لوحة من معرض الرسامة في القاهرة (خدمة المعرض) Uncategorized “على الحافة” رحلة تشكيلية بين ماض وحاضر by admin 22 يناير، 2025 written by admin 22 يناير، 2025 23 الرسامة المصرية سحر درغام تحتفي بالطبيعة البكر للإنسانية اندبندنت عربية / ياسر سلطان تحتفي سحر درغام في لوحاتها بالطبيعة البكر للإنسانية، فترسم كائنات هجينة هي أشبه بأرواح تسكن مساحات الرسم؛ كائنات تبحث عن السكينة في عالم يموج بالفوضى. تدعونا الفنانة هنا لنقف معها على تلك الحافة، لنستشعر نبض الحياة كما كانت في البدء، حيث البساطة عمق، والتجريد كشف، والجمال حقيقة تنبض في كل التفاصيل. يمثل المعرض (غاليري مشربية – القاهرة) تجربة مهمة وملهمة في مسيرة درغام، فهي تفتح من خلاله نافذة على عالم تستعيد فيه الطبيعة مكانتها في مقابل تسارع الحياة الحديثة. في هذه الأعمال تتقاطع الخطوط البسيطة مع الألوان الترابية لتجسد هذا الحوار العميق والأبدي بين الإنسان والطبيعة؛ وهو حوار يدفعنا نحو حالة تأملية تستلهم من الماضي البدائي رؤى جديدة للحاضر والمستقبل. يمكن القول إنها محاولة لإبطاء الإيقاع السريع للحياة المعاصرة وإعادة التواصل مع الطبيعة، وهو أمر يستحق العناء حتى لو كان هذا التواصل مقصوراً على مساحة الرسم. سحر درغام أمام إحدى لوحاتها (خدمة المعرض) تحيلنا أعمال درغام إلى الرسوم البدائية على جدران الكهوف في اعتمادها الخطوط البسيطة والألوان الطبيعية، غير أن الفنانة تضيف إلى هذه المعالجات القديمة رؤيتها العصرية بالطبع، كأنها تستعيد ذاكرة إنسانية جماعية برؤية معاصرة. في إحدى اللوحات المعروضة تطالعنا خمسة أجساد لأشخاص يقفون معاً متشابكي الأذرع: أربعة بالغين وطفل. الأجساد العارية والخالية من التفاصيل ترسمها الفنانة هنا بألوان متباينة تراوح بين الأصفر والوردي، بينما الطفل الصغير مُلون بالأزرق. يشي المشهد بالاختلاف والانسجام، كما يجسد الوحدة والحوار الداخلي. أشخاص كأنهم ظلال (خدمة المعرض) أما الخلفية الحيادية فهي تضيف عمقاً إلى المشهد، بحيث يتمحور التركيز هنا على التفاعل بين الأجساد وتباين ألوانها. وفي لوحات أخرى نرى أجساداً بشرية تتداخل مع أجساد حيوانات، والتفاصيل الضبابية والخطوط السريعة والمتداخلة تجعل المشهد يبدو كحلم أو ذكرى بعيدة. وهذا التداخل يعبر كذلك عن تشابك الحدود بين الإنسان والطبيعة ويدفعنا إلى التفكير في هويتنا كأحد مكونات هذه الطبيعة. تظهر الخيول أيضاً في لوحات درغام، غير أن الخيول هنا ليست رموزاً للقوة والحرية فقط، بل هي دعوة كذلك للتفكير في العلاقة الوثيقة بين الإنسان والطبيعة. أما الألوان المستخدمة، والتي تراوح بين درجات البني والبرتقالي، فتعيدنا مرة أخرى إلى رسوم الإنسان البدائي على جدران الكهوف لعل أبرز ما يميز أعمال درغام هو قدرتها على تحقيق التوازن بين اختزال الأشكال وبساطتها، فالجسد الإنساني في لوحاتها خال من التفاصيل، لكنه يبدو ككتلة حيوية مليئة بالطاقة. وتتداخل العناصر البشرية المرسومة هنا مع أشكال حيوانية أحياناً، في خلخلة متعمدة للحدود بين الطبيعة الإنسانية والحيوانية. هذه الرمزية تجعل من اللوحة عند سحر درغام أشبه بمساحة مفتوحة للتأمل والتأويل البصري المستمر، وهو ما يمنحها عمقاً إضافياً. تعمل الفنانة سحر درغام أستاذة في كلية الفنون الجميلة في جامعة الإسكندرية، وقد مثلت مصر في العديد من المحافل الدولية المرموقة مثل بينالي فينيسيا عام 2007 وبينالي سراييفو عام 2012. تمتلك الفنانة مسيرة زاخرة بالمعارض الشخصية والجماعية في مصر ودول أخرى مثل السويد وفرنسا وإيطاليا. المزيد عن: رسامة مصريةمعرض فنيالقاهرةالطبيعة الإنسانيةالماضيالحاضرالشخصالتعبيرية 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post رواية “وجوه طنجة” تسترجع مأساة الموريسكيين next post تعددت الروايات والحقيقة واحدة: أطماع “الكتل” تحاصر سلام You may also like الرئيس بري: ليس هذا ما اتفقنا وتفاهمنا عليه... 14 يناير، 2025 مرصد كتب “المجلة”… جولة على أحدث إصدارات دور... 16 ديسمبر، 2024 اتحاد كتّاب الأسد ينال جائزة أسرع بيان استدارة! 13 ديسمبر، 2024 سامر أبو هواش يكتب قصيدة ما بعد غزة... 10 ديسمبر، 2024 الكتب رفيقة العزلة بمحتوياتها وملمسها ورائحة ورقها 9 ديسمبر، 2024 «نيويورك تايمز»: ماسك وسفير إيران لدى الأمم المتحدة... 15 نوفمبر، 2024 نتنياهو ينسف الاتفاق المرتقب لوقف حرب لبنان 2 نوفمبر، 2024 مهى سلطان تكتب عن: صناعة أسطورة جاكسون بولوك... 29 أكتوبر، 2024 العمليات الخارجية الإيرانية في أوروبا: العلاقة الإجرامية 23 أكتوبر، 2024 الذكاء الاصطناعي يذكر بما أحدثته الثورة الصناعية قبل... 21 أكتوبر، 2024