زائر يشاهد لوحة الرسام الفرنسي هنري ماتيس "الفخامة، الهدوء والمتعة" (أ ف ب) ثقافة و فنون بازل تستضيف معرضا استعاديا لأعمال هنري ماتيس by admin 21 سبتمبر، 2024 written by admin 21 سبتمبر، 2024 77 يشمل لوحات ومنحوتات وأعمالاً بطلاء الغواش أحضرت من متاحف كبرى ومجموعات خاصة اندبندنت عربية / أ ف ب واصل هنري ماتيس حتى نهاية حياته تجديد أعماله خلال رحلاته، من جنوب فرنسا إلى طنجة، ومن نيويورك إلى تاهيتي. ويرمي معرض استعادي استثنائي يفتتح غداً الأحد في بازل إلى إعادة اكتشاف أحد مؤسسي الفن الحديث. وجمعت مؤسسة “بيلير” 72 عملاً للفنان الفرنسي (1869-1964) تشمل لوحات ومنحوتات وأعمالاً بطلاء الغواش، أحضرت من متاحف كبرى ومجموعات خاصة، ولم يرها البعض في أوروبا منذ أكثر من 30 عاماً. ويفتتح معرض “ماتيس – دعوة إلى السفر” بقصيدة شهيرة لشارل بودلير استمد اسم المعرض منها. وهذه القصيدة عزيزة على الفنان الذي اختار كعنوان لإحدى لوحاته قسماً من إحدى أشهر أبياتها “الفخامة، الهدوء والمتعة”. ويقول أمين المعرض رافاييل بوفييه لوكالة الصحافة الفرنسية إن “الدعوة إلى السفر تعبر بطريقة معينة عن الجوهر الجمالي لماتيس”، مؤكداً أن الرسام يشير إلى هذه القصيدة “مرات عدة في أعماله الفنية” وأن السفر هو “موضوع أساس في حياته وأعماله”. ويضيف “بما أن المعرض استعادي فهو في حد ذاته مصمم ليكون بمثابة دعوة إلى السفر عبر أعمال هنري ماتيس”. زائر يشاهد أعمال الرسام الفرنسي هنري ماتيس (أ ف ب) قصاصات الورق ويستعرض هذا الحدث مسار الفنان، منذ بداياته في باريس ثم في كوليور الفرنسية، عندما بدأ في إحداث ثورة في الفن “من خلال تحرير الألوان”، على حد قول بوفييه، وصولاً إلى فترة متأخرة، مستوحاة من ذكريات رحلته إلى جنوب المحيط الهادئ. قصاصات الورق التي ابتكرها في نهاية حياته، مع طحالبه وطيوره، مستوحاة من الحيوانات والنباتات التي شاهدها الرسام قبل سنوات خلال رحلته إلى تاهيتي عام 1930، وفق أمين المعرض. وتحتل أعمال ماتيس مكانة خاصة في مجموعة إرنست بيلير (1921-2010)، تاجر الأعمال الفنية الشهير والمشارك في تأسيس معرض بازل للفن المعاصر. كان بيلير في البداية بائع كتب ثم تحول إلى سوق الفن، إذ بدأ ببيع مطبوعات يابانية في متجره قبل تحويله إلى معرض في أوائل خمسينيات القرن الماضي، احتل بيكاسو وماتيس جانباً خاصاً فيه. وكان يحب خصوصاً “الأعمال المتأخرة” لأنه كان يرى في قصاصات الورق “ثورة فنية عظيمة”، بحسب ما يقول مدير المؤسسة صامويل كيلير خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية. ويضم المعرض خصوصاً لوحة “العارية الزرقاء” من مجموعته. أمر نادر وبينما يشكل ماتيس موضوعاً لمعارض منتظمة لمجموعات معينة من أعماله، نادراً ما تقام معارض استعادية عن حياته المهنية بأكملها، بحسب كيلير. وفي عام 2020 خصص مركز “بومبيدو” معرضاً كبيراً للفنان، لكن تعين تقصير مدته بسبب جائحة “كوفيد-19” والتدابير الناجمة عنها. ويقول كيلير “مع فنانين عظماء مثل هنري ماتيس أو بيكاسو يمكننا إقامة كثير من المعارض المختلفة لأن هناك جوانب عدة لأعمالهم”. ومن الممكن إقامة معرض عن مرحلة “الثلاثينيات” أو عن “قصاصات الورق فقط”. ويتابع “لكن في كل جيل، من المهم أن تتاح للعامة فرصة معاينة معرض استعادي للحصول على فكرة كاملة عن تطور الرسام من فنان شاب إلى معلم كبير”. ويقام المعرض في مؤسسة بيلر بين الـ22 من سبتمبر (أيلول) والـ25 من يناير (كانون الثاني). المزيد عن: الفنالرسمهنري ماتيسبازلالفن الحديث 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post Joly says about 45,000 Canadians in Lebanon; she’s concerned about pager explosions next post هل كانت أميركا تعلم مسبقا بهجوم عام 1984 على سفارتها لدى لبنان؟ You may also like مهى سلطان تكتب عن: جدلية العلاقة بين ابن... 27 ديسمبر، 2024 جون هستون أغوى هوليوود “الشعبية” بتحف الأدب النخبوي 27 ديسمبر، 2024 10 أفلام عربية وعالمية تصدّرت المشهد السينمائي في... 27 ديسمبر، 2024 فريد الأطرش في خمسين رحيله… أربع ملاحظات لإنصاف... 27 ديسمبر، 2024 مطربون ومطربات غنوا “الأسدين” والرافضون حاربهم النظام 27 ديسمبر، 2024 “عيب”.. زوجة راغب علامة تعلق على “هجوم أنصار... 26 ديسمبر، 2024 رحيل المفكر البحريني محمد جابر الأنصاري… الراسخ في... 26 ديسمبر، 2024 محمد حجيري يكتب عن: جنبلاط أهدى الشرع “تاريخ... 26 ديسمبر، 2024 دراما من فوكنر تحولت بقلم كامو إلى مسرحية... 26 ديسمبر، 2024 يوسف بزي يتابع الكتابة عن العودة إلى دمشق:... 26 ديسمبر، 2024