قيل إن الجزر مفيد للعين (غيتي) صحة إنسوا الجزر… دراسة تكشف عن فاكهة مفيدة لصحة العين by admin 20 أكتوبر، 2023 written by admin 20 أكتوبر، 2023 201 تشمل عوامل الخطر الرئيسة لأمراضها الإجهاد التأكسدي ومستويات عالية من النواتج النهائية لعمليات غلايكيشن. اندبندنت عربية / جيم ليفمان كشفت دراسة جديدة عن أن تناول العنب مفيد لصحة العين مثل الجزر وأن حفنة منه يومياً لمدة أربعة أشهر تعمل على تحسين العلامات الرئيسة للعين. يكمن سر ذلك في حقيقة أن المثير من عوامل تدهور صحة العين يرجع إلى الإجهاد التأكسدي، في وقت يحوي العنب نسبة عالية من مضادات الأكسدة. قام فريق من جامعة سنغافورة الوطنية بإجراء تجربة على 34 بالغاً تناول بعضهم كوباً ونصف الكوب من العنب يومياً في حين تناول بعضهم الآخر مركباً وهمياً لمدة 16 أسبوعاً. وأظهرت النتائج أن الذين تناولوا العنب لاحظوا زيادة كبيرة في كثافة الصبغة البصرية البقعية (MPOD)، وارتفاع قدرة مضادات الأكسدة في البلازما، وكذلك المحتوى الفينولي الكلي مقارنة بأولئك الذين تناولوا المركب الوهمي. أما بالنسبة إلى أولئك الذين لم يستهلكوا العنب فشهدوا زيادة كبيرة في المنتجات النهائية لعمليات غلايكيشن (AGE) الضارة [تفاعل كيماوي بين السكريات والبروتينات أو الدهون] كما أظهر قياسها في الجلد [طريقة غير مباشرة لتقييم مستويات هذه المركبات في العيون، حيث قد يكون هناك ارتباط بين مستواها في الجلد ومستواها في العين]. وقالت الدراسة التي نشرت في مجلة “Food & Function”، إن عوامل الخطر الرئيسة لأمراض العين تشمل الإجهاد التأكسدي ومستويات عالية للنواتج النهائية لعمليات غلايكيشن. ووجد الباحثون أن مركبات غلايكيشن تسهم ربما في عدد من أمراض العين عن طريق إتلاف مكونات الأوعية الدموية في شبكية العين وإضعاف الوظيفة الخلوية والتسبب في الإجهاد التأكسدي. المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور جونغ أون كيم قال: “دراستنا هي الأولى التي تظهر أن استهلاك العنب يؤثر بشكل إيجابي في صحة العين لدى البشر وهو أمر مثير للاهتمام، بخاصة مع تزايد شيخوخة السكان”. وأضاف: “العنب فاكهة سهلة الأكل ومتوافرة بكثرة، والتي أظهرت الدراسات أن كميات طبيعية تبلغ كوباً ونصف فقط يومياً يمكن أن يكون لها تأثير مفيد”. وأردف “قد يؤدي تناول العنب بانتظام إلى تحسين صحة العين لدى كبار السن، تحديداً في زيادة كثافة الصبغة البصرية البقعية التي يمكن تفسيرها بزيادة إجمالي قدرة مضادات الأكسدة في البلازما والمحتوى الفينولي، وخفض في تنظيم المركبات النهائية لمركبات غلايكيشن”. © The Independent المزيد عن: العينالبصرالعنبالجزر 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post ماذا بعد إصابة نيمار وتغيير خطط الهلال السعودي؟ next post محمود درويش أخفى مخطوطاته بأسرارها اللغوية You may also like كيف يؤثر نقص الحديد على الذاكرة ووظائف الدماغ؟ 4 أغسطس، 2026 جراحة نادرة وغير مسبوقة لجنين في رحم أمه... 4 أغسطس، 2026 غرسة طبية قابلة للتحلل تظهر نتائج واعدة في... 4 أغسطس، 2026 علاج مناعي يساعد على عدم استئصال المثانة لمرضى... 2 أغسطس، 2026 لوران نيرغارد في “اندبندنت عربية”: اختبار دم بسيط... 29 يوليو، 2026 في “اندبندنت عربية”: أعراض سرطان البروستاتا التي لا... 29 يوليو، 2026 ستورم نيوتن في “اندبندنت عربية”: نشاطات مفاجئة قد... 29 يوليو، 2026 أسوأ الأطعمة لمرضى النقرس… قد ترفع حمض اليوريك... 29 يوليو، 2026 هل السرطان “حكم بالإعدام” على فقراء لبنان؟ 5 فبراير، 2026 ( 4 فبراير)… اليوم العالمي للسرطان 5 فبراير، 2026