الخميس, سبتمبر 19, 2024
الخميس, سبتمبر 19, 2024
Home » منشور انتخابي لمرشح الديمقراطي الجديد مع علم فلسطين يثير جدلاً

منشور انتخابي لمرشح الديمقراطي الجديد مع علم فلسطين يثير جدلاً

by admin

 

راديو ك؛ندا الدولي / RCI

دافع الحزب الديمقراطي الجديد عن مرشحه للانتخابات الفدرالية الفرعية في دائرة ’’لاسال – إمار – فردان‘‘ في مونتريال، كريغ سوفيه، الذي تعرّض لانتقادات بسبب استخدامه علم فلسطين على منشور انتخابي.

’’أدرج كريغ سوفيه ورقة قيقب على المنشور المعني، وهو كثيراً ما يظهر مع العلم الكندي وعلم كيبيك، ويحبّ ويحترم كلاهما بشدة‘‘، جاء في بيان صادر عن الحزب المعارض اليساري التوجه. يُشار إلى أنّ ورقة القيقب رمز وطني في كندا وتظهر على علمها.

’’من السخف الإيحاء بأنّ ظهور سياسي ما مع علم آخر يُعدّ أمراً غير كندي، سواء كان العَلم الأوكراني أو العلم الإسرائيلي أو العلم الفلسطيني أو أيّ علم آخر‘‘، أضاف الحزب الديمقراطي الجديد في بيانه.

ويخوض سوفيه، وهو عضو في مجلس بلدية مونتريال، معركة تبدو حامية في ’’لاسال – إمار – فردان‘‘ التي شغر مقعدها في مجلس العموم باستقالة الليبرالي دافيد لاميتي، وزير العدل السابق.

وموعد الانتخابات فيها 16 أيلول (سبتمبر) الجاري الموافق يوم الاثنين المقبل.

زعيم الحزب الديمقراطي الجديد جاغميت سينغ متحدثاً أمام الصحفيين في مبنى البرلمان في أوتاوا (أرشيف).
الصورة: La Presse canadienne / Justin Tang

وأثار المنشور الانتخابي، الذي يظهر فيه علم فلسطين يرفرف خلف صورة سوفيه، انتقادات من حزب المحافظين الكندي، الذي يشكل المعارضة الرسمية في مجلس العموم، ومن ’’المركز الاستشاري للعلاقات اليهودية والإسرائيلية‘‘ (CIJA).

ورأى المركز المذكور، وهو منظمة غير حكومية، أنّ هذا المنشور الانتخابي يشكل ’’محاولة مشينة… لاستيراد صراع أجنبي إلى مقاطعة كيبيك وكندا‘‘ واتهم الحزبَ الديمقراطي الجديد بـ’’تأجيج معاداة السامية‘‘.

ونشر عدد من النواب البارزين في حزب المحافظين، من بينهم نائبة زعيم الحزب ميليسا لانتسمان، صوراً لمنشور سوفيه الانتخابي على منصة ’’إكس‘‘ للتواصل وطلبوا من زعيم الحزب الديمقراطي الجديد جاغميت سينغ أن يقول ما إذا كان يوافق على المنشور.

زعيم حزب الكتلة الكيبيكية إيف فرانسوا بلانشيه علّق قائلاً إنّ بإمكان الحزب الديمقراطي الجديد أن ”يفعل ما يريد‘‘، لكن في النهاية ’’سيختارُ الناسُ‘‘ من يريدون أن يمثّلهم في البرلمان.

زعيم حزب الكتلة الكيبيكية إيف فرانسوا بلانشيه متحدثاً أمام الصحفيين في مبنى البرلمان في أوتاوا (أرشيف).
الصورة: The Canadian Press / Adrian Wyld

وانتقد بلانشيه كلّاً من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وحركة حماس الفلسطينية على خلفية الحرب الدائرة في قطاع غزة الفلسطيني.

’’إذا وضعنا قائمة بالوحوش، فسيكون فيها نتنياهو وحماس‘‘، قال بلانشيه مندداً بسقوط المدنيين في القطاع الفلسطيني.

لكن ’’قبل القيام بأيّ استخدام سياسي أو انتخابي أو أيديولوجي لرمز مرتبط بهذا الأمر، سأكون أكثر حذراً وأُظهر قدراً أكبر من الشعور بالمسؤولية‘‘، أضاف بلانشيه في انتقاد ضمني للمنشور الانتخابي لمرشح الحزب الديمقراطي الجديد.

وفي بيانه قال الحزب الديمقراطي الجديد إنه كان ’’واضحاً تماماً بشأن موقفنا الداعم لوقف إطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن لأننا نؤمن بحماية حياة الإسرائيليين والفلسطينيين‘‘.

وقارن الحزب منشور مرشّحه الانتخابي في دائرة ’’لاسال – إمار – فردان‘‘ بصور لزعيم المحافظين بيار بواليافر ورئيس حكومة المحافظين السابقة في أوتاوا ستيفن هاربر يظهران فيها مع أعلام دول أُخرى، مثل العلم الإسرائيلي والعلم الأميركي والعلم الأسترالي.

رئيس الحكومة الليبرالية في أوتاوا جوستان ترودو (إلى اليمين) وزعيم المحافظين بيار بواليافر (أرشيف).
الصورة: (Sean Kilpatrick/The Canadian Press)

لكنّ هذه الصور التي قدّمها الحزب الديمقراطي الجديد إلى شبكة ’’سي بي سي‘‘ الإخبارية في ردّه على اتهامات المحافظين لم تُنشر في سياق انتخابي، إذ يظهر فيها هاربر وبواليافر في مناسبات رسمية بجانب أعلام الدول المذكورة.

ويثبت النزاع الدائر في قطاع غزة أنه نقطة انعطاف في دائرة ’’لاسال – إمار – فردان‘‘ في كبرى مدن مقاطعة كيبيك.

يُشار في هذا الصدد إلى قيام 52 موظفاً عربياً ومسلماً يعملون لدى الحزب الليبرالي الكندي بالتوقيع على رسالة موجهة إلى ’’زعيم الحزب الليبرالي‘‘، رئيس الحكومة الفدرالية جوستان ترودو، قالوا فيها إنهم لن يشاركوا في حملته الانتخابية الفرعية للاحتفاظ بمقعد الدائرة المذكورة.

’’في حين أنّ العديد منّا بدأوا مسيرتهم السياسية في الانتخابات كمتطوعين، لم يعد بإمكاننا أن نشارك، بضمير حيّ، في حملة انتخابية لحزب يَستبعدنا ويستبعد قيمنا‘‘، جاء في الرسالة التي حصلت شبكة ’’سي بي سي‘‘ على نسخة منها.

(نقلاً عن موقع ’’سي بي سي‘‘، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

 

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00