الخميس, سبتمبر 19, 2024
الخميس, سبتمبر 19, 2024
Home » منعُ مدرّس في مونتريال من مواصلة التعليم لازدرائه الإسلام

منعُ مدرّس في مونتريال من مواصلة التعليم لازدرائه الإسلام

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

فقدَ أحد مدرّسي مادة الأخلاق والثقافة الدينية في مدرسة ثانوية في مونتريال حقه في التعليم لأنه أدلى في قاعة الصف بتعليقات تمييزية ومهينة تطال الدين الإسلامي. واختار راديو كندا عدم الكشف عن اسم المدرّس لأسباب تحريرية.

وتمسّك المدرّس بكلامه أمام لجنة التحقيق التي تمّ تشكيلها بطلب من وزير التربية في حكومة مقاطعة كيبيك بيرنار درانفيل والتي خلصت في تقرير دامغ قدّمته إلى الوزارة في تشرين الثاني (نوفمبر) الفائت إلى أنّ المدرّس ارتكب ’’خطأً جسيماً‘‘.

’’لقد أعربتَ في مناسبات مختلفة عن احتقارٍ للمسلمين وأدليتَ بتعليقاتٍ مقلقة للغاية، لاسيّما حول مؤامرة لغزو كيبيك‘‘، كتب نائب وزير التربية مارك سيروا في رسالة موجَّهة إلى المدرّس يشرح له فيها قراره بسحب حقه في التعليم.

’’إنّ استخدامك شهادتك أمام لجنة التحقيق كمنبر للتنديد بمخاطر الإسلام والدعوة إلى تشكيل لجنة تحقيق وطنية حول الموضوع هو أمر مقلق للغاية بسبب خطر الانجراف المحتمَل، كما أنه يثير المخاوف على سلامة الطلاب الجسدية والنفسية‘‘، أضاف نائب الوزير في رسالة حصل راديو كندا على نسخة منها.

وزير التربية الكيبيكي بيرنار درانفيل يتحدث في مؤتمر صحفي (أرشيف).
الصورة: La Presse canadienne / Christinne Muschi

وفي ضوء تقرير اللجنة، اعتبرت وزارة التربية أنّ المدرّس قد أدلى بتعليقات إسلاموفوبية ’’مقلقة وأحياناً متطرفة‘‘. ونتيجة لهذا ’’الخطأ الجسيم‘‘، قرّر نائب وزير التربية سحب رخصة التعليم من المدرّس.

’’ما أنتَ متَّهَم به يتجاوز مجرّد فعل. لقد عبّرتَ عن آرائك التمييزية والازدرائية أمام طلابك‘‘، تابع نائب وزير التربية متوجهاً إلى المدرّس، مضيفاً أنّ ما يجعل كلام هذا الأخير ’’أكثر ضرراً‘‘ هو أنه تمّ الإدلاء به أمام ’’فئة هشّة للغاية وقابلة للتأثّر بشكل خاص بسبب السنّ ومستوى التعليم‘‘.

نقاش تفاقم مع الطلاب

بدأت القصة في 7 أيلول (سبتمبر) 2022 خلال درس في مادة الأخلاق والثقافة الدينية في مدرسة ’’لا فوا‘‘ (La Voie) الثانوية في حيّ كوت دي نيج في مونتريال، الذي يشكّل المهاجرون نسبة كبيرة من سكانه، عندما لاحظ الطلاب أنّ مدرّس المادة قد غطّى بورقة الجزءَ المتعلق بالإسلام على ملصق يُبرز الديانات الكبرى في العالم.

وعندما سألته إحدى الطالبات عن السبب، أجاب المدرّس أنّ السبب يعود لكون نبيّ الإسلام مُحمَّد تزوّج طفلةً وأنه، المدرّس، لا يريد الترويج لهذا النوع من السلوك.

وأعقب ذلك نقاشٌ مع الطلاب تفاقم بسبب تعابير ذات طابع جنسي أدلى بها المدرِّس.

وهذه التعابير، التي اختار راديو كندا عدم الإفصاح عنها، اعتبرها عدّة طلاب مهينةً، فغادروا قاعة الصف على الفور لإطلاع مدير المدرسة عليها.

مؤمنون يؤدّون الصلاة في مسجد الروضة في مونتريال (أرشيف).
الصورة: Radio Canada International: Colette Dargham / Samer Niz

وصدم أيضاً الكلامُ الصادر عن المدرّس أشخاصاً عاملين في المدرسة وأفراداً من المجتمع المسلم المحلي.

وعلى الرغم من أنّ هذه التعليقات تحمل ’’صوراً نمطية معادية للإسلام وعنصريةً‘‘ وتمّ الإدلاء بها في قاعة الصف أمام الطلاب، فقد تمّ تكرارها من قبل المدرِّس طوال التحقيق ولم يُعرب هذا الأخير عن أيّ ندم، بل على العكس تماماً من ذلك، وفقاً لما قاله نائب وزير التربية آسفاً ومشيراً إلى أنّ هذا السلوك من قبل المدرّس ساهم في قرار سحب رخصة التعليم منه.

’’أن تكون مقتنعاً بأنّ لديك ما يبرّر التصرّف الذي قمتَ به هو أمر يثير شكوكاً جدية حول قدرتك على الحكم والتغيير‘‘، أضاف نائب وزير التربية في رسالته إلى المدرّس.

المدرّس يستأنف قرار الوزارة وصاحبُ الشكوى راضٍ بالقرار وإن تأخّر

وقرّر المدرّس المعني، الذي لم يعد يحقّ له التدريس لكنه لم يزل يتقاضى راتبه كاملاً، استئنافَ القرار.

ولم يردّ المدرّس على أسئلة راديو كندا. كما أنّ محاميته ردّت عبر البريد الإلكتروني بأنه لن يتمّ الإدلاء بأيّ تعليق بشأن هذه القضية بما أنّها معروضة على محكمة العمل الإدارية.

من جهته، أعرب الرجل الذي كان وراء الشكوى المقدَّمة قبل عاميْن في هذه القضية عن ارتياحه لقرار وزارة التربية منع المدرّس من التعليم.

’’أعتقد أنّ الوزارة اتخذت القرار الصحيح في ضوء ما كشف عنه تقرير التحقيق‘‘، قال ابراهيم آيت وعزيز، وهو من سكان حيّ كوت دي نيج في مونتريال، مضيفاً أنه ’’يجب أن يكون هذا (القرار) درساً لجميع المدرّسين: لديهم مسؤولية أخلاقية‘‘.

وانتقد آيت وعزيز ما اعتبره تأخّر وزارة التربية الكيبيكية في التدخّل بعد أن قام بتقديم شكوى رسمية.

وكانت الشكوى مدعومة بعريضة، تحمل أكثر من 500 توقيع جُمِعت في خريف عام 2022، تطالب بتجريد المدرّس من رخصة التعليم.

وبعد رفع هذه العريضة، شكّل الوزير درانفيل لجنة تحقيق. لكن في الانتظار، وعلى الرغم من التقرير المدين، تمّ نقل المدرّس إلى مدرسة أُخرى تابعة لمركز الخدمات المدرسية في مونتريال (CSSDM)، الأمر الذي أثار غضب صاحب الشكوى.

مكتب الوزير درانفيل كرّر القول بأنّ تعليقات من النوع الذي أدلى به المدرِّس المعني هي غير مقبولة على الإطلاق. ’’لا مكان لها في مدارسنا. لقد صدر قرار في هذه القضية ولن ندلي بأيّ تعليق آخر‘‘، قال الملحق الصحفي لوزير التربية أنطوان دو لا دورانتاي.

من جهته، رفض تحالف مُدرِّسي مونتريال التعليق على القضية لأسباب تتعلق بالسرية.

(نقلاً عن موقع راديو كندا (نافذة جديدة)، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

روابط ذات صلة:

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00