السبت, سبتمبر 28, 2024
السبت, سبتمبر 28, 2024
Home » الحريري يرمم تياره بإعادة هيكلة “ثورية”

الحريري يرمم تياره بإعادة هيكلة “ثورية”

by admin

“التسوية الرئاسية” لم تكن موفقة… و”قرارات الحريري لم تكن شعبية”

اندبندنت عربية / طوني بولس @TonyBoulos

سقوط التسوية الرئاسية في لبنان باتت أمراً واقعاً منذ إعلانها من قبل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في الذكرى الـ 15 لاغتيال والده رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، وتقول مصادر قيادية في تيار المستقبل إن فشل هذه التسوية وسقوطها فتح الباب واسعاً لإعادة النظر في السياسات التي اتبعها الرئيس سعد الحريري خلال السنوات الماضية والتي انعكست تراجعاً كبيراً في شعبية التيار وبالتالي إعادة تنظيم شؤون التيار بهيكلة “ثورية” تحاكي تطلعات القواعد والانتفاضة الشعبية.

الثقة بين القاعدة والقيادة

وفي هذا السياق، أكد عضو كتلة تيار المستقبل النائب محمد الحجار أن العمل جارٍ على إعادة هيكلة تيار المستقبل، ومراجعة السياسات على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والتنظيمي، وتقوم لجان متخصصة ضمن التيار بإعداد أوراق العمل  تحضيراً للمؤتمر العام الثالث والذي ربما سيرجأ نتيجة الظروف المستجدة، وأضاف”يتوقع كذلك أن تكون هناك إعادة نظر بهيكلية التيار من حيث آلية التواصل بين القيادة وبين القاعدة ومعالجة الأخطاء الحاصلة”.

وعن اعتراض القاعدة الشعبية على بعض قرارات التيار السياسية، شرح الحجار بأنه هناك ظروف سياسية تفرض اتخاذ قرارات ربما لا يتوافق بعضها مع مزاج القاعدة لكنها على الأكيد يكون هدفها مصلحة الوطن حتى وإن لم تكن شعبية “ففي بعض الأحيان تتوفر معلومات للقيادة قد لا تكون متوفرة للقاعدة”، مؤكداً ضرورة العمل على توسيع قاعدة المشاركة وتعزيز الثقة ما بين القاعدة والقيادة.

الاعتراف بالخطأ

واعترف بأن “التسوية الرئاسية” والتي كان هدفها الخروج من الفراغ الرئاسي، الذي كاد يتسبب بانهيار كامل للدولة، وتسيير شؤون المواطنين لم تكن موفقة، “وقد وصلنا إلى طريق مسدود مع التيار الوطني الحر وبالتالي أعلنا انتهاء التسوية، كما اعتمدنا سياسة التهدئة مع حزب الله وربط النزاع معه درءاً للفتنة وتحقيقاً للمصلحة الوطنية”، وأضاف “نستطيع القول الآن إن قرار التسوية لم يكن موفقاً  على الرغم من أن أسبابه كانت موضوعية حينها”.

ولفت إلى أن سبب فشل “التسوية” مع التيار الوطني الحر هو سوء الأداء الحكومي عند وزرائه وسياسة الإلغاء التي اعتمدها مع كل من يخالفه الرأي والسعي المستميت لديه لوضع اليد على الدولة وإداراتها والمقاربات الاقتصادية لا سيما في موضوع الكهرباء الذي تحمل مسؤوليته بالكامل التيار الوطني الحر منذ 2008 بإصراره على تولي حقيبة الطاقة، والذي كلف الخزينة 47 مليار دولار حتى اليوم أي 52 في المئة من الدين العام، وكان من الأسباب الرئيسية وراء الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي يعيشها لبنان اليوم.

وأكد النائب محمد الحجار أن تيار المستقبل مع الدعوة إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة على قاعدة قانون انتخابي جديد، مشيراً إلى أن لجنة متخصصة في التيار تعمل على إعداد مسودة اقتراح قانون انتخابي جديد على أساس اتفاق الطائف أي تقسيم لبنان إلى 9 دوائر تعكس تمثيلاً سليماً ووفق معيار وطني بعيداً عن الطائفية والمذهبية.

مسؤولية فريق رئيس الجمهورية و”حزب الله”

وشدد على أن حزب الله يتحمل مسؤولية الحصار العربي والدولي على الحكومة نتيجة زجه لبنان وتوريطه  بالحروب الإقليمية تلبية للمصلحة الإيرانية والتي تسببت بمقاطعة العديد من الدول العربية الخليجية، مؤكداً أن الحريري وخلال الثلاث سنوات الماضية حاول تدوير الزوايا مع جميع الخصوم لتسيير شؤون البلد والمواطنين، ورفع الصوت مرات عدة وصولاً إلى شبه اعتكاف في بعض الأحيان من دون نتيجة إلى إن كانت استقالته تلبية لرغبة الشارع المنتفض.

وختم بالقول “الرئيس الحريري يتابع كل المجريات والتحضيرات للمؤتمر المقبل، وكل اهتمامه ينصب حالياً على الوضع الداخلي لتيار المستقبل والأخذ في الاعتبار ثغرات ومشاكل المرحلة الماضية”.

من جهة ثانية، رأى القيادي في تيار “المستقبل” مصطفى علوش أن قرارات الرئيس سعد الحريري بخصوص التسوية الرئاسية كانت غير شعبية مع العلم أنها كانت تستند إلى مغامرة كان لا بدّ منها، ونجحت بتأخير الانهيار الاقتصادي مدة ثلاث سنوات “وكان من الممكن تفاديه لو كان هناك تعاون سياسي من قبل فريق رئيس الجمهورية وعقلنة من قبل “حزب الله”، وقد تحمّل سعد الحريري مسؤولية هذا القرار وتبعاته على شعبيته”، مشيراً إلى أن الخطأ الإستراتيجي لم يكن من جانب تيار “المستقبل” بل هو تغليب الشهوات السياسية والمصلحية لدى تيار رئيس الجمهورية والعناد العقائدي لدى “حزب الله”.

معارضة برلمانية

وأكد علوش أن هناك ورشة عمل تنظيمية في تيار “المستقبل” وللتحضير للانتخابات المقبلة، وقال “في الحاضر وفي المستقبل سيراجع التيار مساره وسياساته ويأخذ ما هو مناسب من الخيارات على أساس الاستفادة من التجارب بحلوها ومرها”، ودعا علوش إلى تجاوز الخلافات بين القوى المتجانسة وإنشاء معارضة برلمانية وشعبية واسعة لديها برامج سياسية واقتصادية للإنقاذ، وأضاف “علاقة تيار “المستقبل” بدول العالم هي انعكاس للعجز عن مواجهة “حزب الله” بشكل فاعل ولكن حصار التيار سيضعف القدرة على مواجهة خصم مدعوم من قبل إيران”، مشدداً على ضرورة إعادة تنظيم العلاقة مع المجتمعين العربي والدولي.

تلاشي الوعود

في المقابل، علق الناشط السياسي المحامي نبيل الحلبي على إعادة الهيكلة الداخلية التي يجريها تيار “المستقبل” قائلاً “كلما كان التيار في أزمة داخلية تعلن قيادته أنها ستجري إصلاحات وأنها ستقوم بإعادة هيكلة حزبية، لكن سرعان ما تتلاشى تلك الوعود وتصطدم بمراكز قوى داخل التيار وتزيد من التململ التنظيمي”، ولفت إلى أن أخطاء التيار تكمن في سلوك قيادته بعكس رغبة القواعد الشعبية للحريرية السياسية، إضافة إلى “خضوع سعد الحريري لتسويات مع “حزب الله” أجهضت مكتسبات ثورة 14 (مارس) آذار 2005، وصولاً إلى تسليم الثنائي الشيعي (حزب الله-حركة أمل) حقيبة المالية بشكل دائم كسابقة غير دستورية وما يترتب عليها من آثار استغلها “حزب الله” في عرقلة العديد من القرارات الحكومية لأنه والحركة باتا يملكان التوقيع الثالث على كل القرارات والمراسيم الحكومية”.

إضعاف “السُنة”

وأشار إلى أن المشكلة الكبرى اكتملت حين ذهب في تسوية مع “حزب الله” سماها ربط نزاع ثم تكللت بانتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية وتحالفه لاحقاً مع “التيار الوطني الحر” الذي كان يشتم رفيق الحريري ويتهمه بالفساد المالي زوراً وبهتاناً، وصولاً إلى تسليم الوزير جبران باسيل مقاليد السيطرة الكاملة على مجلس الوزراء وما استتبع ذلك من زيادة تهميش السنة في لبنان وإبعادهم عن تولي الوظائف الحكومية”.

أضاف “لقد أبرز سعد الحريري ضعف مركز رئيس الحكومة، وأضعف من خلاله شريحة اللبنانيين السنة الذين كانوا يشاهدون حالة من التخلي والوهن وازدواجية المعايير في تطبيق الأمن والقانون”، مؤكداً أن “رأي أكثرية السنة في لبنان، ومعظمهم كان من مناصري تيار “المستقبل”، بات يعتبر أن الحريري ينظر إليهم كأرقام انتخابية داخل صناديق الاقتراع، وما إن يصل هذا التيار إلى السلطة مجدداً حتى يعود لوبي المقاولين الجدد ومستشارو البلاط المنغمسون في الصفقات على حساب الخزينة العامة ومصالح كل اللبنانيين”.

وختم بالقول إنه بعد انتفاضة 17 أكتوبر (تشرين الأول) لم يعد الأمر كما قبلها، “غالبية الذين انتفضوا هم أبناء مناطق عكار وطرابلس وبيروت والبقاع الغربي والأوسط، بمعنى آخر، هم الخزان الشعبي التقليدي لتيار “المستقبل”، وقد خرجوا هاتفين “كلهم يعني كلهم” بمن فيهم سعد الحريري وتياره اللذان أوصلا البلاد إلى الإفلاس وإفقار الشعب، وتسليم لبنان إلى “حزب الله” وحلفائه، وفقدان الدعم العربي والثقة الدولية”.

بهاء الحريري

وفي كل مرة يواجه سعد الحريري تحديات يعود الكلام على موقف شقيقه بهاء، وما إذا كان سينخرط في العمل السياسي. المستشار الإعلامي لبهاء الدين الحريري جيري ماهر، يقول إن قرار العودة إلى لبنان يتخذه الشيخ بهاء بنفسه، ويعود إليه تقدير الظروف المناسبة لاتخاذ القرار بهذا الشأن.

ولفت إلى أن “هناك مطالبات شعبية بعودته إلى لبنان، ويعتبره كثيرون أنه يجسد صورة ومبادئ الرئيس الشهيد رفيق الحريري وهو قادر على انتشال الحريرية السياسية التي أضاعت البوصلة وابتعدت عن المبادئ والقيم والثوابت التي أرساها الرئيس الشهيد”، وأضاف أن “بهاء الحريري يتمتع بمروحة واسعة من العلاقات الممتازة مع الدول الفاعلة سواء على الصعيد الإقليمي أو الدولي، وهو لن يتأخر لاستثمار جهوده لصالح لبنان وفق الظروف المؤاتية”.

المزيد عن: سعد الحريري/بهاء الحريري/ميشال عون/حزب الله/رفيق الحريري/التيار الوطني الحر

 

 

You may also like

36 comments

зарубежные сериалы смотреть онлайн 23 مارس، 2024 - 1:19 م

When I originally commented I seem to have clicked the -Notify me when new comments are added- checkbox and now every time a comment is added I get four emails with the same comment. Is there a means you can remove me from that service? Cheers!

Reply
глаз бога телеграмм бесплатно 10 أبريل، 2024 - 3:42 ص

I used to be recommended this blog via my cousin. I am now not sure whether this publish is written by means of him as no one else understand such exact approximately my difficulty. You are wonderful! Thank you!

Reply
глаз бога телеграмм бесплатно 10 أبريل، 2024 - 4:58 م

You can definitely see your expertise in the article you write. The world hopes for more passionate writers like you who aren’t afraid to mention how they believe. All the time go after your heart.

Reply
cs skin bet sites 2024 8 مايو، 2024 - 2:51 م

Hi, I think your site may be having internet browser compatibility issues. When I look at your web site in Safari, it looks fine however when opening in IE, it has some overlapping issues. I simply wanted to give you a quick heads up! Apart from that, wonderful website!

Reply
University 16 مايو، 2024 - 3:46 م

One of the leading academic and scientific-research centers of the Belarus. There are 12 Faculties at the University, 2 scientific and research institutes. Higher education in 35 specialities of the 1st degree of education and 22 specialities.

Reply
гостиничные чеки Санкт Петербург 24 مايو، 2024 - 12:24 م

Wonderful beat ! I wish to apprentice while you amend your web site, how can i subscribe for a blog site? The account aided me a acceptable deal. I had been tiny bit acquainted of this your broadcast provided bright clear concept

Reply
удостоверение тракториста машиниста купить в москве 31 مايو، 2024 - 10:22 ص

I have been surfing online more than 3 hours today, yet I never found any interesting article like yours. It’s pretty worth enough for me. Personally, if all webmasters and bloggers made good content as you did, the net will be much more useful than ever before.

Reply
乱伦色情 4 يونيو، 2024 - 8:56 ص

Helpful info. Fortunate me I found your web site by accident, and I am surprised why this twist of fate did not happened in advance! I bookmarked it.

Reply
хот фиеста играть 12 يونيو، 2024 - 8:02 م

I am in fact glad to read this blog posts which contains plenty of helpful data, thanks for providing these data.

Reply
хот фиеста казино 13 يونيو، 2024 - 3:01 م

Thanks for ones marvelous posting! I truly enjoyed reading it, you will be a great author. I will be sure to bookmark your blog and will eventually come back at some point. I want to encourage you to definitely continue your great writing, have a nice afternoon!

Reply
хот фиеста слот 14 يونيو، 2024 - 2:11 ص

I all the time used to read article in news papers but now as I am a user of internet so from now I am using net for posts, thanks to web.

Reply
hot fiesta игровой автомат 14 يونيو، 2024 - 1:55 م

This excellent website really has all of the information I wanted about this subject and didn’t know who to ask.

Reply
hot fiesta игровой автомат 15 يونيو، 2024 - 1:13 ص

hey there and thank you for your information I’ve definitely picked up anything new from right here. I did however expertise some technical issues using this site, since I experienced to reload the web site a lot of times previous to I could get it to load properly. I had been wondering if your web hosting is OK? Not that I am complaining, but sluggish loading instances times will very frequently affect your placement in google and can damage your quality score if advertising and marketing with Adwords. Anyway I’m adding this RSS to my e-mail and can look out for a lot more of your respective interesting content. Make sure you update this again soon.

Reply
Теннис онлайн 27 يونيو، 2024 - 8:38 م

My brother suggested I might like this blog. He was totally right. This publish actually made my day. You cann’t consider just how much time I had spent for this information! Thank you!

Reply
Теннис онлайн 30 يونيو، 2024 - 7:52 ص

Appreciation to my father who told me regarding this website, this weblog is really remarkable.

Reply
Теннис онлайн 1 يوليو، 2024 - 9:32 ص

Thank you for the auspicious writeup. It in reality used to be a leisure account it. Glance complex to far introduced agreeable from you! By the way, how can we keep up a correspondence?

Reply
Прогнозы на футбол 1 يوليو، 2024 - 5:23 م

What’s up, all is going sound here and ofcourse every one is sharing data, that’s truly fine, keep up writing.

Reply
Прогнозы на футбол 2 يوليو، 2024 - 12:38 م

Hey there, I think your blog might be having browser compatibility issues. When I look at your blog in Chrome, it looks fine but when opening in Internet Explorer, it has some overlapping. I just wanted to give you a quick heads up! Other then that, wonderful blog!

Reply
Прогнозы на футбол 3 يوليو، 2024 - 4:36 م

An impressive share! I have just forwarded this onto a friend who had been doing a little research on this. And he in fact bought me lunch because I found it for him… lol. So let me reword this…. Thank YOU for the meal!! But yeah, thanx for spending time to discuss this issue here on your website.

Reply
Прогнозы на футбол 5 يوليو، 2024 - 6:42 ص

Ahaa, its nice conversation regarding this post here at this weblog, I have read all that, so now me also commenting here.

Reply
строительство автомойки 5 يوليو، 2024 - 7:07 م

Строительство автомоек под ключ – наша специальность. Мы заботимся о каждой детали, чтобы обеспечить надежное и прибыльное хозяйство.

Reply
автомойка под ключ 7 يوليو، 2024 - 6:38 م

Ищете надежного партнера для строительства автомойки? У нас есть качественные решения под ключ, чтобы сделать ваш проект прибыльным.

Reply
Прогнозы на футбол 9 يوليو، 2024 - 2:22 م

Thanks for ones marvelous posting! I really enjoyed reading it, you are a great author.I will always bookmark your blog and will often come back very soon. I want to encourage you to ultimately continue your great job, have a nice weekend!

Reply
Прогнозы на футбол 10 يوليو، 2024 - 11:30 م

Spot on with this write-up, I seriously feel this website needs far more attention. I’ll probably be back again to read through more, thanks for the information!

Reply
строительство автомойки 15 يوليو، 2024 - 1:06 ص

Строительство автомойки – это ответственный процесс, требующий знаний и опыта. Наша команда гарантирует качество и соблюдение всех норм.

Reply
строительство автомоек под ключ 15 يوليو، 2024 - 9:34 ص

“Строительство автомойки” возлагает на нас полную ответственность за проект, включая выбор оборудования, стандарты безопасности и управление проектом.

Reply
автомойка под ключ 15 يوليو، 2024 - 6:09 م

Строительство автомойки под ключ – это выгодное вложение средств для начинающих предпринимателей. Компания берет на себя все этапы работ: от разработки проекта до запуска готового бизнеса.

Reply
строительство автомоек под ключ 16 يوليو، 2024 - 2:42 ص

Франшиза автомойки – это возможность стать частью успешной сети с готовым бизнес-планом и маркетинговой поддержкой на всех этапах работы.

Reply
автомойка самообслуживания под ключ 16 يوليو، 2024 - 11:10 ص

Франшиза автомойки позволяет предпринимателям использовать уже известный на рынке бренд и проверенную бизнес-модель для создания прибыльного дела с минимальными рисками.

Reply
строительство автомоек под ключ 16 يوليو، 2024 - 8:02 م

Строительство автомойки – это ответственный процесс, требующий знаний и опыта. Наша команда гарантирует качество и соблюдение всех норм.

Reply
мойка самообслуживания под ключ 17 يوليو، 2024 - 5:04 ص

Заказывая автомойку под ключ, вы получаете полный комплекс услуг, который включает выбор местоположения, проектирование, строительство и установку оборудования для качественной мойки авто.

Reply
Джак 19 أغسطس، 2024 - 2:11 ص

We are a gaggle of volunteers and starting a new scheme in our community. Your site provided us with helpful information to work on. You have performed an impressive activity and our whole community will probably be grateful to you.

Reply
theguardian.com 22 أغسطس، 2024 - 10:10 م

What’s Taking place i’m new to this, I stumbled upon this I have found It positively helpful and it has helped me out loads. I hope to give a contribution & aid other users like its helped me. Good job.

Reply
theguardian 24 أغسطس، 2024 - 10:50 ص

I enjoy what you guys are up too. Such clever work and coverage! Keep up the great works guys I’ve you guys to blogroll.

Reply
theguardian 25 أغسطس، 2024 - 2:55 ص

Howdy! I could have sworn I’ve been to this web site before but after going through a few of the posts I realized it’s new to me. Nonetheless, I’m definitely pleased I found it and I’ll be bookmarking it and checking back frequently!

Reply
theguardian.com 28 أغسطس، 2024 - 8:20 م

Hey are using Wordpress for your blog platform? I’m new to the blog world but I’m trying to get started and create my own. Do you need any coding knowledge to make your own blog? Any help would be greatly appreciated!

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00