ثقافة و فنونعربي فنانو الخط والحروفية يشاركون في إحياء رمضان القاهرة by admin 19 أبريل، 2023 written by admin 19 أبريل، 2023 91 موسم سنوي لاستعادة الموروث الفني في تجلياته الجمالية اندبندنت عربية \ ياسر سلطان شهر رمضان في القاهرة يعد موسماً استثنائياً تتغير خلاله برامج العديد من المؤسسات وقاعات العرض الفنية، إذ غالباً ما تكون الأنشطة التى تقدمها هذه المؤسسات والمساحات الفنية منسجمة مع طبيعة هذا الشهر. كثير من الأنشطة التي تقدمها هذه المساحات الفنية يعتمد على الموروث الثقافي المصري والعربي بكافة أشكاله، وهو ما يجعل من رمضان شهراً استثنائياً للاحتفاء بالموروث. في هذا الشهر تحديداً تتبارى معظم المقرّات التابعة لوزارة الثقافة المصرية المنتشرة فى أحياء القاهرة، في تقديم أنشطة متنوعة وحفلات يومية مرتبطة بشكل أو آخر بالفلكلور الشعبي أو الديني كفرق الغناء الصوفي والمديح والرقص الشعبي وغيرها، هذا خلافا لورش العمل الفنية المختلفة كالرسم وصناعة الفوانيس والحراف التقليدية. لا تختلف قاعات العرض الفني كذلك عن هذه الأجواء، إذ غالباً ما تقدم هذه القاعات لمرتاديها برنامجاً مكثفاً من العروض الفنية المرتبطة بروحانيات شهر رمضان. وتأتي الأعمال المستلهمة من الكتابة العربية على رأس التفضيلات التي تقدمها قاعات العرض القاهرية لزوارها في رمضان. فبطريقة ما ارتبط الخط العربي في أذهان الناس بالأجواء الدينية، ربما بسبب محتوى الأعمال الشائعة والمستلهمة عادة من النصوص القرآنية، أو ربما للعلاقة القديمة والوثيقة بين الخط العربي والنصوص الدينية. لوحة تراثية للفنان محمد يوسف (خدمة المعرض) من بين المعارض المتميزة التي واكبت شهر رمضان هذا العام، يأتي معرض الخط العربي الذي ينظمه غاليري ديمي للفنون حتى 26 من الجاري. يسلط المعرض الضوء على جماليات اللغة العربية كما يقول منسقه الفنان يسري المملوك. وتمثل الأعمال كما يقول المملوك إضافة فنية متفردة للمشهد التشكيلي البصري متنوع الاتجاهات والأساليب الفنية المختلفة، في فضاء رحب يتسع لكل الرؤى. من اللوحات التراثية في المعرض (خدمة المعرض) معظم التجارب المشاركة في هذا المعرض تُراوح بين سياقي الحروفية وفن الخط. في السياق الأول يتعامل الفنانون مع الحرف العربي كعنصر بين عناصر متعددة لتشكيل اللوحة. لا تقدم لنا هذه الأعمال عزفاً مكرراً على إيقاعات الخطوط وجمالياتها فقط، فهي تعيد صوغ هذه القواعد للخروج بنسق مختلف وغير مألوف. في هذه الطائفة من الأعمال تتوالد الحروف وتتمدد أطرافها كي تنشىء مساراً بصرياً مختلفاً بعيداً عن المعنى والقول والحكمة المأثورة. يسعى الفنان في هذه الأعمال إلى استكشاف تلك الطاقة الكامنة في حروف الكتابة العربية، مبتكراً مسارات جديده لتلك الحروف، كعنصر بصري يمكنه التعامل معه بالحذف والإضافة. الفنانة الإيطالية المقيمة في القاهرة أنتونيلا ليوني (خدمة المعرض) أما في السياق الآخر فالحرف العربي يتصدر مشهد اللوحة من دون سواه، هو بطل العمل بلا منازع، وليس مجرد عنصر مشارك في البناء البصري للعمل الفني. في هذه الحالة يعتمد الفنان في توظيفه للحروف العربية على البنية الجمالية للحروف، ويصوغها في جمل أو حتى كلمات قليلة موحية. تهتم هذه الطريقة بالعبارة المكتوبة والمستلهمة غالباً من قصائد الشعراء والمتصوفة أو من الآيات القرآنية. ثمة أعمال أخرى تستلهم الشكل من مضمون الكتابة، فالمعنى هنا يكون لصيقاً بالشكل. ففي كل عبارة يكتبها يسعى الفنان غالباً لاستخلاص الشكل المناسب لمضمون هذه العبارة، كأعمال الفنان خضير البورسعيدي على سبيل المثال، وهو من بين الرواد في هذا الأسلوب. من بين التجارب اللافتة في هذا المعرض تأتي أعمال الفنانة أنتونيلا ليوني، وهي فنانة إيطالية مقيمة في القاهرة. تعشق ليوني كما تقول فن الكتابة بالخط العربي، الذي تعلمت أصوله في إحدى الأكاديميات المخصصة لذلك في القاهرة. تمزج الفنانة الإيطالية في أعمالها بين الرسم والحروف العربية، كما تستلهم الكثير من أعمالها من آيات القرآن الكريم والأحاديث، إلى جانب قصائد ابن الرومي وكلمات ابن عربي. في الأعمال التي تشارك بها في هذا المعرض اختارت ليوني أن تسلط الضوء على الكلمات الأولى من بعض الآيات القرآنية. من العروض الأخرى التي تحتفي بالموروث يأتي معرض “ذاكرة المدينة” الذي يقام بمناسبة اليوم العالمي للتراث. يقام المعرض في مركز الهناجر- دار الأوبرا المصرية، ويختلف عن سابقه في كونه يحتفي بالعمارة التراثية القاهرية. يضم المعرض مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية القديمة والنادرة للمباني التي حصرتها لجنة حفظ الآثار العربية بأمر من الخديوي توفيق. ويعود تاريخ بعض هذه الصور إلى نهاية القرن التاسع عشر. أما قاعة “دروب للفنون” فتنظم معرضاً جماعياً تحت عنوان “رمضان في مصر” يضم المعرض أعمالاً لأكثر من 25 فناناً وفنانة من مختلف الأجيال والاتجاهات. معظم الأعمال المشاركة تعبر عن الأجواء الرمضانية ومظاهر الاحتفال الشعبي بشهر رمضان. المزيد عن: فن الخط\الخطوطية العربية\الحروفية\معرض\رمضان\تشكيل\البعد الروحي 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post التسارع التقني… هل سنلحق بالركب؟ next post السياسة تحرك “الحرم” الديني الذي فرضته القيادات اليهودية على سبينوزا You may also like ثقافة “الهاليو”… قوة كوريا الجنوبية الناعمة التي اجتاحت... 30 نوفمبر، 2024 عودة غودار من منفاه النهائي احتجاجا على كارثة... 30 نوفمبر، 2024 مقولة النصر والهزيمة في ضوء الفلسفة والنقد التاريخي 30 نوفمبر، 2024 كتّاب المرحلة الروسية الفضّية في “زهرة تحتَ القدَم” 30 نوفمبر، 2024 مستقبل مقاومة هوليوود الليبرالية بوجه ترمب 29 نوفمبر، 2024 نظرية فوكوياما عن “نهاية التاريخ” تسقط في غزة 29 نوفمبر، 2024 لماذا لا يعرف محبو فان غوخ سوى القليل... 29 نوفمبر، 2024 جائزة الكتاب النمساوي لرواية جريمة وديوان شعر ذاتي 29 نوفمبر، 2024 طفولة وبساطة مدهشة في لوحات العراقي وضاح مهدي 29 نوفمبر، 2024 استعادة كتاب “أطياف ماركس” بعد 20 عاما على... 28 نوفمبر، 2024