السبت, سبتمبر 21, 2024
السبت, سبتمبر 21, 2024
Home » الهلع يخيم على أسوان بسبب “النزلة المعوية”

الهلع يخيم على أسوان بسبب “النزلة المعوية”

by admin

 

الحكومة تنفي احتماليات تلوث في المياه وتعلن صدور التقرير النهائي خلال 48 ساعة

“اندبندنت عربية ”

عمت حال من الهلع سكان مدينة أسوان جنوب مصر بعد انتشار “أعراض مرضية” تشبه “النزلة المعوية“، وذلك في وقت أعلنت فيه الحكومة تحركها لاحتواء المرض موفِدة لجان فحص طبية متخصصة للتعرف على مصدر الإصابات، وتحليل مياه الشرب للتأكد من سلامتها.

وخلال الأيام الأخيرة أطلق عدد من سكان المدينة الواقعة جنوب صعيد مصر مناشدات لسرعة تدخل الطواقم الطبية بعد ظهور مرض غامض تسبب في إصابة عشرات المواطنين بنزلات معوية حادة أسفرت عن وفاة ست حالات. وفي حين استبعدت وزارة الصحة سيناريو “الخطر الوبائي” تباينت التفسيرات حول سبب انتشار الحالات المرضية، لكنهم أشاروا إلى أن الإصابات قد تعود إلى “تلوث في المياه أو الغذاء، أو بسبب عدوى موسمية“.

“نزلات معوية” حادة

قالت وزارة الصحة المصرية اليوم السبت الـ21 من سبتمبر (أيلول) 2024 إن وزير الصحة خالد عبدالغفار تلقى تقريراً مفصلاً في شأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بمحافظة أسوان، على خلفية ما رصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات المحافظة، وجاء ذلك في وقت قال فيه عبدالغفار خلال مؤتمر صحافي إن معظم الحالات التي شهدت انتشار المرض كانت في منطقتين داخل أسوان ومعظمها نزلات معوية حادة، موضحاً أن إجمال الحالات التي استقبلتها المستشفيات 128 حالة تم خروج 122 حالة منهم، مشدداً على أن التقرير النهائي في شأن المرض سيصدر خلال 48 ساعة.

وبحسب حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان فقد “تمت مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم”، وقال إنه بعد “فحوصات أولية لمحطات المياه والمنازل ثبت أنه لا يوجد تغير مرتبط بوجود بكتيريا أو تغير مايكروبيولوجي بمحطات المياه”.

وذكر عبدالغفار أن الفريق المركزي من قطاع الطب الوقائي الذي وجه الوزير بإرساله إلى أسوان قام بالمرور على مستشفيات الجامعي والمسلة والصداقة ودراو المركزي، إذ تمت مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم، والاطمئنان على حالتهم الصحية، مضيفاً أن التقرير أشار أيضاً إلى المرور على بعض المنازل في بعض القرى بإدارة دراو ومقابلة الأهالي والتحدث معهم للوقوف على الوضع الحالي بهذه المناطق وكذلك تقديم التوعية اللازمة لهم، كما تم التحدث مع بعض المواطنين بعد صلاة الجمعة بأحد المساجد، لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم.

وأضاف أن الوزارة وجهت بتكثيف التوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالنزلات المعوية، والحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة، وتم التوجيه بضرورة تأكد مديري المستشفيات من توافر الحاجات المطلوبة من مستلزمات وأدوية.

“لا تلوث بمياه الشرب”

وكان رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن عن إرسال فرق طبية للكشف عن مصدر الحالات المرضية التي ظهرت في أسوان. وأشار خلال مؤتمر صحافي أول من أمس الخميس إلى أنه “تم فحص مياه الشرب بالمحافظة، والتأكد من سلامتها”. مضيفاً أن الترجيحات تشير إلى أن “ما حدث قد يكون بسبب طعام ملوث هناك، أو بسبب عدوى موسمية تنتشر بأسوان في فصل الصيف”، وأوضح “عدد الإصابات وصل إلى نحو 200 حالة تم استقبالها في مستشفيات المحافظة”.

وذكر مدبولي أنه خلال فصل الصيف في المناطق الجنوبية التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة قد يحدث بعض من هذه النوعية من حالات الإصابة، مضيفاً أنه تم إرسال فرق للكشف على محطات المياه التي تخدم المنطقتين، وكذلك الشبكات. وأضاف أنه أثير أن هذه الحالات كانت بسبب بعض المأكولات التي تم تداولها في هاتين المنطقتين، متابعاً: “وصلت إن إحنا بنروح (نذهب) لغاية (حتى) بيوت الحالات دي علشان (من أجل) نشوف هناك عنده خزانات مياه، وما إذا كانت جيدة أم لا، ولو فيه مشكلة أكل حصلت”، ولكن حتى هذه اللحظة فإن الموضوع لا يتجاوز هذه الحالات الموجودة والحكومة تتابع التطورات.

من جانبها، ذكرت وزارة الصحة أنه بناء على معاينة لفريق مركزي من قطاع الطب الوقائي “تم رصد تردد عدد من المرضى مصابين بأعراض نزلات معوية (إسهال وغثيان وقيء) على أربعة مستشفيات بمحافظة أسوان”. وقالت إنه “تم حجز 63 حالة منهم، فيما لم تستدع حال بقية المرضى الصحية الحجز بالمستشفيات، بعد منحهم العلاج المناسب”.

وأكد بيان الوزارة أول من أمس أنه “لا يظهر حتى الآن وجود ارتباط وبائي لجميع الحالات، إذ إن غالبية الحالات من منطقتي أبو الريش بحري ودراو بأسوان، ولكل منهما محطة مياه منفصلة”. مشيراً إلى أنه “بتحليل مياه الشرب بالمحطتين تبين مطابقتها للمواصفات الصحية”. ونصحت الوزارة المواطنين بإجراءات احترازية لتجنب الإصابة بالنزلات المعوية، وعدم الالتفات للإشاعات المنتشرة بخصوص مصادر الإصابات.

وأعلن في وقت سابق رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي في أسوان المهندس عبدالصبور الراوي أنه توجه مع هيئة المعمل المركزي ولجنة متخصصة من مديرية الصحة إلى محطة مياه “أبو الريش قبلي” استجابة لشكوى من وجود تلوث، وجرى أخذ عينات من المياه وتبين أن تركيز الكلور بها مطابق للمواصفات، وكذلك أخذ عينات من شبكة القرية بمختلف الشوارع ووجدت أيضاً مطابقة للمواصفات، كما جرى المرور على محطتي الرقبة 1 و2 وأخذ عينات كذلك، ووجدتا أيضاً مطابقة للمواصفات كما في محطة أبوالريش قبلى.

وأكد الراوي أن المحطات المذكورة تنتج المياه وفقاً لمعاييرها المطلوبة طبقاً لقرار وزارة الصحة رقم (458) لعام 2007، وقام أعضاء اللجنة بالشرب مباشرة من المياه بتلك المحطات أمام المواطنين تأكيداً على صلاحيتها، مناشداً المواطنين بعدم الانسياق وراء ما يردده البعض من إشاعات على مواقع التواصل.

المزيد عن: مصرأسوانوزارة الصحة المصريةالنزلة المعويةالكوليراالصعيدتلوث المياهمستشفيات أسوانالصحة في مصرمياه الشرب

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00