الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024
الثلاثاء, أكتوبر 1, 2024
Home » كندا تحيي اليوم الوطني للحقيقة والمصالحة

كندا تحيي اليوم الوطني للحقيقة والمصالحة

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

تُحيي كندا اليوم بصورة رسمية، كما في كلّ 30 أيلول (سبتمبر) منذ عام 2021، اليومَ الوطني للحقيقة والمصالحة.

وهذا اليوم الوطني هو مناسبة لتذكُّر أطفال السكان الأصليين الذين لقوا حتفهم في مدارس داخلية وتذكّر الناجين من تلك المدارس وأسر هؤلاء جميعاً ومجتمعاتهم.

ويُعرف هذا اليوم أيضاً باسم ’’يوم القميص البرتقالي‘‘ إذ يرتدي فيه الناس قمصاناً أو سترات بهذا اللون تعبيراً عن تضامنهم مع سكان كندا الأصليين لما عانوه في تلك المدارس.

وبالعودة إلى التاريخ، أُجبر أكثر من 150.000 طفل من الأُمم الأُوَل والخلاسيين وشعب الإنويت القطبي على الالتحاق بمدارس داخلية كانت تديرها الكنائس الكاثوليكية والأنغليكانية والمتحدة (بروتستانتية) وتموّلها الحكومة الفدرالية بين سبعينيات القرن التاسع عشر وعام 1997.

والخلاسيون (Métis) شعب ينحدر من التزاوج الذي حصل بين رجال من الأوروبيين البيض، صائدي فراء فرنسيين بالدرجة الأولى، ونساء من السكان الأصليين. ويشكلون مع الأمم الأُوَل وشعب الإنويت سكانَ كندا الأصليين بموجب الدستور الكندي.

وتشير تقديرات المركز الوطني للحقيقة والمصالحة (CNVR / NCTR)، وهو بنك أرشيف في جامعة مانيتوبا في وينيبيغ، إلى أنّ أكثر من 4.100 من أطفال السكان الأصليين لقوا حتفهم فيما كانوا ملتحقين بتلك المدارس.

وتقام اليوم فعاليات في كافة أنحاء كندا إحياءً لهذه الذكرى، ومن ضمنها حفل مدته ساعة ونصف على التلة البرلمانية في العاصمة الفدرالية أوتاوا.

وستتمّ إضاءة برج السلام ومبنى مجلس الشيوخ على التلّة البرلمانية باللون البرتقالي طيلة مساء اليوم.

حاكمة كندا العامة ماري سايمون (إلى اليمين) مع اثنين من وجهاء السكان الأصليين خلال الزيارة التي قام بها البابا فرنسيس إلى كندا في تموز (يوليو) 2022 طالباً المغفرة عن الانتهاكات التي ارتكبها ’’بعض أعضاء الكنيسة الكاثوليكية‘‘ في المدارس الداخلية للسكان الأصليين.
الصورة: La Presse canadienne / Nathan Denette

وتستضيف حاكمة كندا العامة ماري سايمون قبل ظهر اليوم مراسم إشعال النار المقدسة في ’’ريدو هول‘‘، مقرّها الرسمي في أوتاوا، قبل انضمامها إلى الحدث على التلة البرلمانية.

بإمكان كلّ شخص أن يساهم في عملية المصالحة من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة: بارتداء سترة برتقالية، بالاطّلاع على نظام المدارس الداخلية، بقراءة (أو إعادة قراءة) الدعوات إلى العمل الصادرة عن لجنة الحقيقة والمصالحة واستخدام منصاتها لإعلام الآخرين

.نقلا عن مقتطف من بيان صدر اليوم عن حاكمة كندا العامة، ماري سايمون

’’لا يزال لدينا الكثير لنفعله. لكن يمكننا أن نبني معاً مجتمعاً يكون فيه الفهم الشامل لتاريخنا في قلب هويتنا الوطنية‘‘، أضافت حاكمة كندا العامة في بيانها.

وتنتمي ماري سايمون لشعب الإنويت، وهي أول شخص من سكان كندا الأصليين يتبوأ منصب حاكم كندا العام، وكان ذلك في 26 تموز (يوليو) 2021.

(نقلاً عن موقع ’’سي بي سي‘‘ ووكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00