ثقافة و فنونعربي “نافورة” عمر الخيام تجسد رؤيته الهندسية نحو الكون by admin 29 يونيو، 2021 written by admin 29 يونيو، 2021 75 عمل منيرة شهرودي المعروض في مؤسسة الشارقة يسلط الضوء على الاهتمامات العلمية لصاحب الرباعيات اندبندنت عربية \ ياسر سلطان عُرف عمر الخيام برباعياته الشعرية التي طبقت شهرتها الآفاق وتُرجمت إلى أكثر من لغة، فإذا ما ذُكر الخيام ذكرت رباعياته الشعرية. هذه الرباعيات كان لها نصيب أيضاً من غناء السيدة أم كلثوم بعد أن ترجمها إلى العربية الشاعر وكاتب الأغاني الشهير أحمد رامي، مما أسهم بلا شك في ذيوع اسم عمر الخيام شعبياً وفي زيادة الإقبال على منجزه الشعري، غير أن هناك جانباً آخر في حياة الخيام لا يقل أهمية عن هذا المُنجز الشعري، بل ويتفوق عليه ويسم تجربته وحياته على نحو عام، فقبل أن يكون الخيام شاعراً كان عالماً فذاً في الرياضيات والفلك والهندسة، وله رسائل ومؤلفات عدة في هذا الخصوص، بل ويعد أحد الركائز الأساسية في تاريخ الرياضيات وتطورها. عُرف الخيام بين العلماء وطلبة العلم في الغرب كأحد أبرز علماء الرياضيات بعد ترجمة رسالته الشهيرة “الجبر والمقابلة” إلى الإنجليزية في منتصف القرن الـ 18، فجذبت هذه الرسالة اهتمام العلماء وكان لها أثرها في تطور علوم الرياضيات في العالم، وهو ما لفت إليه الانتباه وسلط الضوء على بقية مؤلفاته ورسائله المتعلقة بعلوم الفلك والرياضة والهندسة خلافاً للشعر. نافورة الخيام في فيينا (الخدمة الإعلامية) كان الخيام من علماء الفلك المعدودين في عصره، ويرجع إليه الفضل في إصلاح التقويم الفارسي ووضع تقويم جديد عُرف في ما بعد بالتقويم الجلالي، وهو المعمول به إلى اليوم، وقد اعتبره المؤرخ العلمي الأميركي جورج سارتون أعظم عباقرة الرياضة في عصره، فهو قدّم 13 شكلاً من المعادلات التكعيبية، وحاول حلها جميعاً، وأعطى حلولاً جبرية لعدد منها لم يصل إليها أحد حتى الآن. طلاسم الرياضيات هذا الارتباط الوثيق بين عمر الخيام والرياضيات وعمله الدؤوب على فك طلاسم حساب المثلثات يترجمها بصرياً العمل التركيبي للفنانة منير شهرودي “نافورة الخيّام” الذي يُعرض حالياً في مؤسسة الشارقة للفنون كتكريم للفنانة الراحلة. يعرض العمل في أستوديوهات الحمرية التي سبق واستضافت المعرض الاستعادي الأخير للفنانة، ونظمته المؤسسة بالتعاون مع المتحف الإيرلندي للفن الحديث عام 2019 بعنوان “غروب وشروق”. حصلت المؤسسة على العمل كإعارة طويلة الأمد، وهو يعد آخر الأعمال التركيبية الرئيسة التي أنجزتها شهرودي بتكليف من ترينالي بروج عام 2018، وواحداً من أكثر مشاريعها المنجزة طموحاً، فهي استلهمت فيه العوالم المتعددة لعمر الخيام. أدخلت شهرودي في نافورتها تلك أشكالاً هندسية متعددة الأوجه من مثلثات وأشكال خماسية وسداسية لتشكيل برج دوار فوق قاعدة جوفاء، ويخلق هذا الشكل الذي ابتدعته الفنانة من وحي اهتمام الخيام بالعلوم الرياضية انكسارات ضوئية متنوعة في أوقات مختلفة من النهار، كما يستحضر شكل النافورة مجازية الماء باعتباره ينبوعاً متواصلاً للحياة. عمل للفنانة الإيرانية في معرض الشارقة (الخدمة الإعلامية) ويصف مدير المقتنيات في مؤسسة الشارقة عمر خليف عمل شهرودي بأنه واحد من أهم أعمالها الفنية، وهو عمل تركيبي يعبر عن المخيلة بكل تعقيداتها، وتفاعلها الأثيري مع الضوء، كما يكشف عن شغف الفنانة بتحويل الزجاج إلى مادة مفعمة بالحركة والحياة. ابتكرت شهرودي على مدار ستة عقود أعمالاً فنية من الزجاج والفسيفساء والورق والقماش، وهي تستمد أفكارها من اهتمامها اللافت بالهندسة والتصوف والعمارة الإسلامية، وتتمحور تجاربها دائماً حول النمط واللون والتكرار، منتجة مجموعة متنوعة من الأعمال التجريدية، وتستكشف ممارستها الفنية تكرار الأنماط والأشكال في الفن والعمارة الإسلاميين لابتداع عناصر وأشكال مفعمة بالألوان وذات طابع هندسي وتأملي، تتخللها شرائح الضوء التي تتماهى مع ثنايا المرايا المتشظية، وقد شكّلت أعمالها جزءاً من مقتنيات متحف ميتروبوليتان للفنون في نيويورك، ومتحف طهران للفن المعاصر، ومتحف الفن المعاصر في طوكيو، إلى جانب مؤسسة الشارقة للفنون. وفي تعليقها على استضافة مؤسسة الشارقة لعمل شهرودي تقول الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيسة المؤسسة، “إن عرض هذا العمل في أستوديوهات الحمرية له أهمية خاصة باعتبارها المكان الذي احتضن المعرض الاستعادي الأخير للفنانة، وهو يعكس اهتمامنا بممارستها الفنية الملهمة والمؤثرة، والتزام المؤسسة أيضاً بدعم الفنانين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا”. وأضافت القاسمي، ” يتوسط هذا العمل فضاء العرض في أستوديوهات الحمرية، مما يجعله متاحاً على مدار العام للجمهور المحلي، وللزوار والمشاركين في معارض أو برامج المؤسسة، ونأمل بأن يصبح عملاً تركيبياً ثابتاً على المدى الطويل حتى يستمتع به الناس على نطاق واسع”. المزيد عن: الرباعيات\شعر\الكون\الرياضيات\الهندسة\التراث\ام كلثوم\أحمد رامي 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post قصيدة النثر في تونس تنتصر لمفهوم الاختلاف الشعري next post وليد الحسيني: التيار الذي غلب الشيطان You may also like سامر أبوهواش يكتب عن: “المادة” لكورالي فارغيت… صرخة... 25 نوفمبر، 2024 محامي الكاتب صنصال يؤكد الحرص على “احترام حقه... 25 نوفمبر، 2024 مرسيدس تريد أن تكون روائية بيدين ملطختين بدم... 25 نوفمبر، 2024 تشرشل ونزاعه بين ثلاثة أنشطة خلال مساره 25 نوفمبر، 2024 فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم... 24 نوفمبر، 2024 قصة الباحثين عن الحرية على طريق جون ميلتون 24 نوفمبر، 2024 عندما يصبح دونالد ترمب عنوانا لعملية تجسس 24 نوفمبر، 2024 الجزائري بوعلام صنصال يقبع في السجن وكتاب جديد... 24 نوفمبر، 2024 متى تترجل الفلسفة من برجها العاجي؟ 24 نوفمبر، 2024 أليخاندرا بيثارنيك… محو الحدود بين الحياة والقصيدة 24 نوفمبر، 2024 Leave a Comment Save my name, email, and website in this browser for the next time I comment.