السبت, أكتوبر 5, 2024
السبت, أكتوبر 5, 2024
Home » نواب من كندا وأستراليا ونيوزيلندا يضغطون للاعتراف بدولة فلسطين

نواب من كندا وأستراليا ونيوزيلندا يضغطون للاعتراف بدولة فلسطين

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

يسعى أعضاء في البرلمان الكندي مع نظراء لهم في أستراليا ونيوزيلندا لإقناع حكوماتهم بالاعتراف المشترك بالدولة الفلسطينية.

وقالت الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الجديد (يساري التوجه) للشؤون الخارجية، النائبة هيذر ماكفرسون، التي تقود الجهود لحشد تأييد النواب الكنديين للفكرة، إنّ البناء على العمل الذي قامت به حكومات الدول الثلاث قد يشكل أفضل رافعة للدفع قُدُماً بحلّ الدولتيْن.

’’إذا كانت هذه هي الطريقة التي يمكننا من خلالها جعلها تتحرك بشأن بعض هذه القضايا الرئيسية التي أعتقد أنها مهمة للغاية، فسنعمل معاً على ذلك لممارسة المزيد والمزيد من الضغط على تلك الحكومات الثلاث‘‘، قالت ماكفرسون.

’’من وجهة نظري، من غير المعقول أن تظل سياستنا الخاصة بحلّ الدولتين قائمة عندما نرفض الاعتراف بدولة فلسطين‘‘، ترى ماكفرسون.

مدرّعة إسرائيلية في قطاع غزة.
الصورة: Reuters / Amir Cohen

ويساعد النائب النيوزيلندي فيل توايفورد في قيادة الجهود الناشئة لجعل الدول الثلاث تعترف رسمياً بدولة فلسطين، فتتجاوز سياسَتها الحالية المتمثلة في الدعوة إلى حلّ الدولتين الذي يشير إلى إنشاء دولة فلسطينية، في نهاية المطاف، تعيش بسلام إلى جانب دولة إسرائيل.

’’دعم بلداننا الاعتراف بـ(دولة) فلسطين في الوقت الراهن وبطريقة إيجابية وبناءة سيبعث برسالة مهمة للغاية إلى سائر المجتمع الدولي‘‘، أضاف توايفورد.

ومنذ كانون الأول (ديسمبر) وقّعت كندا ثلاثة بيانات مشتركة مفصّلة مع أستراليا ونيوزيلندا تحدّد المواقف المشتركة بشأن حركة حماس وقطاع غزة والرهائن الإسرائيليين والمساعدات الإنسانية.

وتقوم هذه المجموعة النيابية الصغيرة الآن بتجنيد برلمانيين، من نواب وأعضاء مجالس شيوخ، لعقد مؤتمر افتراضي لتحديد كيفية العمل بشكل منسّق، في إصدار البيانات أو استخدام الأدوات التشريعية على سبيل المثال.

وتضيف المجموعة أنّ نائباً إيرلندياً سينضمّ إليها.

يُذكر أنّ إيرلندا اعترفت بدولة فلسطين في أيار (مايو) الفائت، بالتزامن مع اعتراف كلّ من إسبانيا والنرويج بها.

مقر الممثلية الكندية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في رام الله (أرشيف).
الصورة: Facebook/Bureau de représentation du Canada auprès de l’Autorité palestinienne

ويقول نوّاب المجموعة، الذين يزاولون نشاطهم التشريعي في أوتاوا وكانبيرا وويلينغتون، إنّ الحرب في قطاع غزة هي القضية المهيمنة على السياسة الخارجية في العواصم الثلاث، وإنها القضية التي أدّت إلى تظاهرات احتجاجية ضخمة وحفّزت الناخبين من جيل الشباب.

يُشار إلى أنّ وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي ذكّرت يوم أمس، في خطاب ألقته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموقف كندا الداعي إلى حلّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس الدولتيْن.

’’سوف نعترف رسمياً بدولة فلسطين في الوقت المناسب، عندما يكون ذلك أكثر ملاءمة لبناء سلام دائم، وليس بالضرورة كمرحلة أخيرة في عملية تفاوض‘‘، أضافت جولي.

ومطلع الأسبوع الماضي حثّ الحزب الديمقراطي الجديد مجدداً حكومةَ جوستان ترودو الليبرالية في أوتاوا، وهي حكومة اقلية، على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، محذّراً من أنّ حكومةً مقبلة إذا ما شكّلها حزبُ المحافظين الكندي لن تحمي القانون الدولي في الشرق الأوسط.

ويتصدّر حزب المحافظين بقيادة بيار بواليافر، الذي يشكل المعارضة الرسمية في مجلس العموم، استطلاعاتِ الرأي منذ أكثر من سنة وينتهجُ سياسة دعم قوي لإسرائيل.

وكندا على موعد مع انتخابات فدرالية عامة في موعد أقصاه تشرين الأول (أكتوبر) 2025.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الكندية، مع إضافات من موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00