الخميس, سبتمبر 19, 2024
الخميس, سبتمبر 19, 2024
Home » شركة بريطانية تضخم سعر دواء حيوي 10 آلاف في المئة

شركة بريطانية تضخم سعر دواء حيوي 10 آلاف في المئة

by admin

 

اضطرت هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا  إلى دفع أكثر من 80 مليون جنيه استرليني سنوياً على أقراص الهيدروكورتيزون بعد التلاعب بأسعارها.

اندبندنت عربية / ألكسندر باتلر

قضت محكمة بريطانية بأن دافعي الضرائب البريطانيين أجبروا على دفع ملايين الجنيهات في مقابل دواء حيوي، بعدما قامت شركة أدوية برفع سعره عمداً.

وفي التفاصيل، تورطت شركة “أودين ماكينزي” Auden Mckenzie وشركة “أكتافيس يوكي” Actavis UK، اللتان تعملان الآن بعد اندماجهما تحت اسم “أكورد يوكي” Accord-UK، في ممارسات احتكارية عبر دفع رشى للمنافسين ورفع سعر أقراص الهيدروكورتيزون بنسبة تصل إلى 10 آلاف في المئة طوال الفترة ما بين 2008 و2018. مما أدى إلى زيادة نفقات هيئة الخدمات الصحية البريطانية “أن أتش أس” NHS على العلاج من نحو 500 ألف جنيه استرليني سنوياً إلى أكثر من 80 مليون جنيه، بحسب ما نقلته محكمة الاستئناف.

ويستخدم الدواء لعلاج حالات طبية خطرة، مثل مرض أديسون، الذي يعتمد عليه عشرات الآلاف في المملكة المتحدة.

وفي عام 2021، خلصت “هيئة المنافسة والأسواق” Competition and Markets Authority (CMA) إلى أن الشركة فرضت أسعاراً مرتفعة وغير عادلة لأقراص الهيدروكورتيزون.

لكن ومع ذلك ألغت “محكمة استئناف المنافسات” Competition Appeal Tribunal (هيئة قضائية متخصصة تبت في القضايا التي تنطوي على منافسة أو القضايا التنظيمية الاقتصادية) مطلع هذا العام القرار، مما أدى إلى إلغاء الغرامات البالغة 106 ملايين جنيه استرليني التي واجهتها الشركة.

أما الآن، فأكدت محكمة الاستئناف النهائية قرار هيئة المنافسة والأسواق.

سارة كارديل، المديرة التنفيذية لهيئة المنافسة والأسواق أوضحت أنه “عندما ألغت محكمة استئناف المنافسات قرار الهيئة على رغم صحته، ظللنا مصممين على متابعة القضية واستخدمنا أسرع الطرق لتصحيح الوضع”، مضيفة “ونحن سعداء بأن محكمة الاستئناف النهائية اعترفت بقوة حجج هيئة المنافسة والأسواق ووضوحها في الاستئناف”.

هذا ووجدت هيئة المنافسة والأسواق أنه بين عامي 2011 و2015، توصلت شركة Auden، التي اندمجت مع Actavis  في 2015، إلى اتفاق لدفع مبالغ ضخمة شهرياً لشركة Wayside في مقابل عدم طرح نسختها من الدواء. كذلك كشفت الهيئة أنه دفعت مبالغ ضخمة شهرياً لشركة AMCo في مقابل عدم طرح نسختها من الأقراص في السوق بشكل مستقل بين عامي 2012 و2016.

كما وصفت الهيئة سابقاً هذه الممارسات بأنها “تتعارض” مع المنافسة بشكل واضح وبأنها سلوك “احتكاري“.

ويصنف الهيدروكورتيزون على أنه دواء ستيرويدي يعمل على تخفيف الألم والحكة والتورم عن طريق تهدئة استجابة جهاز المناعة، كما يستخدم كبديل للهرمونات للأشخاص الذين لا ينتجون ما يكفي من هرمون الكورتيزول الطبيعي.

© The Independent

المزيد عن: شركات الأدوية العملاقةشركات الأدويةالمحاكم البريطانيةالاحتكارالخدمات الصحية البريطانيةالأدويةرشوةالكورتيزول

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00