الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
Home » حليف لأردوغان يقدم عرضا لأوجلان ينهي صراع تركيا

حليف لأردوغان يقدم عرضا لأوجلان ينهي صراع تركيا

by admin

 

يرتبط إطلاق سراح زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون بإعلان تفكيك جماعته

اندبندنت عربية /  رويترز

قال دولت بهجلي، حليف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزعيم حزب الحركة القومية اليميني، اليوم الثلاثاء إنه قد يسمح لزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبدالله أوجلان بالتحدث أمام البرلمان التركي مع احتمال إطلاق سراحه، إذا أعلن تفكيك جماعته المسلحة.

وكان بهجلي قدم مقترحاً مفاجئاً لنواب حزبه في كلمة ألقاها أمام البرلمان في أعقاب تكهنات أثارتها وسائل إعلام خلال الأسابيع الأخيرة حول جهود جديدة لإنهاء الصراع المستعر منذ 40 عاماً.

وكان المقترح موجهاً إلى أوجلان، مؤسس حزب العمال الكردستاني الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في سجن بجزيرة جنوب إسطنبول منذ عام 1999، من دون احتمال يذكر لإطلاق سراحه.

وقال بهجلي، مقترحاً أن يلقي أوجلان كلمة أمام الحزب الديمقراطي المؤيد للأكراد في البرلمان، “إذا سمح له بالخروج من (السجن)، فليأتِ ويتحدث… ودعوه يعلن أن الإرهاب انتهى تماماً وأن الجماعة تفككت”. وأضاف أنه إذا أقدم أوجلان على ذلك، فيجب منحه “حق الأمل”، مشيراً إلى إمكان إطلاق سراحه.

وكانت تصريحات بهجلي استثنائية نظراً إلى أن خطاباته عادة ما تتضمن انتقادات حادة لأوجلان وحزب العمال الكردستاني والسياسيين المؤيدين للحزب الديمقراطي المؤيد للأكراد الذين يراهم متحالفين مع حزب العمال الكردستاني.

وشن حزب العمال الكردستاني تمرداً انفصالياً عام 1984، وقتل ما يربو على 40 ألف شخص في الصراع. وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال على أنه جماعة إرهابية.

وأجرت تركيا محادثات سلام مع أوجلان وحزب العمال الكردستاني منذ عام 2012، لكن هذه العملية وجهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار انهارت في يوليو (تموز) 2015، مما أشعل فتيل أكثر حقبة دموية في الصراع.

وقال بهجلي إنه لا توجد حاجة لعملية سلام جديدة، مشيراً إلى أن أعضاء حزب العمال الكردستاني يجب أن يسلموا أنفسهم للعدالة التركية من دون أي شروط وقضاء فترة عقوبتهم في السجن، واقترح أيضاً تنفيذ إصلاحات ديمقراطية لم يحددها.

وفي أعقاب تصريحات بهجلي، قالت تولاي حاتم أوغولاري، الزعيمة المشاركة للحزب الديمقراطي، في خطاب ألقته أمام نواب الحزب، إنهم مستعدون للقيام بدورهم من أجل تحقيق “سلام مشرف”، وأضافت “لذا أنهوا عزلة أوجلان ليخرج ويتحدث. وعندئذ يمكننا أن نسمع ما يقول”.

ويقول الحزب الديمقراطي إن أوجلان لم يسمح له بمقابلة محاميه أو عائلته منذ 43 شهراً.

المزيد عن: تركيارجب طيب أردوغانعبدالله أوجلانحزب العمال الكردستانيدولت بهجلي

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00