الفيلم عرض للمرة الأولى في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بدورته الـ84 (صنّاع الفيلم) ثقافة و فنون الفيلم السعودي “مندوب الليل” يتوج بـ”الوهر الذهبي” لمهرجان وهران by admin 11 أكتوبر، 2024 written by admin 11 أكتوبر، 2024 131 التصوير استغرق 55 يوماً في شوارع الرياض وفي مواقع حقيقية تعكس شخصية المدينة اندبندنت عربية ووكالات فاز الفيلم السعودي “مندوب الليل” للمخرج علي الكلثمي بجائزة “الوهر الذهبي” لأفضل فيلم روائي طويل بمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في دورته الثانية عشرة التي اختتمت أمس الخميس في الجزائر. فيلم “مندوب الليل” بين أعمال عدة، تمكنت في نقل صورة المجتمع السعودي الجديد، وقد عرض للمرة الأولى في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بدورته الـ84. ويعتبر “مندوب الليل” الفيلم الطويل الأول للمخرج السعودي علي الكلثمي من إنتاج استوديوهات تلفاز، وبدعم من صندوق البحر الأحمر، وهو إحدى مبادرات مهرجان البحر السينمائي. ويشهد الفيلم عودة الممثل محمد الدوخي، الذي يجسد شخصية فهد، الثلاثيني الأعزب المضطرب الذي فقد وظيفته الأساسية في مركز خدمة العملاء بعد محاولات كثيرة من مديره وصديقه أبو سعود لمساعدته، على رغم أدائه الضعيف وأخطائه الجسيمة، ليجد البطل فهد نفسه بعد طرده من العمل متورطاً في قضية إلى جانب مسؤولياته تجاه والده المريض ليستمر بعد ذلك في سعيه إلى كسب لقمة العيش من خلال عمله مندوب توصيل في تطبيق “مندوبك”. يجوب شوارع الرياض المزدحمة وحيداً تائهاً لا يراه أحد في مدينة لا تنام الليل، بينما يسعى إلى حل قضيته مع مديره السابق وعلاج والده المريض بالفشل الكلوي ومساعدته أخته المطلقة في مشروعها الريادي الطموح. ملصق فيلم “مندوب الليل” (صنّاع الفيلم) مدينة الرياض شخصية رئيسة في الفيلم وفي تصريح سابق لـ “اندبندنت عربية” قال المخرج علي الكلثمي، “حرصنا على أن تكون مدينة الرياض شخصية رئيسة في الفيلم، ولذلك كان تصوير الفيلم كاملاً على مدار 55 يوماً في مدينة الرياض، وفي مواقع حقيقية تعكس شخصية المدينة”. وتحدث عن أهمية إظهار المدينة التي نشأ فيها، وتربى بها لـ39 سنة، بعدسات مدير التصوير أحمد طاحون الذي أظهر شخصية العاصمة القوية العنيدة التي لا تكترث لأحد، لتزيد هموم ووحدة بطل الفيلم الذي يجول فيها هائماً يستكشف عوالم خفية لتلك المدينة المزدحمة حيث استخدم الطاحون العدسات الكلاسيكية القديمة، التي تعطي الطابع الحاد والدقيق، الذي اشتهرت به تلك العدسات. يعتبر “مندوب الليل” الفيلم الطويل الأول للمخرج السعودي علي الكلثمي (طاقم الفيلم) وأضاف الكلثمي “اعتمدت في تصوير مندوب الليل على استخدام المشاهد الليلية ذات الإطار الواسع التي تطغى عليها الألوان الخضراء والزرقاء والحمراء لتخلق إحساساً يكثف الدراما وحال فهد النفسية في هذه المدينة المهيمنة، كما تعاونت مع الموسيقيين فابيان ومايك كورتزير والموزع الموسيقي محمد الحمدان من أجل صناعة موسيقى أصلية تبني هذا العالم العاطفي الذي يواكب العالم المرئي الذي صممته نيرفانا الشناوي”. وأشار إلى “تنوع الأذواق السعودية السينمائية التي تبحث عن شيء مختلف وتجربة متقنة وقصص متنوعة، منها التي تعكس واقعهم وحياتهم، ومنها الخيالي والفانتازيا”. واعتبر المخرج السعودي الشاب أن “خطوة البداية هي الأصعب، ولا توجد وصفة سحرية للنجاح سوى السعي”. تجدر الإشارة إلى أن صندوق البحر الأحمر السينمائي دعم منذ تأسيسه عام 2021 أكثر من 250 مشروعاً سينمائياً من العالم العربي وأفريقيا وآسيا، إضافة إلى إطلاقه عدداً من المبادرات لدعم رواية القصص وصناعة السينما في المنطقة. أفلام فائزة في المسابقات وحصل الفيلم اليمني “المرهقون” للمخرج عمرو جمال بجائزة “الوهر الفضي” فيما ذهبت جائزة “الوهر البرونزي” للفيلم العراقي “ميسي بغداد” من إخراج سهيم عمر خليفة. وفي باقي المسابقات، فاز الفيلم التونسي “ليني آفريكو” للمخرج مروان لبيب بجائزة أفضل فيلم روائي قصير، فيما اقتنص الفيلم السوري “مطاردة الضوء المبهر” للمخرج ياسر قصاب جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، ونال الفيلم الجزائري “طحطوح” من إخراج محمد والي جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير. وحصلت الفلسطينية منى حوا على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “إن شاء الله ولد” فيما حصل الجزائري سمير الحكيم على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “أرض الانتقام”. ومنحت لجنة تحكيم النقاد جائزتها للفيلم الجزائري “أرض الانتقام” للمخرج أنيس جعاد كما نوهت اللجنة بالفيلم الروائي الطويل “اختيار مريم” للمخرج المصري محمود يحيى. وكرم المهرجان في حفل الختام الممثلة الجزائرية فضيلة حشماوي والممثل المصري فتحي عبد الوهاب. المزيد عن: السعوديةالأفلام السعوديةمهرجان البحر الأحمرفيلم مندوب الليلعلي الكلثميمحمد الدوخيالرياصمهرجان وهرانالوهر الذهبيالجزائر 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post 22 قتيلا بغارتين على قلب بيروت و”نجاة” قيادي في “حزب الله” next post هل السلام أخطر على الطبيعة من الحرب؟ You may also like محمد علي اليوسفي: كل ثورة تأتي بوعود وخيبات 22 ديسمبر، 2024 سوريا والمثقفون الانتهازيون: المسامحة ولكن ليس النسيان 22 ديسمبر، 2024 حين انطلق “القانون في الطب” غازيا مستشفيات العالم... 22 ديسمبر، 2024 “انقلاب موسيقي” من إيغور سترافنسكي في أواخر حياته 21 ديسمبر، 2024 الإرهابيون أرسلوا رأس الصبي إلى أهله في “الذراري... 21 ديسمبر، 2024 “هند أو أجمل امرأة في العالم” لهدى بركات:... 21 ديسمبر، 2024 جواد الأسدي يسجن شخصياته المقهورة في “سيرك” 21 ديسمبر، 2024 عندما انبهر ترومان كابوتي بالمجرم في “بدم بارد” 21 ديسمبر، 2024 كاتبات يابانيات “متغربات” يتحدين تقاليد السرد العريق 21 ديسمبر، 2024 محمد أبي سمرا يكتب عن: حسن الصباح والإسماعيلية…... 20 ديسمبر، 2024