shutterstock ثقافة و فنون من “شارع الأعشى” إلى “مذكرات نشال “… أعمال أدبية في دراما رمضان 2025 by admin 17 فبراير، 2025 written by admin 17 فبراير، 2025 30 “ألف ليلة وليلة” يعود بجزء ثان وعمل مسرحي لممدوح عدوان المجلة / إبراهيم عادل لطالما كانت الأعمال الأدبية حاضرة لدى كتاب الدراما في مواسم رمضان التلفزيونية، وربما يختلف الأمر هذا العام إذ تعددت مصادر الاقتباسات فلم تقتصر على القصص والروايات، بل امتدت لتشمل المذكرات والمسرحيات بل وأعمالا تراثية بارزة مثل “ألف ليلة وليلة”. “شارع الأعشى” لبدرية البشر من هذه الأعمال تحضر رواية “غراميات شارع الأعشى” للروائية السعودية بدرية البشر الصادرة منذ نحو 10 سنوات عن “دار الساقي” والتي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2014. تدور الرواية حول ثلاث شخصيات نسائية هي عزيزة وضحى وعطوة، يعشن في حارة شعبية في شارع الأعشى بالرياض في سبعينات القرن الماضي، ونتعرف الى حياة وحكاية كل واحدة منهن ومحاولاتها للتحرر من أسر العائلة والعادات والتقاليد. نجد عزيزة غارقة في عوالم الأفلام المصرية تحلم بالسفر إلى مصر وتقع في غرام طبيب مصري، أما ضحى فهي بدوية تهرب من فقر عائلتها وتسعى للعمل والتجارة لإعالة أبنائها الأربعة، وتنجح في أن تصبح تاجرة ناجحة تلفت الأنظار، والثالثة عطوة التي تنفصل عن قريتها البسيطة وتغير اسمها وتسعى لتغيير قدرها من خلال المشاركة بفعالية في حياة أهل شارع الأعشى وسيداته. يحضر في الرواية تصوير المجتمع السعودي في ذلك الوقت والتغيرات التي بدأت تحدث فيه لا سيما مع وصول أجهزة التلفزيون وبداية التعرف الى العالم الأوسع، وكيف كان أثر ذلك الجهاز الجديد الغريب على سيدات الشارع وتحوّل إلى حديث البيوت ما بين منبهر بوجوده وخائف من آثاره على أسرته وبناته بالتحديد، كما تتناول بداية دخول الهواتف الأرضية وكيف أثر ذلك على تواصل الناس وتقريب المسافات بينهم، وتتوقف الكاتبة عند عدد من الطقوس الاجتماعية التي اختفت بعد ذلك مثل “السينما الصيفية” وتجمع بعض العائلات حولها، والأسواق الشعبية في ذلك الوقت وما كان يدور فيها من مساومات وصراعات على النفوذ ومحاولة إحكام السيطرة. يحضر في الرواية تصوير المجتمع السعودي في ذلك الوقت والتغيرات التي بدأت تحدث فيه لا سيما مع وصول أجهزة التلفزيون وبداية التعرف الى العالم الأوسع تمكنت بدرية البشر أن تعرض من خلال الرواية صورة بانورامية مكتملة للمجتمع السعودي في سبعينات القرن الماضي، وما شهده من تغيرات وتحولات في العلاقات الاجتماعية والثقافية، كل ذلك بأسلوب سردي شيق ومن خلال شخصيات مختلفة تنبض جوانبها بالحياة. من المنتظر أن يعرض المسلسل في رمضان هذا العام، من إخراج المخرج التركي أحمد كاتيكسيز. ملصق مسلسل “شارع الأعشى” “شباب امرأة” لأمين يوسف غراب يواصل السيناريست محمد سليمان عبد المالك استعادة أعمال أدبية قدمت من قبل في السينما وتحويلها إلى مسلسلات درامية، فيقدم هذا العام رواية “شباب امرأة” للروائي المصري أمين يوسف غراب التي تحولت إلى فيلم سينمائي من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة النجمة تحية كاريوكا وشكري سرحان في 1956، ويعد من كلاسيكيات السينما المصرية. تدور الرواية بين القرية والمدينة حول شخصية إمام، من طفولته في إحدى قرى المنوفية وارتباطه بالمسجد والكتّاب حتى يكبر ويصبح شابا ينادونه بالشيخ إمام، وكيف تعلق قلبه صبيا بسلوى ابنة ناظر مدرسة القرية التي يعيشون فيها، لكنها سرعان ما تنتقل وأسرتها الى القاهرة، ويكبر إمام ويصبح شيخا ويتفوق في دراسته فيسافر للدراسة في جامعة الأزهر بالقاهرة هو أيضا، وهناك تكشّر له المدينة عن أنيابها حيث تضطره الظروف لأن يسكن في غرفة تملكها المعلمة شفعات وتملك معها ثروة تركها لها زوجها ومحل “السرجة”، وهي صاحبة جمال ودلال وفي الوقت نفسه لسان طويل، تأمر فيطيع الجميع ولا يستطيع أحد مجاراتها، يعاونها في ذلك الأستاذ “حسبو” المحامي الستيني الذي يساعدها في إدارة شؤونها، وأحد أهم رجال حارة السطوحي، وكاتب مراسيل الغرام بين فتيانها وفتياتها. رواية “شباب امرأة” يعيش إمام في تلك الغرفة بين أهل الحارة ويبدأ في إقامة علاقات طيبة معهم، وسرعان ما يأخذه الحنين إلى سلوى فيذهب للقائها في بيتها ويقترح أبوها أن يكون مدرسا لها لكي يساعده في مصاريف الدراسة في القاهرة. وبين سلوى وشفاعات تتبدل حياة إمام ويمر بالعديد من المواقف والمفارقات والأحداث التي تجعله حائرا بين حب عمره وبين صاحبة المكان الذي يقيم فيه. استطاع أمين غراب أن يصور تلك المواجهة الحادة بين القرية والمدينة من خلال شخصيتي إمام وشفعات، الأول بكل ما يمثله من نقاء وطهر وبراءة، والثانية بكل ما تحمله من قسوة وغطرسة استطاع أمين غراب أن يصور تلك المواجهة الحادة بين القرية والمدينة من خلال شخصيتي إمام وشفعات، الأول بكل ما يمثله من نقاء وطهر وبراءة، والثانية بكل ما تحمله من قسوة وغطرسة وتكبر، بالإضافة إلى شخصية سلوى التي كان أثرها واضحا، ولكنه في خلفية الأحداث. يذكر في هذا السياق أن الرواية، وإن كانت تحمل اسم “شباب امرأة” وتشير بشكل واضح إلى شفعات، تمحورت حول إمام وركزت عليه بطريقة أكثر تفصيلا لا سيما في مرحلة طفولته وشبابه، وهو ما جاء بشكل موجز في الفيلم السينمائي، الذي ركز على الصراع بينه وبين شفاعات، والتحولات المتلاحقة التي جرت له في القاهرة، وننتظر ما سيكون عليه العمل الدرامي من إخراج أحمد حسن. ملصق مسلسل “شباب امرأة” صدرت الرواية عن “دار المعارف” في 1952، واستعادتها “مكتبة الأسرة” في طبعة خاصة عام 2009، وصدرت في 2024 عن دار “كتوبيا” للنشر في سلسلة “ذاكرة الأدب”. “مذكرات نشّال” لعبد العزيز النص لعله العمل الأكثر طرافة في دراما رمضان لهذا العام، حيث اعتمد المسلسل على مذكرات كتبها “نشال” مصري في عشرينات القرن الماضي، ونشرت عام 2023 في طبعتين كانت الأولى من إعداد وتقديم الصحافي حسن الحلوجي عن “دار الحكاية”، وأعدها الباحث أيمن عثمان للنشر مرة أخرى عام 2024 عن “دار دون”، والأخيرة هي التي اعتمد عليها المخرج حسام علي للمسلسل باسم بطل العمل، عبد العزيز النص، بطولة أحمد أمين. رواية “مذكرات نشال” المذكرات التي كتبها حسني يوسف صاحب “دار الشعب” كما يروي في مقدمة الكتاب حينما جاءه النشال عبد العزيز النص طالبا منه أن يكتب له حكايته كما هي على ما فيها من مفارقات وطرائف ونوادر، مكتوبة باللهجة العامية البسيطة ويبدو فيها بوضوح ذلك الفارق الاجتماعي والثقافي الذي كان في ذلك الزمن، سواء في تعامل الناس مع أصحاب المهن البسيطة أو مع أصحاب السلطة من ضباط ورؤساء مراكز وغيرهم، كما تقدم عددا من أخلاقيات هؤلاء النشالين وطرقهم في السرقة والتحايل على الناس، وتتطرق الى عدد من العادات والتقاليد المجتمعية المصرية بدءا بالزواج والتجارة وصولا إلى الصراعات والمعارك الشعبية. ويبدو أن صاحب المذكرات أراد أن يكون قدوة للقراء في نهاية مذكراته، إذ يرد على لسانه أنه بعدما استقرت تجارته وكبرت أملاكه، قرر أن يتبرع كل أسبوع للفقراء والمساكين، وكأنه بذلك يؤسس لما سيعرف بعد ذلك بغسيل الأموال. كأن هذا النوع من الكتابة كان بديلا من روايات الجيب التي راجت بعد ذلك، وأصبحت كتبا أكثر مبيعا، ولكنها بقيت في كل الأحوال معبرة بشكل حيوي وحقيقي عن طبقة مهمشة من المجتمع تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الكتابات و”المذكرات” كان شائعا في العشرينات من القرن الماضي، وكان الناشر والكاتب حسني يوسف يشجع الكتاب ويعلن في نهاية كل كتاب عن الكتاب الذي يليه، فنجد في نهاية “مذكرات نشال” إعلانا لكتاب “مذكرات فتوة”، كما صدر أيضا “مذكرات عربجي”. كأن هذا النوع من الكتابة كان بديلا من روايات الجيب التي راجت بعد ذلك، وأصبحت كتبا أكثر مبيعا، ولكنها بقيت في كل الأحوال معبرة بشكل حيوي وحقيقي عن طبقة مهمشة من المجتمع بكل ما فيها من سلبيات وإيجابيات، كما تضع صورة للمجتمع المصري بطبقاته المختلفة في ذلك الزمان، وبأصوات الناس وطريقة حديثهم مباشرة دون عناية أو تزويق. ولعل ذلك كله ما دفع بمؤلفي الدراما إلى الاستعانة بهذه المذكرات والاعتماد عليها في كتابة عمل درامي لا شك سيكون شيقا وطريفا وجذابا في هذا الموسم. “البطل” لممدوح عدوان من الأعمال المنتظرة كذلك مسلسل “البطل” المأخوذ عن مسرحية للروائي والمسرحي السوري ممدوح عدوان بعنوان “زيارة الملكة”. تتحدث المسرحية عن البطل عبد الرحمن الذي فقد ساقيه في الأحداث، فيعتزم “حضرته” زيارته في المستشفى ليوصي بإرساله إلى الخارج لتركيب رجلين اصطناعيتين. مفارقات عجيبة ومواقف غريبة تحدث خلال الزيارة تؤدي إلى اتهام عبد الرحمن بالعمالة. ملصق مسلسل “البطل” وهكذا تقدم المسرحية رؤية جديدة لمفهوم البطولة بعيدا من التصورات التقليدية للأبطال الخارقين. وتعكس تحليلا اجتماعيا وسياسيا معمقا لمفاهيم السلطة والشجاعة والتضحية. حيث تقدم رحلة إنسان عادي يُصنَّف بطلا بسبب ظروف معينة، لكن في الواقع، ليس هناك أبطال خارقون بل أناس عاديون يتحولون إلى أبطال حين تفرض الظروف عليهم ذلك. يتعمق المسلسل في كيفية صناعة الأبطال الحقيقيين في المجتمع، وكيف يمكن الشخصيات العادية أن تصبح مصدر إلهام وتحول حقيقي. كما يعكس المسلسل أوجه التشابه بين الماضي والحاضر، من خلال رؤية استشرافية كتبها عدوان قبل أكثر من 20 عاما، لكنها لا تزال تحمل أبعادا معاصرة تتناسب مع التغيرات الحالية في العالم العربي. “وسيعرف الناس أن البطل الذي يتفاخر الجميع به هو إنسان عادي… لماذا تريدون أن توهموا الناس أن البطل شيء من طينة غير طينتهم؟ دعوه يظهر كما هو، إنسانا عاديا. أتعرف ماذا تستفيد؟ يكتشف الناس جميعا أنهم يستطيعون أن يكونوا أبطالا”. تقدم المسرحية رؤية جديدة لمفهوم البطولة بعيدا من التصورات التقليدية للأبطال الخارقين، وتعكس تحليلا اجتماعيا وسياسيا معمقا لمفاهيم السلطة والشجاعة كتب المخرج السوري الليث حجو يقول عن المسلسل: “في الثمانينات قدّم ممدوح عدوان عملا مسرحيا، يحمل عنوان “زيارة الملكة” حيث بدأنا سويا عام 2003 بالتحضير لتحويله إلى نص تلفزيوني ولكن توقف المشروع نتيجة رحيله عام 2004، ولعل الفنون في جوهرها نبعت يوما ما من قضايا الإنسان، قضاياه وأزماته التي تكررت وتتكرر عبر الزمن. ممدوح عدوان- عبر أدبه- استطاع بكل واقعية أن يروي حكاية تصلح لكل زمان ومكان، حكاية بطل: مشروع بدأه عدوان، نسجه بحرفية قد تكون وصلت الى درجة قراءة مستقبل شعوبنا والتنبؤ بما ينتظرها. اليوم… نحاول أن نعيد الحكاية بكل أمانة وإخلاص لرؤية عدوان، في محاولة أخرى لصناعة دراما أقرب الى الواقع”. ملصق مسلسل “جودر” “جودر 2″ استعادة “ألف ليلة وليلة” بعد النجاح الذي حققه في العام الماضي يستكمل الكاتب والسناريست أنور عبد المغيث استلهام عدد من قصص وحكايات “ألف ليلة وليلة” الثرية لتقديمها في مسلسل هذا العام، ومن المعروف أن “ألف ليلة وليلة” من أهم النصوص الشرقية التراثية، وقد قُدّم دراميا في عدد من المسلسلات العربية أكثر من مرة، تعتمد الحكايات فيه على حكاية إطارية أساسية محددة التي تسردها شهرزاد للملك شهريار الذي عرف عنه أنه يقتل كل يوم امرأة، وتكون حيلة شهرزاد شغله بحكايات شيقة طوال الليل حتى يطلع عليه النهار، وتثير فضوله أكثر لمواصلة الحكايات فلا يقتلها، يستمر الأمر إلى ألف ليلة وبذلك تتمكن من إنقاذ نفسها من الموت. الفارق الأبرز في هذه النسخة من “ألف ليلة وليلة” هو الاعتماد الواضح على التقنيات الحديثة والصور والرسوم المتحركة لتقديم العالم الأسطوري والخيالي ذاع صيت عدد من حكايات “ألف ليلة وليلة” وأصبحت حكايات مستقلة، مثل حكاية “علاء الدين والمصباح السحري” و”علي بابا والأربعون حرامي” و”رحلات السندباد البحري” وغيرها، وقد استفاد أنور عبد المغيث في العام الماضي من بعض الحكايات واستطاع إعادة صياغتها بأسلوب عصري، حيث وجدنا عنده في الجزء الأول استخدام حكايات مثل “عمر النعمان” وأسطورة “مدينة النحاس” داخل حكاية “جودر” الذي جعله البطل الرئيس للحكايات في هذه النسخة، والذي تقوم حكايته التقليدية على الصراع بين الخير والشر، ومن أهم ما تمتاز به الحكايات عموما هو ثراء شخصياتها وتعددهم، فالحكايات لا تلتزم أماكن أو شخصيات محددة، وإنما يمكن كل حلقة/حكاية أن تكون بشخصيات جديدة، مما يسمح للكاتب باتساع الخيال والانتقال بين السادة والحكام والتجار وأصحاب الأموال والنفوذ والبسطاء من اللصوص وقاطعي الطرق والفقراء والمحتاجين، بالإضافة إلى العلاقات المختلفة بين الإنسان والحيوان بل والجن وممالكهم المترامية، وكيف يتمكن الكاتب من خلال ذلك كله من تصوير طبيعة الحياة وتقلباتها في كل حكاية وقصة. ولعل الفارق الأبرز في هذه النسخة من “ألف ليلة وليلة” هو الاعتماد الواضح على التقنيات الحديثة والصور والرسوم المتحركة لتقديم العالم الأسطوري والخيالي للحكايات بشكل عصري، وهذا ما أشاد به الكثير من النقاد والمشاهدين ولفت الأنظار إلى ذلك المسلسل لدى عرضه العام الماضي، ومن المتوقع أن يحظى بمشاهدة عالية هذا العام أيضا. المزيد عن: مسلسلات رمضان المسلسلات الدرامية الرمضانية المسلسلات التلفزيونية رمضان 2025 0 comment 0 FacebookTwitterPinterestEmail admin previous post غسان شربل يكتب عن: الضباب الأميركي… والسنة الإيرانية next post ماجد كيالي يكتب عن: التغيير السوري في بعده الفلسطيني You may also like ست روايات في “البوكر” تمثل تيار الشباب 20 فبراير، 2025 “طفل الأم” يغرق جمهور برلين في حال من... 20 فبراير، 2025 بيلاسكويث الإسباني وصل إلى جيرانه الفرنسيين تدريجا 20 فبراير، 2025 جائزة “ملتقى القصة القصيرة” للكويتية نجمة إدريس 20 فبراير، 2025 محمود الزيباوي يكتب عن: دمية جنائزية من مقبرة... 19 فبراير، 2025 “انعكاس في ألماسة ميتة” يحدث انقلابا في برلين 18 فبراير، 2025 أفضل 27 ممثلا لم ينالوا أي ترشيح لجوائز... 18 فبراير، 2025 ( 100 عام) على ولادة الروبوت في مخيلة... 18 فبراير، 2025 سيرة أميركية جديدة تكشف ألغاز ماري كوري في... 18 فبراير، 2025 دراما جديدة عن موسوليني: “عندما تؤدي الكلمات إلى... 18 فبراير، 2025