الخميس, أكتوبر 17, 2024
الخميس, أكتوبر 17, 2024
Home » أميركا “ترسل” أول ذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا

أميركا “ترسل” أول ذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا

by admin

 

كييف تتبنى هجوماً بمسيرات من الأراضي الروسية للمرة الأولى

اندبندنت عربية \ (وكالات)

أشارت وثيقة، أكد محتواها مسؤولان أميركيان بشكل منفصل، إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن سترسل لأول مرة ذخائر خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وبإمكان القذائف من هذا النوع المساعدة في تدمير الدبابات الروسية، وهي جزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف من المقرر الكشف عنها الأسبوع المقبل.

ويمكن إطلاق الذخائر من دبابات أبرامز الأميركية التي قال مصدر مطلع إن من المتوقع تسليمها لأوكرانيا خلال أسابيع.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين الإثنين إن حزمة المساعدات الجديدة ستتراوح قيمتها بين 240 مليون دولار و375 مليون دولار بحسب محتواها.

وقال البيت الأبيض الجمعة إن الولايات المتحدة رصدت تقدما ملحوظاً حققته القوات الأوكرانية في زابوريجيا بجنوب البلاد خلال الأيام الثلاثة الماضية، مضيفاً أنه لا يمكنه تأكيد تقارير عن وضع صواريخ روسية عابرة للقارات في وضع استعداد للقتال.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض “لاحظنا في الـ 72 ساعة الماضية أو نحو ذلك، بعض التقدم الملحوظ الذي حققته القوات المسلحة الأوكرانية… في الخط الجنوبي للتقدم من منطقة زابوريجيا، وحققت بعض النجاح ضد الخط الثاني من الدفاعات الروسية”.

وفي حديثه للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف، قال كيربي إن الاستفادة من النجاح أمر بيد أوكرانيا. وأضاف “هذا لا يعني القول… إنهم لا يدركون أن قتالاً شديداً ما زال أمامهم في محاولتهم التقدم جنوباً” أو أن روسيا ليس بوسعها شن هجوم مضاد.

وقال كيربي أيضاً إنه لا يمكنه تأكيد تقارير أفادت الجمعة بأن روسيا أدخلت صواريخ “سارمات” الباليستية العابرة للقارات والقادرة على حمل أسلحة نووية في الخدمة للمشاركة في القتال.

كييف تتبنى هجوماً بمسيرات من روسيا

وأعلنت أوكرانيا الجمعة أنها شنت هذا الأسبوع هجوماً بمسيرات على مطار روسي انطلاقاً من الأراضي الروسية للمرة الأولى حيث تسعى كييف لنقل العمليات الحربية وصولاً إلى روسيا في أوج الهجوم المضاد لتحرير المناطق المحتلة.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جهته خلال لقاء مع تلاميذ عند بدء العام الدراسي أن روسيا “لا تقهر”، بعد الهجوم الذي أطلقته قبل سنة ونصف سنة في أوكرانيا.

اذا كان الأولاد عادوا في أوكرانيا كما في روسيا إلى المدارس رغم الحرب، فان كييف أكدت أن الشرطة كانت تتعامل مع خطر وجود متفجرات في مدارس.

الهجوم هذا الأسبوع على مطار بسكوف على بعد 700 كلم من أوكرانيا شكل أحدث ضربة تهز الأراضي الروسية منذ أن توعدت كييف “بإعادة” النزاع إلى موسكو في يوليو (تموز).

وأعلن رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف عبر تلغرام أن “المسيرات التي استخدمت لشن هجوم على قاعدة كريستي الجوية في بسكوف أطلقت من داخل روسيا”، مضيفاً “أصيبت أربع طائرات عسكرية شحن روسية من طراز إيل-76 نتيجة الهجوم”.

وقال في مقابلة مع موقع “ذي وور زون”، “ننشط في الأراضي الروسية”. وبحسب هذا الموقع، رفض المسؤول الكشف عما إذا كانت العملية نفذها رجاله أم روس يعملون لحساب كييف.

وقال بودانوف “تم تدمير (طائرتين عسكريتين روسيتين) وإلحاق اضرار بطائرتين أخريين”. كما نشر الموقع صوراً عبر الأقمار الاصطناعية تظهر طائرات متفحمة.

واستهدفت طائرات بدون طيار ليل الثلاثاء الأربعاء مطار بسكوف شمال غرب روسيا على الحدود مع إستونيا ولاتفيا وبيلاروس.

ورداً على سؤال حول الموقع الذي انطلقت منه هذه المسيرات، اكتفى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بالقول الأربعاء إن “خبراء عسكريين يعملون على تحديد مسار الطائرات بدون طيار لاتخاذ التدابير اللازمة لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث”.

وبينما تستهدف مسيرات بشكل منتظم المناطق الروسية المتاخمة لأوكرانيا وموسكو، يندر أن تنفذ هجمات في أقصى الشمال، على بعد حوالى 700 أو 800 كيلومتر من الحدود الأوكرانية.

وأكد الكرملين هذا الأسبوع أن خبراء عسكريين يعملون على تحديد الطرق التي تسلكها الطائرات بدون طيار من أجل “منع مثل هذه المواقف في المستقبل”.

ورداً على سؤال بشأن المزاعم الأوكرانية الجمعة، رفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق وأحال بدلاً من ذلك الأسئلة على وزارة الدفاع.

فصول تحت الأرض

وبدأ أطفال أوكرانيون الجمعة عامهم الدراسي الثاني في وقت الحرب، وتوجه بعضهم إلى فصول دراسية جديدة تحت الأرض، بينما يجلس آخرون مستعدين للجري نحو المخابئ للاحتماء من الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية.

وظل كثيرون من الطلاب الأوكرانيين، في الداخل والخارج، يدرسون عبر الإنترنت للسنة الرابعة، بعد أن عصف الهجوم الروسي وجائحة كوفيد-19 بحظوظهم في التعليم.

وجاء في بيانات لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن الهجمات الجوية الروسية دمرت تماماً 1300 مدرسة منذ فبراير (شباط) 2022. ورصدت يونيسف الأضرار التي لحقت بمدارس أخرى كثيرة.

وقال وزير التعليم أوكسن ليسوفي هذا الأسبوع إن 84 في المئة من المدارس أصبحت الآن مجهزة بمخابئ قابلة للاستخدام.

وفي مدينة خاركيف في شرق أوكرانيا حيث يستغرق وصول صاروخ قادم من روسيا أقل من دقيقة تعين على السلطات هناك إيجاد طريقة لإعادة الأطفال إلى المدارس.

وأقيمت فصول دراسية في محطات قطارات الأنفاق التي تعود إلى الحقبة السوفياتية في المدينة.

وقال إيهور تيريخوف، رئيس بلدية المدينة، إن أكثر من ألف تلميذ سيكون بوسعهم الحضور شخصياً في 60 غرفة مدرسية، وهو تطور رحب به كثيرون من الآباء.

الدنمارك تطلب من روسيا خفض عدد موظفي سفارتها

أعلنت وزارة الخارجية الدنماركية الجمعة أنها طلبت من روسيا خفض عدد العاملين في سفارتها في كوبنهاغن، خصوصاً بسبب محاولات روسية ضم طلبات “ضباط الاستخبارات” إلى طلبات الحصول على تأشيرة.

عملاً بذلك، سيتوجب على السفارة الروسية في كوبنهاغن خفض عدد موظفيها ليساوي عدد موظفي السفارة الدنماركية في موسكو، وفق الخارجية الدنماركية التي أشارت إلى أنها أبلغت السفير الروسي لديها فلاديمير بابين بهذا الطلب.

واتُخذ هذا القرار بعد مفاوضات شاقة بين البلدين بشأن التأشيرات الممنوحة لموظفي السفارات.

وقالت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان “لم تسفر المفاوضات عن نتائج بسبب محاولات روسيا المتكررة ضم طلبات التأشيرات لضباط الاستخبارات في إطار هذه المفاوضات”.

عملياً، سيحق للسفارة أن يكون لديها خمسة دبلوماسيين وعشرون موظفاً في الإدارة والخدمات الفنية.

وأضافت الوزارة “قرار اعتماد المساواة بين موظفي السفارتين يعني أن السفارة الروسية يجب أن تخفض عدد موظفيها الحاليين”، على أن تنجز هذه العملية بحلول 29 سبتمبر (أيلول).

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن مطالبة الدنمارك للبلاد بخفض عدد موظفي سفارتها هو دليل آخر عن موقفها العدائي.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الوزارة “بالطبع سيتم اتخاذ القرارات اللازمة”.

بولندا تنفي انتهاك المجال الجوي لبيلاروس

نفت بولندا الجمعة أن تكون مروحية عسكرية تابعة لها قد انتهكت المجال الجوي لبيلاروس، واصفة ما أعلنته مينسك في هذا الصدد بأنه “أكاذيب واستفزازات” على وقع توتر بين البلدين الجارين.

وقال المتحدث باسم القيادة العملانية للقوات المسلحة البولندية لوكالة الصحافة الفرنسية إن “هذه أكاذيب واستفزازات من الجانب البيلاروسي. من المؤكد أنه لم يحصل انتهاك مماثل. وهذا مثبت في تقارير الطيار وتسجيلات نظام الرادار”.

من جهته، قال نائب وزير الخارجية البولندي بافيل جابلونسكي “ربما يتعلق الأمر باستفزاز بيلاروسي، الأمر الذي سيكون منطقياً تماماً”.

وأضاف لقناة “بولسات نيوز” التلفزيونية “سنحلل الوضع. لكن ينبغي التعامل مع تصريحات الجانب البيلاورسي بحد أقصى من الحذر”.

ويأتي ذلك بعدما استدعت بيلاروس الجمعة ممثل مينسك في بولندا، البلد العضو في حلف شمال الاطلسي، منددة بانتهاك “غير مقبول” لمجالها الجوي من جانب مروحية عسكرية.

وقالت وزارة الخارجية “لفت الدبلوماسيون البيلاروس انتباه الجانب البولندي إلى الطابع غير المقبول لهذا الانتهاك وحضوا وارسو على اتخاذ إجراءات لمنع حوادث مماثلة في المستقبل”.

وفي وقت سابق، قال حرس الحدود في بيلاروس على تلغرام مستندين إلى مقطع فيديو إن “مروحية عسكرية بولندية من طراز إم آي-24 عبرت حدود الدولة على علو منخفض جداً بعمق 1200 متر قبل أن تعود أدراجها”.

الإثنين، حضت وارسو ودول البلطيق بيلاروس على أن “تطرد فوراً” مجموعة “فاغنر” من أراضيها والتي تعتبرها تهديداً لأمنها.

وفي مؤشر إضافي إلى التوتر، أقامت بولندا وليتوانيا سياجاً على طول حدودهما مع بيلاروس وتعتزم وارسو نشر ما يصل إلى عشرة آلاف جندي هناك.

المزيد عن: روسياأوكرانيااخبار روسيا واوكرانياموسكوكييفاليورانيوم المنضبالولايات المتحدةالهجوم الأوكراني المضادالدنماركبيلاروس

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00