الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الجمعة, سبتمبر 20, 2024
Home » مسيرة راجلة إلى أوتاوا للمطالبة بالإفراج عن سجناء الرأي في الجزائر

مسيرة راجلة إلى أوتاوا للمطالبة بالإفراج عن سجناء الرأي في الجزائر

by admin

 

راديو كندا الدولي / RCI

ينطلق ناشطون قبائليون غداً في مسيرة طولها حوالي 200 كيلومتر سيراً على الأقدام من مونتريال إلى مبنى البرلمان الفدرالي في أوتاوا.

’’هذه المسيرة هي للمطالبة بإطلاق سراح معتقلينا المسجونين ظلماً من قِبل الدولة الجزائرية‘‘، تقول مليكة عبسي، وهي من المنظِّمين.

هؤلاء الأشخاص القابعون في السجن لا يستطيعون التعبير عن أنفسهم. لهذا السبب قرّرنا، نحن الموجودين في الخارج، أن نكون صوت من لا صوت لهم.نقلا عن مليكة عبسي، من منظِّمي مسيرة مونتريال – أوتاوا لإطلاق سراح سجناء سياسيين في الجزائر

والقبائليون، سكان منطقة القبائل في الجزائر، جزءٌ من العائلة الأمازيغية الكبيرة التي ينحدر أفرادها من السكان الأصليين لشمال إفريقيا. وللقبائليين لغتهم وثقافة خاصة بهم، ويناضل بعضهم من أجل إنشاء دولة مستقلة، وهو ما يُعتبر غير قانوني في الجزائر.

المواطن الكندي ذو الاصول الجزائرية القبائلية عمّار لكحل نشَط فترة طويلة في صفوف ’’حركة تقرير مصير منطقة القبائل‘‘ (MAK).
الصورة: Radio-Canada / Raphaël Tremblay

والأسبوعَ الماضي تناول تقرير لراديو كندا قضية شاب قبائلي مسجون في الجزائر منذ أواخر تموز (يوليو) الفائت، يُدعى ماسينيسا لكحل، وأشار إلى أنّ السلطات الجزائرية قد تكون اعتقلته، بشكل أساسي، لمعاقبة والده عمّار لكحل على نشاطه السياسي.

وعمّار لكحل مواطن كندي مقيم في مونتريال، كبرى مدن مقاطعة كيبيك، ونشَط فترة طويلة في صفوف ’’حركة تقرير مصير منطقة القبائل‘‘، فكان رئيساً لتنسيقية أميركا الشمالية فيها من عام 2018 إلى عام 2023، وشارك في تظاهرات في كندا والولايات المتحدة، لاسيما للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين في الجزائر.

وتُعرف هذه الحركة على نطاق واسع بالـ’’ماك‘‘ (MAK)، تسميتها الأوائلية بالفرنسية، وصنّفها المجلسُ الأعلى للأمن في الجزائر، الذي يرأسه رئيس البلاد عبد المجيد تبّون، منظمةً إرهابية في عام 2021. وبالتالي يواجه كلّ من يرتبط بهذه الحركة في الجزائر عقوبة السجن.

لكنّ كندا لا تعتبر هذه الحركة منظمةً إرهابية.

ولم تردّ السلطات الجزائرية على طلبات راديو كندا للتعليق على سَجن ماسينيسا لكحل.

مقرّ السفارة الجزائرية في العاصمة الفدرالية أوتاوا (أرشيف).
الصورة: Radio-Canada / Simon Lasalle

وبحسب التعديلات التي أدخلتها الجزائر على قانونها الجنائي عام 2021، بات ’’أيّ عمل يستهدف أمن الدولة والوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرَ عملها الطبيعي يُعتبر عملاً إرهابياً أو تخريبياً‘‘.

وكثيراً ما أدانت منظمة العفو الدولية الطابع الغامض لهذا التعريف الذي يهدف، وفقاً لها، إلى إسكات المعارضة السلمية في الجزائر.

وسيشارك سيفاكس لكحل، شقيق ماسينيسا، في المسيرة التي تنطلق غداً من مونتريال إلى العاصمة الفدرالية أوتاوا.

’’كلّ شخص يطمح إلى استقلال منطقة القبائل يتم تصنيفه كإرهابي‘‘، تقول عبسي بأسف.

ووفقاً لهذه الناشطة الكندية القبائلية، حتى القبائليون الذين لا يطالبون باستقلال منطقة القبائل عن الجزائر يُسجَنون أحياناً في بلادهم. ’’بسبب علامة إعجاب (’’لايك‘‘) على ’’فيسبوك‘‘ أو ’’تيك توك‘‘، يُسجن الناس‘‘، تقول عبسي.

وتأمل عبسي في أن تساهم المسيرة إلى أوتاوا في رفع مستوى الوعي لدى الحكومة الكندية، وسواها، بالمظالم التي يعانيها القبائليون في الجزائر.

المسيرة إلى أوتاوا تنطلق ظهر غد فيما تجري مسيرة أُخرى في أوروبا

لقطة من المسيرة التي انطلقت من مدينة بريست في غرب فرنسا إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف دعماً للسجناء السياسيين القبائليين في الجزائر.
الصورة: Youtube / The Times of Kabylia

ويتجمّع المشاركون في المسيرة الراجلة عند الساعة 12:00 ظهراً من يوم غد السبت أمام مقرّ منظمة العفو الدولية في وسط مونتريال لينطلقوا من هناك إلى العاصمة الكندية، أوتاوا.

لكن لا علاقة لمنظمة العفو الدولية بالمسيرة.

ومن المقرَّر أن يقطع شخصان المسافة كاملةً، أي حوالي 200 كيلومتر. وسيرافقهما أفراد آخرون من الجالية القبائلية في أجزاء مختلفة من الطريق.

وسيكون بعض المشاركين ملثمين خوفاً من أن يدفع أقاربهم في الجزائر ثمن تورطهم السياسي هنا في كندا.

ومن المقرّر أن تبلغ المسيرة البرلمان الفدرالي في أوتاوا يوم السبت 28 أيلول (سبتمبر).

يُشار إلى أنه تجري حالياً في أوروبا مسيرة لدعم السجناء السياسيين القبائليين في الجزائر.

فقد غادر لهذه الغاية خمسةُ نشطاء قبائليين مدينة بريست الساحلية في أقصى غرب فرنسا في 2 أيلول (سبتمبر) الجاري متوجهين إلى المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية.

(نقلاً عن موقع راديو كندا (نافذة جديدة)، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

 

You may also like

Editor-in-Chief: Nabil El-bkaili

CANADAVOICE is a free website  officially registered in NS / Canada.

 We are talking about CANADA’S international relations and their repercussions on

peace in the world.

 We care about matters related to asylum ,  refugees , immigration and their role in the development of CANADA.

We care about the economic and Culture movement and living in CANADA and the economic activity and its development in NOVA  SCOTIA and all Canadian provinces.

 CANADA VOICE is THE VOICE OF CANADA to the world

Published By : 4381689 CANADA VOICE \ EPUBLISHING \ NEWS – MEDIA WEBSITE

Tegistry id 438173 NS-HALIFAX

1013-5565 Nora Bernard str B3K 5K9  NS – Halifax  Canada

1 902 2217137 –

Email: nelbkaili@yahoo.com 

 

Editor-in-Chief : Nabil El-bkaili
-
00:00
00:00
Update Required Flash plugin
-
00:00
00:00