الخميس, أكتوبر 17, 2024
الخميس, أكتوبر 17, 2024
Home » ترودو يقول إنّ محافظين ضالعون في التدخل الأجنبي وبواليافر يتهمه بالكذب

ترودو يقول إنّ محافظين ضالعون في التدخل الأجنبي وبواليافر يتهمه بالكذب

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

قال رئيس الحكومة الفدرالية جوستان ترودو إنّ زعيم حزب المحافظين بيار بواليافر رفض اتخاذ الخطوات التي تمكّنه من الحصول على التصريح الأمني اللازم لتلقّي معلومات سرية للغاية، كالاطّلاع على قائمة بأسماء الأشخاص المنتمين لحزبه والمتورطين في أنشطة تدخل أجنبي أو المعرَّضين لتدخلات أجنبية.

وجاء كلام رئيس الحكومة الليبرالية اليوم خلال مثوله أمام لجنة التحقيق العام حول التدخل الأجنبي في الشؤون الكندية التي ترأسها القاضية ماري جوزيه هوغ.

’’لديّ أسماء عدد من البرلمانيين (الحاليين) والبرلمانيين والمرشّحين السابقين في حزب المحافظين الكندي المشاركين في أنشطة تدخل أجنبي أو المعرّضين بشدة للقيام بذلك، أو الذين تتوفر بشأنهم معلومات استخباراتية واضحة تتعلق بالتدخل الأجنبي‘‘، قال ترودو في إطار شهادته تحت القسم.

رئيسة لجنة التحقيق العام حول التدخل الأجنبي في الشؤون الكندية القاضية ماري جوزيه هوغ تتوجه بالكلام إلى رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو خلال جلسة الاستماع إليه اليوم.
الصورة: La Presse canadienne / Justin Tang

وأضاف رئيس الحكومة أنه طلب من جهاز الاستخبارات الأمنية الكندي (CSIS / SCRS) ومن سواه ’’إبلاغ‘‘ زعيم حزب المحافظين ’’لكي يكون مطّلعاً ومجهّزاً فيتمكن من اتخاذ القرارات اللازمة لحماية سلامة حزبه وأعضائه من محاولات التدخل الأجنبي وأنشطته‘‘.

وقال ترودو إنّ بواليافر، الذي يشكّل حزبُه المعارضة الرسمية في مجلس العموم، إختار عدم تلقي إحاطات سرية، وهو قرار وجده رئيس الحكومة مُحيّراً.

’’قرار زعيم حزب المحافظين عدمَ الحصول على تلك الإحاطات السرية يعني أنّ لا أحد في حزبه، لا هو ولا أحد (آخر) في موقع السلطة، يعرف أسماء هؤلاء الأشخاص ويمكنه اتخاذ الإجراء المناسب‘‘، تابع ترودو.

وأضاف رئيس الحكومة أنّ ذلك يعني أيضاً أنه لا يمكن لأحد أن يدافع عن الأشخاص المعنيين إذا كانت المعلومات الاستخباراتية ضعيفة أو ناقصة أو تحتوي ببساطة على مزاعم من مصدر واحد.

بواليافر يتّهم ترودو بالـ’’كذب‘‘

زعيم حزب المحافظين الكندي بيار بواليافر متحدثاً في مجلس العموم (أرشيف).
الصورة: La Presse canadienne / Adrian Wyld

وسبق لبواليافر أن دافع عن اختياره عدم السعي للحصول على التصريح الأمني الرفيع المستوى الذي يخوّله تَلقّي معلومات سرية للغاية، فجادل بأنّ اطّلاعه على معلومات من هذا النوع في جلسات إحاطة سرية سيمنعه من التحدث عنها علناً.

وفي ردّه على تصريحات ترودو اليوم، أصدر بواليافر بياناً دعا فيه رئيس الحكومة إلى الكشف عن أسماء النواب المحافظين الذين، وفقاً لرئيس الحكومة، تعاونوا مع عملاء أجانب.

’’لكنه لن يفعل، لأنّ جوستان ترودو يفعل ما يفعله دائماً: إنه يكذب‘‘، كتب زعيمُ المحافظين.

وأضاف زعيم المعارضة الرسمية أنّ رئيس مكتبه يتلقى إحاطات سرية وأنه لم يتم إبلاغه عن أيّ عضو سابق أو حالي في حزب المحافظين متورّط في قضية تدخّل أجنبي.

ومن المتوقع أن تصدر رئيسة لجنة التحقيق العام حول التدخل الأجنبي في الشؤون الكندية تقريرها النهائي بحلول نهاية السنة الحالية. وكانت القاضية هوغ قد أصدرت تقريراً أوّليّاً في 3 أيار (مايو) الفائت.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00