الأحد, سبتمبر 29, 2024
الأحد, سبتمبر 29, 2024
Home » إجراءات فدرالية لتسهيل مغادرة الكنديين لبنان

إجراءات فدرالية لتسهيل مغادرة الكنديين لبنان

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

بدأت وزارة الشؤون العالمية الكندية يوم قبل  أمس الجمعة بحجز مجموعات من المقاعد على متن الرحلات التجارية القليلة المتبقية التي تغادر لبنان، ووجّهت نداءً عاجلاً آخر للكنديين والحاصلين على الإقامة الدائمة في كندا الموجودين في وطن الأرز حثّتهم فيه على مغادرته فوراً.

’’على الكنديين (في لبنان) أن يغادروا الآن ونحن نقدّم المساعدة في ذلك‘‘، قالت وزيرة الخارجية ميلاني جولي في بيان على منصة ’’إكس‘‘ نهاية بعد ظهر أمس.

’’لقد أمّنت كندا مقاعد للكنديين على متن الرحلات الجوية التجارية المحدودة المتاحة. إذا كان هناك مقعد متاحاً، يرجى أخذه‘‘، أضافت جولي.

وقالت الوزارة إنها توصّلت إلى اتفاق مع شركة طيران تجارية للسماح للكنديين في لبنان بالسفر إلى دول ثالثة آمنة. وأوضحت أنها اتخذت هذا القرار بسبب ’’تزايد صعوبة حجز الرحلات الجوية‘‘.

وسيدفع المسافرون تكاليف الرحلات بأنفسهم، لكنّ جولي قالت إنّ الاقتراض مُتاح لمن يحتاج إلى مساعدة مالية.

وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي تتحدث أمام الصحفيين في مبنى البرلمان في أوتاوا في 25 أيلول (سبتمبر) 2024.
الصورة: La Presse canadienne / Adrian Wyld

ومنذ أشهر وجولي وزميلها وزير الدفاع الوطني بيل بلير يطالبان الكنديين الموجودين في لبنان بالمغادرة على خلفية تصاعد القتال بين إسرائيل وتنظيم ’’حزب الله‘‘ اللبناني المدعوم من إيران.

ويوم الخميس قال بلير إنه لا يزال هناك العديد من الرحلات الجوية التجارية المتاحة، لكن بحلول يوم أمس كانت هذه الرحلات تمتلئ بسرعة، لاسيّما وأنّ عدة شركات طيران أعلنت يوم الثلاثاء تعليق رحلاتها إلى مطار بيروت الدولي.

ويُطلب من الكنديين في لبنان استخدام البريد الإلكتروني me-mo.sos@international.gc.ca للحصول على المعلومات وتأمين أحد المقاعد المتاحة. ولفتت جولي إلى أنه يتعيّن عليهم تسجيل أسمائهم لدى السفارة في بيروت والقول إنهم يطلبون المساعدة في مغادرة لبنان.

وحسب الأرقام الرسمية هناك 20.323 كندياً في لبنان مسجَّلين لدى السفارة الكندية. وبما أنّ التسجيل ليس إلزامياً، من المُرجَّح أن يكون العدد الفعلي أعلى من ذلك بكثير.

ويوم السبت الفائت قالت جولي إنّ قرابة 45.000 كندي كانوا لا يزالون موجودين في لبنان، على الرغم من الدعوات المتكررة لهم من أوتاوا لمغادرة لبنان منذ بدء الأعمال العدائية بين ’’حزب الله‘‘ وإسرائيل في تشرين الأول (أكتوبر) 2023 عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

(نقلاً عن وكالة الصحافة الكندية وموقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00