الإثنين, أكتوبر 7, 2024
الإثنين, أكتوبر 7, 2024
Home » تفاصيل جديدة عن عملية “البيجر”: التخطيط بدأ منذ 9 سنوات

تفاصيل جديدة عن عملية “البيجر”: التخطيط بدأ منذ 9 سنوات

by admin

 

بدا العرض الذي قدم لـ”حزب الله” مناسباً تماماً لحاجات عناصره من خلال أجهزة مصممة لتحمل ظروف ساحة المعركة وبتصميم مقاوم للماء وبطارية ضخمة يمكن أن تعمل لأشهر دون الحاجة إلى شحنها

اندبندنت عربية

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عما قالت إنه تفاصيل العملية السرية التي نفذها جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، والتي استهدفت “حزب الله” من خلال تفخيخ أجهزة النداء (البيجر)، وأسفرت عن قتل وجرح 3000 عضو ومدني من “حزب الله” عند تفجيرها في الـ 17 من سبتمبر (أيلول) الماضي. الصحيفة ذكرت أن الرواية التي تقدمها، بما في ذلك عديد من التفاصيل الجديدة حول العملية، هي من مقابلات مع مسؤولين أمنيين وسياسيين ودبلوماسيين إسرائيليين وعرب وأميركيين مطلعين على الأحداث، إضافة إلى مسؤولين لبنانيين وأشخاص مقربين من “حزب الله”، والذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

بدايات العملية

“واشنطن بوست” قالت إن التخطيط للعملية بدأ منذ عام 2022، وسط فترة من الهدوء النسبي على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان. وأضافت أن الموساد كان يعمل لسنوات لاختراق الحزب من خلال المراقبة الإلكترونية والمخبرين البشريين، لكن الحذر الكبير الذي أظهره الحزب في شأن تعرضه للمراقبة والاختراق الإسرائيليين، حتى من الهواتف المحمولة العادية، ولد فكرة إنشاء نوع من الاتصالات الخبيثة (حصان طروادة).

الجزء الأول من الخطة، بحسب الصحيفة، كان من خلال إدخال الموساد لأجهزة اتصال لاسلكية مفخخة (ووكي توكي)، إلى لبنان منذ عام 2015. احتوت هذه الأجهزة على متفجرات مخفية ونظام إرسال يمنح إسرائيل إمكانية الوصول الكامل إلى اتصالات “حزب الله”.

وعلى مدى تسع سنوات اكتفى الإسرائيليون بالتنصت على “حزب الله”، مع الاحتفاظ بخيار تحويل أجهزة الاتصال اللاسلكية إلى قنابل في أزمة مستقبلية، لكن بعد ذلك جاءت فرصة جديدة ومنتج جديد. أجهزة “بيجر” مزودة بمتفجرات قوية. وفي مفارقة لن تتضح إلا بعد أشهر عديدة، قالت “واشنطن بوسطت”، سينتهي الأمر بـ”حزب الله” إلى دفع أموال غير مباشرة للإسرائيليين مقابل قنابل من شأنها أن تقتل أو تصيب عديداً من عناصره.

الخدعة

لأن قادة “حزب الله” كانوا على دراية بالتخريب الإسرائيلي المحتمل، لم يكن من الممكن أن تأتي أجهزة الاتصال اللاسلكي بطبيعة الحال من إسرائيل أو الولايات المتحدة أو أي حليف آخر لإسرائيل. الفرصة جاءت عندما عزم “حزب الله” على شراء كميات كبيرة من أجهزة “البيجر” التي تحمل علامة “أبولو” التايوانية، وهي علامة تجارية معروفة وخط إنتاج يتم توزيعه في جميع أنحاء العالم ولا توجد روابط واضحة مع المصالح الإسرائيلية.

صورة تظهر بقايا أجهزة اتصال منفجرة تابعة لحزب الله. (أ ف ب/ غيتي)

الصحيفة الأميركية، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، قالت إن الشركة التايوانية لم تكن على علم بالخطة. وفي أوائل عام 2023، جاء عرض المبيعات من مسؤول تسويق موثوق به من قبل “حزب الله” وله صلات بـ”أبولو”. المسؤولة التسويقية، وهي امرأة رفض المسؤولون الإسرائيليون الكشف عن هويتها وجنسيتها، كانت مندوبة مبيعات سابقة في الشرق الأوسط للشركة التايوانية التي أسست شركتها الخاصة وحصلت على ترخيص لبيع أجهزة “البيجر” التي تحمل العلامة التجارية “أبولو”.

مسؤولة التسويق نجحت حينها في إقناع مسؤولي “حزب الله” بشراء جهاز “البيجر” AR924، والتي قالت إن الجهاز التي تبيعه هو نسخة محسنة من النموذج الأصلي الذي تقدمه الشركة الأم لما يحتويه من بطارية أكبر يمكن أن تدوم لفترة أطول.

“واشنطن بوست” قالت إن مسؤولة التسويق هذه لم تكن على علم بالعملية، أو أن أجهزة “البيجر” يتم تجميعها فعلياً في إسرائيل تحت إشراف الموساد. الصحيفة ذكرت أن بطارية الجهاز كانت تخفي كمية ضئيلة من المتفجرات القوية المخفية بعناية شديدة لدرجة أنه كان من غير الممكن تقريباً كشفها، حتى لو تم تفكيك الجهاز وبأن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن “حزب الله” فكك بعض أجهزة “البيجر”، وربما قام بفحصها بالأشعة السينية.

ضمان أكبر قدر من الأضرار

الصحيفة الأميركية ذكرت أنه ولضمان تحقيق أقصى قدر من الأذى عند تفجير أجهزة “البيجر”، تم تصميم إطلاق عملية التفجير من خلال تنبيه المستخدم بأن رسالة مشفرة قد وصلت إلى الجهاز. وحيث يتطلب فتح الرسائل من هذا النوع الضغط على زرين معاً، مما يعني أن المستخدم يحتاج إلى كلتا يديه. بالتالي عند التفجير ستتعرض أيدي المستخدمين للإصابة، مما يمنعهم من القتال لاحقاً.

المزيد عن: أجهزة البيجرتفجيرات البيجرحزب اللهاختراق أمنيالموسادالاستخبارات الإسرائيليةسلاسل التوريدواشنطن بوست

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00