الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
الأربعاء, أكتوبر 23, 2024
Home » قبضة المرشد على الحكم تبدد آمال تغيير ينشده الإيرانيون مع بزشكيان

قبضة المرشد على الحكم تبدد آمال تغيير ينشده الإيرانيون مع بزشكيان

by admin

 

بزشكيان أمامه طريق صعب فإخفاقه في إحياء الاتفاق النووي سيضعفه ويؤدي أيضا إلى رد فعل عنيف ضد المعسكر المؤيد للإصلاح الذي قدم له الدعم.

The Middle East Online

طهران – يعلّق الإيرانيون المتطلعون إلى الحريات الاجتماعية وتحسين العلاقات مع الغرب آمالا كبيرة على الرئيس الإصلاحي مسعود بزشكيان، لكن قبضة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي على الحكم تنغص هذه الآمال. 
وتوقعت مصادر مطلعة ومحللون أن يكون لدى بزشكيان يد قوية نسبيا لإنعاش الاقتصاد باعتبار المكانة السياسية للرموز الدينية الحاكمة في إيران التي تعتمد على معالجة الصعوبات الاقتصادية، لكن سيكون السماح بالحريات الاجتماعية محدودا.
وفي ظل النظام الإيراني الذي يجمع بين الحكمين الديني والجمهوري لا يستطيع الرئيس إحداث تحول كبير في السياسة المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني أو السياسة الخارجية، إذ يتولى الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي كل القرارات في شؤون الدولة العليا، بينما يمكن لرئيس البلاد التأثير من خلال ضبط إيقاع السياسة الإيرانية والمشاركة بشكل وثيق في اختيار خليفة للمرشد الأعلى البالغ من العمر الآن 85 عاما.
وكان غلاة المحافظين الذين يستمدون قوة من المؤسسات التي يسيطر عليها خامنئي، مثل القضاء والقوات المسلحة ووسائل الإعلام قد حالوا في الماضي دون الانفتاح من جديد على الغرب أو حتى التحرر في الداخل.
ووضع الزعيم الأعلى المبادئ التوجيهية التي يود رؤيتها في الحكومة الجديدة من خلال حث بزشكيان على مواصلة سياسات سلفه إبراهيم رئيسي الذي كان من غلاة المحافظين ولقي حتفه في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في مايو/أيارالماضي.
وقال كريم سجادبور الباحث الأول في مؤسسة كارنيجي بواشنطن “يعرّف مسعود بزشكيان نفسه بأنه أصولي وكان واضحا بشأن ولائه للحرس الثوري وخامنئي”.
وفاز جراح القلب السابق البالغ من العمر 69 عاما في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الأسبوع الماضي ولم يؤد اليمين بعد. وتعهد بانتهاج سياسة خارجية براغماتية وتخفيف التوتر مع القوى الست الكبرى التي شاركت في المحادثات النووية المتوقفة الآن لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.
ويقول محللون إن فوز المرشح الاصلاحي كان بلا شك بمثابة انتكاسة للسياسيين المتشددين مثل منافسه سعيد جليلي الذي يعارض أي انفتاح على الغرب في علاقة بالملف النووي.
وانتقد أنصار جليلي الهيئة الرقابية وهي من غلاة المحافظين سماحها لبزشكيان بالترشح إذ أشارت مصادر مطلعة إلى أن خامنئي اتخذ هذا القرار لضمان إقبال مرتفع وسط تضاؤل مطرد في المشاركة في الانتخابات منذ 2020.
ويأمل الرئيس الجديد أن يؤدي إحياء المحادثات مع الغرب إلى رفع العقوبات الأميركية الصارمة، في ظل تزايد الاستياء الشعبي من الصعوبات الاقتصادية. لكن المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي قال الاثنين إن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستئناف المحادثات النووية مع إيران في عهد مسعود بزشكيان.
وسيكون الرهان كبير للرئيس المنتخب إذ يمكن أن يصبح ضعيفا سياسيا إذا فشل في إحياء الاتفاق، الذي انسحب منه في 2018 الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وأعاد فرض عقوبات قاسية على طهران.
وقال مسؤول كبير سابق من تيار الإصلاحيين “أمامه طريق صعب… فإخفاقه في إحياء الاتفاق سيضعفه ويؤدي أيضا إلى رد فعل عنيف ضد المعسكر المؤيد للإصلاح الذي قدم له الدعم”.
ولا تزال استعادة العلاقات مع الولايات المتحدة التي يصفها قادة إيران باسم “الشيطان الأكبر” منذ توليهم السلطة في ثورة 1979 غير واردة.
وفي حين لا يزال الاقتصاد يمثل نقطة ضعف بالنسبة لخامنئي، فإن التحرر من العقوبات الأميركية المعوّقة التي كلفت طهران مليارات الدولارات من دخل النفط سيظل الهدف الاقتصادي الأعلى لبزشكيان.
وتسبب ارتفاع الأسعار وتقلص القدرة الشرائية في معاناة ملايين الإيرانيين الذين يواجهون بصعوبة مزيجا من العقوبات وسوء الإدارة.
ويعلم خامنئي أن أزمة الاقتصاد تمثل تحديا لم يقدر على مجابهته حتى الآن رجال الدين الحاكمين الذين يخشون تجدد الاحتجاجات التي اندلعت منذ عام 2017 بين ذوي الدخل المنخفض والمتوسط الغاضبين من استمرار متاعبهم المعيشية.
وقال مصدر مطلع مقرب من المرشد الأعلى إن الفشل في تحسين الاقتصاد سيؤدي إلى احتجاجات في الشوارع، وخصوصا بعد أن علّق الناس آمالا كبيرة على خلفية وعود حملة بزشكيان.
ويقول محللون إن التوقعات الاقتصادية لإيران تبدو أكثر غموضا من أي وقت مضى مع احتمال أن تؤدي عودة ترامب إلى منصب الرئيس الأميركي إلى فرض عقوبات أشد على قطاع النفط.

 

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00