الأحد, سبتمبر 29, 2024
الأحد, سبتمبر 29, 2024
Home » إيران ما بعد كورونا.. تطبيع مع أدوات “الشيطان الأكبر”

إيران ما بعد كورونا.. تطبيع مع أدوات “الشيطان الأكبر”

by admin

واشنطن تراهن على اهتزاز صورة النظام الإيراني بسبب الفشل في مواجهة الفايروس.

العرب اللندنية / طهران – تركت السلطات الإيرانية كل المحاذير والشعارات الرسمية وراءها وسارعت إلى طلب المساعدة من صندوق النقد الدولي في مواجهة كورونا في وقت يحتاج فيه الصندوق إلى ضوء أخضر من الولايات المتحدة للتصديق على مطلب القرض الإيراني، فضلا عن فرض شروط قاسية لإصلاح اقتصاد أنهكه الاستثمار في الحروب الهادفة إلى وقف نفوذ “الشيطان الأكبر” في المنطقة.

ويأتي التطبيع الإيراني مع أحد أقوى أدوات النفوذ الأميركي في العالم، مع تغيّر في خطاب أدوات طهران وأذرعها في المنطقة نحو الاكتفاء بتصعيد محسوب مع واشنطن في العراق ولبنان هو أقرب إلى تسجيل الموقف مثل استدعاء السفير السويسري كون بلاده راعية للمصالح الأميركية في إيران، وذلك للاحتجاج على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي حمّل إيران مسؤولية الهجوم الصاروخي على قوات التحالف في معسكر التاجي شمال بغداد.

وأعلن البنك المركزي الإيراني، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن طهران طلبت من صندوق النقد الدولي تمويلا بخمسة مليارات دولار لتمويل جهودها في مكافحة فايروس كورونا.

ووفقا لوكالة “بلومبرغ” للأنباء فإن عبدالناصر همتي، رئيس البنك، كتب إلى صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي لطلب مساعدة من “أداة التمويل السريع” بالصندوق، التي أتاحت 50 مليار دولار للدول التي تكافح الفايروس.

وحث محافظ البنك المركزي الإيراني الصندوق على منح بلاده التسهيلات المالية التي تحتاجها.

وانضم أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصرالله إلى خيار التطبيع مع صندوق النقد الدولي، وقد كان يصف الصندوق بأنه منصة للاستكبار العالمي. وقال، الجمعة، إن الحزب لا يعارض حصول لبنان على مساعدة أجنبية للخروج من أزمته المالية، حتى من صندوق النقد الدولي، ما دامت بلا شروط تضرّ بمصالحه الوطنية.

بربارا سلافين: النظام يستمر في التحمل إلا إذا وصل الوباء إلى خامنئي

ويعتقد متابعون للشأن الإيراني أن هجوم فايروس كورونا كشف عن هشاشة النظام الصحي في إيران، ومن ورائها هشاشة النظام السياسي، الذي اكتفى طيلة أربعين عاما، بإنفاق عائدات النفط في الحروب دون أيّ تطوير للبنية الصحية في البلاد. كما أن اهتزاز صورة إيران سيكون له تأثير سلبي على صورة المجموعات الحليفة في المنطقة، التي قد تلجأ إلى التهدئة وعدم الاستفزاز كخيار مرحلي لتجنب الصدام مع قيادة أميركية متنمّرة.

وزاد من محنة هجوم كورونا تهاوي أسعار النفط بسبب الخلاف الروسي السعودي، ما يفقد إيران إحدى أوراقها الفعالة بالرغم من العقوبات الأميركية القاسية على قطاع النفط.

وبعد شهور على تكثيف ضغوطها على طهران، تراهن واشنطن على أن فايروس كورونا قد يحقق ما عجزت عنه العقوبات والضغوط المختلفة كونه اختبارا جديا قاسيا لقدرات النظام.

ويتساءل مقررو السياسات في الولايات المتحدة إن كانت الوفيات في صفوف رجال النظام واسعة النطاق لدرجة تكفي لإحداث تغييرات في صناعة القرارات، رغم أن هجوما صاروخيا وقع في العراق الأربعاء وحمّلت واشنطن طهران مسؤوليته أظهر على الأقل أن دائرة الصراع بين البلدين لم تنحسر.

وأصاب وباء “كوفيد – 19” عشرات الآلاف في أنحاء العالم وانتشر بين الطبقة الحاكمة في إيران بشكل غير معتاد، إذ أصيب أو توفي عدد من كبار السياسيين والمسؤولين بالمرض بينهم نائبة للرئيس ومستشار لوزير الخارجية ورجل دين نافذ.

وقال قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي، والتي تشمل منطقة الشرق الأوسط، الجنرال كينيث ماكينزي إن الولايات المتحدة تعتقد أن التداعيات أسوأ بكثير من نحو 600 وفاة أعلن عنها رسميا في ثالث أعلى حصيلة عالميا بعد الصين وإيطاليا. وأشار إلى أن صانعي القرارات في الولايات المتحدة يقيّمون الآثار السياسية المترتبة على الوضع.

وقال ماكينزي للصحافيين الجمعة “على المدى القصير، سيجعل ذلك من صنع القرارات أمرا أصعب بكثير. الناس مفصولون” عن بعضهم البعض.

وقبل يوم، قال ماكينزي خلال جلسة استماع عقدها مجلس الشيوخ إن الأزمة الصحية التي تأتي بعد شهرين على الغضب الشعبي في إيران حيال حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ، جعل القيادة في طهران “أكثر خطورة” إذ أنها ستسعى على الأرجح “لتوحيد صفوف شعبها في وجه هدف خارجي”.

وتابع “هناك أدلة ضئيلة في تاريخ الحروب على نظام يعاني من مشكلة داخلية تشلّه قرر التركيز على هذه المشكلة الداخلية”.

وسعى الرئيس الأميركي لإضعاف النظام في إيران عبر فرض عقوبات واسعة شملت قطاع تصدير النفط الذي يعد غاية في الأهمية بالنسبة إلى طهران.

وقبل نحو عامين، انسحب ترامب من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في عهد سلفه باراك أوباما وفرضت إيران بموجبه قيودا كبيرة على أنشطتها النووية مقابل وعود بتخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ورغم استثناء ترامب للسلع الإنسانية من العقوبات، يتجنّب العديد من الشركات التعامل تجاريا مع إيران خشية إثارة حفيظة واشنطن.

وقال أمير أفخمي، الأستاذ في جامعة جورج واشنطن والذي أجرى دراسات تتعلق بالمنظومة الصحية الإيرانية، إن “الأزمة الحالية في إيران في الحقيقة ناجمة عن أخطاء ارتكبتها الحكومة نفسها في سياساتها أكثر من كونها ثمرة العقوبات الأميركية”.

وأضاف “لكن العقوبات الأميركية ساهمت بكل تأكيد في تدهور وضع كان أصلا غاية في السوء”.

الوضع الصحي في إيران.. في غاية السوء

وتباهت إيران تاريخيا بامتلاكها نظاما صحيا عاما يعد بين الأقوى في المنطقة. وأشار أفخمي إلى تقارير إعلامية غير مؤكدة تحدثت عن نقل بعض المسؤولين إلى لبنان لتتم معالجتهم كمؤشر على الضغط الذي تعاني منه المستشفيات الإيرانية.

وبينما أمرت إيران مؤخرا بإغلاق البلاد بشكل كامل لإجراء اختبارات كورونا المستجد، قال أفخمي إن الخطوة جاءت متأخرة كثيرا.

وعرض ترامب مساعدة إيران، وأعربت وزارة الخارجية الأميركية عن هذه الرغبة رسميا عبر الوسطاء السويسريين، رغم أنه لا يزال غير واضح إن كانت واشنطن قدّمت عروضا ملموسة أو إن كانت طهران ستقبل بها.

ولعل الاختبار الأبرز سيكون معرفة إن كانت الولايات المتحدة ستمنع تلبية طلب إيران للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، هو الأول الذي تطلبه طهران منذ عهد الشاه.

وتشكك مديرة “مبادرة مستقبل إيران” في مؤسسة “المجلس الأطلسي” للأبحاث بربارا سلافين في مدى تأثير الوفيات الناجمة عن كورونا المستجد على القيادة الإيرانية.

وقالت “تعرّضت إيران لضغط استثنائي منذ فرضت الولايات المتحدة الحظر على النفط، ولضربة تلو الأخرى، لكن النظام لا يزال قائما”.

وأشارت إلى أن الاستثناء الأبرز سيكون في حال وصل الوباء العالمي بطريقة ما إلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي البالغ من العمر 80 عاما والذي لطالما طرحت تساؤلات بشأن وضعه الصحي.

ووصف خامنئي “كوفيد – 19″، الوباء الناجم عن كورونا المستجد، بأنه سلاح بيولوجي، وهو اتهام كان موضع سخرية في واشنطن.

وفي وقت يتعرّض فيه ترامب لانتقادات في الولايات المتحدة على خلفية طريقة تعاطيه مع تفشي المرض، استهدفت صواريخ كاتيوشا السبت مجدداً قاعدة التاجي العسكرية العراقية، شمال بغداد، التي قتل فيها جنديان أميركيان وآخر بريطاني بهجوم مماثل الأربعاء.

وحمّلت الولايات المتحدة مجموعة شبه عسكرية مؤيدة لإيران مسؤولية هجوم الأربعاء وشنّت ضربات جوية انتقامية، في آخر حلقة من سلسلة نزاع شهد قتل الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني في يناير الماضي.

وقالت سلافين “أعتقد أن هذا النمط سيستمر، خصوصا لأن إدارة ترامب كغيرها من الحكومات الأخرى، منشغلة تماما” بمسألة الفايروس.

You may also like

26 comments

зарубежные сериалы смотреть онлайн 22 مارس، 2024 - 11:25 م

Undeniably believe that that you stated. Your favourite justification appeared to be at the net the simplest thing to take into account of. I say to you, I definitely get irked at the same time as folks consider concerns that they plainly do not realize about. You controlled to hit the nail upon the top as well as defined out the whole thing with no need side effect , other folks can take a signal. Will likely be back to get more. Thank you

Reply
бот глаз бога телеграмм 10 أبريل، 2024 - 7:13 م

Hi there, yeah this article is actually good and I have learned lot of things from it regarding blogging. thanks.

Reply
steam csgo live betting websites 2024 7 مايو، 2024 - 10:13 م

This is very interesting, You are an excessively professional blogger. I have joined your feed and look ahead to in the hunt for more of your magnificent post. Also, I have shared your site in my social networks

Reply
F. Skorina Gomel State University 16 مايو، 2024 - 5:06 م

ГГУ имени Ф.Скорины

Reply
Гостиничные Чеки СПБ 24 مايو، 2024 - 2:43 م

You made some good points there. I looked on the web to learn more about the issue and found most individuals will go along with your views on this website.

Reply
удостоверение тракториста машиниста купить в москве 30 مايو، 2024 - 5:15 م

Greetings I am so excited I found your weblog, I really found you by error, while I was browsing on Digg for something else, Regardless I am here now and would just like to say cheers for a marvelous post and a all round thrilling blog (I also love the theme/design), I dont have time to read through it all at the minute but I have book-marked it and also included your RSS feeds, so when I have time I will be back to read much more, Please do keep up the awesome jo.

Reply
russa24-diploms-srednee.com 10 يونيو، 2024 - 8:47 م

What’s up to every one, it’s in fact a pleasant for me to pay a visit this website, it consists of important Information.

Reply
Теннис онлайн 27 يونيو، 2024 - 10:55 م

It’s in fact very difficult in this full of activity life to listen news on TV, thus I only use web for that purpose, and get the most recent news.

Reply
Теннис онлайн 30 يونيو، 2024 - 10:17 م

You’re so cool! I don’t suppose I have read something like this before. So nice to find somebody with a few original thoughts on this topic. Really.. thank you for starting this up. This website is something that is needed on the web, someone with a little originality!

Reply
Прогнозы на футбол 1 يوليو، 2024 - 7:36 م

Hey there! Do you use Twitter? I’d like to follow you if that would be ok. I’m undoubtedly enjoying your blog and look forward to new updates.

Reply
Прогнозы на футбол 3 يوليو، 2024 - 4:17 ص

I love reading a post that will make people think. Also, thank you for allowing me to comment!

Reply
Прогнозы на футбол 5 يوليو، 2024 - 8:00 ص

Wonderful, what a blog it is! This website provides helpful data to us, keep it up.

Reply
строительство автомойки 5 يوليو، 2024 - 9:49 م

Строительство автомойки под ключ — идеальное решение для бизнеса. От проекта до запуска, мы обеспечим все этапы работ.

Reply
строительство автомойки 7 يوليو، 2024 - 7:18 ص

Мойка самообслуживания под ключ – это отличная бизнес-идея для тех, кто ценит время клиентов. Установим оборудование и обучим персонал.

Reply
строительство автомойки 7 يوليو، 2024 - 7:56 م

Ищете надежного партнера для строительства автомойки? Мы предложим индивидуальные решения и полное сопровождение проекта от начала до конца.

Reply
автомойка под ключ 9 يوليو، 2024 - 6:48 ص

С нами строительство автомоёк под ключ превращается в приятный и легкий процесс, ведь мы заботимся о каждом аспекте вашего будущего предприятия.

Reply
Прогнозы на футбол 9 يوليو، 2024 - 4:33 م

Yes! Finally something about %keyword1%.

Reply
Прогнозы на футбол 10 يوليو، 2024 - 10:56 ص

I got this website from my pal who informed me about this site and now this time I am visiting this site and reading very informative posts here.

Reply
Прогнозы на футбол 11 يوليو، 2024 - 1:48 م

Hello would you mind letting me know which hosting company you’re working with? I’ve loaded your blog in 3 completely different web browsers and I must say this blog loads a lot quicker then most. Can you suggest a good web hosting provider at a reasonable price? Cheers, I appreciate it!

Reply
мойка самообслуживания под ключ 15 يوليو، 2024 - 7:02 م

Франшиза автомойки позволяет предпринимателям использовать уже известный на рынке бренд и проверенную бизнес-модель для создания прибыльного дела с минимальными рисками.

Reply
мойка самообслуживания под ключ 16 يوليو، 2024 - 3:35 ص

Автомойка самообслуживания под ключ – это экономия времени клиентов и вашего вложения в персонал. Будущее за инновациями!

Reply
автомойка под ключ 16 يوليو، 2024 - 12:05 م

При строительстве автомоек под ключ особое внимание уделяется экологичности и экономии ресурсов. Все работы выполняются в соответствии с последними трендами в области моечного бизнеса.

Reply
мойка самообслуживания под ключ 16 يوليو، 2024 - 8:58 م

Строительство автомойки под ключ – неутомимая забота и полный контроль на каждом этапе, от проекта до открытия. Ваш бизнес в надежных руках!

Reply
автомойка самообслуживания под ключ 17 يوليو، 2024 - 6:02 ص

Автомойка самообслуживания под ключ — современный и прибыльный проект. Мы предложим лучшее оборудование и технологии.

Reply
купить JAC 19 أغسطس، 2024 - 3:51 ص

I’m really enjoying the design and layout of your site. It’s a very easy on the eyes which makes it much more enjoyable for me to come here and visit more often. Did you hire out a designer to create your theme? Fantastic work!

Reply
theguardian 23 أغسطس، 2024 - 12:19 ص

Great beat ! I wish to apprentice while you amend your web site, how can i subscribe for a blog web site? The account aided me a acceptable deal. I had been tiny bit acquainted of this your broadcast provided bright clear concept

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00