ثقافة و فنونعربي هميم الماحي ينقب عن هوية السودان في معرض بالقاهرة by admin 9 أغسطس، 2022 written by admin 9 أغسطس، 2022 161 لوحات وألوان زاهية تمثل تنوع المناخات من صحراء وخضرة ومياه اندبندنت عربية \ ياسر سلطان لعل أبرز ما يميز أعمال الفنانين السودانيين هو ذلك الحضور البارز لدرجات اللون الزاهية والمتنوعة التي تعكس بلا شك،غنى الطبيعة السودانية بروافدها المختلفة، من صحراء وخضرة ومياه وكائنات حية. تتسع هذه الثقافة باتساع أوتنوع هذه المناخات والروافد وتعددها. ومن هنا تنطلق تجربة الفنان السوداني الشاب الهميم الماحي المولود في شرق السودان، بأعماله المستوحاة من الثقافة السودانية الغنية والمتنوعة. في أعمال الماحي ثمة رغبة ظاهرة في تمثيل هذه الثقافة بكل تفاصيلها وملامحها، ما أكسب أعماله ثراءً وقوة، وهي قوة تستند إلى مساحة متخمة وعامرة بالتفاصيل والعناصر. لوحات هميم الماحي تبدو كأنها اختزال لعالمه، أو كأن موطنه حاضر في كل خط وضربة فرشاة على مساحة الرسم. أعمال الماحي مستوحاة من تراث الثقافة السودانية (معرض الفنان) يعرض الماحي جانباً من تجربته التصويرية هذه في غاليري آكسس في القاهرة تحت عنوان “طبقات من الجنوب” حتى 17 من أغسطس (آب)، وهو المعرض الفردي الأول للفنان في العاصمة المصرية. يعرض الماحي أكثر من 20 لوحة مرسومة بمادتي الأكريليك والألوان الزيتية، يصور خلالها مشاهداته وانطباعاته عن محيطه السوداني. في هذه الأعمال يمكننا الكشف عن هذه التفاصيل الحاضرة بقوة في أعمال الفنان، من طيور وحيوانات ونبات، ولكن يبقى العنصر البشري هو السائد، الذي يتحرك بكثافة وبحضور لافت عبر مساحة الرسم. فطرية متقنة الحضور البارز لدرجات اللون الزاهية والمتنوعة تعكس ثراء الطبيعة السودانية (معرض طبقات من الجنوب) في هذه الأعمال التي يقدمها الفنان السوداني يمكن أن نتلمس ملمحاً فطرياً في أسلوب تناوله ورسمه لمفرداته المنتقاة بعناية. يشكل الفنان أعماله هنا مستلهماً الطبيعة والحياة من حوله، لكنه يتناول كل ذلك من وحي تصوراته وخيالاته الذاتية، معبراً في المقام الأول عن مشاعره وأحاسيسه إزاء كل ما يراه أو يشعر به. يعتمد الفنان هميم الماحي في تشكيل لوحاته على أسلوب المحو والبناء، هو يلقي بألوانه على سطح العمل، مع قليل من التدخل والإضافات. وبعد انتهائه من هذه المرحلة يبدأ بحثه عن تلك الكائنات والوجوه والأجساد التي تطفو على مساحة السطح عرضاً أو عن قصد منه، فيتصيدها عبر معالجات وتدخلات مقحمة على السطح. ثم يعيد الفنان صوغ هذه العناصر أخيراً من طريق تأكيد اللون تارة أو بناء تفاصيل داخلية لهذه العناصر. أو قد يلجأ في كثير من الأحيان إلى تحييد ما حول هذه العناصر من فراغ لوني، كي تتأكد معالمها وتتضح ملامحها الخارجية. في أعمال الماحي ثمة رغبة ظاهرة في تمثيل روح السودان (معرض الفنان) يرسم الفنان السوداني أعماله عبر تراكم من الطبقات اللونية، وعند الإزاحة أو الحذف تتشكل الصبغة اللونية الخاصة بعناصره، عبر اشتباك هذه الطبقات وتداخلها على السطح. من السمات الرئيسة لأعمال الفنان هميم الماحي أن عناصره المرسومة لا تحمل ملامح في أغلب الأحيان، فهو يختزل الملامح والتفاصيل ويهمش حضورها في مقابل تأكيده الهيئة والبناء الكلي للعمل. وكما يميل الماحي إلى تهميش التفاصيل نراه يهمش أُسُس البناء الأكاديمي للعمل كذلك، فهو يوظف الضوء كما يحلو له من دون ارتباط بمصدر له، فالعناصر تحمل مصادر ضوئها الداخلي كما لو كانت كائنات منيرة وشفافة كالفراشات. لا يلقي الماحي بالاً كذلك لتأكيد الأبعاد أو العمق والمنظور في أعماله، فهو لا يلتزم هذه المعايير وفق نسق ممتد ومكرر، بل يراوح بين التزامه وتمرده، معلناً عن انحيازه لحتمية اللحظة الإبداعية ومقتضياتها المتغيرة من لوحة لأخرى. المزيد عن: فن سوداني\الصحراء\البحر\العروبة\السودان\القاهرة 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post حياة “لورانس العرب”… ألغاز متتالية لم ينهها مصرعه الغامض next post هل دقت إسرائيل “إسفينا” بين فصائل غزة؟ You may also like ظاهرة الزواج العصري المأزوم في مقاربة فلسفية 30 يناير، 2025 “موجز تاريخ الأدب البولندي” يرصد محطات الشيوعية وما... 30 يناير، 2025 فيلم “الخرطوم”: توثيق إرث ضائع وسط لهيب الحرب 30 يناير، 2025 محمود الزيباوي يكتب عن: أفاعي موقع مسافي في... 28 يناير، 2025 جماليات التجريد الغنائي في لوحات جنان الخليل 28 يناير، 2025 قضايا الحرية والهوية والاغتراب تشغل 5 مجموعات قصصية 28 يناير، 2025 ياباني يكتب رواية صينية معاصرة عن الذاكرة الثقافية 28 يناير، 2025 مبادرات لدعم القارئ والناشر في معرض القاهرة للكتاب 28 يناير، 2025 هل يستحق “إميليا بيريز” 13 ترشيحا لـ”الأوسكار”؟ 28 يناير، 2025 المؤرخ الفرنسي هيرفي لو برا: لا يوجد عرق... 28 يناير، 2025