الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024
الثلاثاء, أكتوبر 8, 2024
Home » مسلسل ليوناردو يفكك شيفرة حياة دافنشي الجنسية والفنية

مسلسل ليوناردو يفكك شيفرة حياة دافنشي الجنسية والفنية

by admin

الإنسان داخل الرسام الأسطوري مجهول ولطالما راج أنه مثلي لكن العمل التلفزيوني الجديد يقدمه في رؤية مغايرة من بطولة إيدن تيرنر

اندبندنت عربية / لويس شيلتون 

ما زال ليوناردو دافنشي من أكثر الشخصيات الآسرة في التاريخ، ذلك إنه رجل عصر النهضة النموذجي. لقد امتلك خبرة في مجالات تشمل الهندسة، وعلم التشريح، وعلم الفلك، وعلم النبات، إضافة إلى كونه بالطبع فناناً بارعاً، ويمتلك لحية لا تقل روعة. وتناولت أعمال متخيلة عدة أسطورته وكيفتها بطرق مختلفة، إذ وضعته رواية “شيفرة دافنشي” للكاتب دان براون في قلب مؤامرة دينية عالمية. وظهر في مسلسل “شياطين دافنشي” متورطاً في صراعات سياسية تخفي جوانب غامضة خارقة في الطبيعة. حتى إن سلسلة الرسوم المتحركة “فيوتشوراما” اقترحت أن دافنشي كائن فضائي أرسل إلى الأرض من كوكب تسكنه كائنات فائقة الذكاء. وبالنظر إلى عبقريته التي تجاوزت حدود الكرة الأرضية، لا يبدو أن تلك الفرضية مستحيلة جداً.

يندرج مسلسل “ليوناردو” الذي ستطرحه خدمة “أمازون برايم” للمشاهدة، بين الأعمال القليلة التي تحاول الوصول إلى جوهره الحقيقي، إذ تتابع السلسلة المتخيلة حياة الفنان على مدار عقدين من الزمن تقريباً حينما كان شاباً نشطاً جنسياً. ويؤدي الممثل إيدن تيرنر، نجم مسلسل “بولدارك” شخصية دافنشي نفسه، بينما تؤدي ماتيلدا دي أنجيليس، من مسلسل “الإبطال” The Undoing دور كاترينا دا كريمونا، صديقته المقربة والعارضة المتعاطفة التي عملت معه. ثمة قدر لا بأس به من حرية التصرف الإبداعية في حياة دافنشي، تظهر جلية في طرح مؤامرة مختلقة بالكامل عن تهمة بالقتل، وتشكل محور الحلقات الثماني للمسلسل. وكذلك أعيدت صياغة الجوانب الأخرى من شخصية الرجل، بما في ذلك عمله وحياته الجنسية، بدقة وأمانة للحقيقة.

فرانك سبوتنيتز الذي كتب العمل بالتعاون مع ستيف طومسون، يذكر أن “مسلسل “ليوناردو” شكل مصدر راحة بالنسبة لي، إذ يصد الآن وسط وباء عالمي، وعقب سنوات من البؤس مرت بها دول كثيرة ف العالم. لقد ذكرني بأفضل ما في الحضارة الغربية. أعتقد أن ليوناردو يعبر عن أفضل ما لدينا حقاً، إذ إن القاعدة الصلبة لما هو جيد في الحضارة الغربية تتمثل في ليوناردو. ويستكشف هذا العمل ما كان عليه الرجل وما يمثله، ويقارن بين حال العالم قبل دافنشي وما هو عليه الآن”.

ما الذي جعل تيرنر الخيار المناسب لأداء دور دافنشي؟ أولاً، إنه معروف بوسامته، وصدقوا أو لا تصدقوا، غالباً ما كان يجري الحديث عن دافنشي في الكتب بأنه رجل جذاب للغاية. وكذلك فإن تيرنر رسام شغوف، على الرغم من أن فرائصه ترتعد لمجرد فكرة المقارنة بين “خربشاته العبثية على القماش” والرجل الذي أبدع لوحة الموناليزا. إنه ممثل إيرلندي، على الرغم من أنه يستخدم اللكنة البريطانية الشائعة في المسلسل (العمل إنتاج دولي مشترك، ويقدم مزيجاً من الأصوات الأوروبية). وبحسب تيرنر: “في عالم مثالي، يجب إنجاز هذا العمل باللغة الإيطالية فحسب، على ما أعتقد. لكن، كم عدد الأشخاص الذين سيشاهدون العرض حينها؟ ربما كنت سأؤدي الشخصية بلكنتي الأصلية، لكنها قد تشتت الانتباه. لذا، نعمد نوعاً ما إلى اختيار الشيء الأكثر منطقية”.

فريدي هايمور، المنتج المنفذ للمسلسل ويؤدي أيضاً دور المفتش ستيفانو جيرالدي، ضابط شرطة من ميلانو يحقق في مزاعم القتل، يرى أن قدرة تيرنر على التقاط جانبين متناقضين من شخصية دافنشي جعلته مناسباً لهذا الدور. ويوضح “ثمة حدة في دور ليوناردو. بالطبع هنالك العقل الشرس، لكن في بعض الأحيان، عندما يقطع المسلسل أشواطاً، ونرى الرجل ينمو إلى الشخصية التي نعرفه بها، نرى غطرسته واعتقاده أنه يعرف أفضل من أي شخص آخر. أعتقد أن هذا الجانب مطلوب في تحدي وجهات النظر (العلمية والفنية) والوضع الذي كان سائداً في ذلك الوقت، لكن إلى جانب ذلك، هنالك شعور بالرقة يجلبه إيدن إلى شخصيته. كان ليوناردو شخصاً عاطفياً وروحانياً بشدة”.

في جزء كبير من بداية المسلسل، نرى دافنشي يواجه صعوبات مع عائلته وميوله الجنسية. يستخدم هايمور تعبير “الفنان المعذب” في وصفه، على الرغم من أن سبوتنيتز يصر على أنه أصر على تجنب الاختزال. ووفق كلماته “لقد كنت مرعوباً تماماً من تحويل صورة الرجل إلى كليشيه، أو شيء تافه. يشبه ذلك القول “حسناً، السبب في عبقريته أنه طفل غير شرعي، وأن والده تخلى عنه، وأنه رجل مثلي الجنس”. من السهل جداً تأطير الأشخاص وتبسيط وجودهم. لا. لقد كان عبقرياً فحسب. في نهاية المطاف العبقرية أمر محير. إنها لغز. لا يمكن تفسيرها أو اختزالها حقاً. ما نحاول فعله يتمثل في إظهار إنسانية شخص ما وضعفه وألمه”.

ثمة اتفاق بين طيف واسع من المؤرخين على أن دافنشي مثلي الجنس ودخل في علاقات مع مساعديه، على الرغم من أن المعالجات الدارمية المبكرة للشخصية قد أغفلت هذه الحقيقة، وفق ما يمكن توقعه. وجاءت الصياغة التي جسدها مارك رايلانس للفنان في السلسلة القصيرة “ليوناردو: مايكل أنجلو الإلهي” Leonardo: The Divine Michelangelo في 2003، بوصفها أول تصوير على الشاشة يستكشف مثليته [دافنشي] الجنسية. وكذلك شكلت ميوله الجنسية جزءاً كبيراً من مسلسل “ليوناردو” الجديد. وبحسب تيرنر “سيكون من الغريب عدم تضمين هذا الجانب. سيبدو الأمر غريباً جداً. نأمل أن يحدث هذا التغيير في الدراما التاريخية، بالترافق مع تغيره في الأنواع الدرامية الأخرى”.

في الحلقة الأولى، يتناول المسلسل الميول الجنسية لدافنشي على استحياء، لكنها تصبح أكثر وضوحاً في الحلقة الثانية، التي تصور حادثة واقعية اتهم فيها دافنشي باللواط (وفق سجلات المحكمة). وقد صيغ الاتهام في المسلسل كي يبدو كأنه ادعاء موجه من منافس غيور، لكن الواقعة حقيقية في ما عدا ذلك. لقد أثارت السلسلة بالفعل انتقادات من جوناثان جونز عرضها في صحيفة “غارديان” بسبب تركيزها على علاقة مفترضة تماماً بين دافنشي وكاترينا دا كريمونا، التي لا يعرف عنها أي شيء تقريباً، بدلاً من النساء اللاتي جرى التثبت منهن تاريخياً، أو في الواقع على علاقاته الرومانسية مع الرجال.

ويرى هايمور أن الحبكة الرئيسة “قصة حب أفلاطونية”، تستند إلى “ذرة من الحقيقة” عمد الكاتبان إلى تضخيمها. وتشمل الأسباب الأخرى في اختيارها، تضمين المسلسل حضوراً نسائياً أكبر. ويتابع هايمور “لقد استعرضنا قوائم الأشخاص الذين كانوا مهمين بالنسبة إلى ليوناردو، وظهرت بينهم دا كريمونا. كانت مهمة ولا نعرف السبب. من المهم فعل ذلك الأمر، أي تمثيل النساء في العمل وإظهار أننا نعلم أنهن مهمات، لكن كتب التاريخ في ذلك الوقت لم تكلف نفسها عناء توثيقهن. في هذه الحالة، شكلت [دا كريمونا] المفتاح لدخول قلبه واستكشاف إنسانيته. ليس بطريقة جنسية، ولكن بطريقة إنسانية. إنه الرجل الذي ليس لديه عائلة. إنه يصنع عائلته الخاصة، التي تبدو معاصرة ومؤثرة للغاية”.

ويضيف هايمور أن الجانب الأفلاطوني للعلاقة يجعل تأثير القصة معاصراً: “أعتقد أنه في كثير من الأحيان عندما تكون هناك علاقة بين رجل وامرأة على الشاشة، يشعر المشاهد أنها غير مكتملة ما لم تتخذ منحى جنسياً أو رومانسياً. هذه قصة حب رائعة بين شخصين هي في الواقع رومانسية، حتى لو لم تكن بينهما تلك الرغبة الجنسية.”

أثارت لوحة “العشاء الأخير” خيالات أدبية وفنية متنوعة  (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية ـ أمازون برايم)​​​​​​​

ومن المحتمل أن يشارك بعض المشاهدين ناقد صحيفة “غارديان” شعوره بالإحباط بسبب تخصيص حيز كبير من الوقت لعلاقة أفلاطونية متخيلة بين الرجل والمرأة، لكن المسلسل على الأقل لا يرتكب خطأ إخفاء هوية دافنشي الجنسية. ومن خلال استكشافه الذكورة والعائلة التي اختارها الفنان، يتطرق العمل إلى مواضيع يمكن أن تلقى صدى لدى جماهير المثليين.

ويضيف سبوتنيتز: “إنه ليس فيلماً وثائقياً. سأقولها بصراحة، إنه عمل ترفيهي. عندما يتعلق الأمر بالجانب الفني والعلمي، أنجزنا أبحاثاً كثيرة وحافظنا على الدقة والتبصر في أسباب تحقيقه إنجازاته وكيفية ذلك. في المقابل، في شأن التوصل إلى الحقيقة الإنسانية في ليوناردو، عليك أن تختلق بعض العناصر. وببساطة، يحتوي التاريخ على كثير من الفجوات التي لا نعرفها.”

يتذكر تيرنر متحف اللوفر الذي يحتوي لوحة الموناليزا، وفق ما هو معروف: “لقد أقيم معرض استذكاري في متحف اللوفر قبل أن نبدأ التصوير مباشرة. وتمكنت من مشاهدة لوحاته ضمن عرض خاص. لقد عدت إلى هناك مرة تلو الأخرى. كنت وحدي مع لوحاته، في معظم الزيارات. بعض أشهرها، كتلك التي تراها في الموسوعات أو على أجهزة الكمبيوتر أو في الصحف أو أي مكان آخر، لا تمكنك من الشعور بحقيقة وزن لوحاته. إنها أعمال هائلة. لدينا أعماله، ولدينا دفاتر ملاحظاته. لدينا ما تركه كعالم نبات ومهندس وفيلسوف. لدينا تلك الأشياء كلها. إذا بدأت مما توفر لدينا، فمن الصعب أن تعرف ما هي طبيعة هذا الشخص. يصبح كل شيء كبيراً جداً ومخيفاً. وبعد ذلك، أنت لا تدرك أي شيء عنه بالفعل. ليس لديك سوى أعماله، التي هي كل شيء، لكنك لا تجد شيئاً عن الرجل نفسه.”

قد لا يغوص مسلسل ليوناردو إلى أعماق حياة دافنشي، لكنه يقدم محاولة جادة وحسنة النية. تمكن سبوتنيتز وزملاؤه، من خلال المزج بين البحث الدقيق والتكهنات الصرفة، من رسم نسخة عن الفنان تحتوي على مجموعة من التفرعات، تشمل إنه معذب لكنه رائع، متعجرف لكن ضعيف. إنه إنساني لكنه ما زال، على الرغم من جهودهم، غير معروف.

عرض مسلسل “ليوناردو” عبر خدمة “آمازون برايم” في 16 أبريل (نيسان).

© The Independent

المزيد عن: ليوناردو دافنشي/لوحة الموناليزا/مثلية جنسية/شيفرة دافنشي

 

 

You may also like

93 comments

WilliamKeego 30 يوليو، 2021 - 8:45 م

single chat sites
shemale dating

Reply
KevinPep 6 أغسطس، 2021 - 2:50 م

gay dating games online
scruff gay dating
gay lesbian dating

Reply
indian vegetarian keto diet 7 أغسطس، 2021 - 12:22 ص Reply
dating as a gay man 9 أغسطس، 2021 - 12:00 م

asexual gay dating https://gaychatgay.com/

Reply
illinois gay dating 9 أغسطس، 2021 - 1:15 م Reply
KevinPep 9 أغسطس، 2021 - 4:23 م

best gay casual dating sights
sierra vista gay dating
phil corbett gay dating

Reply
KevinPep 10 أغسطس، 2021 - 4:11 م

gay virgin dating
gay dating
gay dating de

Reply
KevinPep 13 أغسطس، 2021 - 5:15 م

online gay dating reddit
gay hunt dating
free gay dating sites local

Reply
KevinPep 16 أغسطس، 2021 - 2:58 م

gay dating websites for teens
dating site gay
gay women dating websites

Reply
this web hosting 28 أغسطس، 2021 - 3:11 م

It’s in fact very complicated in this active life to listen news
on TV, so I simply use internet for that reason, and take the most recent news.

Reply
bitly.com 30 أغسطس، 2021 - 4:51 ص

It is really a nice and useful piece of info.
I’m satisfied that you shared this useful information with us.
Please stay us up to date like this. Thanks for sharing.

Reply
bitly.com 31 أغسطس، 2021 - 10:13 م

Heya i am for the first time here. I came across this board and
I in finding It truly useful & it helped me out a lot.
I hope to give one thing again and aid others such as you helped me.

Reply
Patrickwor 1 سبتمبر، 2021 - 2:36 م

kevin huckaby dating gay
gay video dating games
gay dating dubai

Reply
bit.ly 3 سبتمبر، 2021 - 3:44 ص

Hello there, I found your site by the use
of Google even as looking for a similar subject, your site came
up, it seems great. I’ve bookmarked it in my google bookmarks.

Hi there, just became alert to your weblog through
Google, and found that it is truly informative.

I’m going to watch out for brussels. I’ll appreciate in case
you proceed this in future. A lot of folks will likely be benefited out of your writing.
Cheers!

Reply
Patrickwor 4 سبتمبر، 2021 - 8:16 م

best dating sites for gay
gay dating ideas
gay dating augusta ga

Reply
j.mp 5 سبتمبر، 2021 - 1:38 م

Hi! Do you use Twitter? I’d like to follow you if that would be ok.
I’m definitely enjoying your blog and look forward to new updates.

Reply
Michaelsig 6 سبتمبر، 2021 - 5:20 م

best gay dating sites for free
gay dating site reviews
ddf meaning gay dating

Reply
gay online dating site free 8 سبتمبر، 2021 - 10:09 م

gay demon dating cartoon https://dating-gaym.com/

Reply
gay dating phone sites 8 سبتمبر، 2021 - 11:12 م

professional gay men dating https://gayonlinedating.net/

Reply
dating gay services 9 سبتمبر، 2021 - 2:08 م Reply
Henrytiz 9 سبتمبر، 2021 - 11:10 م

gay speed dating san diego
florida gay dating
gay dating sites for grandpas

Reply
top dating sites for gay guys 11 سبتمبر، 2021 - 3:03 م

jizz orgy the gay dating game https://gay-singles-dating.com/

Reply
Henrytiz 14 سبتمبر، 2021 - 2:13 م

gay the dating game porn
quality gay men dating sites
gay bondage dating sites

Reply
write compare and contrast essay 29 سبتمبر، 2021 - 12:35 ص

essay writing websites https://essaywritercentral.com/

Reply
mba essay writing services 29 سبتمبر، 2021 - 3:10 ص

help me write my essay https://essayghostwriter.com/

Reply
GustavoDab 9 أكتوبر، 2021 - 1:47 م

writing and editing services
paper editing services

Reply
creative writing essays 12 أكتوبر، 2021 - 5:08 ص

essay writing help https://essaypoints.com/

Reply
write a reflective essay 12 أكتوبر، 2021 - 8:50 ص

essay writing service usa https://essaytag.com/

Reply
wri­te an ana­ly­sis essay 12 أكتوبر، 2021 - 5:50 م

personal essay writing https://essaysnet.com/

Reply
MatthewElibe 13 أكتوبر، 2021 - 2:51 م

dissertation writing services
best cv writing service

Reply
writing college essays 14 أكتوبر، 2021 - 8:45 ص

writing essays online https://onlinecasinos4me.com/

Reply
essay writing site 14 أكتوبر، 2021 - 12:12 م

write descriptive essay https://online2casino.com/

Reply
best online casino welcome bonuses 27 أكتوبر، 2021 - 5:17 ص

top usa online casinos https://casinoonlinek.com/

Reply
online gambling real money 27 أكتوبر، 2021 - 5:31 ص

best online casino real money https://casinoonlinet.com/

Reply
what is the best online casino for real money 27 أكتوبر، 2021 - 1:33 م

free money no deposit https://onlinecasinoad.com/

Reply
help with writing an essay 29 أكتوبر، 2021 - 3:36 م

improving essay writing https://essaytodo.com/

Reply
BrandonCeF 3 نوفمبر، 2021 - 4:46 م

writing a college essay
write about yourself essay
esl essay writing

Reply
DonaldKiz 10 نوفمبر، 2021 - 3:24 ص

argumentative essay counterclaim
wls essay file
writing essay for college application

Reply
what is the purpose of dialogue in a narrative essay 13 نوفمبر، 2021 - 6:56 م

Surprisingly individual pleasant website. Tremendous info readily
available on couple of clicks on. http://multiessay.com/

Reply
gamecore sex games 18 نوفمبر، 2021 - 7:26 ص

Extremely user pleasant site. Tremendous details available on few gos to. https://winsexgames.com/

Reply
best keto diet 19 نوفمبر، 2021 - 6:53 ص

Love the website– very individual pleasant and lots to see! https://ketogendiets.com/

Reply
homemade sex games 20 نوفمبر، 2021 - 11:07 ص

What’s up, good website you’ve got at this time there. https://sex4games.com/

Reply
keto cream cheese cookies 21 نوفمبر، 2021 - 6:38 ص

Great looking website. Think you did a bunch of your very own html coding. https://ketogenicdiets.net/

Reply
keto cream cheese cookies 21 نوفمبر، 2021 - 6:39 ص

Great looking website. Think you did a bunch of
your very own html coding. https://ketogenicdiets.net/

Reply
keto fasting 21 نوفمبر، 2021 - 7:37 م

I value the info on your site. Kudos. https://ketogenicdietinfo.com/

Reply
txxx sex games japanese 24 نوفمبر، 2021 - 3:56 م

dragon sex games https://sexgameszone.com/

Reply
sex games to play with your boyfriend over text 25 نوفمبر، 2021 - 1:54 ص

having sex with him while he plays games https://cybersexgames.net/

Reply
Arthurkaply 25 نوفمبر، 2021 - 9:13 ص

wetpussy sex games
sex games cgd
hospital hentai sex games

Reply
sex roblox games 26 نوفمبر، 2021 - 9:22 م

bunny sex games https://sexygamess.com/

Reply
real people sex games for free 27 نوفمبر، 2021 - 2:46 م

free 3d anima sex games https://winsexgames.com/

Reply
Donaldwaimi 27 نوفمبر، 2021 - 9:03 م

gay sex flash games
sex at the olympic games
girls play sex games

Reply
Donaldwaimi 28 نوفمبر، 2021 - 10:38 ص

free 3d adult sex games
sex games/ strip poker
hot sex games in dorm

Reply
RonaldLoato 3 ديسمبر، 2021 - 10:40 م

free adult sex games for android
reality sex games
erotic 3d sex games

Reply
black gay dating 12 يناير، 2022 - 1:11 ص

gay dating official siteblack gay datinggay christian dating indiana growls gay dating senior gay women dating sites

Reply
gaysugardaddydatingsites.com 12 يناير، 2022 - 7:42 م

gay dating sit gay dating in tupelo international gay dating websites

Reply
gay dudes strong bo odor dating sites 12 يناير، 2022 - 11:02 م

gay interracial dating sarasota apps for dating guys gay victim met killer on gay dating site new york gay dudes strong bo odor dating sites

Reply
free vpn for ios l 17 يناير، 2022 - 8:13 م

buy vpn with credit card
free vpn extension
tor vpn free

Reply
write an essay for me u 18 يناير، 2022 - 8:08 م

research essay
analysis essay examples
how to write a reflective essay

Reply
free gay video chat d 19 يناير، 2022 - 4:46 م

gay video chat apps ios
b-gay chat
gay live chat rochester

Reply
winscribe vpn a 20 يناير، 2022 - 5:05 م

free vpn extension
hide my asss vpn
free vpn that works

Reply
free vegas slots online 22 يناير، 2022 - 8:59 ص

scatter slots cheats casino slots with bonus charlestown slots free vegas slots online

Reply
be bold no essay scholarship g 24 يناير، 2022 - 8:31 ص

process analysis essay examples
essay ideas
argumentative essay outline template

Reply
essay changer c 25 يناير، 2022 - 7:05 ص

college entrance essay
who am i essay
descriptive essay examples

Reply
kinky gay first time chat rooms phx only g 26 يناير، 2022 - 5:26 ص

best gay chat
gay local chat
b-gay chat

Reply
dinner for eight gay dating e 27 يناير، 2022 - 2:24 ص

gay dating sites that work
gay dating macho
gay chub dating

Reply
best dating website for gay man to pay for l 27 يناير، 2022 - 7:05 م

gay grandpa dating
gay dating websites for kids
boomerang gay dating

Reply
free gay dating in phoenix o 28 يناير، 2022 - 11:32 ص

torrington ct gay dating
gay dating app
gay piss play dating

Reply
gay piss play dating h 29 يناير، 2022 - 3:40 ص

best gay dating sites usa
gay closet dating
gay dating army scam

Reply
free live gay muscle chat h 29 يناير، 2022 - 10:34 م

mature gay chat
gay chat by zip code
gay online video chat

Reply
successful essay w 30 يناير، 2022 - 8:01 م

essay apa format
argumentative essay
three paragraph essay

Reply
keto diet wikipedia e 31 يناير، 2022 - 5:02 م

keto diet 101
keto diet workout plan
keto trim diet reviews

Reply
shark tank keto diet b 1 فبراير، 2022 - 2:32 م

dr. axe keto diet
snacks on keto diet
keto diet heart attack

Reply
keto diet vs low carb h 2 فبراير، 2022 - 12:15 م

keto diet potassium
keto trim diet reviews
why keto diet is bad

Reply
keto diet restaurants r 3 فبراير، 2022 - 9:25 ص

keto diet electrolytes
fruit on keto diet
keto diet muscle gain

Reply
no deposit bonuses o 4 فبراير، 2022 - 6:45 ص

free money no deposit casino
top us online casino
bovada online casino

Reply
young gay dating s 8 فبراير، 2022 - 7:06 م

gay dating websites for teens
adam for adam gay online dating hookups
gay chub chaser dating sites

Reply
zenmate vpn free q 12 فبراير، 2022 - 12:57 م

vpn free reddit
buy vpn with bitcoin
best ios vpn free

Reply
critical thinking for nurses u 13 فبراير، 2022 - 12:36 م

steps in critical thinking
critical thinking concepts
six critical thinking principles

Reply
browser vpn free v 14 فبراير، 2022 - 11:14 ص

tunnelbear free vpn
free windows vpn
buy uk vpn

Reply
best vpn browser p 15 فبراير، 2022 - 8:58 ص

free vpn firefox
hola free vpn proxy
best vpn for tor

Reply
free web vpn v 16 فبراير، 2022 - 6:31 ص

business vpn small
buy vpn with gift card
why buy a vpn

Reply
buy secure vpn v 17 فبراير، 2022 - 7:08 ص

international vpn service
the best vpn 2018
free vpn for firefox

Reply
process essay examples c 18 فبراير، 2022 - 8:47 ص

essay thesis
steps to writing an essay
generate essay

Reply
Evaleeneaot 13 مايو، 2022 - 7:46 م

doctoral dissertation help proposal
dissertation proposal
professional dissertation writing

Reply
Charlaeaot 20 مايو، 2022 - 12:32 ص

uf dissertation first submission
dissertation sample
how to write a dissertation

Reply
Katineeaot 11 يونيو، 2022 - 7:40 م

lincoln slots
play online slots for real money
lucky7 bonus

Reply
Cyndiaeaot 15 يونيو، 2022 - 4:06 م

free sizzling 7 slots
best online slots
scatter slots topless

Reply
Paolinaeaot 16 يونيو، 2022 - 11:07 ص

super slots
old vegas slots games
gsn casino slots

Reply
Twylaeaot 17 يونيو، 2022 - 6:59 ص

igt free slots
wizard of oz free slots vegas casino
video poker free slots

Reply
Adrianaeaot 19 يونيو، 2022 - 1:50 ص

lucky-7-bonus
las vegas world slots free
free game slot

Reply
Neddaeaot 19 يونيو، 2022 - 11:10 م

cleopatra slots free
play great africa slots
free slot games for fun

Reply
Ingunnaeaot 20 يونيو، 2022 - 7:44 م

free game slots
scatter slots
gsn casino slots

Reply
Jannelleeaot 21 يونيو، 2022 - 6:08 م

real vegas slots
free casino games
my jackpot casino free slots

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00