشعر فإنّ أوّلَ ما يصادفُك في الطريق إلى الشّعر وعوالمه: قريةٌ في القرية نهر يقطعُهُ جسر وبيتٌ لا يسكنهُ أحدُ”.

وهكذا، نسير معه في الطريق، نسير في خيالاتنا/ خيالاته، إلى أن نصل فنبصر لافتة كالإصبع تشير إلى البيت، وقد خُطّ عليها بحرفٍ صغير: “هنا يسكنُ الشاعر”. فأيّ مكان وأيُّ بيت متخيّل هو هذا، سوى بيت/ مكان الحلم؟ وما البيت هنا؟ ولنلحظ أنّ البيت ليس هو المنزل أو السّكن، فالبيت يمتلك دلالات أعمق وأشدّ رسوخًا في الرّوح، وحينما يصل الشاعر إليه فإنّما يبلغ روحه ومبتغاه ومصيره. هنا نقف على ثمّة قدْر كبير من التجريد في اجتراح هذه الصورة. تجريد لا بدّ أنه يمتلك جذوره الواقعيّة.

غلاف الديوان الجديد (دار النشر)

ثمّ لا يلبث الشّاعر أن ينقلنا إلى عالم آخر، فأنتَ بحسب طائفة “الزنّ” البوذيّة، ولدخول عالم الشّاعر والشِّعر، أو “للذهاب إلى مدينة الشعر/ عليك أنْ تقطعَ الغابة/ وأن تصحبَ الذئب/ والأفضل ألاّ تذهبَ أبدًا/ هكذا يقول شاعرُ “الزنّ”. بعد ذلك، ينتقل بنا الشاعر إلى “دليلٌ موجزٌ إلى غابة الشعر” في صور شبيهة بالسّرياليّة، بل هي السّرياليّة ذاتُها حيث أنت “كأرنبٍ مُسرعٍ يُمسك ساعتهُ بالمقلوب..”، ويأخذنا إلى غرائب العلاقات بين كائنات الطبيعة، لنجد أنفسَنا أمام “شريعة الغاب”.

رؤية الحياة

ضمن هذه المسارات يرسم الشاعر “رؤيته” للشّعر وللوجود كلّه، للحياة والإنسان والحيوان، للمُدن والطّرق، وللأزمنة والأمكنة التي تتداخل لتصنع عالم النصّ/ القصيدة، بل عوالمَها المشغولة بمهارة وحنكة عاليتَين. وفي هذا الإطار يرى كاصد “وظيفة” الشّاعر، الذي هو، على نقيض العالم جميعًا من المُوظَّفين، ليس موظَّفاً عند أحد سوى الشّعر، لكنّه على خلاف الموظّفين جميعاً يظلُّ يعمل بلا نهاية، ففي قصيدته “مديح” (بمناسبة اليوم العالمي للشعر)، يرى الشاعر أنّ “الجميع يتقاعدون/ إلاّ الشاعرُ”.

هو شاعر يرسم صورة الشاعر، منذ “فرسان تلك العصورِ القديمة”، إلى الشاعر الذي “يهمس في أذن الأبدية العجوز الصمّاء/ أشعارَهُ الباقيهْ”. وهو الشاعر الذي يشتغل في التجريب والتنويع على تجربته، فيجترح أشكالًا عدّة، شكل منها يتمثل في كتابة “مَسرحيّة قصيرة جدّاً”، في خمسة فصول وخاتمة، يختزل فيها صوراً من الموت تتجسّد في الحرب ومآلاتها، فـ”الفصلُ الأول: حرب”، و”الفصلُ الثاني: سِلْمٌ أسوأ من حَرب”، فيما “الفصلُ الثالث: أحياءٌ مفزوعون/ يزورون المَوتى”، و”الفصلُ الرابع: مَوتى مفزوعون/ يزورون الأحياء”، وفي “الفصل الخامس: لا أحدَ هناك/ أين ذهب الأحياء؟/ أين ذهب الموتى؟”، وفي الخاتمة يتساءل عن “النهاية” بسؤال الحائر “من يعرفها؟”.

وعلى سبيل التنويع المختلف، والتمثّل بنصوص عربية وعالمية، ثمة قصيدتان، واحدة منهما تنويع على الجملة الشائعة “الجميلاتُ هنّ الجميلات” من قصيدة محمود درويش الشهيرة، والثانية بعنوان “صفصافة” وهي تنويع على أغنية الصفصافة لشكسبير في مسرحيّته “عُطَيل”. وفي كلتا القصيدتين ثمة مقاربة لعوالم كل من الشاعرين درويش وشكسبير. لا بل إنه يتصادى مع “ليليّات” الموسيقار الشهير شوبان التي تنحو نحو الأداء الأوبرالي: “شُوبان: من “ليليّاتِك” ينبثقُ الفجر الضوءُ خفيف يسّاقطُ كالماء الماءُ خفيف يسّاقطُ كالضوءْ شُوبان “ليليّاتك” فجرْ”.

وإلى كثرة وغزارة حضور الأمكنة، القرى والمدن والمقاهي والقطارات والمحطات، عراقية وعربية وعالمية، فثمة حضور بارز للطرق، وفي صور مختلفة ومتعددة، واقعية ومتخيّلة، ويحضر التاريخ كذلك في هواجسه وأسئلته الجوهرية، نقرأ فيها “تاريخُ الإنسان الحيوان الأشباح إذا شئت”، ونقرأ: “هل قال التاريخْ إنّ الموتى  حملوا أسمالَهم ومضَوا قطعانًا  أو آحادًا في الطرقات؟”.

وفي قصيدة بعنوان “طريقان”، يختصر الشاعر الكثير من تلك المعالم التي تحدثنا عنها في هذا المقطع “المحطة القادمةُ، القريةُ البعيدة، المزرعةُ التي تلُوحُ في الأفق، السّحابةُ التي تمرّ، الشمسُ تحتجبُ وتسفرُ ضاحكةً، المرأةُ تلوّحُ بعباءتها، الرجلُ يلوّحُ بعباءتِهِ، السكّةُ تلمعُ في الضَّوء، الشجرةُ الوحيدة الخضراء، كغابةٍ، وهي تلمسنا بأغصانها مباركةً..”.

وأخيراً، ومن بين الملامح البارزة في المجموعة، كما في تجربة كاصد عمومًا، الاحتفاء بأسلوب الحوار والسّرد، بل “الحكي” والقصّ، وكثيرًا ما يبدأ القصيدة بالفعل، كما في “بطاقاتُ تهنئة إلى آدم”.  ثمة الكثير ليقال عن هذه المجموعة المدهشة، لكنها تحتاج إلى دراسات وليس مجرد قراءة “صحافية” كهذه، كانت مهمّتها إلقاء الضَّوء على بعض عوالم الشاعر، وملامح من ديوانه هذا لا الديوان كلّه.

المزيد عن: شعر عراقي/قسطنطين كفافيس/محمود درويش/قصيدة التفعيلة/عبد الكريم قاصد

 

 

You may also like

12 comments

Christie 21 يونيو، 2020 - 4:37 م

This is very interesting, You are a very skilled blogger. I have joined your rss feed and look forward to seeking more of your
fantastic post. Also, I’ve shared your web site
in my social networks!

my blog post will g

Reply
Trisha 26 يونيو، 2020 - 6:26 م

Hi there all, here every one is sharing these kinds of
know-how, thus it’s pleasant to read this webpage, and I
used to pay a visit this website everyday.

Feel free to visit my web page: cbd oil (https://verksamhet.se/author/shay07q6422)

Reply
Tanisha 28 يونيو، 2020 - 11:02 م

Hello there, I discovered your web site via Google while looking for a related matter, your
web site came up, it seems to be good. I’ve bookmarked
it in my google bookmarks.
Hello there, just was aware of your weblog via Google, and found cbd oil that works 2020
it’s truly informative. I’m gonna watch out for brussels.
I’ll appreciate when you continue this in future.
Lots of folks will probably be benefited from your writing.
Cheers!

Reply
Ida 17 يوليو، 2020 - 8:55 م

Wow that was unusual. I just wrote an extremely long comment but after I clicked submit my comment didn’t show up.
Grrrr… well I’m not writing all that over again. Anyway, just wanted to say excellent blog!

Here is my site: best web hosting sites

Reply
Rodney 23 يوليو، 2020 - 2:35 ص

Hi just wanted to give you a brief heads up and let you know a few of the images aren’t loading
correctly. I’m not sure why but I think its a linking issue.

I’ve tried it in two different best web hosting company browsers and both show
the same outcome.

Reply
Charissa 26 يوليو، 2020 - 9:00 م

You actually make it appear so easy along with your presentation but I in finding this topic to be really one thing that I feel I would by no means understand.
It seems too complicated and very huge for me.

I’m having a look ahead on your next publish, I’ll try to get the dangle of it!

Here is my web-site; best website hosting

Reply
Cleta 27 يوليو، 2020 - 11:18 ص

Pretty! This was a really wonderful article. Many thanks
for providing this info.

Also visit my webpage :: cheap flights to florida round trip

Reply
Kathi 30 يوليو، 2020 - 12:53 م

Excellent blog post. I definitely love this site. Thanks!
adreamoftrains best web hosting web hosting
company

Reply
Rebekah 6 أغسطس، 2020 - 1:01 م

Thank you, I’ve just been looking for info approximately this
subject for a while and yours is the greatest I’ve found out till now.

But, what concerning the conclusion? Are you positive in regards to the supply?

Feel free to visit my web page :: webhosting

Reply
Stephania 24 أغسطس، 2020 - 4:12 م

constantly i used to read smaller articles or reviews that
as well clear their motive, and that is also happening with this article which I am reading here.
y2yxvvfw cheap flights

Reply
Johnette 25 أغسطس، 2020 - 3:01 م

Thank you for any other magnificent post. The place else could anybody get that type of info in such a perfect
manner of writing? I have a presentation next week, and I’m at the look for such information.
cheap flights yynxznuh

Reply
Geoffrey 5 سبتمبر، 2020 - 9:16 ص

Hi would you mind letting me know which web hosting providers host you’re working with?
I’ve loaded your blog in 3 completely different web browsers and I must
say this blog loads a lot quicker then most. Can you suggest a good web hosting provider
at a reasonable price? Many thanks, I appreciate
it!

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00