الثلاثاء, سبتمبر 24, 2024
الثلاثاء, سبتمبر 24, 2024
Home » ترودو يدعم ’’الميثاق من أجل المستقبل‘‘ في الأمم المتحدة

ترودو يدعم ’’الميثاق من أجل المستقبل‘‘ في الأمم المتحدة

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

شارك رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو يوم أمس في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المستقبل التي تستمر لغاية 25 أيلول (سبتمبر) في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك، مقدّماً دعمه لـ’’الميثاق من أجل المستقبل‘‘ في ظلّ عدم استقرار جيوسياسي متزايد حول العالم.

’’نجتمع في لحظة حاسمة بالنسبة للعالم، في مواجهة عدم استقرار متزايد يهدّد الأسس ذاتها للنظام الدولي‘‘، قال ترودو في مستهلّ خطابه.

وتابع ترودو طارحاً خياراً: إمّا أن ندفن رؤوسنا في الرمال أو أن نتّحد لمعالجة المشاكل العالمية على مستوى متعدّد الأطراف، كما أوصى بذلك ’’الميثاق من أجل المستقبل‘‘ الذي اعتمدته الأمم المتحدة في وقت سابق من يوم أمس بدعم 143 دولة من أصل 167 دولة ممثَّلة.

وكشف رئيس الحكومة الليبرالية أنه أثناء تجواله في كندا التقى بالعديد من الشباب الذين أخبروه ’’أنهم قلقون بشأن الوعد الذي قطعته كندا، الوعد بأنه إذا عملنا بجد يمكننا أن نفعل أفضل من الأجيال السابقة‘‘.

’’هذا الوعد ينزلق بعيداً عن متناول اليد، لذا نتحرك كحكومة‘‘، قال ترودو، مشيراً إلى أنّ الحلّ يكمن في الاستثمار في تدابير الرعاية الاجتماعية.

وجادل ترودو بأنّ هذه الاستثمارات ليس لها تأثيرات محلية فقط. ’’لا تتوقف التغيرات المناخية والتضخم عند الحدود، فعدمُ المساواة مشكلة للعالم أجمع، للناس من كافة مناحي الحياة. إذا أردنا أن نخدم مواطنينا بشكل جيد، يجب علينا أن نتصدّى للتحديات العالمية الكبرى معاً‘‘.

وفي هذا الخصوص، أشار ترودو، من بين عدة أمور، إلى سياسة المساعدات الدولية النسوية التي تنتهجها كندا، والتزام كندا بتقديم 5 مليارات دولار لجهود تمويل المناخ العالمي، وكونها ’’أول دولة رئيسية منتجة للنفط والغاز تضع سقفاً للانبعاثات في هذا القطاع‘‘.

انبعاثات من منشأة لاستخراج النفط من الرمال الزفتية في فورت ماكموري في شمال شرق مقاطعة ألبرتا في غرب كندا (أرشيف).
الصورة: Associated Press / Victor R. Caivano

مهمة ترودو في الأمم المتحدة

تنشط كندا في الأمم المتحدة منذ إبصار المنظمة النور عام 1945، وهي ساهمت في صياغة ميثاق الأمم المتحدة.

ورئيس الحكومة الكندية هو الرئيس المشارك لمجموعة المدافعين عن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وجدّد ترودو التزام كندا ببرنامج عام 2030، وهو إطار عالمي مدته 15 عاماً تمّ اعتماده عام 2015 ويهدف إلى خلق عالم أكثر أماناً وخالٍ من الفقر والجوع.

كما أنّ تكافؤ الفرص في التعليم والتغطيةَ الصحية الشاملة هما من أهداف البرنامج.

عنصران من الشرطة الهايتية خلال عملية في العاصمة بور أو برينس (أرشيف).
الصورة: Reuters / RALPH TEDY EROL

ويشارك ترودو خلال وجوده في مقر الأمم المتحدة في استضافة نقاش مع رئيس الحكومة المؤقتة في هايتي، غاري كونيل، حول ’’الحلول التي يقودها الهايتيون‘‘، حسبما جاء في بيان صحفي.

وتشارك كندا على نطاق واسع في استجابة هايتي للأزمات الإنسانية والسياسية والأمنية المستمرة فوق أراضيها.

ويشير تقرير للأمم المتحدة صدر في حزيران (يونيو) إلى أنّ تزايد نشاط العصابات المسلحة في هايتي تسبّب بنزوح قرابة 580.000 شخص في البلاد منذ آذار (مارس).

وعلى جدول أعمال رئيس الحكومة الكندية في الأمم المتحدة أيضاً استضافته حدثاً مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، حول التغيرات المناخية وتسعير الكربون وإزالة الكربون الصناعي.

(نقلاً عن خبر لوكالة الصحافة الكندية، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00