الإثنين, أكتوبر 7, 2024
الإثنين, أكتوبر 7, 2024
Home » وليد شقير: معضلة اختيار بديل للحريري تكبل القوى السياسية اللبنانية

وليد شقير: معضلة اختيار بديل للحريري تكبل القوى السياسية اللبنانية

by admin

عون دعا إلى استشارات تكليف رئيس حكومة تجنبا لمزيد من الضغوط الدولية

اندبندنت عربية \ وليد شقير كاتب صحافي @ChoucairWalid

يغرق الفرقاء السياسيون اللبنانيون في دوامة من العجز في مقاربة الأزمة الطاحنة التي تعصف بالبلد، وتحوِّل السواد الأعظم من مواطنيهم شعباً متسولاً، ينتظر المساعدات الإنسانية الخارجية، وخاضعاً لصدمات ارتفاع يومي لأسعار أبسط مقومات العيش، ومأزق فقدان الأدوية والمحروقات والطاقة الكهربائية.

فاستمرار الفراغ الحكومي الذي يحول دون معالجة الأوضاع الحياتية المأساوية، والذي يشترط المجتمع الدولي إنهاءه لتقديم المساعدة المالية من أجل إعادة التأهيل البنيوية للاقتصاد المنهار، مرشح للاستمرار بعد اعتذار زعيم تيار “المستقبل” سعد الحريري، عن مهمة التأليف جراء انسداد الأفق السياسي على مدى تسعة أشهر من تكليفه بتشكيل الحكومة خلافاً لإرادة رئيس الجمهورية ميشال عون، إلا إذا أفضت الأيام الفاصلة مع الاستشارات النيابية الملزمة، التي دعا عون إليها الاثنين 26 يوليو (تموز)، إلى الاتفاق على اسم شخصية يمكنها تأليف الحكومة.

اللبنانيون أضاحي وبري ضد الاستفزاز

في وقت بات اللبنانيون أضاحي العيد الكبير الذي حل عليهم في أسوأ ظروف يعيشونها في تاريخهم، تواجه القوى السياسية المعنية بتسمية الرئيس المكلف تأليف الحكومة وفي طليعتها الرئيس عون وحليفه “حزب الله” معضلة البحث عن شخصية تتمتع بمقبولية في وسط الطائفة السنية، نظراً إلى أن الحليف الثاني للحزب رئيس البرلمان نبيه بري آل على نفسه الامتناع عن تأييد أي شخصية لا تتمتع بغطاء سني كافٍ، بما يعني استبعاده منذ البداية قيام حكومة من لون واحد تستفز المكوّن السني، منعاً لتكرار تجربة الحكومة المستقيلة برئاسة حسان دياب.

فبري كان طالب الحريري قبل اعتذاره الذي لم يكن متحمساً له، أن يسمي البديل منه إذا كان سيعتذر، استباقاً لاحتمال الوقوع في ورطة ترؤس من لا يرضى عنه الزعيم الأقوى في السنة ورئيس أكبر كتلة نيابية سنية، الذي يتمتع بتأييد دار الفتوى والمجلس الشرعي الإسلامي ورؤساء الحكومات السابقين. إلا أن الحريري قال إنه لن يسمي وإنه لا اتفاق بينه وبين بري على أن يسمي البديل منه. وأوضحت مصادر بري أنه طالب الحريري بذلك، لكن هذا لا يعني حصول اتفاق على هذا الأمر. فبري يرفض الخيار الذي طرحه رئيس “التيار الوطني الحر” صهر الرئيس عون، النائب جبران باسيل، بتشكيل الحكومة حتى لو لم يحظَ من يقع عليه خيار ترؤسها بتأييد كتلة الحريري النيابية التي تضم أكثرية النواب السنة، بحجة أن الحريري كُلِّف بترؤس الحكومة على الرغم من أن كتلتي نواب “التيار الحر” ونواب حزب “القوات اللبنانية” اللتين تضمان أكثرية النواب المسيحيين، لم تسميانه لتولي رئاسة الحكومة، وبالتالي افتقد تكليفه إلى الميثاقية.

وقائع الاعتذار تستبعد الاتفاق

قبل اعتذار الحريري كان التوجه لدى بعض الأوساط أنه يجب أن يتم وفق اتفاق مسبق على المرحلة اللاحقة يتيح سرعة في ملء الفراغ الحكومي، لكن هذا الأمر كان من سابع المستحيلات. فالاجتماع الأخير بين عون والحريري، في 15 يوليو، الذي انتهى إلى اعتذار الأخير لم يترك مجالاً لإمكان تساهل زعيم “المستقبل”، وجرت معاملته بطريقة هي أشبه “بالطرد”، وفق تعبير مصدر سياسي بارز اطلع على فحوى المحادثة التي جرت بين الرئيسين. فالحريري أبلغ عون أنه مستعد لإعطاء فرصة يوم إضافي لعون من أجل أن يدرس التشكيلة الحكومية التي قدمها إليه، لكن الأخير أجابه “ما في لزوم ترجع بكرا”. وحين أبلغه عون باعتراضه على تلك التشكيلة لأنه يريد تغيير كل الأسماء المحسوبة عليه وسيسمي الوزيرين المسيحيين الإضافيين (يكسبه الثلث المعطل الأمر الذي ترفضه الكتل النيابية) وأنه يريد الحصول على حقيبة وزارة الداخلية من حصته، قال له الحريري “أنت تقول لي اعتذر”، فأجابه عون “تفضّل اعتذر”.

أسقط ذلك أي أمل بإمكان التفاهم على ما بعد الاعتذار، كان بري يتمنى حصوله سواء بتسمية الحريري بديلاً منه، أو باستعداده لتأييد التركيبة الحكومية التي ستأتي من بعده، بمنحها الثقة في البرلمان. وعلى الرغم من أن بري أبلغ من التقوه عشية عيد الأضحى خيبة أمله من الوقائع الصدامية التي انتهت إليها علاقة عون بالحريري، فأبلغ من التقوه أنه لن يتدخل في السعي من أجل توافق على الشخصية البديلة، فإنه ما زال يأمل أن يبلغه الحريري باسم شخصية مقبولة منه حتى لو كان لن يسميها في الاستشارات النيابية. وهو أمر يتحفظ عليه الأخير لأنه إذا أعطى اسماً بديلاً منه بعد الذي حصل يكون سلم بإبعاده من قبل “التيار الحر” الذي أفرح باسيل. كما أنه إذا سمى شخصية ما ثم أخضعها الفريق الرئاسي للعراقيل نفسها التي خضع لها هو يكون تعرض لصفعة ثانية.

حفلت الساعات الماضية على الاعتذار بالوقائع الصادمة التي تشي بأن ما بعد تنحي الحريري لا يعني تهدئة للصراع السياسي، الذي ينظر إليه الدبلوماسيون الأجانب في بيروت على أنه قمة الإنكار والبعد عن معاناة الناس. ومن هذه الوقائع ما كشفه عضو كتلة بري النيابية، النائب حسن قبيسي، بقوله إن “آخر اقتراح للرئيس بري حول تسمية الوزيرين المسيحيين (اللذين أصر عون على تسميتهما كإحدى عقد التأليف) كان بوضع أسماء أربعة مطروحة وسحب قرعة… والحريري وافق أما الطرف الآخر فرفض”.

حملة عون وتنبيه الراعي

ويقول مصدر قيادي مسيحي إن الرئيس عون وفريقه واصلا فور اعتذار الحريري الحملة على الأخير، كما لو أنه لم يتنحَّ وفق ما كان هذا الفريق يتمنى، فأوفد عون مستشاره أنطوان قسطنطين (وهو في الوقت نفسه معاون باسيل) إلى البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، عشية عظته يوم الأحد 18 يوليو ليشتكي الحريري ويبلغه بأن ليس رئيس الجمهورية سبب فشل المحاولة الأخيرة لتشكيل الحكومة، بل زعيم “المستقبل”، معتبراً أنه لا يمكن التعاون معه، على الرغم من أن الرئيس عون كان يعامله كأنه ابنه، لكنه خرق الميثاقية بعدم اعترافه بحق عون في تسمية الوزراء المسيحيين ويريد الاستئثار بتسمية الوزراء ويرفض الشراكة مع الرئيس المسيحي… ويشير المصدر القيادي نفسه إلى أن الراعي اكتفى بالاستماع من دون أن يأخذ بهذه الحجج. ولذلك جاءت عظته في اليوم التالي ليعلن أن “البلاد لا تواجه أزمة حكومية عادية، بل أزمة وطنية شاملة تستدعي تضافر الجهود من الجميع، وتواجه انقلاباً جارفاً على النظام والدستور والمؤسسات الشرعية، وتفككاً للقوى الوطنية التي من شأنها خلق واقع سياسي جديد يعيد التوازن ويلتقي مع مساعي الدول الصديقة”. ورأى أن “ما جرى ويجري من إهمال وانتفاء للحوار والتعاون، يعزز فكرة عقد مؤتمر دولي خاص بلبنان، لإخراج لبنان واللبنانيين من الضائقة المتعددة الوجوه. فالجماعة السياسية تعطي كل يوم الدليل بعد الدليل على عجزها عن القيام بأبسط واجباتها تجاه الشعب والوطن، وعلى فشلها في الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلالية الشرعية الوطنية”. وطالب الراعي القوى السياسية كافة بأن “تتشاور وتسمّي في الاستشارات النيابية شخصية سنّية لرئاسة مجلس الوزراء الجديد، تكون على مستوى التحدّيات الراهنة، وتتعاون للإسراع في التأليف”. ومع أن بعض محيط الحريري فهم العبارة الأخيرة على أنها غمز من قناته، فإن المصدر القيادي المسيحي المقرب من البطريركية، رأى فيها على العكس، تنبيهاً إلى ضرورة تجاوز العقلية الانتقامية من قبل الفريق الرئاسي، حيال الحريري والتفتيش عن شخصية مهمتها أكبر من المماحكات والنكايات، لإنقاذ البلد مما هو فيه.

“حزب الله” والضغط الأميركي الفرنسي

توقف البعض أمام إشارة الراعي إلى “انقلاب جارف”، على أنها تكرار لتعليقاته السابقة ضد التستر بصلاحيات الرئاسة واعتراض على مصادرة القرار لمصالح خارجية، فأحال أحد مصادر المعلومات إلى ما رددته دوائر ضيقة عن أن عون كاد يخضع لضغط الرسالتين اللتين تلقاهما قبل ساعات من اعتذار الحريري من وزيري خارجية أميركا أنتوني بلينكن، وفرنسا جان إيف لودريان، ونقلتهما إليه سفيرتا البلدين قبل لقائه الأخير مع الحريري، بضرورة أن يوافق على التشكيلة الحكومية التي قدمها الأخير، إلا أن نتيجة تشاوره مع “حزب الله” كانت بأن التجاوب مع هذا الطلب “سيكون إذعاناً لانتداب أميركي فرنسي”، فأُجهضت المحاولة. وعلى ذمة رواية أحد القياديين المواكبين لاتصالات الساعات الأخيرة، أنه قبيل اعتذار الحريري بساعات جرى تسريب أنباء من أوساط إعلامية قريبة من “حزب الله”، بأن عون سيوافق على تشكيلة الحريري، فانخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء وبلغ في بعض الأحيان أقل من 20 ألف ليرة لبنانية. لكن الهدف من التسريبة كان شراء الدولار بسعر أقل مما كان بلغه قبل يومين جراء الأخبار عن نية الحريري الاعتذار (بلغ 22 ألف ليرة) ولا سيما في مناطق سيطرة الحزب. وتفيد هذه الرواية بأن الحزب جمع كمية من العملة الخضراء، قبل أن يرتفع سعرها بعد الاعتذار المحتم نتيجة معرفته المسبقة بأن عون سيرفض تشكيلة الحريري، ما يقود إلى اعتذار الأخير.

وبصرف النظر عن هذه الرواية المتعلقة باللعب بسوق الصرف بالتناغم مع تنحي الحريري، فإن الأضواء عادت لتسلَّط على موقف الحزب، سواء باتهامه بأنه ترك لحليفه عون أن يجهض المحاولة الأخيرة في إطار تبادل الضغوط بين إيران والولايات المتحدة الأميركية في إطار مفاوضات فيينا المتعثرة، أو في شأن المسؤولية الأساسية التي ستقع عليه، في إطار تحالفه مع عون، لتسمية شخصية تتولى الرئاسة الثالثة بعد اعتذار الحريري.

لا اتفاق على تسمية الرئيس المكلف

بعض خصوم عون يرى أن التسريبات عن أنه كان ينوي الموافقة على الحكومة لكن الحزب رفض، تهدف ربما إلى تبرئته من مسؤولية إجهاض الحكومة مرة جديدة لتجنب استمرار الضغوط الدولية على فريقه في المرحلة المقبلة. ولهذا السبب حدد موعداً للاستشارات النيابية الملزمة الاثنين المقبل، نتيجة إلحاح العواصم الكبرى في البيانات العلنية التي صدرت عنها (واشنطن وباريس وبروكسل وموسكو) على وجوب تشكيل الحكومة بأسرع وقت ومن دون تأخير. والموعد تحدد من دون اتفاق على اسم الشخصية التي ستتولى تأليف الحكومة، على الرغم من قول مصادر الرئاسة إن تشاوراً سيتم خلال عطلة العيد وأواخر الأسبوع بين قادة الكتل النيابية لهذا الغرض. فكل ما يتسرب من أسماء مرشحة حتى الآن هي إما لحرقها وإما من أجل رصد ردود الفعل عليها، إذ لا اتفاق على أي منها.

وفي وقت تقول أوساط قيادية مقربة من باريس إن الأخيرة استمهلت حين سئلت عن رأيها بالشخصية التي يمكن أن تتولى المهمة، يقول سياسيون متصلون بـ”حزب الله” إن الأخير بات مكبلاً بحلفه مع عون- باسيل إذا أصر الأخير على تسمية شخصية خاضعة لمشيئته، لكن يتم تسهيل تشكيلها الحكومة من دون ثلث معطل ومن دون رفضها في الاشتراك بتسمية الوزراء المسيحيين. الأمر الذي كان مرفوضاً للحريري. فهذا سيحمل بري على رفضها. والأخير كان أبلغ من يلزم، أنه إذا كان هذا هو التوجه “فليشكلوا حكومة لوحدهم”.

المزيد عن: لبنان\سعد الحريري\نبيه بري\ميشال عون\جبران باسيل\حزب الله\الأزمة الاقتصادية في لبنان

 

 

You may also like

97 comments

오피러브 정보 21 يوليو، 2021 - 8:44 ص

What’s up everyone, it’s my first go to see at this site,
and paragraph is actually fruitful in support of me, keep up posting such content.

Reply
REVIEWS assignment help 21 يوليو، 2021 - 8:44 ص

I was recommended this blog by my cousin. I’m not sure whether this post
is written by him as nobody else know such detailed about my trouble.
You’re incredible! Thanks!

Reply
WilliamKeego 29 يوليو، 2021 - 1:19 ص

free online dating
fish in the sea dating

Reply
WilliamKeego 30 يوليو، 2021 - 4:16 ص Reply
keto chicken and dumplings 8 أغسطس، 2021 - 12:45 ص

keto diet for dogs with cancer https://ketodietplanus.com/

Reply
KevinPep 9 أغسطس، 2021 - 1:02 ص

gay dating site for free
gay anime boy dating simulator
the best gay dating website

Reply
gay dating tv show 9 أغسطس، 2021 - 11:59 ص

gay dating denver sites https://gaychatrooms.org/

Reply
gay start dating exclusive 10 أغسطس، 2021 - 1:35 م

japanese gay dating sim https://freegaychatnew.com/

Reply
9414470931 gay dating 10 أغسطس، 2021 - 10:08 م

fat men dating gay https://gaychatus.com/

Reply
gay dating sites top 10 10 أغسطس، 2021 - 11:44 م

vgl gay dating network https://gaydatingzz.com/

Reply
KevinPep 11 أغسطس، 2021 - 7:17 ص

gay dating game site
gay dating software
is bumble good for gay dating?

Reply
KevinPep 13 أغسطس، 2021 - 3:01 ص

gay black men dating sites
gay dating site in switzerland
gay s and m dating site

Reply
KevinPep 16 أغسطس، 2021 - 12:54 ص

gay asian dating white
interracial gay dating advice
sgh id gay dating

Reply
KevinPep 17 أغسطس، 2021 - 3:28 ص

top dating sites for gay guys
squirt gay dating review
gay teen sex dating

Reply
on web hosting 28 أغسطس، 2021 - 5:41 ص

I go to see daily some blogs and websites to read articles or
reviews, except this webpage presents feature based content.

Reply
t.co 30 أغسطس، 2021 - 1:52 ص

Hey would you mind letting me know which webhost you’re utilizing?
I’ve loaded your blog in 3 completely different web browsers and I
must say this blog loads a lot faster then most. Can you recommend a good hosting provider
at a fair price? Thanks a lot, I appreciate it!

Reply
free gay hot dating site 1 سبتمبر، 2021 - 2:22 م

free gay dating men https://gaychatgay.com/

Reply
Patrickwor 2 سبتمبر، 2021 - 7:42 ص

logo gay dating show
gay latino dating sites
gay guy dating trans man

Reply
bit.ly 2 سبتمبر، 2021 - 9:52 ص

You have made some really good points there. I looked on the net
for more information about the issue and found most people will go along
with your views on this website.

Reply
Patrickwor 4 سبتمبر، 2021 - 5:29 ص

dating gay s and m masters
gay dating game site
gay dating scams in ukraine

Reply
bitly.com 4 سبتمبر، 2021 - 7:22 م

If some one wants to be updated with most up-to-date technologies
then he must be pay a visit this web site and be up to date everyday.

Reply
Patrickwor 5 سبتمبر، 2021 - 9:30 ص

best gay daddy boy abdl dating
gay dating grad student
gay dating scams in ukraine

Reply
Michaelsig 7 سبتمبر، 2021 - 6:14 ص

gay ass dating sim
gay speed dating new york
world of warcraft gay dating

Reply
gay hiv dating albuquerque nm 8 سبتمبر، 2021 - 1:02 م

gay christian dating website https://gayonlinedating.net/

Reply
korean gay dating sites 8 سبتمبر، 2021 - 10:34 م

gay russian dating site https://dating-gaym.com/

Reply
Henrytiz 9 سبتمبر، 2021 - 7:05 ص

gay dating websites denver
gay dating nh
gay speed dating sc

Reply
gay dating game with masseurs 10 سبتمبر، 2021 - 4:04 م

gay cowboy dating site https://gaydatinglosangeles.com/

Reply
Henrytiz 14 سبتمبر، 2021 - 12:18 ص

gay dating relationship sites
gay dating ct
atl gay dating

Reply
Henrytiz 15 سبتمبر، 2021 - 2:47 ص

3d gay dating game
best online gay dating site
free casual gay dating sites

Reply
dating sites for gay trans men 26 سبتمبر، 2021 - 8:42 م

asian gay dating site dragons https://datinggayservices.com/

Reply
write a personal essay 28 سبتمبر، 2021 - 6:06 م

write an essay for me https://essayghostwriter.com/

Reply
college essay writing 29 سبتمبر، 2021 - 2:04 ص

what to write about in college essay https://essaywritercentral.com/

Reply
GustavoDab 11 أكتوبر، 2021 - 5:21 ص

professional writing
personal statement editing

Reply
writing a reflective essay 12 أكتوبر، 2021 - 6:08 ص

writing narrative essays https://essaysnet.com/

Reply
writing essay service 12 أكتوبر، 2021 - 7:06 ص

writing literary analysis essay https://essaypoints.com/

Reply
essay writing website 12 أكتوبر، 2021 - 10:26 م

writing a response essay https://essaytag.com/

Reply
write that essay 14 أكتوبر، 2021 - 8:25 ص

what to write for college essay https://onlinecasinos4me.com/

Reply
write a descriptive essay 14 أكتوبر، 2021 - 10:14 ص

analytical essay writing https://online2casino.com/

Reply
MatthewElibe 15 أكتوبر، 2021 - 1:07 م

the company man essay
help with homework

Reply
online casinos free money 26 أكتوبر، 2021 - 4:34 م

us online casinos https://casinosonlinex.com/

Reply
american online casinos 27 أكتوبر، 2021 - 6:00 م

mobile casino real money https://onlinecasinoad.com/

Reply
free slots for mac 27 أكتوبر، 2021 - 8:32 م

free casinos bonus https://casinoonlinek.com/

Reply
writing expository essays 29 أكتوبر، 2021 - 4:51 م

writing personal essays https://essaytodo.com/

Reply
write about yourself essay 29 أكتوبر، 2021 - 7:57 م

writing an introduction to an essay https://buy1essay.com/

Reply
write essay online 30 أكتوبر، 2021 - 12:04 م

write a reflection essay https://student-essay.com/

Reply
BrandonCeF 5 نوفمبر، 2021 - 5:42 م

a essay
write my essay discount code
good essay hooks

Reply
DonaldKiz 10 نوفمبر، 2021 - 7:09 م

essay clipart
essay introduction examples
600 word essay

Reply
new sex flash games 24 نوفمبر، 2021 - 2:35 م

sex porn xxx games https://cybersexgames.net/

Reply
elf sex games 24 نوفمبر، 2021 - 8:31 م

new online sex games https://sexgameszone.com/

Reply
Arthurkaply 26 نوفمبر، 2021 - 3:17 م

adult sex games download
sex games/ strip poker
japanese sex games cum

Reply
toddlercon sex games 27 نوفمبر، 2021 - 7:09 ص

best sex games reddit https://sexygamess.com/

Reply
funny online sex games 27 نوفمبر، 2021 - 2:07 م

sex games hentai https://sexgamesx.net/

Reply
Donaldwaimi 29 نوفمبر، 2021 - 3:39 م

shark sex games
sex games to spice up relationship
lolicon sex games

Reply
Donaldwaimi 30 نوفمبر، 2021 - 11:44 ص

people playing sex games
sex games for parties
app store for sex games

Reply
RonaldLoato 4 ديسمبر، 2021 - 7:05 ص

sex games no verification
gay sex games college
live sex games

Reply
best vpn for windows 2018 f 17 يناير، 2022 - 4:43 م

best free vpn reddit
mexico vpn free
free vpn windows 10

Reply
how to write an essay j 18 يناير، 2022 - 4:56 م

how to write an analytical essay
example act essay
300 word essay

Reply
gay phone chat lines with free trials o 19 يناير، 2022 - 1:00 م

gay chat rpulete
gay chat sites
123flash chat gay

Reply
best free vpn for ipad h 20 يناير، 2022 - 11:56 ص

best free vpn windows
buy cyberghost vpn
hola free vpn proxy

Reply
argument essay outline z 24 يناير، 2022 - 5:10 ص

free essay editor
essay corrector
poetry analysis essay example

Reply
what's a narrative essay e 25 يناير، 2022 - 3:46 ص

black lives matter essay
romeo and juliet essay
400 word essay

Reply
sex chat room gay w 26 يناير، 2022 - 2:04 ص

gay+chat
gay chat app
gay chat rooms for free without registration

Reply
hiv negative dating an hiv positive gay man z 26 يناير، 2022 - 11:50 م

gay dating sites that work on windows free
gay online dating
adam4adamn gay dating

Reply
free gay online dating by zip code p 27 يناير، 2022 - 4:37 م

gay mature men dating site in palm springs california
north leeds gay dating
gay dating sex

Reply
gay dudes strong bo odor dating sites n 28 يناير، 2022 - 9:04 ص

is it smart for gay teens to use dating apps
bareback gay men dating
chubby gay mens dating sites

Reply
gay conservative dating ap a 29 يناير، 2022 - 1:19 ص

gay dating profile “always-looking”
dating sites for hiv black men gay
gay mature dating

Reply
gay chat safe w 29 يناير، 2022 - 7:23 م

gay phont chat
gay chat rooms on aol
chat gay

Reply
free essay writer i 30 يناير، 2022 - 4:49 م

critical essay
essay writer free
apa style essay

Reply
keto diet workout plan i 31 يناير، 2022 - 1:45 م

keto diet wine
typical keto diet
keto cycle diet

Reply
14 day keto diet v 1 فبراير، 2022 - 11:16 ص

recipes for keto diet
what’s keto diet
keto diet diarrhea

Reply
low keto diet e 2 فبراير، 2022 - 9:07 ص

21 day keto diet pdf
keto diet ratios
wiki keto diet

Reply
keto diet rules k 3 فبراير، 2022 - 6:12 ص

keto diet example
keto diet joe rogan
keto diet snacks list

Reply
top online casino o 4 فبراير، 2022 - 3:35 ص

best casinos online
free online casino bonus
real online casino

Reply
best dating website for gay man to pay for v 8 فبراير، 2022 - 4:49 م

100% free gay sex dating
memphis gay dating
gay dating official site

Reply
best windows vpn app b 9 فبراير، 2022 - 1:09 م

best vpn app for windows
best vpn extension for chrome
vpn for pc windows 10 free

Reply
vpn browser e 12 فبراير، 2022 - 9:25 ص

best vpn routers
best vpn for tor
express vpn

Reply
what is critical thinking mean l 13 فبراير، 2022 - 9:04 ص

critical thinking tools
synonym for critical thinking
critical thinking mean

Reply
vpn master h 14 فبراير، 2022 - 7:47 ص

best free vpn for chrome
whats a vpn
buy hidemyass vpn

Reply
free vpn usa j 15 فبراير، 2022 - 5:42 ص

ghost vpn
best vpn for privacy
best free vpn for utorrent

Reply
free vpn download v 16 فبراير، 2022 - 3:16 ص

nord vpn buy
best vpn on windows
best vpn multiple devices

Reply
best vpn for router p 17 فبراير، 2022 - 3:50 ص

buy indian vpn
best vpn for windows free
hoxx vpn

Reply
how many pages is a 2000 word essay j 18 فبراير، 2022 - 5:20 ص

outline for expository essay
how to start an introduction for an essay
reword essay

Reply
Evaleeneaot 13 مايو، 2022 - 4:58 م

from dissertation to book
doctorate in leadership no dissertation
dissertation help near me

Reply
Kirstieaot 17 مايو، 2022 - 6:26 م

doctoral dissertation writing help
liberty university dissertation template
dissertation services

Reply
Charlaeaot 19 مايو، 2022 - 9:51 م

phd dissertation help database
dissertation defense presentation
top dissertation writing service

Reply
Katineeaot 11 يونيو، 2022 - 4:43 م

play caesars online slots for fun
sim slot aftershockcasino
slots for free

Reply
Cyndiaeaot 15 يونيو، 2022 - 3:37 ص

in the money slots
texas tea slots for fun
free slots for fun

Reply
Cyndiaeaot 15 يونيو، 2022 - 9:26 ص

play casino
sims 4 counter slots aom
adult slots era

Reply
Cyndiaeaot 15 يونيو، 2022 - 1:02 م

casino slots games
free slots for fun
scorchy slots guide

Reply
Paolinaeaot 16 يونيو، 2022 - 8:04 ص

simslots free slots
777 nudist
459 free casino slots

Reply
Twylaeaot 17 يونيو، 2022 - 3:47 ص

slots lotty manna
baba wild slots casino facebook
omg fortune free slots

Reply
Adrianaeaot 18 يونيو، 2022 - 10:32 م

live slots
casino slots free
play free bonus slots

Reply
Neddaeaot 19 يونيو، 2022 - 8:06 م

play slots for real money
free on line slots
freeslotsonline

Reply
Ingunnaeaot 20 يونيو، 2022 - 4:38 م

vegas free slots
vegas free slots
100 most popular free slots

Reply
Margeauxeaot 21 يونيو، 2022 - 12:33 م

brazilian beauty slots
888 casino uae
baba casino

Reply
Jannelleeaot 21 يونيو، 2022 - 3:32 م

free wizard of oz slots
slot machines free online
club pogo slots

Reply
Dennaeaot 24 يونيو، 2022 - 12:47 ص

piala 123 slot
cats slots free play
play great africa slots

Reply

Leave a Comment

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00